هل يمكن فتح متجر الكتروني بدون سجل تجاري؟ إذا كنت أحد المستثمرين وتنوي امتلاك متجرًا إلكترونيًا، فهناك العديد من الضوابط والاشتراطات التي تضعها الإمارات كي تمارس عملك بحرية دون التعرض لعواقب قانونية، وأهمها استخراج سجل تجاري يُدرج به الأنشطة التي تمارسها، اكتشف معنا من خلال السطور التالية كافة التفاصيل حول السجلات التجارية الخاصة بالمتاجر الإلكترونية.
Tabel of Content
Toggleمتطلبات فتح متجر إلكتروني
تسعى الإمارات لاستقطاب رواد الأعمال وتنمية الاستثمار وإقامة المشاريع المختلفة على أرضها لأنها توفر العديد من المزايا للمستثمرين، لذلك لمن يتساءل هل يمكن فتح متجر الكتروني بدون سجل تجاري؟ فإن الدولة بالفعل تلزم المستثمرين الراغبين في إنشاء متاجر إلكترونية بالعديد من المتطلبات نوضحها على النحو التالي:
حدد منتجات المتجر الإلكتروني
ينبغي اختيار المنتجات التي سوف تعرضها على متجرك، مع الانتباه إلى ضرورة دراسة السوق لاختيار المنتجات التي يبحث عنها الفئات المستهدفة، والحرص على توفيرها عبر المتجر بشكل مناسب لهم وبسعر مميز لكسب ثقتهم.
اختر نموذج الأعمال
تتعدد نماذج الأعمال التي يمكنك البدء بها في السوق منها:
- نموذج B2B: تتم التعاملات التجارية بين شركتين الأولى هي المسؤولة عن صناعة المنتجات والشركة الثانية التي تتولى مسؤولية التسويق.
- نموذج B2C: يعد من نماذج الأعمال المنتشرة التي تتم بين كلاً من الشركة والمستهلك دون الاحتياج إلى وسيط.
- نموذج C2C: هنا تتم المعاملات بين نوعين من المستهلكين الأول يعرض الخدمات للمستهلك الثاني.
- نموذج C2B: يرتكز هذا النوع على المعاملات التجارية التي تتم بين المستهلك والشركة.
حدد منصة التجارة الإلكترونية
هناك العديد من المنصات التجارية التي تقدم خدمات إنشاء متاجر إلكترونية، كما تتيح عدة قوالب وإمكانية التعديل عليها لكي تناسب النشاط التجاري.
وعلى الرغم من المزايا التي تقدمها هذه المنصات إلالكترونية، إلا أن الخيار الأمثل للحصول على متجر إلكتروني مميز هو عبر الاعتماد على شركة إنشاء متاجر إلكترونية والتي تقدم عدة مميزات منها تصميم متجر إلكتروني احترافي بواجهة سهلة الاستخدام، كذلك تصميم متجر سريع، مع إضافة كل أقسام المنتجات وعرضها بشكل احترافي حتى يجذب أكبر عدد من الزيارات.
تصميم علامة تجارية باحترافية
العلامة التجارية ليست شعار الشركة فقط، ولكنها الهوية التي تعبر عن كيان كل نشاط تجاري، حيث توضح من خلالها طبيعة المنتجات أو الخدمات التي توفرها للعملاء حاملة معها الرسالة التي ترغب الشركة في إيصالها للجمهور المستهدف.
وضع استراتيجيات التسويق
بعد تحديد كل المتطلبات عليك وضع خطة للتسويق موضح خلالها جميع الأهداف التي ترغب في تحقيقها بالفعل مع وضع إطار زمني لكل هدف، واختيار القنوات التسويقية المناسبة، مع وضع حلول بديلة في حال فشل خطة التسويق وتطويرها باستمرار بما يواكب الأحداث الجارية.
الفرق بين المتجر الإلكتروني والمتجر الفعلي
انتشرت المتاجر الإلكترونية على حساب المتاجر التقليدية بشكل كبير خلال السنوات الماضية، بعدما أصبحت من أهم الوسائل الترويجية والتي تستهدف من خلالها أكبر عدد من العملاء، لذلك نوضح الفرق بينهما على النحو التالي:
- من حيث العمالة
يحتاج المتجر التقليدي إلى عمالة لديها الخبرة في أساليب البيع المناسبة للنشاط التجاري لكي تساعد على الترويج للمنتجات، كذلك يحتاج إلى المدراء، والمشرفين للرقابة والإشراف على عمليات البيع، بينما المتجر الإلكتروني لا يحتاج هذا العدد من الأفراد، لأنه يعتمد على وسائل إلكترونية تساهم بشكل كبير في الترويج عن المنتجات والخدمات على أوسع نطاق، بالإضافة أيضاً إلى الخبرة في كيفية استخدام هذه الوسائل واعتماد استراتيجيات التسويق.
- من حيث عملية الدفع
تتم عملية الدفع في المتاجر التقليدية نقداً أو عبر البطاقة الإئتمانية بمجرد شراء المنتج في الحال، أما بالنسبة للمتاجر الإلكترونية فهي تتعدد عمليات الدفع التي تتم عبر الإنترنت.
- من حيث التكلفة
تحتاج المتاجر الإلكترونية إلى تكاليف باهظة بداية من تكلفة الإيجار، والعمالة ومصاريف الافتتاح، والتخزين وغيرها، في حين تكلفة إنشاء المتجر الإلكتروني منخفضة لا تحتاج إلا تكلفة التصميم والاستضافة.
- من حيث بيئة العمل
يتشابه المتجر الإلكتروني مع المتجر الفعلي في طبيعة العمل، ولكن يختلف في البيئة حيث تتم المعاملات التجارة في المتجر الإلكتروني عبر الإنترنت، بينما المتجر الفعلي تتم على أرض الوجه وجهاً لوجه.
- من حيث عدد ساعات العمل
المتجر التقليدي يلزمك بعدد ساعات عمل معينة، بمعنى هناك مواعيد محددة للشراء بعدها لن يمكنك الحصول على المنتجات، بينما المتجر الإلكتروني فهو متاح أمامك على مدار الـ 24 ساعة يمكن الاختيار ما يناسبك من المنتجات.
اقرأ أيضًا: تجربتي في انشاء متجر الكتروني وكيف ساعدتني ميديا هايست
شروط فتح متجر الكتروني في الإمارات
تشترط دولة الإمارات بعض الشروط على أصحاب الأعمال التجارية الراغبين في إنشاء المتاجر الإلكترونية وهي على النحو التالي:
- لابد من توضيح اسم الشركة التي سوف تقوم بمزاولة النشاط التجاري، مع ذكر أسماء المدراء والمشرفين وطبيعة الصلة بينهم وكتابة كل البيانات الخاصة بهم.
- الحصول على الموافقة على مزاولة النشاط من الجهات المختصة، للحصول على التراخيص اللازمة مثل رخصة تاجر ابوظبي، رخصة اعتماد الشارقة وغيرها من الرخص الأخرى.
- تقديم طلب للحصول على العضوية الدائمة داخل الغرفة التجارية بالإمارات.
- الحصول على بطاقة عمل من وزارة العمل لكي يتم تقديمها للجهات المختصة.
- دفع الرسوم المطلوبة لفتح متجر إلكتروني على ألا يتم استرداد هذه الرسوم في حالة إلغاء إتمام النشاط التجاري.
هل يمكن فتح متجر الكتروني بدون سجل تجاري؟
لا يمكن فتح متجر الكتروني بدون سجل تجاري حيث وضعت دولة الإمارات عدة شروط لمن يرغب في فتح متجر إلكتروني سوء كان من المواطنين أو الوافدين من أصحاب الأعمال التجارية وهي الحصول على الرخص وكذلك فتح السجل التجاري.
رغبةً منها في حماية قانون النشاط التجاري، واستفادة رواد الأعمال من القروض التي تمنحها البنوك، بالإضافة إلى تبادل الثقة بين المتجر الإلكتروني والعملاء، وجذب أكبر عدد من الزوار هذا الأمر يساعد على توسيع نطاق دائرة التعامل، والحصول على فرص المشاركة في المعارض التجارية والاقتصادية التي يتم إقامتها داخل الإمارات.
ما هو السجل التجاري؟
السجل التجاري هو خدمة توفرها الحكومة الإماراتية للمستثمرين الراغبين في الاستثمار داخل الدولة، حيث يتم السماح لهم بإقامة المشاريع التجارية بشكل قانوني، كما توفر الدولة المرونة الكاملة عند استخراج السجل التجاري لأصحاب الأنشطة التجارية.
لذلك فإن السجل التجاري هو الأداة المستخدمة لضبط حركة التجارة داخل الدولة، وفرض السيطرة الخاصة على أصحاب الأعمال للحصول على المعلومات الكاملة عن المستثمرين ونوع النشاط الذي سوف يتم إنشاؤه.
يحتوي طلب السجل التجاري على العديد من المعلومات منها البيانات الخاصة بصاحب الشركة، نوع الشركة، الهدف من إنشاء النشاط التجاري، رقم القيد والعنوان وغيرها من المعلومات الأخرى، لذلك لمن يتساءل هل يمكن فتح متجر الكتروني بدون سجل تجاري؟ فالإجابة هي لا يمكن إطلاقًا.
أهمية السجل التجاري لمتجرك الإلكتروني
لا غنى عن فتح سجل تجاري لأي مشروع سواء كان شركة ناشئة أو متوسطة أو حتى كبيرة، لإن السجل التجاري له أهمية كبيرة للمتاجر الإلكترونية نوضحها لك على النحو التالي:
- الحصول على البيانات الدقيقة عن صاحب النشاط التجاري مما يساهم في رفع مستوى الثقة للعملاء.
- حماية نشاطك التجاري تحت رقابة التنمية الاقتصادية.
- إضافة الطابع القانوني على المتجر الإلكتروني يعزز العلامة التجارية في السوق، مع توفير كافة عمليات التطوير من جانب الدولة.
- يساعد على سهولة الاستعلام عن أي منشأة تجارية عبر البيانات المدرجة في السجل التجاري.
بعد معرفة هل يمكن فتح متجر الكتروني بدون سجل تجاري، ننتقل الآن للتعرف على أهم التحديات والمخاطر لفتح متجر الكتروني بدون سجل تجاري.
التحديات والمخاطر لفتح متجر الكتروني بدون سجل تجاري
على الرغم من أهمية فتح متجر إلكتروني إلا أن إنشائه بدون فتح سجل تجاري يعرضك إلى الكثير من المخاطر والتحديات نوضحها لك على النحو التالي:
- افتقار متجرك للحماية القانونية التي تقدمها دولة الإمارات لأصحاب الأنشطة التجارية وكل المستثمرين.
- عدم الاستفادة بخيارات التمويل التي توفرها الدولة سواء كانت من البنوك أو عبر الجهات الاقتصادية المختصة بالتمويل.
- فقدان الخصومات الضريبية أو حتى الائتمانيات المتاحة للمتاجر الإلكترونية المسجلة في السجل التجاري.
- عدم الحصول على الموارد المطلوبة لنشاطك التجاري بالمقارنة بالمتاجر الإلكترونية التي سجلت بالسجل التجاري.
قد يهمك: كيف تفتح متجر الكتروني خاص بك
المميزات والفوائد المحتملة لفتح متجر إلكتروني بدون سجل تجاري
ليس هناك أي فوائد يمكنك الحصول عليها عند فتح المتجر الإلكتروني بدون سجل تجاري، حيث لابد أن تخضع للشروط التي اشترطتها دولة الإمارات لفتح المتجر الإلكتروني، وتحصل على التراخيص اللازمة، لكي تصبح تحت مظلة القانون الإماراتي، ويعزز هذا الأمر ثقة العملاء ويزيد عددهم، بالتالي زيادة حجم المبيعات، خاصةً أن الإمارات من الدول الاقتصادية التي تستقطب المستثمرين.
شروط استخراج سجل تجاري لمتجر إلكتروني
اشترطت دولة الإمارات بعض الشروط لمن يرغب في المتجر الإلكتروني أو المستثمر الذي يرغب في تأسيس الشركة بصورة قانونية وهي على النحو التالي:
- لابد من تحديد النشاط التجاري المناسب هل هو نشاط تجاري أم صناعي أو نشاط سياحي أو خدمي.
- كما يحتاج فتح سجل تجاري اختيار الاسم المناسب لطبيعة النشاط الذي سوف يتم مزاولته.
- عدم تشابه الاسم التجاري للمتجر مع أي اسم موجود بالفعل، مع عدم احتوائه على لفظ الجلالة.
- كذلك عدم السماح باستخدام الرموز والأيقونات المختلفة في الاسم التجاري، ولكن يسمح باستخدام الحروف وكذلك الأرقام، وعدم إضافة ألقاب العائلة على الاسم.
- سداد كل تكاليف الرخصة التجارية اللازمة لمزاولة النشاط التجاري.
مميزات فتح سجل تجاري
- يساعد استخراج سجل تجاري على عدم تكرار نفس الاسم التجاري مرة أخرى، مما يسمح بانفراد الاسم التجاري لكل نشاط تجاري.
- كما يساعد على تسهيل وصول العملاء إلى نشاطك التجاري وكسب ثقتهم.
- يسمح السجل التجاري بإضافة وسائل دفع معتمدة قانونية داخل المتجر الإلكتروني.
- توفير الفرص للتعاون مع المنصات الإلكترونية المشهورة.
- تسجيل العلامة التجارية بشكل رسمي مما يعني الحفاظ على علامتك التجارية من السرقة.
- الاشتراك مع أكبر شركات الشحن للمتاجر الإلكترونية بأسعار مناسبة.
تعرف على: الدليل الكامل لـ انشاء متجر الكتروني في الامارات في 7 خطوات
طريقة فتح سجل تجاري لمتجر إلكتروني
انتشرت التجارة الإلكترونية على نطاق واسع داخل دولة الإمارات، كما زاد استقطاب العديد من المستثمرين لما توفره الدولة من مزايا استثمارية كثيرة للمواطنين والمقيمين، لذلك بعد الإجابة على سؤال هل يمكن فتح متجر الكتروني بدون سجل تجاري، يمكننا توضيح طريقة فتح سجل تجاري على النحو التالي:
- إرسال الأوراق والمستندات الخاصة بالمتجر الإلكتروني إلى هيئة التنمية الاقتصادية.
- سداد الرسوم المطلوبة الخاصة باستخراج الرخصة التجارية.
- تسجيل عضو عامل بالغرفة التجارية، وسداد الرسوم الخاصة بأوراق السجل التجاري.
- نصل إلى الخطوة الأخيرة وهي استلام السجل التجاري للمتجر الإلكتروني الخاص بك.
كم رسوم استخراج سجل تجاري إلكتروني؟
تختلف الرسوم المفروضة على كل نشاط تجاري على حسب العديد من العوامل نوضحها لك على النحو التالي:
نوع المتجر الإلكتروني
هل سوف تنشئ متجر إلكتروني يعرض منتجات ملابس أو منتجات متنوعة أو متجر متعدد المنتجات والسلع.
حجم رأس المال
إذا كان حجم رأسمال المخصص لإنشاء نشاط تجاري كبير بالطبع سوف تزداد قيمة رسوم استخراج السجل التجاري مقارنة بحجم رأس المال المحدود الذي تكون رسوم فتح السجل التجاري الخاص به أقل.
حجم النشاط التجاري
هل سوف تقوم بإنشاء مشروع صغير أم مشروع متوسط أم مشروع كبير الحجم؟ تتفاوت بالطبع رسوم فتح السجل التجاري وفقاً لحجم النشاط التجاري الخاص بالمنشأة.
أنواع التراخيص
هناك عدة تراخيص تشترطها دولة الإمارات للراغبين في فتح نشاط تجاري، والتي تختلف باختلاف طبيعة نشاط المتجر، ولكل ترخيص تكلفته ووثائق خاصة به.
اقرأ أيضًا: تكلفة فتح متجر الكتروني
كيف يمكن تجديد السجل التجاري المنتهي؟
إذا كنت بالفعل حصلت على السجل التجاري لنشاطك ولكن اقترب موعد انتهاءه أو انتهى بالفعل فلا داعي للقلق، يمكننا توضيح كيفية تجديد السجل التجاري المنتهي على النحو التالي:
تجديد السجل التجاري عبر الموقع الإلكتروني
- في البداية الدخول على نظام الخدمات الذكية.
- البحث عن خدمة تجديد السجل التجاري.
- قم بتدوين البيانات المطلوبة أمامك بدقة عالية.
- عليك دفع قيمة الرسوم المحددة لك.
- سوف تحصل على رسالة نصية أو عبر بريدك الإلكتروني المسجل ضمن البيانات السابقة.
- أتممت بذلك إجراءات الحصول على تجديد السجل التجاري.
تجديد السجل التجاري عبر مكاتب الطباعة
- عليك الذهاب إلى أقرب مكتب طباعة معتمد لديك.
- احصل على دورك وانتظر، ثم قدم طلب تجديد السجل التجاري مع استيفاء جميع الشروط اللازمة للتجديد.
- قدم المستندات والأوراق اللازمة إلى موظف الخدمة.
- دفع الرسوم المطلوبة إن وجدت
- سوف تصلك رسالة نصية على الجوال أو رسالة على البريد الإلكتروني الخاص بك.
- يمكنك بعد ذلك استلام إذن تجديد السجل التجاري عبر النظام الإلكتروني.
خطوات استخراج سجل تجاري لمتجر الكتروني
إذا كنت ترغب في فتح متجر الكتروني داخل الإمارات عليك التعرف على كيفية استخراج سجل تجاري لنشاطك والذي نوضحه على النحو التالي:
فتح سجل تجاري للأجانب
- في البداية عليك الدخول على موقع اقتصادية دبي
- يمكنك الدخول بشكل مباشر إذا كنت تمتلك حساب سابق على الموقع أو يمكنك إنشاء حساب جديد على الموقع إن كان دخولك على الموقع لأول مرة.
- ادخل على تقديم فتح سجل تجاري في دبي للأجانب.
- سجل كافة البيانات المطلوبة حول نشاطك الحالي.
- أضف بيانات الشركاء الرئيسيين للنشاط التجاري.
- قم بتسجيل شركائك على المتجر الإلكتروني الخاص بك.
- ثم أضف النشاطات الخاصة بمشروعك الرئيسية والفرعية.
- قم بإدخال نوع الرخصة الراغب في الحصول عليها يمكنك الاختيار بين رخصة تجارية، رخصة فورية، رخصة تاجر.
- ثم اضف بيانات الوكلاء والمديرين، وكل معلومات الاتصال الخاصة بهم، وإضافة جواز السفر.
- سجل هوية المستفيد النهائي الذي قام بتأسيس الشركة.
- إرفاق المستندات والوثائق اللازمة على أن يتم توقيعها من جميع أطراف الشركة.
- سداد مصاريف السجل التجاري حتى يمكنك الحصول عليها هناك عدة خيارات للدفع متاحة لديك.
سجل تجاري لمتجر الكتروني للمقيمين
- الذهاب إلى الجهات المختصة في دبي حتى يتم استخراج مستند قانوني للسماح بالبدء في النشاط التجاري.
- تقديم الأوراق والمستندات المطلوبة فمثلاً القطاع الخاص عليه توفير المستندات التالية: “الرخصة التجارية ـ رسالة اعتماد توقيع ـ صورة من الوكالة وذلك في حال توكيل شخص آخر ـ تقديم عقد التأسيس وذلك عند وجود شركاء في النشاط التجاري”.
- ثم سداد تكاليف استخراج السجل التجاري التي يتم دفعها سنوياً حتى يضمن سير العمل على أكمل وجه.
- بعد اعتماد الجهة المختصة للأوراق التي تم تقديمها يمكنك استلام السجل التجاري ويحق للمستثمر القيام بمزاولة النشاط بشكل قانوني.
أفضل موقع لانشاء متجر الكتروني
هناك الكثير من المواقع الإلكترونية المنتشرة بشكل كبير التي تتيح إمكانية إنشاء متاجر إلكترونية تمكنك من مزاولة عملية بيع المنتجات، ولكنها لا تستطيع تقديم متجر إلكتروني احترافي لأنها تتضمن عدة عيوب نوضحها لك على النحو التالي:
عيوب فنية
تحدث بعض الأعطال الفنية للمتجر أثناء تشغيله منها عدم إكمال عملية الشراء للعملاء، أو تعطيل المتجر بشكل مفاجئ
بطء التحميل
بعض المواقع لا توفر استضافة مناسبة لحجم المتجر الإلكتروني، مما يجعلها تستغرق وقتًا طويلًا في التحميل، وهو من العوامل التي تتسبب في فقد أكبر عدد من العملاء.
سوء تجربة المستخدم
بعض المواقع الإلكترونية لا تهتم بتوفير أفضل تجربة للمستخدم، ولكن ينصب اهتمامها على تصميم المتجر فقط.
ضعف الحماية
الكثير من مواقع إنشاء المتاجر الالكترونية لا توفر حماية وأمان كاملين، مما يسهل عملية سرقة وتهكير الموقع والسيطرة على بيانات العملاء والموقع بالكامل.
بعد التعرف على العيوب السابقة ننصحك بالتعامل مع أفضل شركة إنشاء متاجر إلكترونية تمتلك الخبرة الواسعة في هذا المجال مثل شركة ميديا هايست التي تصمم متاجر الكترونية احترافية متنوعة تناسب كل الأنشطة التجارية.
هل هناك ضريبة على المتاجر الإلكترونية؟
نعم هناك ضريبة القيمة المضافة ويتم فرضها على استهلاك المنتجات التي يتم توريدها، وبدأ تطبيقها والعمل بها منذ عام 2018، وهي ضريبة غير مباشرة بنسبة 5% يتم فرضها على السلع والخدمات، وهي تُعد من مصادر الدخل للدولة والتي تُستخدم لتوفير خدمات حكومية عالية الجودة، بينما المتجر الذي يقوم ببيع المنتجات يحصل على ائتمان ضريبي من جانب مستهلك هذه السلع.
أصبحت التجارة الالكترونية من أهم أنواع التجارة حول العالم، كما ساعدت على زيادة حجم الاستثمارات في الدول، والعديد من المزايا التي يمكن تحقيقها عبر التجارة الإلكترونية والتي يلزم فتح سجل تجاري للحصول على الحماية الكاملة لنشاطك التجاري وكسب ثقة العملاء.
لماذا ميديا هايست أفضل شركة إنشاء متاجر إلكترونية؟
ميديا هايست إحدى الشركات الرائدة في إنشاء المتاجر الإلكترونية، والتي نجحت على مدار الأعوام السابقة في تصميم عدد كبير من المتاجر الاحترافية لرواد الأعمال، وفيما يلي أهم المميزات التي تحصل عليها عند الاستعانة بخدماتنا:
- تحليل المنافسين ودراسة السوق، والاهتمام بتحديد متطلبات الفئات المستهدفة لكل نشاط حتى يتم تصميم متجر متوافق مع كل الاحتياجات.
- نمتلك فريق عمل متخصص في إنشاء متاجر إلكترونية تتميز بالاحترافية وسهولة الاستخدام، كما نسعى دائماً إلى ابتكار أفكار جديدة لكل متجر إلكتروني.
- التسويق المثالي لأعمال المتجر لتحقيق الأهداف المحددة لكل نشاط، مع وضع استراتيجية تسويق قابلة للتطوير على حسب متطلبات السوق.
- السرعة في الأداء والاحترافية في كل خطوات إنشاء المتاجر الإلكترونية مع مراعاة الدقة.
الأسئلة الشائعة
كيف اوثق متجري الالكتروني؟
يمكنك توثيق متجرك الإلكتروني بتقديم طلب ترخيص من دائرة التنمية الاقتصادية في الإمارة المختصة، إضافة إلى شهادة عدم ممانعة لممارسة النشاط التجاري التي تمنحها هيئة تنظيم الاتصال والحكومة الرقمية
ما هي مخاطر التجارة الإلكترونية؟
على الرغم من تعدد مزايا التجارة الإلكترونية إلا هناك بعض المخاطر تُحيط بها مثل تعطل الموقع فجأة، أو توقف بوابات الدفع الإلكتروني، لذلك من الأفضل الاستعانة بشركة إنشاء متاجر إلكترونية توفر الدعم الفني اللازم.