fbpx

ما هي العلامة التجارية؟ وأهم 3 خصائص تميزها

ما هي العلامة التجارية

إذا كنت صاحب نشاط تجاري فأنت حتماً تبحث عن فرص الظهور بأفضل شكل ممكن بين منافسيك والتغلب عليهم، ويبدأ ذلك بتصميم هوية قوية لعلامتك التجارية، تميزك عن الآخرين وتلائم طبيعة الجمهور المستهدف، لنتعرف على ما هي العلامة التجارية، وما أهميتها لنشاطك التجاري، وكيفية استغلالها لتعزيز نمو نشاطك، وخطوات بناء العلامة التجارية بطريقة احترافية.

ما هي العلامة التجارية؟

إذا كنت ترغب في معرفة ما هي العلامة التجارية؟ فهي هوية وقصة الشركة التي تميزها عن المنافسين في السوق، فهي الصورة أو الفكرة التي تثبت في أذهان العملاء بمجرد التفكير في اسم المنتج، والوسيلة الفعّالة في توصيل رسالة الشركة للعملاء المستهدفين، كما أنها تزيد من قوة الشركة في السوق، وتتكون عادةً من الصور، الألوان المتناسقة، الخطوط، النصوص، والأرقام التي تجعلها تظهر بالشكل الملائم لطبيعة المنتجات أو الخدمات التي تقدمها الشركة.

 ما أهمية العلامة التجارية؟

يساعد إنشاء العلامة تجارية مميزة على زيادة قدرة الشركة على توصيل رسالتها للفئات المستهدفة، بالإضافة إلى جذب الانتباه، وغيرها من الفوائد الأخرى المتمثلة في:

خلق هوية الشركة

تساعد العلامة التجارية على ثبات هوية الشركة في أذهان العملاء، مما يساهم في الربط بين شكل العلامة ومنتجات أو خدمات الشركة، وتمييزها عن المنافسين.

جذب العملاء

تصميم علامة تجارية بشكل احترافي يساعد في التأثير الإيجابي على العملاء والتغلب على المنافسين والقدرة على كسب ولاء العملاء.

وسيلة ترويجية فعّالة

التصميم الاحترافي للعلامة التجارية هو بمثابة وسيلة تسويقية مثالية يتم استخدامها في الحملات الإعلانية التي يتم إنشائها لترويج المنتجات عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي.

زيادة حجم المبيعات

يساعد التصميم الاحترافي للعلامة التجارية على جذب العملاء لشركتك، مما يساهم في رفع حجم المبيعات، وزيادة عائد الربح للشركة، كما تزيد من ثقة العملاء بالعلامة الخاصة بك في السوق.

زيادة قيمة الشركة

تساهم العلامة التجارية على رفع قيمة الشركة وزيادة سُلطتها بين المنافسين مما يجعلها تحصل على فرص استثمارية أكبر في السوق.

بعد معرفة ما هي العلامة التجارية ومدى أهميتها الكبيرة لكل الشركات سواء كانت الناشئة أو الكبيرة، فلا تقلل أبداً من شأن تصميم الهوية التجارية، فهي تُعزز من قيمة شركتك في السوق.

ما أنواع العلامات التجارية؟

هناك أنواع مختلفة للعلامات التجارية، والتي تختلف على حسب طبيعة كل نشاط تجاري، والجمهور المستهدف وكذلك نوع الحملات التسويقية المستخدمة، لذلك هيا بنا نكتشف أنواع العلامات التجارية:

علامة تجارية خدمية

تعبر هذه العلامة عن تقديم نشاط خدمي، ويتم تصميمها بشكل معين لكي تدل على نوع الخدمة مثل شركات التنظيف، والانتقالات وغيرها من المؤسسات الخدمية الأخرى.

علامة تجارية شخصية

هي علامة تجارية خاصة بشخص معين يتم تصميمها للترويج عن مهنته، مثل لاعب كرة القدم، أو حتى رجل أعمال مشهور وغيرهم من الأشخاص الراغبين في التميز بالسوق.

علامة تجارية للمنتجات

هذا النوع الأكثر انتشاراً بين أنواع العلامات التجارية، وهي تساعد على تمييز المنتج الخاص بالنشاط التجاري في السوق، وهي يكثر استخدامها للمنتجات الاستهلاكية مثل المنظفات، المعلبات وغيرها.

العلامة التجارية المؤقتة

هي علامة يتم استخدامها بشكل لفترة معينة على المنتجات أو الخدمات المعروضة في المعارض والندوات وذلك لفترة معينة بداية من تاريخ افتتاح المعارض حتى انتهائه.

خصائص العلامة التجارية الاحترافية

خصائص العلامة التجارية الاحترافية

بعد أن تعرفنا على ما هي العلامة التجارية، فيما يلي نوضح أهم العناصر والخصائص التي يجب توافرها في العلامة التجارية الاحترافية من حيث التصميم والهدف:

طابع مميز

لابد من احتواء العلامة التجارية على طابع فريد من نوعه يجعلها تظهر في السوق بشكل مميز بين المنافسين، وهذا يتم من خلال الاستعانة بخبرة أفضل شركات تصميم علامة تجارية قادرة على توفير أفكار مبتكرة وتجارية.

تناسق العناصر

يجب أن تكون عناصر العلامة التجارية متناسقة مثل اختيار شكل تصميم الشعار الذي يتضمن اسم الشركة، مع تحديد نوع واضح ومريح للنظر، واختيار الألوان، وصور عالية الجودة مما يساعد على إضافة قيمة للعلامة التجارية.

الوصول للمستهلك

الهدف من إنشاء العلامة التجارية هي الوصول السريع للفئات المستهدفة، لذلك لابد من تصميم شكل العلامة التي تتوافق مع طبيعة هذه الشريحة، والترويج عنها على أوسع نطاق.

اقرأ أيضًا: أفضل شركة دعاية وإعلان في دبي

ما خطوات بناء العلامة التجاريّة؟

بعد معرفة ما هي العلامة التجارية، يجب أن تدرك أن بناء علامة تجارية قوية من أساسيات نجاح أي نشاط، لأنه الوسيلة المثالية للتواصل مع العملاء وحثهم على طلب الخدمة أو المنتج، لذلك إذا كنت ترغب في إنشاء علامة تجارية مميزة عليك التعامل مع ميديا هايست أفضل شركة تصميم علامات تجارية والتي تتبع عدة خطوات لإنشاء علامة تجارية احترافية، تتمثل فيما يلي:

تحديد الجمهور المستهدف

لابد من تحديد فئة العملاء المستهدفين بدقة، ولذلك قبل البدء في التصميم فإن الشركة تناقش العميل حول ما هي طبيعة المنتج ومن هم الجمهور المستهدف، لكي تقوم شركة التصميم بإنشاء العلامة التجارية المتوافقة مع طبيعة الجمهور.

دراسة السوق

تقوم الشركة بالبحث الشامل للسوق بدقة عالية، وهذا من خلال جمع البيانات عن احتياجات الفئة المستهدفة، وما هو الأسلوب الفعّال الذي له تأثير إيجابي على مشاعرهم مع تحليل المنافسين وتحديد نقاط القوة والضعف.

تصميم الهوية

إنشاء هوية مميزة معبرة عن نشاط الشركة من الأمور الهامة التي تساعد على زيادة التفاعل مع العملاء، وتؤثر بشكل مباشر عليهم، لذلك فإن شركة تصميم العلامات التجارية تعمل على إنشاء علامة ذات طابع مبتكر، يساعد النشاط على التميز في السوق، بالإضافة إلى كسب ولاء العملاء.

تصميم لوجو

يعد اللوجو أو الشعار هو واجهة العلامة التجارية الذي يظهر في الحملات التسويقية المختلفة، لذلك فإن شركة التصميم تحرص على إنشاء لوجو احترافي بسيط في نفس الوقت حتى يسهل ثباته في الأذهان، وتهتم باختيار الألوان المتناسقة التي لها تأثير قوي على الجمهور.

قد يهمك: أهم عنصر من عناصر المزيج التسويقي

مفهوم قيمة العلامة التجارية

تتمثل قيمة العلامة التجارية في القيمة التقديرية المدفوعة من المستهلك بغرض الحصول على منتج الشركة بالمقارنة بنفس المنتح لعلامة تجارية أخرى، لذلك فهي تضيف قيمة سوقية للمنتج، وهي القيمة التي تحصل عليها الشركة من العلامة التجارية.

كما تؤثر العلامة التجارية إيجابياً على النشاط التجاري من خلال رفع حجم المبيعات، وعائد الربح، مما يجعل العلامة التجارية من الأصول غير الملموسة التي لا غنى عنها نهائياً لضمان نجاح أي نشاط التجاري.

ما الذي ينبغي مراعاته عند اختيار علامة تجارية أو ابتكارها ؟

اختيار وتصميم العلامة التجارية ليس بالأمر السهل كما يعتقد البعض، كما أن هناك الكثير من العوامل التي ينبغي وضعها في الاعتبار للحصول على علامة تجارية احترافية، نسردها كما يلي:

اختيار اسم مبتكر

اختيار اسم جذاب يساعد بشكل كبير في لفت الانظار إلى شركتك، على أن يكون قصير خالي من الرموز المعقدة سهل حتى يثبت في الأذهان سريعاً ويكون هو الوسيلة المثالية لترويج منتجك في السوق.

السعي لاستخدام اسم يعبر عن طبيعة مجالك في السوق، يساعد بشكل كبير في الترويج عما تقدمه من المنتجات أو الخدمات فمثلاً إذا كنت تمتلك نشاط عن ملابس الأطفال يجب اختيار الاسم المعبر عنه بالفعل مثل اسم كوكي كيدز، جاب كيدز وغيرها من الأسماء.

ألا يكون الاسم مستخدم من قبل

الاهتمام بإجراء بحث شامل ودقيق على الإنترنت عن الاسم الذي تم اختياره للتأكد من عدم أنه غير مسجل لأي نشاط تجاري وذلك بغرض التغلب على المنافسين أيضاً.

ألوان العلامة التجارية

الألوان هي جوهر العلامة التجارية، فهي تجعلها أكثر تميزاً لذلك لابد من تحقيق عنصر التناسق بين الألوان المختارة وطبيعة مجال النشاط التجاري وفي نفس الوقت ملائمة هذه الألوان مع باقي مكونات العلامة التجارية.

نوع المحتوى في العلامة

هل يفضل الفئة المستهدفة لك المحتوى النصي أم المحتوى المرئي، وما هو الأسلوب الذي له تأثير إيجابي عليهم.

ما هي الفوائد التي ستجنيها من العلامة التحارية القوية ؟

لقد تعرفنا على ما هي العلامة التجارية وأهميتها للشركات والمؤسسات المختلفة، لذلك حان الوقت للتعرف على أهم فوائد العلامة التجارية القوية في السوق، ونذكرها خلال النقاط التالية:

  • فهم عملائك ما تقدمه من المنتجات أو الخدمات.
  • تمييز المنتج عن المنتجات الأخرى الخاصة بالمنافسين في السوق.
  • توضيح رسالة الشركة التي ترغب في تقديمها للفئات المستهدفة.
  • تعد وسيلة ترويجية فعّالة للمنتجات أو الخدمات.
  • كسب ولاء العملاء مما يساهم في زيادة حجم المبيعات، والربح للنشاط التجاري.

خصائص العلامة التجارية الاحترافية

أفضل شركة تصميم علامة تجارية في الإمارات

إذا كنت ترغب في تحقيق أهدافك من النشاط التجاري الخاص بك، يجب التعامل مع أفضل شركة تصميم علامة تجارية في الإمارات التي تمتلك خبرة واسعة في هذا المجال، ولقد استطاعت شركة ميديا هايست كسب ثقة الكثير من العملاء، لأنها تسعى إلى تقديم خدمات تصميم علامات تجارية احترافية بأسعار تناسب ميزانيات مختلف الشركات، كما تقدم العديد من المزايا منها:

  • إجراء البحث الشامل الدقيق للسوق وتحديد الفئة المستهدفة لكل نشاط حتى يمكن تصميم علامة تجارية تؤثر بشكل إيجابي على هذه الفئة.
  • اختيار الألوان المتناسقة، والخطوط، واللوجو وجميع عناصر العلامة التجارية التي تجعلها تظهر بشكل متكامل يلفت الأنظار.
  • اختيار اسم فريد من نوعه للعلامة التجارية سهل الانطباع في الأذهان.
  • لدى ميديا هايست خبراء في بناء الهوية المرئية التي تساعد على زيادة عدد العملاء.
  • إنشاء علامة تجارية احترافية معبرة عن نوع كل منتج أو خدمة في السوق.
  • استخدام البرامج والتقنيات الحديثة في تصميم كل علامة تجارية.
  • خدمة الدعم الفني متاحة طوال الوقت لتقديم كل الحلول المبتكرة.

تعرف على: ما هى افضل طريقة للتسويق الالكتروني الناجح فى الامارات

تكلفة تصميم علامة تجارية احترافية

كم تكلفة تصميم العلامة التجارية؟ من أكثر الأسئلة التي تراود أصحاب الأنشطة التجارية، وهنا نوضح أن التكلفة تتوقف على العديد من العوامل أبرزها:

  • حجم النشاط التجاري
  • قوة المنافسين.
  • خبرة شركة التصميم.
  • تطوير العلامة التجارية.
  • تكلفة تصميم اللوجو.

لم يعد إنشاء العلامة التجارية من الأمور الترفيهية كما يعتقد البعض بل أنها حجر الأساس لكل نشاط تجاري يريد زيادة أرباحه وعدد العملاء، لذلك إذا كنت ترغب في الحصول على تصميم علامة تجارية احترافية تواصل الآن مع خبراء ميديا هايست.

ما هي العلامة التجارية الشخصية؟

هي علامة تجارية مخصصة لشخص محددة، والتي تعبر عن هوية هذا الشخص، وما يقدمه من خدمات فهي بمثابة البصمة التسويقية للشخص وتميزه عن الآخرين.

ما شروط العلامة التجارية الناجحة؟

لابد من دراسة السوق، وتحديد الفئة المستهدفة، واختيار اسم العلامة التجارية الذي يعبر عن طبيعة النشاط التجاري، على أن يكون سهل التذكر، ومميز للغاية، لكي يسهل انطباعه في أذهان العملاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا