مزايا وعيوب التجارة الإلكترونية عديدة تؤثر بالتأكيد على مستقبل مشروعك، ولكن هل فكرت كيف تتفادى تلك السلبيات؟ وهل فكرت كيف تستفيد من المميزات لزيادة ارباح مشروعك؟ سنعرّفك اليوم على كلّ ما يتعلّق حول مزايا وعيوب التجارة الإلكترونية ، ومجالاتها، وكيف تروج لـ مشروعك الالكتروني بالاضافة إلى كيفية الربح بأسهل الطرق، وما هي أفضل شركة تسويق إلكتروني في دبي.
Tabel of Content
Toggleما هي التجارة الإلكترونية
التجارة الإلكترونية eCommerce هي عبارة عن عملية شراء أو بيع المنتجات أو عرض خدمات مثل حجز تذاكر أو ميعاد لدى الطبيب، عبر الانترنت دون التقيد بالوقت أو أي حدود جغرافية. ولكن السؤال الأهم والذي يدور في ذهنك حاليا ما أهمية التجارة الإلكترونية؟ ولماذا أصبح الإتجاه الإقبال عليها كبير عن التجارة التقليدية؟ وهذا ما سيتم تناوله تابع القراءة.
تعرف على : ما هو المتجر الإلكتروني بالتفصيل
أهمية التجارة الإلكترونية
للتجارة الإلكترونية أهمية كبيرة في وقتنا الحالي ولا تقتصر على صاحب المشروع فقط، فالاهمية تعود على الشركات والأفراد والمجتمع وتتمثل في الأتي:
-
أهمية التجارة الإلكترونية للشركات
استفادت الشركات التجارية من التجارة الإلكترونية بشكل كبير في زيادة الأرباح عن ما كانت عليه سابقا في عمليات التجارة الإلكترونية، وتتمثل في 5 نقاط وهم:
- جعلت الشركات التجارية تصل إلى فئات وشرائح أكبر من العملاء بكل سهولة في وقت قصير.
- تحقيق معدلات أعلى من المبيعات وزيادة الأرباح.
- أصبح مجال عرض المنتجات في الأسواق المحلية والدولية والعالمية من ضمن خدمات التجارة الإلكترونية.
- ساهمت بشكل كبير في تطوير وتحديث المنتجات المعروضة والخدمات بناء على أراء و تقييمات العملاء
- قللت كثيرا من الفترة الزمنية ما بين عملية الشراء وسداد قيمة الفاتورة.
-
أهمية التجارة الإلكترونية للأفراد
- وفرت فرص عمل للعديد من الشباب برأس مال قليل للغاية وهذا من ضمن تحديات تجارة الكترونية كبرى.
- جعلت إنشاء المشروعات الصغيرة أسهل كثيرا ويتم إنجازها بسرعة.
- ساهمت بشكل كبير في التخلص من قيود الحدود الجغرافية، التجارة الإلكترونية تصل لأي مكان وفي أي وقت.
- ساعدت ربات البيوت الراغبين في العمل بتحقيق دخل إضافي دون اللجوء إلى الخروج من منازلهن.
- سهلت عملية الشراء من حيث اختيار المنتج ودفع قيمة الفاتورة خلال ثواني معدودة.
-
أهمية التجارة الإلكترونية للمجتمع
- ساهمت في تشغيل العديد من الشباب وتقليل معدل البطالة في المجتمع.
- فتحت مجالات للعمل من المنزل مما خفف من كثافة الأزمات المرورية.
- ساعدت في رفع مستوى المعيشة والمستوى الاجتماعي.
- ساعدت محدودي الدخل في اختيار المنتجات والسلع المرادة بالسعر المناسب لقدراتهم المادية.
ما هي مميزات المتجر الإلكتروني الناجح وطرق إدارته كالمحترفين
فوائد التجارة الإلكترونية
تُظهر الأبحاث أن عدد رواد الأعمال ونجاحهم في السوق قد زاد في الفترة الأخيرة بفضل التجارة الإلكترونية، حيث نجحوا في بدء مشاريعهم دون الحاجة إلى مبالغ كبيرة من رأس المال، وطوروا أعمالهم بتكاليف منخفضة، وعلى النحو التالي نتعرف على فوائد التجارة الإلكترونية:
سهولة الوصول للعملاء
من فوائد التجارة الإلكترونية أنه لا يوجد عائق زمني أو مكاني يقف أمام العملاء للوصول إلى المنتجات والخدمات التي يحتاجونها، فالشركات التي تقدّم خدمات البيع عبر الإنترنت مُتاحة للخدمة على مدار الساعة والأسبوع.
تُتاح للعملاء فرصة التعرف على الخدمات المُتاحة وقتما يريدون، والحصول على فرصة لفحص المنتجات والخدمات التي تقدمها الشركات.
الشركات التي تتيح فرصة الشراء إلكترونيًا تجد أن معدلات مبيعات منتجاتها وخدماتها أعلى، والسبب في ذلك هو أن العملاء الذين هم على بعد نقرة واحدة فقط من العديد من الخدمات يُفضلّون هذه الخطوة المريحة في عملية الشراء.
القرب من السوق
ترغب كل شركة أن تكون قريبة من السوق، والسبب في ذلك هو الرغبة في التأكد من تسليم المنتج أو الخدمة المُباعة للعميل بالطريقة الصحيحة، ومعرفة ما إذا كان العميل راضيًا عن المنتج.
وبما أن التجارة الإلكترونية هي أحد الأنشطة التي تُقرّب الأماكن البعيدة، فإنها تُزيل الكثير من المشاكل التي يواجهها المستخدمون مع التجارة التقليدية.
لهذا من فوائد التجارة الإلكترونية أن العميل يمكنه التسوق بغض النظر عن موقعه، حيث تلغي المبيعات عبر الإنترنت ضرورة الاجتماع معًا في نفس المكان.
انخفاض التكلفة
غالبًا ما يحتاج أصحاب الأعمال إلى تأجير أو تملك العقارات مثل المحلات والمكاتب والمطاعم لتسويق وبيع منتجاتهم، وغالبًا ما تكون أكبر عقبة أمامهم في النمو والتطور هي التكلفة الباهظة.
يوفر المتجر الإلكتروني ميزة التسوق على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، دون الحاجة إلى دفع إيجار شهري أو رسوم أو فواتير، وهو ما يخفض التكلفة كثيرًا.
سرعة التواصل
تُعد سرعة التواصل مع العملاء على مدار اليوم من أهم فوائد التجارة الإلكترونية، فالفرق الذي أحدثته التجارة الإلكترونية هو أنها تضمن التواصل المستمر والفعال بين البائع والمشتري، وحل أي مشكلات قد تواجههم.
يمكن للشركة التي لديها متجر إلكتروني تطوير أساليب من شأنها جذب المزيد من العملاء إلى فروعها ومتاجرها الحالية وزيادة شهرتها، بما يتماشى مع المعلومات والتحليلات التي يتم الحصول عليها من خلال هذا الموقع.
سهولة الشراء
من أهم فوائد التجارة الإلكترونية للعملاء، أنها تُسهّل طلب المنتج بشكل فوري من موقع البيع عبر الإنترنت، ومن خلال الاستفادة من هذه الفرصة، يمكن تلبية جميع الاحتياجات دون الحاجة للذهاب إلى المتجر.
من الممكن الوصول إلى آلاف المنتجات في وقت قصير، بفضل تنوّع المنتجات، ومُقارنة البدائل المختلفة، واتخاذ الاختيار الصحيح من حيث السعر والجودة.
تطوير المشروع
من الممكن أن تصل بعلامتك التجارية إلى جمهورك المُستهدف من خلال زيادة المبيعات عبر الإنترنت، واتباع استراتيجية فعالة في هذا الصدد، بالتالي زيادة شهرة علامتك التجارية.
تُتاح لك فرصة البيع عبر الإنترنت يوميًا على مدار الساعة، مما يعني مزيد من الأرباح، بأقل تكلفة.
يمكنك توصيل منتجاتك إلى أي مكان داخل أو خارج البلاد والانطلاق نحو العالمية، كما لديك حرية عرض وبيع منتجات غير محدودة، ويمكنك أيضًا دخول سوق التجارة الإلكترونية بخطة عمل من الصفر، بجانبك عملك الأساسي، وزيادة دخلك.
سهولة الإعلان والترويج
الإعلان عبر مواقع التواصل الاجتماعي هو الوسيلة الأسهل والأسرع لترويج المنتجات، وهي من أبرز فوائد التجارة الإلكترونية.
توفر التجارة الإلكترونية فرصة الوصول إلى جمهور واسع من خلال إنفاق أقل ميزانية ممكنة مقارنة بطرق التسويق التقليدية.
للتسويق المنتجات علي جوجل يمكنك الاستعانة أفضل شركة سيو في الامارات والسعودية
أهم 10 من مزايا وعيوب التجارة الإلكترونية
هل سألت نفسك ما هي مميزات وعيوب التجارة الإلكترونية؟ بعد أن تعرّفت على مفهومها وأهميتها، لابد أن تتعرف على أهم مميزاتها وفوائدها بالإضافة إلى سلبياتها حتى تتمكّن من معرفة كل ما بداخل هذا المجال.
اليك 5 من مزايا التجارة الالكترونية
للتجارة الإلكترونية مزايا عديدة جعلتها متصدرة عن التجارة التقليدية بشكل كبير، وهذا يرجع لـ 6 نقاط يمثلون مجموعة من مزايا التجارة الإلكترونية:
-
انخفاض التكلفة المادية للمشروع
من أهم مزايا التجارة الإلكترونية هو انخفاض التكلفة المادية للبدء في المشروع، حيث أن إنشاء المتجر الإلكتروني لا يحتاج إلى تكاليف عالية كما هو الحال عند إنشاء متجر تقليدي.فيمكنك من خلال رأس مال بسيط البدء في النشاط التجاري الإلكتروني، حيث أنك لا تحتاج إلى إيجار معرض لعرض منتجاتك، ولا مرتبات موظفين وعمال.
-
دخل مستمر طوال اليوم
المتاجر الإلكترونية تظل مفتوحة طوال اليوم، حيث يمكن للمشروع جذب العملاء طوال اليوم على مدار الساعة سواء نهارا أو ليلا، وذلك يتم من خلال إعلانات متجرك عبر فيسبوك أو جوجل، فعرض منتجاتك متاحة 24 ساعة.
-
كسر حواجز المكان الجغرافي
يمكنك الوصول إلى أكبر شريحة من العملاء في أي مكان حسب الفئة التي يتم اختيارها مهما كانت مكانها، وهذا يساعد بشكل كبير في رفع معدل المبيعات وتحقيق أرباح كبيرة، حيث أن منصات المتاجر الإلكترونية عملت على كسر الحواجز الجغرافية.
-
سهولة عرض المنتجات الأكثر مبيعا
يمكنك عرض المنتجات الأكثر مبيعا عبر متجرك بكل سهولة، وهذا يتم اختيارا بناء على أراء وتقييمات العملاء، التجارب الواقعية تساعدك كثيرا في عرض قائمة المنتجات الأكثر مبيعا لجذب عملاء جدد.
-
سهولة إتمام العملية التجارية
يمكن إتمام العملية التجارية عبر المتجر خلال دقائق محدودة من ضمن خدمات التجارة الإلكترونية، حيث يتم اختيار وشراء المنتج إلكترونيا بطريقة أبسط من المتاجر الإلكترونية، كما يمكن الدفع إلكترونيا وفقط يتم توصيل المنتج للعميل عبر شركة الشحن.
-
سهولة الوصول إلى بيانات العملاء وتحليلها
تعتبر من أهم مميزات التجارة الإلكترونية وهي سهولة التوصل إلى بيانات العملاء وتحليلها والاستفادة منها في معرفة احتياجات الجمهور لتحديد الفئة المستهدفة لمشروعك.
كما أن تلك الميزة تساعدك كثيرا في تطوير منتجاتك وخدماتك، حيث أن هناك العديد من العملاء لا يعترضون على مشاركة بياناتهم عند شراء المنتجات عبر الإنترنت ولكن هذه النقطة تحديدا يمكن أن تكون من ضمن معوقات التجارة الإلكترونية.
ثم تعرف على اهم 5 من عيوب التجارة الإلكترونية
بعد أن تعرفت على أهم مميزات المتاجر الإلكترونية، لابد من معرفة أهم عيوبها لمحاولة تجنبها حتى لا تتعرض إلى أي خسائر في مشروعك والتغلب على معوقات التجارة الإلكترونية، وتتمثل العيوب في 5 نقاط:
-
لا يمكن للعملاء شراء المنتجات في حال تعطل الموقع الالكتروني
تعتبر تلك النقطة من أكثر السلبيات التي يمكن يتعرض لها متجرك، ففي حالة تعرض موقعك إلى عطل فني فلا يمكن لأي عميل زيارة المتجر أو شراء أي منتج على الإطلاق.
فلذلك يجب عليك اختيار منصة من ضمن منصات متاجر إلكترونية المناسبة لاستضافة متجرك حتى لا ينهار ويتعطل في أي وقت، وهذا يعرضك إلى خسارة كبيرة.
-
لا يمكن للعملاء تجربة المنتجات
تعتبر هذه النقطة من أكثر نقاط السلبيات للتجارة الإلكترونية، وهي عدم قدرة العملاء على تجريب المنتجات قبل شرائها، فلذلك يتردد الكثير من العملاء قبل شراء منتج أون لاين.
وتجنب تلك السلبية، من خلال الاهتمام بأراء وتقييمات الجمهور وعرضها في المتجر لكسب ثقة العملاء، والحرص على معرفة ردود الأفعال لتحسين مستوى الخدمة بشكل دائم.
-
مجال عالي التنافس
هناك العديد من خدمات التجارة الالكترونية والتنافس عليها كبير عبر الإنترنت، وهذا يجعلك دائما في منافسة لجذب عدد أكبر من العملاء، وهذا يعمل على رفع سعر الإعلانات على المجال الأكثر منافسة.
ولكن يمكنك التغلب على تلك السلبية من خلال تلك الخطوات:
- أجعل لديك نقطة تميز وقوة وكن منفردا عن المجالات التنافسية الموجودة حولك.
- إتباع خطة تسويقية مختلفة.
-
عدم توافر خدمة العملاء طوال اليوم
عدم توافر خدمة العملاء طوال اليوم، وعدم الرد سريعا على العملاء يجعلهم يلجئون إلى المنافسين الأخرين لسرعة إتمام عملية الشراء، فحاول تجنب تلك السلبية من خلال توفير خدمة عملاء للرد على الاستفسارات على مدار الساعة.
-
تأخر شحن المنتج إلى العميل
تعتبر تلك النقطة أيضا من معوقات التجارة الالكترونية، وينبغي عليك أن تجعلها نقطة قوة بالنسبة للمتجر التقليدي على عكس المتجر الإلكتروني، حيث أن توصيل المنتج للعميل يتم من خلال شركات الشحن وهذا لا يتم بشكل فوري بل يستغرق بعض الوقت الذي قد يصل إلى أيام حسب عنوان العميل.
بعد أن تعرفت على أهم مميزات التجارة الإلكترونية التي تشجعك على بدء مشروعك، والسلبيات التي يمكن أن تواجهك، تابع القراءة لمعرفة أهم التحديات التي يمكن أن تواجه مشروعك الالكتروني.
ماهي متطلبات فتح متجر الكتروني في الإمارات؟
اليك اهم تحديات التجارة الالكترونية التى تقابل اصحاب المتاجر
هناك العديد من معوقات التجارة الإلكترونية وتحديات يمكن أن تعترض مشروعك، فعليك أن تعرفها لتكون جاهزا لها، وتتمثل في 8 نقاط وهم:
-
جذب انتباه العملاء المحتملين
من الصعب جذب عملاء من خلال شبكة الانترنت، فلذلك يجب الوصول إلى سوق وعملاء مهتمين بنوع تجارتك حتى تقوم بلفت انتباههم بنوع سلعتك أو الخدمة المقدمة لديك، وأن يكون متجرك مزودا بأراء العملاء لكسب ثقة العميل الجديد.
-
تحويل المتسوقين إلى مشترين فعليين والحفاظ عليهم
بعد أن تنجح في التحدي الأول وتجذب العملاء إلى متجرك، يأتي التحدي الثاني والأصعب وهو الحفاظ على العميل وتحويله إلى مشتري فعلي وهذا يمكن أن تفعله من خلال عمل عروض على المنتجات أو مسابقات عبر متجرك.
-
التحقق من هوية العميل
والتحدي الأصعب هو التحقق من هوية العميل والتأكد من أنه بالفعل جاد ويريد إتمام عملية الشراء، فهناك العديد من الحسابات الوهمية والتي يمكن أن تقوم بطلب خدمة أو شراء منتج وبعد ذلك تكتشف أنه غير جاد على الإطلاق.
والحل في أنك تقوم بدمج موقعك بتقنيات تحديد الهوية عبر الإنترنت “Two-factors identification” للتعرف على بيانات العميل.
-
الشحن السريع والآمن
تلك النقطة تعتبر من مميزات وسلبيات التجارة الإلكترونية في وقت واحد، هناك الكثير من العملاء يريدون طلب منتج أون لاين، ولكن يتخوفون من عملية الشحن وتأخر وصوله، فعليك الإتفاق مع شركة شحن سريعة لتوصيل المنتجات للعملاء، فشركة الشحن جزء أساسي في إتمام العملية التجارية.
-
اختيار الوسائل المناسبة للتواصل مع المتسوقين
التواصل الدائم مع العملاء يعتبر من ضمن تحديات التجارة الإلكترونية، فلذلك عليك اختيار الوسيلة الأفضل للتواصل سواء من خلال البريد الإلكتروني أو محركات البحث أو الإعلانات الممولة أو غيرها من وسائل التسويق.
وتلك النقطة لا تشغل بالك بها حيث يمكننا مساعدتك بكل بساطة، حيث أن “ميديا هايست” تضم نخبة كبيرة من أفضل المسوقين في المجال، كل ما عليك طلب استشارة وسنتواصل معك في أسرع وقت.
ولكن هل فكرت هل كل التجارة الالكترونية نوع واحد؟، وإن كانت أنواع فما هي؟ فعليك التعرف على أنواع التجارة الالكترونية وهذا ما سيتم تناوله بالتفصيل.
إليك 11 أفكار متاجر إلكترونية مربحة
ماهي أنواع التجارة الالكترونية؟
والسؤال الأهم الذي يجب أن تعرف إجابته جيدا ما هي خدمات التجارة الإلكترونية؟ وما توظيفها بالنسبة للمستهلك، حيث تنقسم أنواع التجارة الإلكترونية 6 أنواع وهم:
- التجارة الإلكترونية بين الشركات B2B – Business-to-Business
- التجارة الالكترونية من الشركات إلى المستهلك B2C أو Business-to-Consumer
- التجارة الالكترونية بين المستهلكين C2C أو Consumer-to-Consumer
- التجارة الالكترونية من المستهلك إلى الشركات C2B أو Consumer-to-Business
- التجارة الالكترونية من الشركات إلى الإدارة B2A أو Business-to-Administration
- التجارة الالكترونية من المستهلك إلى الإدارة C2A أو Consumer-to-Administration
اليك 6 خطوات عمل موقع تسوق الكتروني متكامل فى الإمارات
ما هي مجالات التجارة الإلكترونية؟
بفضل انتشار التحويلات المالية والنقدية من خلال البنوك الإلكترونية، ظهرت افكار حديثة مثل استغلال حركة التنقلات بين أصحاب الحسابات البنكية على الإنترنت.التجارة الإلكترونية أصبحت علم قائم بذاته، لذلك تتعدد وتختلف مجالاتها باختلاف استخدامتها، مما ساعدها علي الانتشار والتوسع بشكل أكبر.
من أهم هذه المجالات:
- مجال علوم الحاسب.
- مجال الهندسة.
- مجال سلوك المستهلك.
- مجال إدارة نظم المعلومات.
- مجال الروبوتات وعلوم الإحصاء.
- مجال الصحافة وكتابة المحتوى.
- مجال التسويق والإعلان.
- مجال إدارة الموارد البشرية.
- مجال قانون الأعمال.
- مجال الاقتصاد.
-
مجال المحاسبة.
لا تتوقف هنا أكمل قراءة..
ولكن ما هي الانواع الجديدة فى المجالات التجارة الإلكترونية
ومع تطور المشاريع فى التجاره الالكترونية زادت الكثير من الانواع التى اقتحمت عالم التجارة الالكترونية مثل
- بيع البقالة على الإنترنت
- بيع المشغولات اليدوية
- الأجهزة والإكسسوارات الإلكترونية
- تقديم خدمات العمل الحر
- بيع الكورسات والتعليم عن بعد
الدليل الشامل والاحترافي لـ انشاء متجر الكتروني
هل التجارة الإلكترونية مربحة؟
بالتأكيد نعم في حالة اختيار فكرة جيدة متميزة عن السوق المنافس، وتحديد جمهور مستهدف بشكل صحيح، والاستقرار على سياسة تسويق تحقق ارباح مرضية، والاستفادة من ايجابيات التجارة الالكترونية.
ولا تشغل بالك بأساليب التسويق، فنحن في “ميديا هايست” نضم نخبة كبيرة من أقوى المسوقين والمصممين في مجال التسويق، كل ما عليك طلب الاستشارة وسنتواصل معك في أسرع وقت.
ما هي أكثر منتجات مربحة في التجارة الالكترونية؟
- المعجنات والمخبوزات.
- الأجهزة والملابس الرياضية.
- الأجهزة الالكترونية و اكسسواراتها.
- أطعمة الحيوانات الأليفة.
- المشغولات اليدوية.
- ألعاب الأطفال.
- متجر بقالة وخضروات وفواكه.f
- مطبوعات بالطلب.
اليك 5 معايير لاختيار أفضل شركات التسويق الإلكتروني في العالم
لماذا تفشل بعض المتاجر الإلكترونية؟
يوجد العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى فشل المتاجر الإلكترونية، فإليكم 10 أسباب أنتبه إليهم جيدا:-
- بيع المنتج الخاطئ
ينبغي عليك تحديد الجمهور المستهدف وتحليل بياناتهم جيدا لمعرفة اهتماماتهم بمجالات التجارة الإلكترونية، وبناء عليه يتم اختيار المنتج الذي يسد احتياجاتهم أو الخدمة التي عليها إقبال كبير لضمان بيع منتجات المتجر، الاختيار الخاطئ للمنتج يؤدي إلى ركود المبيعات وبالتالي فشل المشروع.
- التسعير الجيد
كلما كان السعر جيدا ومناسبا، كلما زاد جذب العملاء وزادت حركة المبيعات وهذا من معوقات التجارة الإلكترونية، فلذلك أحرص على جعل الأسعار مناسبة للجمهور المستهدف، وأطرح عروض ومسابقات مستمرة لزيادة عملاء المتجر.
- عدم وجود ترتيب لموقع التجارة الإلكترونية الخاص بك على محركات البحث
اتبع سياسة تسويق لجعل متجرك متصدرا بمحركات البحث لزيادة عملائك، وبالتالي يزداد معدل المبيعات وزيادة شهرة موقعة بين المواقع المنافسة.
- التصميم السئ لمتجرك
ينبغي أن يكون المتجر هادئ الألوان ومريح للعين، بالاضافة إلى تصميم أقسام لعرض المنتجات لتوضيح أسعارها ومواصفاتها، فإن كان التصميم مزعج ومتكلف وغير ملائم للعرض على الوسائل الإلكترونية مثل: التليفون المحمول، هذا يقلل من زوار متجرك.
- المحتوى السيئ
الزائر يحتاج إلى المحتوى الذي يفيده فقط، فإذا وجد محتوى زائد عن ما يريده أو غير مفهومة ينفر من زيارة المتجر، وهذا يقلل من عملائك .
- صور المنتجات
يفضل ان تكون الصور الموجودة على متجرك على الطبيعة بالفعل لكسب ثقة الجمهور، المحتوى المرئي يساهم في نجاح التجارة الإلكترونية بالتأكيد، وهذه عدد من النصائح عن كيفية توظيف صور المنتجات:
- ينبغي أن تكون جميع الصور في نفس الحجم .
- ينبغي عرض صور على الطبيعة من زوايا مختلفة .
- استخدام خلفيات ذات ألوان مريحة للعين لافتة للنظر.
- وضح بيانات كل منتج بجانبه.
- يفضل أن تقوم بتصوير فيديو يشرح كيفية استخدام المنتجات غير واضحة الاستعمال.
- عدم وجود تفاعل من الزوار و العملاء
يفضل التواصل المستمر والدائم مع العملاء طوال اليوم، والإجابة على كافة الاستفسارات، فتجاهلها يجعل العملاء غير راغبين في الشراء لعدم معرفتهم بكافة التفاصيل أو السعر.
- عدم وجود سياسة استبدال أو استرجاع
يفضل الكثير من العملاء أن يكون المتجر مزود بوجود سياسة الاستبدال والاسترجاع بدلا من إلغائها نهائيا، عدم وجود استبدال واسترجاع يمكن أن يتسبب في عدم الرغبة في الشراء بسبب التخوف من المنتجات الالكترونية.
- عدم وجود شحن سريع وامن
تعتبر شركة الشحن من أسباب نجاح عملية التجارة الالكترونية، فتأخر توصيل المنتجات إلى العملاء، أو توصيل المنتج وبه تلفيات بسبب الشحن يجعلك تخسر عملائك، فأحرص على الاتفاق مع شركة شحن تساعدك في نجاح مشروعك.
ولكي تتفادى الاخطاء السابقة اليك أهم النصائح التى تساعدك على نجاح تجارتك الالكترونية….
10 نصائح لنجاح التجارة الإلكترونية
- كن مختلفا ومميزا عن المنافسين.
- ينبغي عليك اختيار المنصة المناسبة من منصات التجارة الإلكترونية لتنفيذ المشروع.
- الحرص على توفير عروض وتخفيضات لجذب العملاء وزيادة المبيعات.
- وجود خدمة للعملاء وتواصل دائم على مدار اليوم .
- الاستفادة من مميزات وسلبيات التجارة الإلكترونية.
- وجود طرق دفع سهلة تيسر على العملاء.
- اختيار أفضل سياسة للترويج وتسويق متجرك.
- احرص على اختيار خدمة عملاء مثالية.
- مراجعة تقييمات المنتجات وردود الأفعال لتطوير متجرك.
- الحرص على تصميم المتجر بشكل غير متكلف وسريع التصفح.
- تصميم المتجر ليواكب مختلف الأجهزة الالكترونية سواء الهاتف المحمول أو أجهزة الكمبيوتر.
في النهاية، بعدما عرضنا لك أهم مميزات وعيوب التجارة الالكترونية بالتفصيل، وخدماتها وأنواعها، وأهم العوامل المؤثرة في نجاحها.
نحن في “ميديا هايست” على أتم الاستعداد لمنحك تصميم رائع يناسب مشروعك وتسويق منتجك، فقط اطلب الاستشارة ونتواصل معك في أسرع وقت.
احصائيات ومستقبل التجارة الالكترونية
طبقًا لموقع شوبيفاي، حققت مجالات التجارة الإلكترونية ما يقارب من حوالي 17.8% من إجمالي المبيعات في العامين السابقين، وهذا يؤكد أن لها مستقبل باهر في المستقبل.
وذكرت عدد من التقارير الاقتصادية والإحصائيات هذه النتائج وهي:
- من المتوقع أن تصل إلى 21% في عام 2023، وتزداد إلى 24.5% بحلول عام 2025.
- من المتوقع أن يصل سوق الدفع عبر الهاتف المحمول إلى 4.574 مليار دولار بحلول عام 2023، وهو معدل نمو سنوي بنسبة 33.8٪ مقارنة بعام 2017.
- من المتوقع أن يستمر استخدام مدفوعات الهاتف المحمول في ارتفاعه الهائل ليصبح ثاني أكثر طرق الدفع انتشارا بعد بطاقات الخصم بحلول عام 2023.
- ومن المتوقع أيضا أن تصل مبيعات التجارة الإلكترونية عبر الهاتف المحمول إلى 3.56 تريليون دولار في نهاية عام 2023 – بنسبة ارتفاع 22.3% أكثر من 2022.
كما أكدت الدراسات أن هناك عدد من مميزات التجارة الإلكترونية تطرأ في المستقبل القريب، ستجعلها أفضل كثيرا ومنها:
- عمليات تسليم أسرع
- سيصبح الشراء قائم على الاشتراك
- استحداث مزيد من وسائل الاتصال
- تحديث روبوتات محادثة أفضل
الأسئلة الشائعة
اليك أهم الاسئلة حول مزايا وعيوب التجارة الإلكترونية داخل الامارات:
ما هي أمثلة التجارة الالكترونية الجزئية؟
يوجد العديد من أمثلة التجارة الالكترونية الجزئية منها: شراء جهاز حاسوب من موقع أمازون و الدفع يكون نقدا عند الاستلام.
الفرق بين التجارة التقليدية والتجارة الالكترونية؟
التجارة التقليدية: هي بيع المنتجات والسلع أو الخدمات للعميل من خلال متجر تقليدي له مكان محدد في نطاق جغرافي، وليس على شبكة الانترنت. التجارة الالكترونية: تعني عرض المنتجات والخدمات على العملاء للبيع إلكترونيًا على الإنترنت، ولا تتقيد بأي نطاق جغرافي محدد.
2 Responses
هذا المقال مفيد جدا ومميز
هذا المفال مفيد جدا ومميز