لاشك أن الميزانية الواضحة تجعل الأمر أكثر بساطة، وهكذا الحال عند بدء نشاط إلكتروني جديد، فـ معرفة تكلفة فتح متجر الكتروني والخطوات والإجراءات اللازمة لذلك تساعدك في تحديد النفقات الأساسية والكمالية ووضع ميزانية أكثر دقة للمتجر، وفيما يلي سنتناول كافة البنود التي تتحكم في تكلفة إنشاء متجر إلكتروني بالتفصيل.
Tabel of Content
Toggleما هي تكلفة فتح متجر الكتروني؟
للوهلة الأولى يعتقد الكثيرون أن الإجابة على هذا السؤال ستكون برقم محدد! ولكن في الحقيقة هناك العديد من العوامل التي تغيّر تكلفة المتجر الإلكتروني، وبالتالي لابد من معرفة العناصر الخمس التالية أولًا لتحديد التكلفة المبدئية بدقة؛
-
ما الهدف من المتجر؟
إن العامل الأول والأكثر تأثيرًا في تكلفة فتح متجر الكتروني أو يمكننا القول بأنه المتحكم الرئيسي في التكلفة يتمثل في توضيح هوية المشروع، وتحديد نوع المنتجات أو الخدمات التي ترغب في طرحها من خلاله، وذلك لأن كل فئة من الخدمات أو المنتجات تستلزم بعض المتطلبات المختلفة.
على سبيل المثال، عند طرح المنتجات يتوجب عليك توفير بوابة الدفع الإلكتروني، وسياسات الشحن، إلى جانب عرض كافة تفاصيل المنتج سواء من خلال النصوص أو الصور أو مقاطع الفيديو، بينما يكون عرض الخدمات الإلكترونية أكثر بساطة من المنتجات، لذا فإن توضيح الهدف من المتجر يتحكم بشكل رئيسي في اختيار المنصة الإلكترونية المناسبة للعمل.
تعرف بالتفصيل على : ما هو المتجر الإلكتروني بالتفصيل
-
منصات التجارة الإلكترونية
الاختيار ما بين إكسباند كارت أو ووكومرس أو سلة أو ويلت أو شوبيفاي أو زد أوغيرها من منصات التجارة الإلكترونية يؤثر أيضًا في تكلفة فتح متجر الكتروني سواء في مرحلة إنشاء المتجر أو طوال فترة الاستخدام؛ فهناك بعض المنصات تقدم حلول متكاملة تُمكنك من إدارة متجرك الإلكتروني بالكامل من مكان واحد، بينما تتطلب المنصات مفتوحة المصدر توفير استضافة لتثبيت وإدارة المتجر من خلالها، حيث توفر لك البرامج الأساسية لإنشاء المتجر فقط،
والجدير بالذكر أن كلا النوعين يدعم متجرك من خلال الإضافات المجانية والمدفوعة التي تسهل عليك عرض المنتجات بأفضل صورة ممكنة، وهنا يتحكم نوع المنصة والإضافات المطلوبة في التكلفة بشكل مباشر، وبناء عليه يمكننا استبيان ما إذا كان المتجر بحاجة إلى حجز استضافة أم لا..
-
حجز النطاق الإلكتروني (الدومين) والاستضافة
النطاق الإلكتروني أو ما يسمى بـ “الدومين” يمثل عنوان المتجر الخاص بك على الانترنت، ويجب اختياره بعناية لتحقيق الأهداف التجارية المنشودة، وغالبًا ما تبدأ تكلفة حجز الدومين من 20 دولار، وقد تصل إلى 2000 دولار وأكثر، كما يتطلب الاحتفاظ به تجديد سنوي نظير مبلغ معين.
أما عن الاستضافة فإنها كما سبق وأوضحنا تعتمد على نوع المنصة الإلكترونية التي تم اختيارها، وكذلك الخطة المتوقعة للمتجر، حيث يتحدد نوع الاستضافة ومساحتها بناء على كم المنتجات وعدد الزوار المتوقع للمتجر.
-
الخيارات التي يجب توفيرها للزائر
المقصود بهذه الخيارات تضمين الخدمات الأساسية المتعلقة بعملية الشراء والتي تؤثر أيضًا في تكلفة فتح متجر الكتروني مثل:
- الشحن وكيفية احتساب رسوم الشحن تبعًا لسياسات المتجر، وكذلك توضيح إمكانيات الشحن المتوفرة للعملاء، فلابد من صياغة وتضمين سياسة شحن مرنة فالأرقام المرتفعة أو المواعيد غير المنطقية قد تكون عائقًا أمام عملية الشراء.
- العروض الترويجية وكوبونات الخصم، إذا كنت تنوي الترويج للعروض اليومية أو الشهرية فإنه يلزم توضيح استراتيجية التخفيضات المُتبعة لإعداد أيقونة تفعيل أكواد الخصم أو صفحات الهبوط لطرح العروض وهكذا..
- خدمات الدفع، عليك توضيح وسائل وخيارات الدفع المتاحة، فإذا كان الدفع إلكترونيًا فيلزم تحديد قنوات التحصيل المناسبة، وكذلك المزامنة بين رسوم الشحن والتخفيضات المتاحة وإجمالي قيمة الفاتورة لتبسيط الأمر أمام المتسوق.
- وسيلة دعم المتسوق، عليك الاختيار ما بين الدعم من خلال المحادثات المباشرة عبر الموقع الإلكتروني، أو من خلال تطبيقات التواصل الأخرى مثل الواتساب أو الماسنجر أو غيرها من التطبيقات شائعة الاستخدام، أو عبر الاتصال الهاتفي المباشر.
بالطبع تختلف الإضافات تبعًا لنشاط وخطة المتجر، ولكن يتم تحديد كافة التفاصيل واللمسات النهائية عبر التصميم المبدئي للمتجر.
-
وضع التصميم المبدئي للمتجر
هنا يتولى فريق تصميم المواقع لدينا في ميديا هايست إرساء أفكارك على أرض الواقع، من خلال وضع تصميم مبدئي لللموقع يتناول طريقة عرض المنتجات وشكل الموقع عبر مختلف الأجهزة الإلكترونية سواء أجهزة الحاسوب أو الهواتف المحمولة، وتوظيف أحدث تقنيات التصميم والبرمجة لتنفيذ متجر احترافي يتوافق مع متطلبات عملائك ويُرضي توقعاتك أيضًا.
والجدير بالذكر أن التصميم المبدئي للموقع يحدد كافة الوظائف والعمليات التي يمكن إجراؤها من خلاله، والسيناريوهات الأكثر واقعية لتمثيل رحلة الزائر خلال المتجر الإلكتروني وتبسيط عملية الشراء في ضوء دورة المبيعات، لتحويل الزائر المتصفح إلى عميل متردد على المتجر.
حال الوصول إلى هذه الخطوة الخامسة والأخيرة فإنه بإمكاننا الآن تحديد التكلفة الفعلية والتوقيت الزمني المناسب لتصميم المتجر المطلوب، لذا لا يمكننا الرد على هذا السؤال “ما تكلفة فتح متجر الكتروني ؟” برقم ثابت وحسب، بل لابد من استبيان هوية المتجر المطلوب أولًا.
اقرا أيضا : مميزات المتجر الإلكتروني الناجح
هل تختلف تكلفة فتح متجر الكتروني في الإمارات كثيرًا؟
لترخيص متجر إلكتروني في الإمارات عليك أولًا استخراج رخصة تجارة إلكترونية من دائرة التنمية الاقتصادية أو إدارة المنطقة الحرة، وبهذا الشأن يتوفر خمسة أنواع للرخص الإلكترونية يمكنك الاختيار من بينها:
- رخصة تاجر أبو ظبي، وتشمل أكثر من 1000 تخصص للأنشطة التجارية الإلكترونية، ويتم استخراجها إلكترونيًا بتكلفة تبدأ من 580 درهم، ولا تشترط توفير عنوان إقامة أو عقد إيجار للشركة أو مقر ثابت.
- رخصة دبي كوميرسيتي، وتعتبر دبي كوميرسيتي من أشهر المناطق الحرة المُخصصة لمزاولة أنشطة التجارة الإلكترونية في ظل بنية تحتية تشمل كافة خدمات وتسهيلات التجارة والشحن والدفع وتخزين المنتجات وغيرها، وتبدأ تكلفتها من عشرة آلاف درهم.
- رخصة التاجر الإلكتروني، ويتم توفيرها لمواطني الإمارات أو مجلس التعاون الخليجي المقيمين داخل دبي فقط، حيث يتطلب استخراج الرخصة عنوان التاجر في دبي، وتضم الرخصة حوالي 400 نشاط تجاري، وتبدأ تكلفتها من 1370 درهم.
- رخصة التاجر الافتراضي برأس الخيمة، وتتوفر لمواطني الدولة المقيمين في إمارة رأس الخيمة بتكلفة 1070 درهم، لمنحهم تصريح لممارسة التجارة المنزلية إلكترونيًا من خلال المتاجر الإلكترونية أو وسائل التواصل الاجتماعي.
- رخصة اعتماد الشارقة، وقد تم توفيرها لسكان إمارة الشارقة لمزاولة الأنشطة التجارية الإلكترونية في ظل اعتبارات القانون لضمان حماية المستهلك والتاجر أيضًا، وتبدأ تكلفتها من 1070 درهم.
إذن يؤثر نوع الرخصة أيضًا في تكلفة فتح متجر الكتروني في الإمارات، وإن كان نوع الرخصة مرهونًا بماهية النشاط ومكان الإقامة أيضًا، فلا تزال إجراءات فتح المتجر تتخذ نمطًا متشابهًا في جميع الأحوال.
أقرا بالتفصيل : إنشاء متجر إلكتروني في الإمارات
ما هي اجراءات فتح متجر الكتروني في الإمارات؟
تم تنظيم أنشطة التجارة الإلكترونية داخل الإمارات العربية المتحدة من خلال التعاون المشترك بين عدة جهات حكومية لتسيير إجراءات فتح متجر إلكتروني كالتالي:
- الحصول على شهادة عدم ممانعة من هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية
- طلب موافقة مبدئية من دائرة التنمية الاقتصادية في الإمارة التي ترغب بالاستثمار فيها
- استخراج الرخصة التجارية المناسبة سواء من دائرة التنمية الاقتصادية أو إدارة المنطقة الحرة
- تعبئة نموذج ترخيص متجر إلكتروني مع توفير نسخة من بطاقة الهوية الشخصية ورابط الموقع الإلكتروني
- يتم معاينة الطلب خلال يومين عمل، واعتماد ترخيص المتجر الإلكتروني الخاص بك لبدء العمل
ولكن إذا كان لديك متجر بالفعل داخل الدولة فهل أنت بحاجة لـ تكلفة فتح متجر الكتروني وهل سيؤثر المتجر الإلكتروني على نسب المبيعات الحالية؟
إليك 11 أفكار متاجر إلكترونية مربحة
ما هو أثر فتح متجر الكتروني على زيادة مبيعاتك؟
دائمًا ما يبحث المتسوقون عن الجودة، ولكنهم في الوقت ذاته يقدسون حرية الاختيار، التي تتمثل في الاطلاع على العديد من الخيارات والتفاصيل ومقارنة المنتجات واختيار الأنسب من بينها، وهذا بالفعل ما يوفره لهم المتجر الإلكتروني، فبدلًا من قضاء بضعة ساعات تجولًا في جنبات المتاجر التقليدية يمكنهم خلال ساعة واحدة مطالعة عدد أكبر من المنتجات والمقارنة بينها وإتمام عملية الشراء دون مجهود يُذكر، لذا تساهم المتاجر الإلكترونية في رفع نسب المبيعات من خلال الممارسات الآتية:
- استهداف عملاء جُدد من خلال محركات البحث أو منصات التواصل الاجتماعي
- طرح كافة المنتجات المتوافقة مع اهتمامات العميل بسهولة مما يعني حصوله على المزيد من البضائع
- سهولة الترويج للعروض والتخفيضات مما يعني جذب المزيد من العملاء ومضاعفة الأرباح
- إمكانية تحليل سلوك العملاء أثناء تواجدهم في المتجر، والتعرف على المشكلات التي تعوق عملية الشراء
- الاطلاع على آراء العملاء في المنتج مما يتيح لك عدة أفكار لتطوير الخدمات والمنتجات وطريقة الترويج أيضًا
أضف إلى ذلك أن الإدارة الجيدة للمتجر الإلكتروني توفر لك المزيد من المقترحات لتطوير نشاطك الحالي، وإضافة المزيد من التسهيلات التي يبحث عنها عملاؤك وبالتالي مضاعفة المبيعات وخلق آفاق جديدة لمنتجك، لذا عليك اختيار شركة متخصصة في تصميم وتطوير المتاجر الإلكترونية.
اقرا المزيد حول : أفضل شركة تصميم متجر الكتروني احترافي
كيف تختار افضل شركة تصميم متجر الكتروني في الإمارات؟
تشهد علوم وتقنيات البرمجة تطورًا هائلًا في شتى المجالات، لذا بات من الضروي أن تختار شركة تواكب هذا الركب الوثاب، وتمتلك الحِس والخبرة سواء في مجال تصميم أو إدارة المتاجر الإلكترونية، ومن واقع خبرتنا في هذا المجال نوفر لك بعض النصائح التي يجب وضعها في الاعتبار عند اختيار شركة لتنفيذ متجر إلكتروني:
- اطلع أولًا على سابقة أعمال الشركة، ولاحظ الفروقات بين المشروعات المختلفة، وهل تعتمد الشركة أفكار وتقنيات جديدة متطورة أم أن أغلب مشروعاتها تقليدية.
- اسأل عن عروض الأسعار المتوفرة لدى الشركة، وتعرف على الخدمات التي ستوفرها لك والفترة الزمنية اللازمة لإنجاز المشروع واستراتيجية الاستلام.
- استفسر أيضًا عن خدمة اختبار المتجر (quality control) فهناك بعض الشركات تحتسبها بتكلفة إضافية خارج تكلفة فتح متجر الكتروني مما يحمِلك تكاليف إضافية بعد الاتفاق.
عليك أيضًا التعرف على طرق الدعم الفني المتوفرة بعد استلام المتجر، ومدة الدعم المجاني خلال فترة الاختبار و تكلفة فتح متجر الكتروني بالكامل، فلاشك أن مِثل هذه التفاصيل تمثل الفارق بين شركات البرمجة وتضع لك معاييرًا واضحة للمقارنة.

الدليل الشامل والاحترافي لـ انشاء متجر الكتروني
ما الذي يميز شركة ميديا هايست؟
فضلًا عن سابقة أعمالنا الاحترافية في مجالات مختلفة، فإننا ننفرد بفريق عمل متكامل يؤمن بأننا ننجح بنجاح عملائنا، ويسعى دائمًا لاستكشاف أحدث وأدق التقنيات والاستراتيجيات في عالم البرمجة وتصميم المواقع، لنضمن لك الآتي:
- تحديد أهداف المتجر بدقة ووضوح، والبحث عن احتياجات العملاء، والمواءمة بين كلا الهدفين، لوضع خطة عمل واضحة واستراتيجية فعالة للمتجر.
- تصميم النموذج المبدئي للمتجر الخاص بك، ومناقشة كافة التعديلات المطلوبة، وتحديد مختلف سمات الموقع وخدماته.
- إجراء اختبار دقيق للمتجر، واستكشاف التوصيات اللازمة لدعم اتخاذ قرارات الشراء أثناء التسوق وتحقيق أهدافك المنشودة.
- توفير نظام متكامل لمساعدتك في إدارة المتجر، ومراقبة موارد العمل، واستخراج البيانات التحليلية التي ترغب بها وقتما شئت.
- كما يعمل فريق التسويق على وضع خطط المحتوى، وتنسيق طرح المنتجات، ووضع الخطط التسويقية المناسبة للنشاط.
والجدير بالذكر أنك تحصل على هذه المزايا مقابل أقل تكلفة لفتح متجر الكتروني ، وذلك بفضل خبرة واحترافية فريق العمل التي تختصر الوقت والجهد للوصول إلى أفضل النتائج المُمكنة.
كما نوفر لك أيضًا خدمة تنسيق الهوية التجارية وتطوير العلامة التجارية الخاصة بمشروعك لتلائم النشاط، نحن نبدأ معك المسيرة من الصفر حتى قمة المنحنى..
أهم الاسئلة الشائعة حول تكلفة فتح متجر الكتروني :
هل تعد تكلفه انشاء المواقع التجاريه الالكترونيه وصيانتها مرتفعه؟
بالفعل ترتفع تكلفة إنشاء المتاجر الإلكترونية الاحترافية بقدر ما توفره من خدمات ومزايا تساهم في طرح المنتج بأفضل صورة ممكنة وبالتالي تحقيق معدل مبيعات أعلى، كما أن المواقع تتطلب صيانة دورية لإضافة المزيد من التحديثات ومواكبة تطورات التكنولوجيا الحديثة.
هل فتح متجر إلكتروني مُربح؟
ترتفع نسب المبيعات عبر الانترنت باستمرار، حيث أكدت إحصائيات 2021 ارتفاع المبيعات الإلكترونية بنسبة 45% عن العامين الماضيين، وعلى إثرها ارتفعت أرباح التجارية الإلكترونية بنسبة 22%.
هل يمكن فتح متجر إلكتروني بدون سجل تجاري؟
مخالفة لوائح التجارة الإلكترونية في الإمارات وفتح متجر إلكتروني بدون ترخيص قد يُكلفك غرامة مالية تبدأ من 25000 درهم، مع الالتزام بتسجيل الاسم التجاري وترخيص المتجر، وفي حالة التهرب يتم إغلاق المتجر آليًا وإلزامك بدفع الغرامة أيضًا.
هل يستطيع الأجنبي فتح متجر إلكتروني في دبي ؟
بالفعل يمكن للأجانب استخراج رخصة دبي كوميرسيتي وتأسيس المتاجر الإلكترونية بملكية 100%، بشرط إقامة المستثمر داخل الدولة.
هل يستطيع الطالب الجامعي ترخيص متجر إلكتروني؟
يشترط قانون التجارة الإلكترونية في دبي ألا يقل عمر صاحب الطلب عن 18 عام، ولم يشترط أن يكون حاصلًا على مؤهل جامعي طالما أنه يمتلك الخبرة الكافية لإدارة المشروع.
2 Responses
ثقه في نفس نجاح
هذا المفال مفيد جدا ومميز