مما لا شك فيه أن الاستعانة بخبرة وكالة تسويق الكتروني تساعدك على ترسيخ علامتك التجارية في الأسواق، بالإضافة إلى الترويج المثالي لما تقدمه على أوسع نطاق، وتوفر القدرة على جذب أكبر عدد من العملاء، وزيادة حجم المبيعات، فكل تلك الأمور يسعى الجميع إلى تحقيقها بالفعل، لذلك نوضح لكم اليوم أهم وكالات التسويق الإلكتروني.
Tabel of Content
Toggleما هي مميزات وكالة تسويق الكتروني ؟
أصبح التسويق الالكتروني هو الوسيلة المثالية لضمان نجاح كل شركة أو مشروع، خاصةً بعد التطور التكنولوجي الهائل، لذلك تعمل كل وكالة تسويق الكتروني على توفير عدد كبير من الخدمات، لكي تضمن لهم تحقيق الأهداف الخاصة بهم، ومن أهم مميزات وكالة تسويق الكتروني هي كما يلي:
- توفير الفرص الحقيقية التي تساعد على نمو الشركات الناشئة بميزانية محددة والقدرة على الدخول إلى السوق والمنافسة.
- تتيح وكالة تسويق الكتروني إمكانية تحديد الفئات المستهدفة لكل شركة، بهدف الوصول إلى العملاء الباحثين عن المنتجات والخدمات التي تقدمها شركتك.
- تقديم خطط استراتيجية متنوعة بما تتوافق مع نشاط كل شركة أو مشروع، والقدرة على اختيار منصة التواصل الاجتماعي التي يمكن من خلالها جذب الجمهور المستهدف.
- إمكانية توفير الكثير من الحلول والأفكار التسويقية المبتكرة والتي يمكن من خلالها جذب أكبر عدد من العملاء.
- تعمل وكالة تسويق الكتروني على دراسة السوق وتحليل المنافسين وكذلك تحديد نقاط القوة والضعف.
- كذلك إمكانية قياس ومتابعة النتائج مع توضيح كافة التفاصيل سواء كان استراتيجية التسويق المتبعة وأدوات التسويق وغيرها من الأمور الأخرى.
إليك أيضا:تعرف على مزايا وعيوب التجارة الإلكترونية في 10 نقاط
ما هي وكالة التسويق الإلكتروني ؟
وكالة التسويق الالكتروني عبارة عن وكالة إعلانية تعمل على تلبية احتياجات التسويق في ظل العصر الرقمي والتي توفر بدورها مجموعة من الخدمات من أبرزها إنشاء الحملات الإعلانية على مختلف قنوات التسويق في سبيل تحقيق الترويج على أعلى مستوى.
إليك أيضا: تعرف على أحدث اساليب التسويق الالكتروني ؟
لماذا تحتاج إلى وكالة تسويق الكتروني ؟
هناك العديد من الأسباب التي تزيد الاحتياج للتعامل مع شركات التسويق الالكتروني، بشكل خاص إن كان لديك شركة ناشئة فأنت بحاجة إلى الإعلان عنها بشكل واسع، نوضح لكم لماذا تحتاج إلى وكالة تسويق الكتروني وهي على النحو التالي:
- وكالة تسويق الكتروني قادرة على توفير تفاعل حقيقي من الفئات المستهدفة لكل شركة، لأنها سوف توجه الحملات التسويقية إلى الفئات المستهدفة بعد دراسة السوق ومعرفة سلوك المستهلكين.
- زيادة الوعي بالعلامة التجارية في السوق لأن أفضل وكالة تسويق الكتروني تعمل على تعزيز الولاء بين الشركة وعملائها وذلك من خلال التسويق عبر مواقع السوشيال ميديا.
- تساعد وكالة التسويق الالكتروني على زيادة نمو الشركة سواء على المستوى المحلي أو العالمي، من خلال استخدام استراتيجيات التسويق المختلفة.
- القدرة على مواجهة المنافسين في السوق لأن وكالة تسويق الكتروني سوف تقوم بتحليل المنافسين والتعرف على نقاط القوة والضعف واستقطاب عدد كبير من العملاء.
- توفير الوقت والجهد بشكل كبير مع إتمام عمليات الشراء أونلاين وتوفير طرق متنوعة للدفع الإلكتروني، لسهولة التسويق عبر الإنترنت.
5 معايير لا ختيار وكالة تسويق الكتروني :
تستعين العديد من الشركات والمشروعات التجارية بشركات التسويق الالكتروني، التي تساعد على ترويج المنتجات عبر الإنترنت، لذلك فإن هناك عدة معايير لاختيار وكالة تسويق الكتروني على أساسها يتم اختيار افضل شركة تسويق الكتروني وهي على النحو التالي:
1. خبرة الشركة في التسويق الالكتروني
تعد الخبرة من أهم المعايير التي ينبغي وضعها في الاعتبار عند اختيار أفضل وكالة تسويق الكتروني، بالطبع كلما كان لدى الشركة الخبرة الكافية في إدارة استراتيجيات التسويق الالكتروني واستخدام أدوات التسويق الالكتروني وابتكار أفكار تسويق الكتروني مميزة كلما قدمت أفضل النتائج.
2. طريقة استخدام طرق التسويق
قبل اختيار أي وكالة تسويق الكتروني يجب معرفة ما هي الطرق التسويقية التي تتبعها، وطريقة عرض الأفكار التسويقية في السوق، يمكن التعرف على كل هذه الأمور من خلال مشاهدة نماذج وأعمال شركة التسويق الإلكتروني.
3. اختيار شركة ذات أقسام متعددة
من أهم المعايير الخاصة باختيار أفضل وكالة تسويق الكتروني أن تمتلك أقسام مختلفة، وفي كل قسم تحتوي على المتخصصين فيه، بمعنى أن يكون لديها قسم لكتابة المحتوى، قسم آخر مخصص للسوشيال ميديا، في حين يكون لديها قسم متخصص بتحليل نتائج التسويق.
4. المرونة في وضع الخطط البديلة
الشركة التي تحرص على وضع خطط التسويق الإلكتروني بأعلى جودة بغض النظر عن ميزانية التسويق المخصصة من جانب العميل، ومدى قدرتها على تطوير استراتيجية التسويق الالكتروني لكي تتوافق مع كل نشاط.
5. القدرة على الاستماع لاحتياجات العميل
بعض وكالات التسويق الالكتروني لا تفضل الاستماع لأفكار العميل، ولكن ترغب في تقديم خدماتها بغض النظر عن احتياجات العميل، لذلك احرص على اختيار وكالة تسويق الكتروني التي يمكنها تحويل أفكارك إلى أرض الواقع في صورة تحقق لك أهدافك.
إليك أيضا:كيفية وضع خطة تسويق موقع الكتروني في 6 خطوات ؟
ثم ننتقل للتعرف على،،،
اجراءات التعاقد مع وكالة تسويق الكتروني
أصبح من الضروري التعامل مع شركات التسويق للحصول على الخطة الاستراتيجية المناسبة لطبيعة لكل نشاط، كما تعد إجراءات التعاقد مع وكالة تسويق الكتروني من أهم أساسيات النجاح، لذلك ينبغي التعرف عليها كما يلي:
- مقابلة المتخصصين هي من اول خطوات التعاقد مع وكالة تسويق الكتروني للتعرف على طاقم العمل الخاص بالوكالة، والقائمين على كل قسم لكي يتم تقسيم المهام المطلوب تنفيذها.
- تحديد الأهداف الخاصة بمشروعك والاتفاق على الأسس الاستراتيجية التي سوف يتم وضعها والعمل من جانب الشركة.
- تحديد خطة خطوات سير العمل مع توضيح النقاط الأساسية الخاصة بكل مرحلة، لكي تكون مدرك بكل النتائج المطلوبة في كل خطوة.
- التواصل المباشر مع المسؤول للحصول على آخر المستجدات بشكل مستمر عن الخطة التسويقية الخاصة بمشروعك.
- تحديد موعد للالتقاء بفريق العمل كل فترة للتعرف على المشاكل التي تحدث وكيفية حلها وما هي الوسائل المتبعة في الحل.
إليك أيضا:اليك افضل 9 طرق التسويق الإلكتروني للمطاعم
ما هي أنواع وكالات التسويق الإلكتروني ؟
تساعد وكالة التسويق على بناء العلامات التجارية بطرق متنوعة وفعّالة، من خلال وضع خطط تسويق مناسبة لكل شركة، ولكن هناك أنواع وكالات التسويق الالكتروني يمكننا التعرف عليها على النحو التالي:
وكالات التسويق الرقمي
توفر خدمات التسويق الرقمي عبر الإنترنت وتعمل على تحسين محركات البحث، بالإضافة إلى خدمات التسويق عبر مواقع السوشيال ميديا، وتهدف إلى زيادة عدد العملاء لكل شركة.
وكالات أبحاث السوق
تقوم بتصميم وإعداد التقارير والتحليل، تهدف إلى بناء مكانة الشركة بين المنافسين في السوق، وتقوم بالبحث النوعي والكمي بالإضافة إلى العميل الميداني، حيث توفر موظفين للقيام بعمل استبيان في الكثير من الأماكن.
وكالات العلاقات العامة
تعمل على بناء الشركة والترويج عما تقدمه في وسائل الإعلام المختلفة، بالإضافة إلى المؤتمرات والمعارض التجارية، لتوضيح كافة المعلومات الخاصة بالشركة للعملاء المحتملين، فهي تحافظ على سُمعة الشركة والترويج في نفس الوقت.
وكالات بناء العلامات التجارية
تتمثل مسؤولية الوكالة في تطوير هوية العلامات التجارية، والتي تتضمن تطوير الهوية البصرية مثل تصميم شعار الشركة، كما تساهم في بناء الشركة.
وكالات تصميم الجرافيك
تقدم هذه الوكالة خدمات التصميم الجرافيكي على أوسع نطاق، كما تعمل على تحويل العلامة التجارية إلى صورة مرئية، بالإضافة إلى تصميم الإعلانات، وتصميم المنتجات.
وكالات الدعاية والإعلان
تتمثل وظيفة هذه الوكالة في إنشاء وتطوير أنواع مختلفة من الحملات الإعلانية سواء كانت المطبوعة منها اللوحات الإعلانية، المجلات والصحف، والإعلان على وسائل الإذاعة والتليفزيون للوصول إلى أكبر عدد من العملاء.
إليك أيضا:ماهو التسويق الالكتروني وما هي فوائده وأقسامه ؟
تكلفة التعاقد مع وكالة تسويق الكتروني
هناك عدد من العوامل التي تؤثر بدورها على تكلفة التعاقد مع وكالة تسويق الكتروني نوضحها لكم على النحو التالي:
- حجم شركة العميل فإن إعداد خطة تسويق خاصة بشركة صغيرة تختلف بالطبع عن استراتيجية التسويق الخاصة بشركة كبيرة، كلاهما يحتاج إلى الدراسة والتحليل ولكن بفارق مجهود ووقت أكبر.
- الخدمات التي تقدمها وكالة تسويق الكتروني هل مجرد خدمة أو خدمتين، بعض شركات التسويق الالكتروني توفر خدمات شاملة للعميل.
- خبرة شركة التسويق الالكتروني، بالطبع أسعار شركة التسويق الالكتروني التي تمتلك الخبرة الطويلة سوف يختلف سعرها عن شركة تسويق مبتدئة.
- الاستراتيجية المتبعة لكل شركة، من المؤكد أنه كلما زادت تعقيد استراتيجية التسويق الالكتروني كلما زادت الحاجة إلى البحث والتحليل والدراسة، مع زيادة الوقت والجهد.
للمزيد: اليك أهم 6 معايير لاختيار أفضل شركة تسويق الكتروني
كيفية الوصول إلى أفضل خطة تسويق الكتروني ؟
خطة التسويق الإلكتروني عبارة عن مستند يتضمن تفاصيل عمليات التخطيط للحملات التسويقية الخاصة بالمنتجات أو الخدمات والتي تشمل الأهداف الخاصة بكل شركة، وهناك بعض العناصر التي تتيح إمكانية الوصول إلى أفضل خطة تسويق هي كما يلي:
تحديد الأهداف التسويقية
حتى يتم إعداد أي خطة تسويق بنجاح يجب تحديد أهداف التسويق بكل وضوح، لأنها بالطبع سوف تؤثر على باقي خطوات إعداد خطة التسويق.
تحديد الفئات المستهدفة
ينبغي معرفة الجمهور المستهدف لكل شركة حتى يمكن التعرف عليها ودراسة المتطلبات الخاصة بها، لكي يتم تقديم منتجات، خدمات تناسبهم، كما أن هناك أكثر من طريقة يمكن الوصول للفئة المستهدفة، مثل الاستهداف عبر المحتوى، أو على حسب المواضيع.
اختيار أدوات التسويق
يتضمن التسويق الإلكتروني العديد من الأدوات التسويقية المختلفة التي تساعد في نجاح خطة التسويق الإلكتروني منها Google Analytics، Ahrefs، وغيرها من الأدوات الأخرى.
تحديد ميزانية التسويق
من الأمور الهامة هي تحديد الميزانية الخاصة بالتسويق، لكي يتم تنفيذ خطة تسويق مناسبة، وهناك نماذج مالية كثيرة منها الدفع مقابل النقرة CPC أو الدفع مقابل العرض CPV، أو الدفع مقابل البيع CPA.
أدوات قياس نتائج الحملات التسويقية
يعد قياس وتحليل النتائج أمر ضروري لضمان سير خطة التسويق بالشكل المطلوب، لذلك يجب قياس مؤشرات الأداء الرئيسية، وقياس الاستراتيجيات التي تم تنفيذها في الخطة والعمل على تحديد الفرص والتطوير في الوقت المناسب، فلا يمكن ترك أي شيء للصدفة بل ينبغي أن يتم تحديد كل شيء.
إليك أيضا:ما هى افضل شركة سيو في الامارات
افضل وكالة تسويق الكتروني في الامارات
دائماً إذا كنت ترغب في تحقيق الأهداف الخاصة بمشروعك فأنت تبحث عن افضل وكالة تسويق الكتروني في الامارات، ومن أشهرها تأتي شركة ميديا هايست التي استطاعت أن تكسب ثقة عملائها في الخليج العربي، لما توفره من خدمات ومزايا كثيرة من أبرزها:
- التسويق الإلكتروني وإعداد خطط التسويق المختلفة منها التسويق عبر المحتوى أو التسويق عبر مواقع السوشيال ميديا للوصول إلى الفئات المستهدفة.
- ترسيخ العلامة التجارية وتقديم تصاميم مميزة لجذب أكبر عدد من العملاء، كما تعمل على وضع خطة تسويق للعلامات التجارية سواء كان من خلال الإعلانات المدفوعة أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
- تصميم المواقع الإلكترونية باحترافية والتي أصبحت هي النافذة التي تطل كل شركة من خلالها على عملائها، بالإضافة إلى تصميم تطبيقات الويب المختلفة.
- تحسين محركات البحث لكي تظهر في أول النتائج للزوار وهو ما يساعد على تحسين مستوى الشركة ورفع معدل الزيارات.
- تصميمات الجرافيك ورسوم ثلاثية الأبعاد، التي لها تأثير فعّال وقوي في جذب العملاء، كما تساعد على إيصال رسالتك للجمهور المستهدف.
- القدرة على ابتكار أفكار تسويق بشكل مستمر، وهو يساعد الشركات الناشئة في الدخول إلى السوق ومنافسة الشركات الكبيرة
إليك أيضا:شركات تصميم مواقع انترنت في الإمارات
إلاسئلة الشائعة
كيف تبدع في التسويق؟
من أهم خطوات الابتكار في التسويق هو العمل على تحضير خطة تسويق جيدة تتضمن تحديد المهام المطلوبة لتحقيق الأهداف المرجوة، بعد التعرف على الفئات المستهدفة ودراسة حجم المنافسة، وتحديد أدوات التسويق، القنوات التسويقية المستخدمة.