تتعدد اساليب التسويق الالكتروني عبر الإنترنت التي توفرها شركات التسويق لكي تناسب كافة الأنشطة والأعمال المختلفة، كما يعد التسويق الإلكتروني أساس نجاح كل شركة، فهو يساعد على الترويج على أوسع نطاق، بالإضافة إلى ترسيخ العلامة التجارية، وتعزيز الثقة بين الشركة وعملائها والكثير من الفوائد الأخرى.
Tabel of Content
Toggleماهي اساليب التسويق الالكتروني في 6 نقاط :
التسويق الالكتروني تعتمد على استخدام الإنترنت للوصول للفئات المستهدفة، لزيادة المبيعات، ثم تحقيق اعلى نسبة من الأرباح، ونوضح لكم ما اساليب التسويق الالكتروني على النحو التالي:
1. التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي
اتباع التسويق الالكتروني من خلال مواقع السوشيال ميديا أمر ضروري للغاية، حيث أن مواقع التواصل شهدت تفاعلاً كبيراً وإقبالاً تتمثل تلك المواقع الفيسبوك، فهو من أشهر المنصات لأنه يوفر فرص ترويج هائلة للمنتجات والخدمات، كذلك منصة تويتر التي تعتمد على التغريدات القصيرة تلعب دوراً حيوياً في الترويج، وأيضاً انستجرام وغيرها من المواقع الأخرى.
2. التسويق الالكتروني عبر البريد الالكتروني
من ضمن أساليب التسويق الالكتروني الأكثر استخداماً هو التسويق من خلال إرسال رسائل عبر البريد الإلكتروني إلى العملاء المحتملين بهدف التعريف بالمنتجات وأخبار الشركة باستمرار، مما يساعد على جذب أكبر عدد من العملاء للشركة.
3. التسويق بالمحتوى
احتل التسويق الالكتروني عبر المحتوى مكانة كبيرة، والتي تعتمد على كتابة محتوى قوي ومفيد، حتى يتم الترويج للسلع والخدمات في جميع أنحاء العالم الذي يتم إما من خلال تصميم موقع إلكتروني، أو إنشاء مدونة، كذلك يتم التسويق بالمحتوى عبر مواقع السوشيال ميديا.
4. التسويق الالكتروني بالعمولة
يعتبر التسويق الإلكتروني من اساليب التسويق الالكتروني الناجحة، حيث يتم الترويج عبر الإنترنت مقابل عمولة يتم الحصول عليها إما من الشركة أو الموقع الخاص بالمنتجات والخدمات التي يتم ترويجها.
5. التسويق عبر الهاتف المحمول
من ضمن اساليب التسويق الالكتروني المتبعة حديثاً وهي تعتمد على وضع تطبيق يخص المنتج أو العلامة التجارية على أن يتم الترويج عنها من خلال الإعلانات أو قنوات اليوتيوب وهو ما يساعد على زيادة المبيعات.
6. التسويق عبر محركات البحث SEO
التسويق عبر محركات البحث سيو حتى يتصدر الموقع الإلكتروني في أول النتائج للزوار وهو ما يساعد على زيادة المبيعات ويتم الاهتمام بإضافة الروابط الداخلية، مقاطع الفيديو، مع كتابة محتوى هادف ومفيد للزائرين.
إليك أيضأ:اليك أهم 6 معايير لاختيار أفضل شركة تسويق الكتروني
ماهي مميزات التسويق الالكتروني؟
التسويق الالكتروني أو كما يسمى التسويق الرقمي ليس مجرد عملية ترويج فقط ولكنه فن من الفنون الذي يتضمن الأفكار الإبداعية حتى تساهم في جذب أكبر عدد من الفئات المستهدفة لكل شركة بالاعتماد على استخدام اساليب التسويق الالكتروني المعروفة ومن مميزات التسويق الالكتروني هي:
- الراحة والخدمة السريعة يساعد التسويق الالكتروني على تسهيل إتمام عمليات البيع اونلاين في جميع أنحاء العالم، ويتيح التعرف على الخدمات والمنتجات قبل اتخاذ قرار الشراء.
- انخفاض تكاليف التسويق الالكتروني بالمقارنة بمصاريف التسويق التقليدية مثل طباعة المنشورات والإعلانات بالطرق المعتادة.
- يسمح التسويق الالكتروني القدرة على قياس وتتبع النتائج باستخدام أدوات التسويق الالكتروني المشهورة، وهو يساعد على تغيير خطط التسويق لتحقيق الهدف منها.
- القدرة على استهداف الجمهور المستهدف مع التعرف على سلوك العملاء مما يساعد على توفير منتجات وخدمات تلبي الإحتياجات الخاصة بهم، وهو ما يساعد على تقديم المنتجات المناسبة لهم.
- يساعد التسويق الالكتروني الشركات الصغيرة والقدرة على تحقيق المنافسة في السوق واستقطاب أكبر عدد من العملاء وزيادة الأرباح.
إليك أيضا:10 نصائح لاختيار افضل شركات السوشيال ميديا في الإمارات …
كيف تحصل على عملاء من خلال التسويق الإلكتروني؟
سؤال يشغل بال أصحاب الشركات والمشاريع المختلفة وهو كيفية الحصول على عملاء من خلال التسويق الالكتروني ؟ يعتبر من أهم الطرق التي تحقق زيادة في حجم المبيعات هو التركيز على العملاء الحاليين والعمل على رفع جودة المنتجات والخدمات المقدمة إليهم كما أن هناك عدة وسائل يمكن من خلالها زيادة العملاء وهي كما يلي:
التعرف على المنافسين أمر ضروري ومعرفة نقاط القوة والضعف، وتعلم أساليب متطورة للتغلب عليهم وسحب منهم أكبر عدد من العملاء مما يعمل على زيادة نطاق التعامل مع العملاء.
ابتكار المنتجات والخدمات بأعلى جودة ممكنة، والحصول على رضا العملاء دائماً، لا تنسى تقديم خدمة العملاء المتاحة طوال الوقت للرد على أسئلة العملاء في أسرع وقت.
الاهتمام بتقديم العروض والخصومات التي تعمل على زيادة الوعي بالمنتجات والخدمات، كما أن العروض تسمح للعملاء بتجربة المنتجات بسعر مناسب لهم، مما يعمل على زيادة حجم المبيعات، بعض الشركات توفر عينات مجانية كأسلوب للدعاية وجذب للعملاء في نفس الوقت.
تحسين تجربة المستخدم داخل مواقع الويب ، واستخدام تصاميم جذابة تعمل على لفت انتباه الزوار والاهتمام بالصفحة الرئيسية والاهتمام بسرعة الموقع.
توفير خيارات دفع متعددة لكي يسهل على الجميع إتمام عمليات الشراء والدفع عبر الإنترنت بدون أي تعقيدات.
الاهتمام بتقييمات العملاء باستمرار والعمل على تحسين جودة المنتجات لزيادة حجم المبيعات لدى شركتك، وكسب ثقة العملاء.
ثم ننتقل للتعرف على،،،
إليك أيضا:كيفية وضع خطة تسويق موقع الكتروني للشركات في 6 خطوات ؟
4 قصص ناجحة في التسويق الالكتروني :
شهد السوق الكثير من القصص والحكايات عن شركات ناشئة ومشاريع صغيرة أصبحت من أشهر الشركات في العالم، نتيجة اعتمادها على اساليب التسويق الالكتروني المناسبة واختيار استراتيجيات قوية لها، ساعدتها على تحقيق الأهداف الخاصة بها، ومن أكثر قصص ناجحة في التسويق الالكتروني هي:
1. شركة انتل Intel
اتبعت الشركة أحد اساليب التسويق وهو عبر الهواتف المحمولة، فهي لم تعتمد على اتباع الإعلانات الكثيرة، بل استخدمت حملة مدفوعة على محركات البحث لترسيخ العلامة التجارية الخاصة بهم، مع التركيز على الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها الجمهور المستهدف، وتقديم محتوى مفيد.
2. قصة نجاح شركة كيت كات في اليابان
يعتبر الشعب الياباني من الشعوب التي تهتم بالتسويق والدعاية، وكان هناك تحدي كبير للشركة كيفية الترويج عن منتجاتها، لذلك فإن اتبعت استراتيجية تسويق مبتكرة وهي في العام هي قيام الفنادق بتوزيع الشوكولاتة على الطلاب، ثم في العام الثاني والثالث للشركة ابتكرت الشركة العديد من قصص حول أهمية شوكولاتة كيت كات في جلب الحظ حتى اقتنع الكثير من الأشخاص بهذا الأمر بالفعل، وحققت رواجاً كبيراً، وعملت الشركة على إنتاج نكهات مختلفة من الشوكولاتة وانتشرت منتجاتها على أوسع نطاق.
3. قصة شركة Starbucks
مع تطور التكنولوجيا وظهور طفرة كبيرة في الهواتف الذكية، فإن شركة ستاربكس عملت على استغلال هذه الفرصة في تسهيل شراء القهوة وذلك من خلال إطلاق تطبيق استاربكس الذي حاز على إعجاب الكثير من العملاء، بمجرد قيام المستخدم بمسح الرمز المعروض على شاشة الهاتف، يتم خصم المبلغ، وبالفعل بعد مرور ثلاثة شهور استطاع أن يكتسب هذا التطبيق ما يقرب من ثلاثة مليون مستخدم.
4. شركة ماكدونالدز McDonald’s
استخدمت شركة ماكدونالدز اساليب التسويق الالكتروني وهي من خلال مواقع السوشيال ميديا خاصة منصة انستجرام، حرصت الشركة على مشاركة الصور، الفيديوهات بطريقة مميزة حتى تفاعل معها الكثير من العملاء، كما شجعت العملاء على التقاط صور للوجبات المفضلة لديهم والقيام بمشاركتها على الانستجرام وهو ما ساهم في زيادة انتشارها بشكل كبير.
نستخلص من قصص النجاح السابقة، ضرورة التعامل مع أفضل شركة تسويق الكتروني يكون لديها الخبرة الكافية لإدارة الحملات التسويقية، ومن أشهر تلك الشركات شركة ميديا هايست الرائدة في التسويق الإلكتروني، وتعمل على وضع خطط استراتيجية بكفاءة.
إليك أيضا:التسويق الإلكتروني للشركات والاشخاص
اهم الاخطاء الشائعة في التسويق الالكتروني
يعتبر التسويق الإلكتروني من أهم الوسائل الأساسية التي تضمن استمرار النجاح للشركات والمشاريع المختلفة، ولكن هناك بعض الأخطاء الشائعة في التسويق الالكتروني التي قد يغفل عنها البعض نوضحها لكم على النحو التالي:
1. عدم تحديد الجمهور المستهدف بدقة
يعد تحديد الفئات المستهدفة للشركة هو أمر هام للغاية، لأن على أساسه يتم اختيار اساليب التسويق الالكتروني المناسب، لذا إذا لم تحدد الجمهور الذي سوف تخاطبه وتستهدفه، إذًا كيف ستنجح خطة التسويق الالكتروني الخاصة بك، لأنك ستقوم بالفعل بتقديم منتجات وخدمات على فئات لا تهتم بتلك المنتجات، مما يعني فشل الحملات التسويقية.
2. استخدام قنوات تسويق خاطئة
من أشهر الأخطاء الشائعة في التسويق الالكتروني اختيار منصة تسويق غير مناسبة للجمهور المستهدف، مما يترتب عليه فشل الخطة التسويقية لأنها لم تخاطب الجمهور المستهدف الموجود بالفعل على هذه المنصة، لذلك من الأمور الهامة التي ينبغي وضعها في الاعتبار هي معرفة أي من المنصات التي سيكون لها تأثير إيجابي على الفئات المستهدفة لك.
3. الوعود المزيفة للعملاء
بعض الشركات تقوم بعمل حملات إعلانية تتضمن بعض العروض والخصومات أو شيء على هذا القبيل، وعند ذهاب العملاء لشراء المنتجات لا يجدون مثل تلك الوعود أو وجود منتجات ولكن ليس بنفس الجودة المعروضة بها، مما يفقدهم الثقة بالشركة، ويؤدي على ذلك تجنب التعامل معها وخسارة فئة كبيرة من العملاء.
4. ارسال رسائل بريدية بشكل مزعج
على الرغم من أن التسويق عبر البريد الالكتروني من أشهر اساليب التسويق الالكتروني المتبعة ولكن في حالة زيادة عدد ارسال تلك الرسائل للعملاء، والشعور بالضغط سوف يشعرون بالانزعاج وإلغاء الاشتراك في خدمة البريد الالكتروني.
5. إهمال التسويق عبر الهواتف الذكية
سيطرت الهواتف الذكية على حياتنا بشكل كبير، لذلك فإن عدم استغلالها بالشكل المناسب في التسويق سوف يجعلك تخسر فئة كبيرة من مستخدمي هذه الهواتف، كما أثبتت الكثير من الدراسات أن مستخدمي الهواتف الذكية يفوق عدد مستخدمي أجهزة الكمبيوتر والشاشات الأخرى.
6. التأخر في الرد على العملاء
تهدف الحملات التسويقية على تعزيز الثقة المتبادلة بين الشركة وعملائها، لذلك فمن الضروري القيام بالرد السريع على تعليقات وتقييمات العملاء، والعمل على تقديم بعض الحلول في بعض الأحيان.
حتى تتجنب الوقوع في الأخطاء الشائعة في التسويق الالكتروني السابقة يمكنك التعامل مع شركة ميديا هايست أحد أهم الشركات المتخصصة في التسويق، كما أنها تعتمد على استخدام الأساليب الحديثة التي تساعد في نجاح أي شركة أو مشروع خلال وقت قياسي.
إليك أيضا:ما هى افضل شركة سيو في الامارات
هل تبحث عن افضل شركات التسويق الالكتروني؟
إذا كنت صاحب شركة أو لديك مشروع خاص بك بالتأكيد ترغب في زيادة مبيعاتك وترسيخ علاماتك التجارية في السوق بين المنافسين والوصول إلى أكبر قدر من العملاء، لذلك فأنت بحاجة إلى شركة تسويق إلكتروني توفر لك خدمات تسويقية بأعلى جودة، نرشح لك شركة ميديا هايست، ومن أهم خدماتها:
- تطوير العلامة التجارية للشركات باستخدام اساليب التسويق الالكتروني المختلفة التي تساعد بالفعل في ترسيخ العلامة التجارية للشركة في السوق.
- التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي من أكثر وسائل التسويق المستخدمة في الترويج، نوفر لك خطط تسويقية مدروسة بإحكام لكي تخاطب الفئات المستهدفة على المنصات الاجتماعية المناسبة، لذلك فإن ميديا هايست افضل شركة سوشيال ميديا
- تحسين محركات البحث نضمن لك الظهور في النتائج الأولى للزوار، لدينا فريق عمل يمتلك الخبرة والكفاءة في تحقيق هذا الأمر، فهي افضل شركة سيو.
- خدمة تصميم وتطوير المواقع الالكترونية المتنوعة حتى تناسب جميع الأنشطة التجارية فهي تعتبر افضل شركة تصميم مواقع انترنت لأنها تهتم بتوفير تجربة مريحة للمستخدم، بالإضافة إلى الاهتمام بسرعة الموقع.
الأسئلة الشائعة
ماذا تقدم شركات التسويق؟
تسعى شركات التسويق الالكتروني إلى القيام بالحملات التسويقية المختلفة بالاعتماد على استخدام اساليب التسويق الالكتروني المناسبة منها عبر مواقع السوشيال ميديا، التسويق عبر البريد الالكتروني وغيرها لتحقيق أهداف كل شركة.