fbpx

هل المتجر الالكتروني مربح؟ وما مميزات بناء متجر احترافي؟

هل المتجر الالكتروني مربح؟ وما مميزات بناء متجر احترافي؟

من الصعب دائمًا الإجابة على تساؤلات رواد الأعمال الناشئين “هل المتجر الالكتروني مربح” أو “كم أرباح المتاجر الإلكترونية”؛ فعلى الرغم من نشاط حركة التجارة الإلكترونية الآن أكثر من أي وقت مضى، إلا أن مسألة الربح نسبية ومتغيّرة من نشاط لآخر، وهناك العديد من التفاصيل والفنيات التي تؤثر في أرباح المتجر، وفيما يلي ستجد كل ما تحتاج معرفته حول المتاجر الإلكترونية.

لماذا المتجر الإلكتروني؟

في عالمنا اليوم أصبح التواجد عبر الانترنت شرطًا أساسيًا لجميع الأنشطة التجارية، ليس فقط لضمان البقاء، وإنما لتنمية وتطوير مشروعك، من خلال الوصول إلى عملائك أينما كانوا، حتى وإن لم يكن لديك نشاط تجاري قائم بالفعل يمكنك بدء مشروع متجر الكتروني والاستفادة من المزايا التالية:

  • أقل تكلفة لبدء مشروعك

لتأسيس متجر فعلي سيتطلب منك تكلفة إيجار ومرافق وأجور للعاملين والعديد من المصروفات الأخرى لمسايرة العمليات المختلفة، ولكن تأسيس متجر الكتروني يختصر ما يعادل ثلاثة أرباع تكلفة إنشاء متجر، والجدير بالذكر أنه يوفر لك مزايا أفضل من المتاجر التقليدية، تجعل الإجابة على تساؤلك “هل المتجر الالكتروني مربح” بنعم.

  • وصول أكبر للعملاء

يمكنك الوصول إلى العملاء عبر محركات البحث، أو منصات التواصل الاجتماعي، وغيرها من سُبل التسويق، ولكن ما يميز المتجر الإلكتروني هو سرعة إتمام عملية البيع والشراء، فلم يعد العميل مضطرًا لحفظ الاعلان والبحث عن متجرك، بل يمكنه التسوق على الفور بنقرة زر، والتوصية بمتجرك أيضًا، مما يضمن لك وصول أسهل وأسرع لعملائك.

  • قابلية التوسع بسهولة

لتوسيع متجرك عبر الانترنت، لا يتطلب منك ذلك سوى إعادة تهيئة خطة العمل، والاستعانة بـ شركة تصميم متاجر الكترونية أو مصمم متاجر محترف لإجراء التعديلات التقنية اللازمة لإضافة المنتجات الجديدة، وإذا قارنت بين توسعة المتجر الإلكتروني والتقليدي ستجد أنه بإمكانك تنمية مشروعك الإلكتروني خلال بضعة أيام وبتكلفة لا تُقارن.

  • البيع متاح 24 ساعة

الانترنت متاح على مدار الساعة، وقد لا تتناسب أوقات العمل الروتينية للمتاجر مع جميع العملاء، لذا يتجهون إلى التسوق الإلكتروني باعتباره متواجد طوال الوقت، الأمر الذي بدوره يساعدك في زيادة المبيعات، وتحسين فرص الوصول إلى عملاء جدد، أضف إلى ذلك تحديد التوقيت المناسب لاستهداف العملاء المحتملين وزيادة فرص الشراء.

  • سهولة تتبع المبيعات

بفضل برامج إدارة المتاجر الإلكترونية المختلفة يمكنك تتبع مبيعاتك اليومية والشهرية بسهولة، وتحديد العناصر الأكثر مبيعًا، وكذلك رصد العناصر التي يبحث عنها العملاء باستمرار، ومتابعة كافة العمليات داخل المتجر والحصول على تقارير واضحة وصحيحة، مما يسهل عليك تحسين أداء المتجر ومطابقة توقعات العملاء.

  • مرونة التسويق وسرعة الانتشار

لنفترض أنك الآن صادفت إعلان لمتجر جديد بالمدينة يقدم خصومات تصل إلى 50%، سيتعين عليك الاحتفاظ بعنوان المتجر والبحث عن مواعيد العمل، وتحديد وقت مناسب لزيارته، وربما يكون الوقت متأخرًا وقد انتهت العروض بالفعل..

هذه المشكلة بالتحديد من أهم المشكلات التي يقدم لها التسويق الإلكتروني حلًا جذريًا، حيث يُمَكِن المستهلك من الوصول إلى المتجر وشراء المنتج والاستفادة من العروض خلال بضعة دقائق، ناهيك عن توصيل المنتج إلى باب المنزل، وسهولة الإرجاع أو التبديل، ومما لاشك فيه أن هذه المزايا المتطورة تساهم في سرعة انتشار متجرك.

  • هامش ربح أفضل

لطالما أنك تمكنت من تخفيض النفقات المتوقعة لبدء المشروع، وزيادة المبيعات بالتواجد المثالي عبر الانترنت، كما اتضح لما من خلال النقاط السابقة، فمن الطبيعي أن تتضاعف أرباحك مقارنة بأرباح المتجر التقليدي، وستجد المزيد من التفاصيل حول أرباح المتاجر الإلكترونية خلال الفقرة التالية.

ما هي مميزات المتجر الإلكتروني الناجح وطرق إدارته كالمحترفين

هل المتجر الالكتروني مربح ؟

نما سوق التجارة الإلكترونية خلال عام 2021 ليُشكل 21% من إجمالي المبيعات، وقد تجاوز إجمالي قيمة المبيعات الإلكترونية عالميًا 3 تريليون دولار أمريكي، ومن المتوقع أن تصل إلى 6 تريليون دولار بحلول عام 2026، فهناك ملايين العملاء يتجهون نحو التسوق الإلكتروني يومًا بعد يوم.

لاشك أن هذه الإحصائية المختصرة تشكل ردًا واقعيًا على تساؤلك “هل المتجر الالكتروني مربح“، وإن كنا نعتقد أن الصيغة الأفضل للسؤال في الوقت الحالي “متى وكيف يكون المتجر الالكتروني مربحًا؟”

لا يتطلب إنشاء متجرك الإلكتروني الكثير من العمل، وإنما يستلزم تأسيس متجر ناجح ومربح خبرة كافية، ليس فقط في مهام التجارة، وإنما في الأمور التقنية المتعلقة بتأسيس المتجر، وإدارته ومتابعة سير العمليات ورصد إحصائيات المتجر وغيرها الكثير والكثير.

إذن يمكننا اعتبار المتجر الإلكتروني الناجح بمثابة سلسلة مترابطة من الخبرات المتنوعة التي تساهم في دعم نجاحه، لذلك نستعرض فيما يلي أهم أساسيات بدء مشروع متجر الكتروني مربح، والتكلفة المتوقعة للمشروع، كي تكون على دراية كافية بجوانب المشروع كاملةً، وتتمكن من الاستفادة بالمزايا السابق ذكرها للتجارة الإلكترونية وتحقق الأرباح المتوقعة من متجرك.

الدليل الشامل والاحترافي لـ انشاء متجر الكتروني

هل المتجر الالكتروني مربح؟ وما مميزات بناء متجر احترافي؟

كيف أبدأ مشروع متجر الكتروني؟

قبل أن تبدأ البيع عبر الانترنت وتتساءل هل المتجر الالكتروني مربح، عليك وضع خطة جيدة لمشروعك، فإن أسرع طريقة للفشل هي طرح عدة منتجات عشوائية عبر متجر غير احترافي وانتظار الربح السريع! لذا ضع نصب عينيك أن التجارة الإلكترونية الناجحة تقوم على أساسين الشغف والابتكار، والتخطيط الجيد.

مجرد معرفة المنتجات التي ترغب في بيعها، والبحث عن مميزاتها وسلبياتها لا يعني أنك وضعت خطة جيدة لمشروعك، وإنما عليك اتباع الخطوات التالية لـ بدء مشروع متجر الكتروني مربح:

  • اختر اسم المشروع

يجب أن يكون اسم المتجر مطابقًا لنشاطك التجاري عبر الانترنت، أو فريدًا من نوعه وسهل النطق والحفظ؛ الخيار الأول سيساعدك في زيادة عدد زوار المتجر من خلال محركات البحث، على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في تجارة الملابس عليك بتضمين كلمة ملابس في عنوان موقع الويب الخاص بك، ويمكن لـ شركات السيو مساعدتك في ذلك،

والخيار الثاني سيجعل الاسم سهلًا في النطق والتهجئة والتذكر أيضًا، مما يضمن لعملائك سهولة كتابة الاسم في استعلامات البحث أو نطقه بشكل صحيح للمساعد الصوتي في محرك البحث، والوصول إلى متجرك، أيًا ما كان اتجاهك في اختيار الاسم وعنوان الويب الخاص بالمتجر، تأكد من تحقيق هذه المعايير لاختيار اسم مثالي:

  1. اسم فريد غير متشابه مع متاجر أخرى
  2. سهل النطق والتهجئة
  3. يعبر عن هوية المتجر ومنتجاته
  • اختر المكان الصحيح

ما نقصده بالمكان هنا يتعلق بمنصة التجارة الإلكترونية أو طريقة تصميم المتجر الإلكتروني الخاص بك، فعليك الاختيار ما بين:

  1. منصات التجارية الإلكترونية مثل Etsy أو Amazon Marketplace وغيرها
  2. إنشاء متجرك عبر أحد المنصات الإلكترونية مثل ووكوميرس أو شوبيفاي
  3. تصميم متجر الكتروني احترافي بالاستعانة بشركة تصميم متاجر الكترونية

لكل اختيار من هذه الاختيارات الثلاثة ميزانية خاصة وخطة مختلفة، فإن لم تكن على دراية كافية بالتفرقة بين هذه الخيارات وتحديد الأفضل منها استعن بـ شركة تسويق الكتروني لمساعدتك في اختيار المكان الصحيح لمتجرك بناء على أهدافك وميزانيتك الحالية، ولا تتسرع بالتساؤل حول هل المتجر الالكتروني مربح أم لا قبل وضع خطة متجرك وتحديد توجهاته.

  • عربة التسوق ونظام المدفوعات

هذا الاختيار بالتحديد يعتبر من أهم العناصر المؤثرة في نشاط وحركة المتجر الإلكتروني الخاص بك؛ فهناك العديد من عمليات التسوق التي تنتهي بإضافة المنتجات إلى العربة وحسب دون متابعة الشراء!

كن حريصًا على إتاحة الخيار أمام العملاء بشراء المنتج الآن، أو إمكانية الاحتفاظ به، وكذلك يجب أن تكون خيارات الدفع متنوعة، ومعالجات الدفع سريعة لا تستغرق وقتًا طويلًا لإتمام عمليات الدفع الإلكتروني، وتأكد أيضًا من حماية صفحة المدفوعات وتأمين بيانات العملاء.

هناك العديد من معالجات الدفع الإلكتروني الشائعة مثل Square و Stripe و PayPal أو الدفع عبر البطاقات الائتمانية أو المحافظ الإلكترونية اختر من بينها عدة طرق تتلاءم مع مختلف متطلبات العملاء.

  • خيارات الشحن

يفضل العملاء السرعة والراحة قبل أي شيء، لذلك تأكد من توفير شحن سريع لجميع المنتجات، بأقل تكلفة ممكنة، مما يتطلب منك عمل موازنة بين تكلفة الشحن، وهامش الربح المتوقع، وما إذا كان بإمكانك إضافة تكلفة الشحن إلى سعر المنتج أم لا؟ وهل يمكنك توفير خيارات أخرى أقل تكلفة للشحن؟

عملية الشحن السريع والآمن تتطلب منك الكثير من البحث للمقارنة بين عروض شركات الشحن المختلفة، والتعرف على سعر المنتج وتكلفة التسويق والشحن وتحديد هامش الربح مع الوضع في الاعتبار سعر طرح المنتج في المتاجر الأخرى، ويمكن لـ شركات التسويق الإلكتروني مساعدتك في ذلك بسهولة.

  • صمم هوية متجرك

هل المتجر الالكتروني مربح ؟ هل سيحقق متجري نفس الانتشار المتوقع منه؟ هل سأتمكن من تحقيق نسبة المبيعات المتوقعة خلال العام الأول؟ وما إلى آخره من التساؤلات المتعلقة بهذا الشأن والتي يمكننا اختصارها في نقطة البدء وهي تصميم هوية فعالة ووضع خطة احترافية لمتجرك بمراعاة النقاط التالية:

  1. اختر تصميمًا أنيقًا لمتجرك
  2. صمم علامة تجارية فريدة
  3. ضع قصة مؤثرة للتعريف بالمتجر
  4. حدد منتجاتك بعناية
  5. ضع خطة تسويق احترافية

اليك تفاصيل إنشاء متجر إلكتروني في الإمارات

قبل بدء مشروع متجر الكتروني عليك وضع كافة الاحتمالات في خطتك، ولا تدع أي تساؤل يدور بذهنك دون إجابة، وفيما يلي سنساعدك في اختيار أفضل فكرة لمتجرك الإلكتروني.

كيف تختار أفضل فكرة لمتجرك الالكتروني؟

يمثل اختيار فكرة متجرك الإلكتروني أحد أهم وأصعب التحديات التي نواجهها عند تصميم متجر إلكتروني، فقد أصبح هناك آلاف بل ملايين المتاجر الإلكترونية، ولم يعد النسخ مُجديًا على الإطلاق، إنما عليك اختيار فكرة مبتكرة ومميزة تجذب العملاء، وتستقطب أكبر عدد ممكن من العملاء الجدد، وإليك بعض النصائح العملية لمساعدتك في ابتكار فكرة عملية ناجحة:

  • حدد المجال العام الذي ترغب العمل به، ثم حدد المنافسين الفعليين لك بناء على أهدافك وخططك للمتجر
  • قيّم المنافسين جيدًا، وحدد المزايا التي يقدمها كل منهم، وشكاوى العملاء بخصوص المتجر والمنتجات
  • حدد قائمة المنتجات الأكثر طلبًا في كل متجر، والمنتجات ذات الصلة، وهامش الربح المتوقع لكل منتج
  • في البداية يُفضل أن يكون متجرك متخصصًا، لسهولة تحديد المنتجات وفئة العملاء المستهدفين أيضًا
  • سجل المزايا التي يبحث عنها المستهلكين، والمشكلات التي تواجههم، وابحث عن حلول عملية مبتكرة ذات تكلفة أقل

هناك الكثير من الأدوات الحديثة التي يمكنك استخدامها في الحصول على البيانات، أو إجراء استطلاعات الرأي للوصول إلى فكرة ناجحة؛ إيمانك بأن لديك فكرة ناجحة لا يعني بالضرورة نجاح متجرك، عليك أولًا فحص استراتيجية تطبيق الفكرة على أرض الواقع، واختبار ردود أفعال العملاء، وإعادة تقييم وتنقيح الفكرة.

اعتقد أن البحث حول هل المتجر الالكتروني مربح أم لا لم يعد كافيًا، عليك البحث أولًا عن كيفية تقييم وصياغة فكرتك وتطبيقها بشكل عملي، وكذلك تكلفة إنشاء المشروع وهامش الربح المتوقع.

إليك 11 أفكار متاجر إلكترونية مربحة

كم تكلفة انشاء متجر الكتروني؟

يمكن لـ شركة تصميم المتاجر الإلكترونية أن تقدم لك تقريرًا مُفصلًا حول تكلفة انشاء متجر الكتروني مطابق للمواصفات التي ترغب بها؛ فهناك العديد من التفاصيل والخيارات التي تختلف تبعًا لنوع المنتجات، وكذلك حجم التعاملات المتوقع من المتجر، على سبيل المثال وليس الحصر:

  1. الاستضافة: تبدأ أسعار استضافة مواقع الويب من 3 دولارات شهريًا وتصل إلى 1000 دولار، ويعتمد ذلك على حجم المتجر
  2. تكلفة تصميم العلامة التجارية وهوية المتجر بالكامل، ويعتمد أيضًا على تفاصيل المشروع وعدد الأقسام والصفحات وغيرها
  3. تكلفة بناء الموقع، وهنا تختلف التكلفة بناء على طريقة البرمجة، وما إذا كنت تفضل الاعتماد على المنصات الإلكترونية
    أم البرمجة الخاصة، علمًا بأن جميع الخيارات متاحة لدى شركات تصميم المتجر الالكتروني في الامارات
  4. تكلفة الإضافات المُلحقة بالمتجر، مثل تطبيق الهاتف، أو المدونة الفرعية، وغيرها من التطبيقات التي تدعم توافق المتجر مع الأجهزة المختلفة وتواجده عبر الانترنت

لهذا السبب أمامك العديد من القرارات اللازم اتخاذها لتحديد التكلفة الفعلية للمتجر، وتكاليف تشغيل المشروع وبدء النشاط، ويمكنك التواصل مع أحد خبراء تصميم المواقع لدينا في ميديا هايست مجانًا للتعرف على التكلفة الفعلية المتوقعة لمشروعك.

تعرف على مزايا وعيوب التجارة الإلكترونية في 10 نقاط

كيف تربح الشركات من المتاجر الالكترونية؟

يبقى نموذج الربح بمثابة العنصر الأساسي والحاسم في نجاح وازدهار المتجر الإلكتروني، وهو العنصر الوحيد الذي يمكنه الإجابة على تساؤل هل المتجر الالكتروني مربح أم لا بوضوح، حيث يُوضع بناء عليه هيكل تحديد هامش الربح، وسياسات التشغيل الفعال للمشروع.

في الحقيقة هناك العديد من الاستراتيجيات التي تتبعها الشركات للربح من المتاجر الالكترونية؛ فالربح من المتاجر الإلكترونية لا يتوقف على البيع فقط، وإنما هناك عدة طرق شائعة للربح من المتاجر الالكترونية منها:

  • الربح من خلال بيع المنتجات المباشر، وهو النمط الأكثر شيوعًا لأصحاب المتاجر
  • السماح للبائعين بطرح منتجاتهم عبر المتجر مقابل نسبة ثابتة على المبيعات
  • التربح من خلال الخدمات اللوجستية مثل الشحن وخدمات التوصيل المختلفة
  • رصد الخصومات التي توفرها المتاجر العملاقة والاستفادة من المنتجات المخفضة
  • الربح من خلال قسائم الشراء وكوبونات الخصم أو برامج الأفلييت أو الدروب شيبينج

التجارة الإلكترونية نموذج عمل فعال يستوعب العديد من الأفكار لكسب المال بأقل تكلفة ممكنة، طالما أنك بدأت عملك بخطة جيدة ومراحل واضحة لتنمية المشروع.

أفضل شركة تصميم متجر الكتروني احترافي

هل المتجر الالكتروني مربح؟ وما مميزات بناء متجر احترافي؟

كيف تحقق اعلي ارباح من المتاجر الإلكترونية مع ميديا هايست؟

سواء كنت خبيرًا في عالم التجارة الإلكترونية أو جديدًا في اللعبة فإن نجاح متجرك يتطلب التعاون مع فريق عمل محترف، وعلى دراية كافية بمختلف متطلبات المتجر الإلكتروني الواعِد، وهذا بالفعل ما نضمنه لك عند اختيارك ميديا هايست خبراء تصميم المتاجر الإلكترونية و أفضل شركة تسويق الكتروني في مصر والإمارات، وإليك أهم خدماتنا:

  • تصميم وتطوير المتاجر الإلكترونية التي تتلاءم مع مختلف المنتجات
  • تصميم وتطوير تطبيقات متجاوبة وسريعة للهاتف الجوال
  • خدمات تطوير العلامات التجارية المميزة ورسم هوية احترافية لمتجرك
  • خدمة تحسين محركات البحث، وإعلانات جوجل الأكثر فعالية
  • التسويق الإلكتروني عبر مختلف منصات التواصل الاجتماعي
  • خدمات التسويق المتكامل سواء الإلكتروني أو التقليدي
  • إعادة تحليل وتقييم المواقع والمتاجر الإلكترونية وتصحيح مسارها

لدينا أكثر من فريق عمل متخصص في كل خدمة على حدة، ومتخصصون تتجاوز خبرتهم العشرة أعوام في مجالات التسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية، تواصل معنا الآن للحصول على استشارة مجانية لمناقشة مشروعك.

تعرف على قصتي وتجربتي في انشاء متجر الكتروني كاملة

أهم الأسئلة الشائعة حول هل المتجر الالكتروني مربح:

هل ما يزال الاعتماد على متجر الكتروني أونلاين مربحاً مادياً؟

بالفعل المشروعات الإلكترونية ناجحة ومربحة وتعتبر هي الفرصة الأمثل للاستثمار في الوقت الحالي، حيث تجمع بين طرفي المعادلة الصعبة؛ التكلفة الأقل وهامش الربح الأعلى، ناهيك عن المميزات الأخرى السابق ذكرها.

كم أرباح المتاجر الإلكترونية؟

تنمو أرباح المتاجر الإلكترونية بشكل إيجابي كل عام، حيث ارتفعت نسبة التجارية الإلكترونية من 19% إلى 21% خلال عام 2021 فقط ، وتضاعفت أرباحها لتتجاوز 400 مليار دولار، ولكن تختلف نسبة هامش الربح من مجال لآخر، وتعتمد على حجم المتجر أيضًا.

ما هي أكثر المنتجات المربحة في التجارة الإلكترونية؟

جميع المنتجات مربحة، ولكن بهامش ربح متفاوت، ومما لاشك فيه أن المنتجات الأكثر طلبًا على مدار العام هي الأكثر ربحًا مثل الملابس ومستحضرات التجميل ومستلزمات الأطفال، وكذلك لوازم البقالة اليومية.

ما أقل عدد من المنتجات يمكن البدء به لتأسيس متجر إلكتروني؟

ليس هناك عدد معين من المنتجات اللازمة لتأسيس متجر إلكتروني، حيث يمكنك بدء العمل دون امتلاك أي منتجات من خلال استراتيجيات الدروب شيبينج، فالأمر يعتمد على استراتيجية العمل وخطة الموقع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا