تعتبر خطة تسويق موقع الكتروني هي عبارة عن سلسلة تتضمن الكثير من الإجراءات التي تساعد من خلالها مالك الموقع على تحقيق الأهداف الخاصة بشركته، والتي تتم من خلال الاعتماد على أدوات التسويق واستراتيجيات التسويق المختلفة حيث يتم اختيارها بعناية فائقة.
Tabel of Content
Toggleما هي خطة التسويق ومما تتكون:
خطة التسويق الالكتروني عبارة عن مستند يتضمن التفاصيل الخاصة بعمليات التخطيط للحملات التسويقية، فهي الخارطة التي تسير عليها أي شركة بهدف تنظيم ومتابعة الاستراتيجيات التسويقية الموضوعة والتي في النهاية تحقق الأهداف الخاصة بكل شركة، كما تتضمن خطة التسويق الالكتروني:
- الأهداف التسويقية طويلة وقصيرة المدى
- وصف للفئات المستهدفة
- استراتيجيات التسويق الالكتروني
- قنوات وأدوات التسويق المستخدمة.
- مؤشرات الأداء الرئيسية
- الجدول الزمني الخاص بتنفيذ خطة التسويق الالكتروني
كيفية وضع خطة تسويق موقع الكتروني في 6 خطوات ؟
أصبح غنى عن التسويق الإلكتروني لأي شركة أو مشروع مهما كان نشاطه، خاصة مع التطور التكنولوجي المستمر، ومع دخول الإنترنت إلى جميع المجالات المختلفة في الحياة، لذا بدون خطة تسويقية يؤدي إلى الفشل، لهذا فإن وضع خطة تسويق موقع الكتروني يساعد في الترويج عن المنتجات والخدمات على أوسع نطاق، يمكن اعدادها على النحو التالي:
1. تحديد الهوية
يعد تحديد العلامة التجارية من الخطوات التمهيدية للقيام بوضع خطة تسويق موقع الكتروني حتى يمكن تحقيق الأهداف التسويقية، تتضمن تلك الخطوة شرح تفصيلي عن المتجر، مع توضيح المنتجات التي سوف يتم تقديمها في السوق.
2. الأهداف التسويقية
سوف تحتاج في هذه المرحلة سوف تحتاج إلى تحديد الأهداف التسويقية التي يسعى المترج لتحقيقها، حيث يتم تقسيم الأهداف إلى استراتيجيات تسويقية مستقلة حتى يسهل تحقيقها، على أن تشمل خطة تسويق موقع الكتروني الوصف، الهدف، مؤشرات الأداء.
3. بحوث التسويق
هي من أهم خطوات اللازمة عند وضع خطة تسويق موقع الكتروني لضمان نجاحها، وهي التي تمنح الانطباع الدقيق عن السوق الخاص بالشركة، بالإضافة إلى حجم المنافسة ونقاط القوة والضعف للمنافسين، مع توضيح سلوك المستهلك.
4. المزيج التسويقي
خطوة هامة عند وضع خطة تسويق موقع الكتروني والتي يُعتمد عليها عند تحديد كيفية الدخول إلى السوق والمنافسة بقوة، وتهدف تلك الخطوة إلى تحديد أربعة من العناصر الأساسية المنتج، السعر، الترويج والتوزيع.
5. تحديد الميزانية
هنا يجب طرح سؤال على العميل ألا هو ما المبلغ المالي الذي تضعه لإتمام خطة التسويق ؟ وهي تشمل أجر فريق عمل التسويق الإلكتروني، والأموال اللازمة لتشغيل الإعلانات المدفوعة.
6.قنوات التسويق
من أكثر الخطوات الهامة عند وضع خطة تسويق موقع الكتروني وهي تحديد القنوات التسويقية التي سوف يتم الاعتماد عليها للترويج عن الخدمات والمنتجات، للوصول إلى الفئات المستهدف، وترسيخ العلامة التجارية في السوق.
شاهد: تصميم موقع الكتروني لبيع المنتجات
ماهي اهمية وضع خطة تسويق موقع إلكتروني لزيادة الأرباح ؟
إن وضع خطة تسويق الكتروني بدقة عالية تساهم بالطبع في زادة حجم الأرباح لكل شركة أو مشروع تجاري، نتيجة لاستهداف الفئات المستهدفة للشركة، مع تلبية الاحتياجات الخاصة بهم سواء كانت في صورة منتج أو خدمة بطريقة جذابة، مما يجعل الشركة تكسب ثقة العملاء.
كما يساعد على التواصل مع العملاء بشكل مستمر، مما يجعلك تعمل على تحسين جودة المنتجات والخدمات المقدمة لهم، مما يساهم في زيادة الأرباح والوصل إلى أكبر عدد من المهتمين بالمنتج الذي تقدمه في جميع أنحاء العالم.
ما هو التسويق الالكتروني وما هي فوائده وأقسامه ؟
ما هي العناصر التي تقوم عليها خطة تسويق موقع الكتروني في شركات التسويق الالكتروني ؟
تنطوي خطة تسويق موقع الكتروني عدد من العناصر الأساسية التي لا غنى عنها لضمان نجاحها وتحقيق الهدف من الخطة التسويقية ومن ضمن هذه العناصر هي:
-
المنتج
يعتبر المنتج من العناصر الرئيسية للتسويق الإلكتروني وهو الخدمة أو المنتج التي يقدمها الشركة أو المشروع، من المهم أن يتم تقديم منتجات مفيدة ومميزة للحصول على ثقة المستهلكين.
-
السعر
من ضمن عناصر التسويق الإلكتروني لأنه يجب تقديم منتجات بأسعار مميزة التي سوف يدفعها المستهلك مقابل الحصول على المنتج، لذا يجب تحديد السعر الذي يريده عملائك دفعه على ألا يكون مبالغ فيه وكذاك لا يكون أقل من المعتاد لتحقيق الربح.
-
المكان
يعد تحديد المكان الملائم لبيع المنتجات من الجوانب الهامة التي يتم بناء عليها خطة تسويق موقع الكتروني، تتنوع استراتيجية المكان الخاص بالإعلان منها الراديو، الإعلان عبر الإنترنت والإعلانات التجارية.
-
الترويج
يعتبر الترويج من أهم عناصر التسويق الإلكتروني الذي ينطوي على ترويج المبيعات والمنتجات بكافة الوسائل الحديثة.
اليك التسويق الإلكتروني للشركات والاشخاص
ماهي خطوات عمل خطة تسويقية موقع الكتروني للمؤسسات الناشئة والكبيرة ؟
من أهم أسرار نجاح الشركات والمؤسسات سواء كانت الناشئة أو الكبيرة، هو وضع خطة تسويق مدروسة بإحكام وبدقة عالية بناءً على الدراسة والتحليل الدقيق، وتمر خطة التسويق للشركات الناشئة والكبيرة بعدد من المراحل وهي على النحو التالي:
-
تقسيم السوق الخاص بالشركة الناشئة
لا يمكن لأي شركة مهما كان حجمها أو مكانتها أن تستهدف كافة الفئات، لذا ينبغي تقسيم السوق، لاختيار الشرائح الأكثر اهتماما بما تعرضه شركتك والتي من خلالها تساعد على تلبية الإحتياجات الخاصة بهم، لذا فإن عملية التقسيم من الخطوات الهامة لنجاح خطة تسويق موقع الكتروني، كما يمكن التقسيم وفقاً للعوامل الجغرافية أو السلوكية أو النفسية.
-
اختيار الشريحة المناسبة
هنا يتم التركيز على تحديد شريحة أو أكثر من الجمهور، حتى يتم تركيز الجهود عليها ويتم اختيار هذه الشريحة وفقاً لحجم الشريحة المتوافقة مع موارد وإمكانيات الشركة، والعائد الذي سوف يأتي منها، وقوة المنافسة في هذه الشريحة المختارة مع المنافسين.
-
وضع الأهداف التسويقية الخاصة بالشركة الناشئة
ينبغي تحديد الأهداف على أكمل وجه، بعض الشركات تهدف إلى تحقيق أكبر قدر من الأرباح، البعض الآخر السيطرة على أكبر نسبة من السوق والشهرة، فإن الأهداف التسويقية تساعد بشكل كبير في إبداع المزيد من الأفكار للشركات الناشئة والكبيرة.
-
وضع مؤشرات الأداء
من الخطوات الهامة في عملية التسويق الإلكتروني على أساسها يتم تحديد مدى نجاح خطة تسويق موقع الكتروني.
-
اختيار قنوات التسويق الإلكتروني
يعد اختيار القنوات التسويقية المناسبة ليس بالأمر السهل ما يعتقد البعض، حيث تحتاج إلى البحث والتجربة للوصول إلى القنوات المناسبة للشركات الناشئة ومن أشهر تلك القنوات الفيسبوك، انستقرام، تويتر وغيرها.
اطلع الآن: شركات تصميم مواقع انترنت في الإمارات
ماهي عوامل نجاح خطة تسويق موقع الكتروني للشركات في الإمارات ؟
بالطبع هناك الكثير من العوامل التي تؤثر بشكل كبير على مدى نجاح خطة التسويق للشركات والمشاريع المختلفة من أبرزها:
- تحديد الأهداف والمهام المطلوب تحقيقها وهي من أهم العوامل المؤثرة في التسويق الإلكتروني.
- كذلك تحديد الاستراتيجيات التي سوف يتم اتباعها الواجب تحقيقها.
- تقسيم الأهداف وطريقة الوصول لكل هدف.
- تحديد الجمهور المستهدف حتى يمكن إيصال رسالة الشركة إليهم من خلال عرض المنتجات والخدمات بالطريقة المناسبة لهم.
- حدد المنافسين في مجالك، ولا تنسى دراسة السوق وما يقدمه المنافسين من المنتجات والخدمات للعمل على تقديم منتجات مميزة أكثر.
اليك افضل 9 طرق التسويق الإلكتروني للمطاعم
ماهي الاستراتيجيات اللازمة لعمل خطة تسويق موقع الكتروني ناجحه ؟
أصبح التسويق الإلكتروني من الوسائل الفعّالة في الترويج التي أثبتت نجاحها لدى العديد من الشركات والأنشطة والوصول إلى أكبر عدد من العملاء وزيادة حجم الأرباح، ومن ضمن استراتيجيات التسويق الإلكتروني تأتي على النحو التالي:
- الموقع الإلكتروني أحد أهم استراتيجيات التسويق الإلكتروني الأكثر شهرة، حيث يعتبر تصميم موقع الويب سايت هو بمثابة النافذة التي تطل كل شركة على عملائها، وتعمل من خلاله الموقع على إيصال رسالتها وكسب ثقتهم، والوصول إلى الفئات المستهدفة.
- تحسين الموقع لمحركات البحث سيو فهي من الأمور التي يتم وضعها في الحسبان، لأنها بالفعل تساعد على ظهور الموقع الإلكتروني في أول النتائج للزوار مما يساعد على زيادة حجم المبيعات والتعريف بالمنتجات والخدمات التي تقدمها الشركة على أوسع نطاق.
- استراتيجية التسويق الإلكتروني من خلال البريد الإلكتروني حيث تقوم الشركة بتحديد الشريحة التي تهتم بمنتجات الشركة والعمل على إرسال رسائل لهم حول المنتجات.
- وسائل التواصل الاجتماعي المنتشر استخدامها بين الأشخاص والتي تساعد بشكل كبير في الترويج عبر تحديد الفئات المستهدفة ثم العمل على الترويج للمنتجات والخدمات.
- قنوات اليوتيوب تعتبر واحدة من أشهر وسائل الترويج المستخدمة منذ الآونة الأخيرة والتي استطاعت بالفعل في استقطاب عدد كبير من العملاء ولكن احرص على تقديم محتوى مفيد وجذاب.
- العروض الترويجية من أهم استراتيجيات التسويق حيث يتم تشجيع المستهلكين على شراء المنتجات أو الاستفادة من الخدمات التي تقدمها الشركة مثل تقديم عروض وخصومات أو المسابقات وغيرها.
ماهو الفرق بين خطة تسويق موقع الكتروني وخطة تسويق متجر الكتروني ؟
الحصول على خطة تسويقية احترافية هي الأساس لنجاح عمل أي شركة أو نشاط مهما كانت الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها، كما يمكننا القول أنه لا يوجد فرق بين التسويق لموقع ويب أو حتى تسويق متجر إلكتروني لأن كلاهما يحتاج إلى إلى البحث وتحليل السوق، المزيج التسويقي، بالإضافة إلى تحديد الميزانية، واختيار القنوات التسويقية.
أفضل شركة تصميم متجر الكتروني احترافي
ماهو اثر التسويق الالكتروني على زيادة المبيعات ؟
يلعب التسويق الإلكتروني دوراً كبيراً في التأثير على حجم المبيعات للشركات والأنشطة المختلفة، حيث يعمل التسويق الإلكتروني على وضع المنتج المناسب في المكان الملائم وأيضاً بالسعر المناسب، بالاضافة إلى استخدام قنوات تسويقية ملائمة تساعد بالفعل في الوصول إلى فئة العملاء المستهدفة وتحقيق أعلى قدر من المبيعات.
كما يساعد الترويج على حث العملاء المحتملين وجذبهم من خلال إتباع الكثير من الطرق التسويقية المختلفة وجعلهم عملاء مستديمين للشركة.
يسمح التسويق الإلكتروني بالتعرف على الأنشطة التسويقية وما هي أكثر الطرق التي أثرت على المستهلك.
اليك أهم 6 معايير لاختيار أفضل شركة تسويق الكتروني
افضل شركة تسويق الكتروني في الإمارات
من المؤكد أنك كصاحب شركة أو نشاط تجاري ترغب بالفعل في الترويج عما تقدمه للآخرين في جميع أنحاء العالم لتحقيق هدفك سواء كان ترسيخ علامتك التجارية أو زيادة المبيعات أو غيرها من الأهداف الأخرى، ولكن مع انتشار شركات التسويق الإلكترونية أصبح أمر اختيار أفضل شركة تسويق الكتروني أمر محير للبعض، لذا فإن هناك 5 معايير لاختيار أفضل شركة تسويق إلكتروني في الامارات وهي على النحو التالي:
- خبرة الشركة في مجال التسويق الإلكتروني وأنواع الخدمات التي تقدمها للعملاء.
- القدرة على الاستماع ومناقشة العميل حول أهدافه من إنشاء المشروع.
- القدرة على التواصل المستمر والفعّال بين العميل والشركة.
- مشاهدة أعمال ونماذج الشركة وما تقدمه من خطط تسويقية ناجحة في السوق.
- اعتماد الشركة على الأساليب والوسائل الحديثة والابتكار على خلق أفكار تسويقية متطورة.
للمزيد: تعرف على كيفية إنشاء خطة تسويق الكتروني لشركة عقارية
لماذا ميديا هايست ؟
شركة ميديا هايست هي من الشركات الرائدة في مجال التسويق الإلكتروني لديها فرعين الأول دبي والآخر في القاهرة، وحصلت على مكانة مرموقة بين الشركات، كما نالت على لقب أفضل شركة تسويق إلكتروني، حيث لديها فريق عمل متخصص يساهم في ابتكار الأفكار الفريدة من نوعها.
- تعمل شركة ميديا هايست على ترسيخ علامتك التجارية بقوة في السوق، من خلال وضع خطط استراتيجية قوية مبنية على دراسة السوق وتحليل المنافسين، وتحديد متطلبات الفئات المستهدفة.
- تقدم خدمة الدعم الفني وطرق التواصل المستمر للإجابة على كافة الاستفسارات والأسئلة طوال الوقت.
- كما توفر الشركة الدراسات والتقارير لمتابعة العميل خطة تسويق موقع الكتروني بشكل مستمر.
- تصميم المواقع والتطبيقات باستخدام التقنيات الحديثة وأساليب متطورة للغاية.
- كذلك تحسين محركات البحث SEO للمساعدة في الظهور أول النتائج للزوار وضمان زيادة معدل الزيارات.
أفضل شركة تصميم متجر الكتروني احترافي
كيفية عمل خطه تسويقية لمتجر الكتروني في 6 خطوات
أصبح تسويق متجر الكتروني وتعزيز قدرة التواصل مع العملاء، وترسيخ العلامة التجارية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وزيادة حجم المبيعات، ولمن يتساءل عن عمل خطة تسويقية جاهزة لمتجر الكتروني إليكم الخطوات:
1. تحديد هوية المتجر
تعد خطوة تحديد هوية العلامة التجارية للمتجر هو أول خطوات عمل خطة تسويق متجر الكتروني لتحقيق الأهداف التسويقية المطلوبة، حيث يتم وضع نبذة مختصرة عن طبيعة عمل المتجر الإلكتروني التي تتضمن تاريخ تأسيسه والإطلاق وما هي رؤية عمله وشرح ما يقدمه المتجر من منتجات أو خدمات، بالإضافة إلى القيام بتحليل ما يسمى SWOT وهو إجراء تحليل داخلي وخارجي للشركة للتعرف على نقاط القوة والضعف وما هي التهديدات التي تواجه المشروع في المستقبل.
2. الأهداف التسويقية والاستراتيجيات المعتمدة
ينبغي تحديد ما هو الهدف التسويقي والعمل على تقسيم هذه الأهداف إلى استراتيجيات تسويقية مستقلة عن بعضها البعض، ثم تعمل على وضع وصف لكل استراتيجية تسويقية منفصلة، والهدف الخاص بكل استراتيجية الذي تسعى إلى تحقيقه من خلالها.
3. بحوث التسويق
هي من أهم خطوات عمل خطة تسويق متجر الكتروني حيث يتوقف عليها العديد من العوامل، حيث أن بحوث التسويق هي التي تمنح الانطباع الدقيق عن السوق الخاص بالمتجر والذي تظهر به علامتك التجارية، مع توضيح طبيعة المنافسين ونقاط القوة والضعف، كما تساعد في التعرف على سلوك الجمهور المستهدف.
4. المزيج التسويقي
يحتاج إجراء المزيج التسويقي إلى اتباع الدقة الشديدة لأن يتوقف عليها الطريقة التي سوف يدخل بها المتجر الإلكتروني إلى السوق والقدرة على المنافسة، والهدف من المزيج التسويقي هو تحديد أربعة عناصر هامة تتمثل في المنتج، السعر، التوزيع، الترويج.
5. تحديد الميزانية
ينبغي تحديد ميزانية الخطة التسويقية الخاصة بمتجرك والتي تتضمن مصاريف فريق التسويق، تكاليف الإعلانات المدفوعة، مع الانتباه أنه يجب تحديد نسبة كل بند على حدى لكي يتم احتساب التكلفة بدقة.
6. قنوات التسويق
من أهم الخطوات الأساسية في عمل خطة تسويق متجر الكتروني هي القدرة على اختيار قنوات التسويق المناسب لطبيعة عمل المتجر والسوق الخاص به، والتي تساعد بدورها في الوصول إلى الفئات المستهدفة والقدرة على كسب عملاء جدد.
الأسئلة الشائعة
ماذا يفعل التسويق الالكتروني؟
يعمل التسويق الإلكتروني على تعزيز العلامة التجارية، بالإضافة إلى زيادة حجم المبيعات وتحقيق الأرباح.
ما أسباب استخدام التسويق الالكتروني؟
أصبح التسويق الإلكتروني مهم للغاية نظراً لتواجد العملاء على شبكة الإنترنت طوال الوقت مما يمنحك فرص رائعة لاستقطاب أكبر عدد منهم لشركتك.