fbpx

فرع مصر

ما هو المتجر الإلكتروني بالتفصيل

ما هو المتجر الإلكتروني بالتفصيل

هل فكرت مسبقًا في إنشاء متجرًا إلكترونيًا للترويج لمنتجاتك أو خدماتك والوصول إلى ملايين الأشخاص حول العالم بكل سهولة؟ هل تسعى إلى زيادة الأرباح ورفع نسب المبيعات دون عناء تأجير بعض المحال أو تكبد خسائر كبيرة؟

نعرض لك اليوم دليلًا كاملًا حول تعريف المتجر الإلكتروني ومميزاته وعيوبه، وكيف يمكن إنشائه بكل سهولة.

ما هو المتجر الإلكتروني بالتفصيل

من أكثر الاسئلة التى تتبادرفى اذهان الكثير هو ما هو المتجر الإلكتروني بالتفصيل والاجابة تكون باختصار انه يمكن تعريف المتجر الإلكتروني بأنه منصة أو موقع يستخدم لتسويق المنتجات أو الخدمات عبر شبكة الانترنت، بهدف إثراء عمليتي البيع والشراء.

في الآونة الأخيرة، زاد عدد المتاجر الالكترونية نظرًا لقدرتها على جذب فئة كبيرة من الجمهور المستهدف بتكلفة أقل مقارنة بالمتاجر التقليدية، لتتحول بعض المنصات مثل أمازون أو سوق دوت كوم إلى أكبر متاجر للبيع والشراء في العالم العربي.

شكل المتجر يشبه كثيرًا الكتالوج، حيث يحتوي على عدد كبير من الصور يليها وصف تفصيلي للسلعة أو الخدمة، ويتطلب تصميمه بعض الشروط الأساسية لضمان الوصول إلى عدد كبير من العملاء المحتملين، وزيادة الأرباح.

وفقًا لأحدث الدراسات، مع بداية عام 2030 سوف يكون 90% من الأشخاص يعملون في مجال المتاجر الإلكترونية.

ما هو الفرق بين الموقع الإلكتروني والمتجر الإلكتروني؟

هل هناك فرق بين الموقع و المتجر الإلكتروني؟ أم أن كلاهما يتم تصميمهم بنفس الطريقة، ويحققون نفس الهدف؟

بالطبع هناك اختلاف كبير بينهما من حيث الأهداف على الرغم من اشتراكهما في 3 أشياء أساسية هم الاسم و الاستضافة والدومين.

من تعريف المتجر الإلكتروني نلاحظ أن الفرق بينه والموقع يتمثل فيما يلي:

  • الأهداف

الموقع يعرض فقط البيانات أو الخدمات التي تقدمها، بينما المتجر هو عبارة عن محل تجاري لبيع المنتجات واستقبال المدفوعات.

  • طريقة الاستخدام

يمكن استخدام الموقع بطرق مختلفة، كأن يصبح مدونة شخصية، او وسيلة لعرض الصور والفيديوهات وغيرها، لكن المتجر يكون بهدف عمليتي الشراء والبيع فقط.

  • التكلفة

تكلفة إنشاء متجر إلكتروني أكبر بكثير مقارنة بتكلفة الموقع، حيث ينبغي توافر رأس مال، وكم كبير من المنتجات، إضافة إلى ميزانية مخصصة للترويج والإعلان عن الخدمات والسلع.

هل تسائلت يومًا عن الفرق بين المتاجر الإلكترونية والتقليدية؟ يتشابه النوعين كثيرًا في اقتناء المنتجات وعرضها للبيع للمستهلك، وكذلك في امتلاك مخازن للاحتفاظ بالسلع، لكن الاختلاف الحقيقي يرجع إلى طريقة العرض وإتمام عمليتي البيع والشراء. كما توجد بعض الاختلافات التي تميز المتاجر الإلكترونية.

 ما هو المتجر الإلكتروني بالتفصيل

 أقرا [التفصيل إنشاء متجر إلكتروني في الإمارات

ما هو الفرق بين المتاجر الالكترونية والمتاجر التقليدية؟

  • بالنسبة للمتجر الإلكتروني:

من تعريف المتجر الإلكتروني نجد أنه يعرض منتجاته بالكامل عبر شبكة الإنترنت، وعند طلب المستهلك منتج ما، يتم نقله من المخزن مباشرة إليه بعد سداد الأموال أونلاين.

لا يتم ربط العملاء ببعضهم البعض، بل تكون علاقة مباشرة بين المتجر والمستخدم فقط.

  • بالنسبة للمتاجر التقليدية:

تُعرض المنتجات بالكامل على أرض الواقع من خلال أحد المحلات التجارية، ولا ينطوي على قدر كبير من المخاطرة المتعلقة برأس المال المستخدم للتسويق أو شحن المنتجات كما هو الحال في المتاجر الإلكترونية.

إذًا بعد الانتهاء من تعريف المتجر الإلكتروني، واكتشاف الفرق بينه وبين والمتجر التقليدي، إليك أنواع المتاجر الإلكترونية وأشهرها على الإطلاق.

لا تتوقف هنا واكمل قراءة وتعرف على…

ما هي أنواع المتاجر الإلكترونية؟

إذا كنت تسعى إلى امتلاك متجر اونلاين Online Store عليك أولًا تحديد النوع الذي يخدم تجارتك والجمهور المستهدف، وتتضمن الأنواع:

  • متجر لبيع خدمات أو منتجات

يقوم صاحب المتجر بعرض بعض الخدمات أو المنتجات للبيع، لتصل إلى المستهلك مباشرة بعد طلبها وسداد تكلفتها، وتتم العملية بأكملها دون وسيط.

  • متجر للبيع بالجملة

هو عبارة عن متجر يبيع المنتج أو الخدمة بسعر أقل ولكن بالجملة أي بعدد كبير وليس قطعة واحدة، ويستهدف الوصول إلى تجار التجزئة، ليقوموا بعرض المنتجات على المتاجر المملوكة لهم.

  • متجر للتسويق بالعمولة

يتم خلاله عرض خدمة أو منتج متوفر على متجر إلكتروني آخر، وعند إتمام عملية البيع، يحصل صاحب المتجر على نسبة من الأرباح وتسمى “العمولة”.

لكي تفهم أكثر تعريف المتاجر الإلكترونية، والدور الذي تقوم به، إليك أشهر تلك المتاجر على المستوى العربي والعالمي.

أمثلة المتاجر الإلكترونية

  • أمازون Amazon

أسسه “جيف بيزوس” عام 1996، بهدف إثراء عمليات التجارة بالتجزئة عبر الإنترنت، لعدد كبير ومختلف من السلع والمنتجات أبرزها الملابس والأثاث والأجهزة الإلكترونية والأحذية، وغيرها.

تم تأسيسه على يد “بيير أوميديار” عام 1998، وكان العرض الأساسي منه آنذاك بيع الحلوى، وبعد مرور ما يقرب من عامين، أصبح منصة كبيرة للتسويق الإلكتروني، ليتم من خلاله بيع وشراء السلع الجديدة أو المستعملة بأفضل الأسعار.

  • وول مارت  Walmart

أسسه “سام والتون” عام 1962، وهو متجر إلكتروني يختص ببيع عدد كبير ومتنوع من المنتجات، مثل الأجهزة الإلكترونية والملابس وأهم الأدوات الرياضية، وكذلك الأحذية والساعات وغيرها.

  • سوق Souq

أحد أشهر المتاجر الإلكترونية في العالم العربي، ويعرض جميع السلع والمنتجات الخاصة بالأطفال والكبار، إضافة إلى الأجهزة الإلكترونية، وقامت شركة أمازون بشرائه عام 2017.

يتميز “سوق” بسياسات تعامل تضمن حقوق المستهلك، حيث يحق للعميل إرجاع المنتج خلال 15 يوم، ويتيح إمكانية الدفع عند الاستلام.

  • جوميا Jumia

من اشهر مواقع التسوق الإلكتروني في مصر، ويبلغ عدد زواره يوميًا ما يقرب من 2 مليون زائر، ويصل عدد السلع المعروضة به إلى 70 ألف سلعة، بما يشمل الأدوات والأجهزة المنزلية والإلكترونية، وكذلك مستلزمات وقطع غيار السيارات، والملابس والإكسسوارات وغيرها.

أقرا أيضا: تصميم متجر الكتروني لملابس الاطفال

يبدو أنك على استعداد الآن للتعرف أكثر على مميزات وعيوب المتاجر الإلكترونية، وكيف تعمل، قبل أن تتخذ قرارًا بالتجربة، فلنكتشف ذلك سويًا.

تعرف الان على..

ما هى مميزات وعيوب المتجر الإلكتروني؟

قبل أن تبدأ خطواتك نحو إنشاء متجر إلكتروني، يجب أن تكون ملمًا بالمميزات التي ستحصل عليها، وكذلك العيوب التي قد تواجهها، لوضع تقييم مبدئي لنشاطك التجاري، وفيما يلي أبرزها:

ما هي مميزات المتجر الإلكتروني بالنسبة للمستهلك؟

  • سرعة الانتشار

من خلال متجر واحد يمكنك الوصول إلى العديد من المناطق داخل البلد، أو حتى التعامل على نطاق بلدان أخرى، فأنت لست في حاجة لافتتاح أكثر من فرع كما هو الحال في المتاجر التقليدية، بل يمكنك الوصول إلى ملايين من المستخدمين عبر شبكة الانترنت.

  • قاعدة عملاء جدد

من تعريف المتجر الإلكتروني نجد أن أهم سمة هي التسوق وأنت في المنزل، دون الحاجة إلى بذل وقت او جهد كبير، لذلك يكون من السهل لأصحاب المتاجر تكوين قاعدة عملاء جدد في مختلف البلدان دون الحاجة إلى زيارة تلك البلد أو التواجد بجانب محال محددة، ضغطة زر واحدة تمكنك من شراء كل ما تحتاجه بسهولة.

  • انخفاض الأسعار

مقارنة بالمتاجر التقليدية، الأسعار المتاحة على المتجر الإلكتروني أقل بكثير، حيث لا يتم دفع تكلفة للإيجار أو العاملين أو تصاريح تجارية، لذلك فأن هامش الربح أفضل، وفي نفس الوقت التكلفة تكون منخفضة على المستهلك.

  • العمل على مدار 24 ساعة

التسوق عبر المتجر الإلكتروني ليس له موعد، بل متاح لك على مدار اليوم، وذلك على النقيض من المتجر التقليدي الذي يلتزم بمواعيد رسمية وعطلات، وينعكس ذلك بصورة إيجابية على الأرباح ونسبة المبيعات.

  • الراحة والأمان

في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد، والحاجة المستمرة إلى الابتعاد عن الزحام لتقليل نسبة الإصابة بالعدوى، أصبح من الأفضل التوجه إلى التجارة الإلكترونية كبديل آمن  للتسوق التقليدي، ويمكنك من خلاله الحصول على كافة احتياجاتك.

مميزات المتجر الإلكتروني الناجح

ما هي عيوب المتجر الإلكتروني التي يجب تجنبها عند انشاء المتاجر الاكترونية؟

  • تأخر تسليم المنتجات

من العيوب الأساسية التي قد تواجه المستخدم عند الشراء عبر الانترنت تأخر تسليم المنتجات، على عكس الشراء التقليدي الذي تحصل فيه على المنتج مباشرة في نفس الوقت، فبعض المتاجر قد تستغرق أيامًا عديدة لتوصيل المنتجات قد تصل إلى ما يقرب من شهر.

  • عدم التجربة قبل الشراء

يفتقر التسوق الإلكتروني إلى إمكانية قيام العميل بتجربة المنتجات قبل شرائها، وهو السبب الأساسي لرفض البعض الشراء عبر المتاجر الإلكترونية، خوفًا من الحصول على منتج لا يلبي توقعاتهم.

  • غياب التواصل

عملية الشراء إلكترونيًا لا يتخللها وسيط، فأنت فقط تختار السلعة وتدفع المقابل ثم تصلك، وهو ما يسبب الضيق والانزعاج لدى البعض، خاصة مع الحاجة إلى معرفة تفاصيل أكثر عن بعض المنتجات، وعدم وجود موظفين مختصين بذلك.

الكثير من الأفراد يتخذون القرار بفتح متجر أونلاين لبيع منتجاتهم أو كمصدر دخل إضافي، ولكن يواجهون معوقات كثير قد تسبب لهم الخسارة، لذلك من المهم أن تتعرف على كيفية عمل المتاجر الإلكترونية؟

أهم 10 من مزايا وعيوب التجارة الإلكترونية

كيف تعمل المتاجر الإلكترونية؟

هل لديك فضول لمعرفة كيفية عمل المتاجر الإلكترونية بدءً من التخطيط لإنشائها وحتى إتاحتها للمستخدمين؟ وكيف تهيئ متجرك الإلكتروني ليصل إلى عملائك؟ دعنا نخبرك بالتفاصيل الكاملة حول خطة عمل متجر إلكتروني ناجح واحترافي.

1- حدد منتجاتك

الخطوة الأولى والأساسية لإنشاء متجر إلكتروني هي تحديد نوع السلع او الخدمات التي يروج لها المتجر، ولكن مع تزايد عدد المنتجات وتنوعها كيف تختار المناسب لمشروعك؟ عليك أخذ المعايير التالية في الاعتبار:

  1. شريحة الجمهور المستهدف.
  2. معدلات ونسب الطلب على المنتجات.
  3. المنطقة الجغرافية المستهدف الوصول إليها.

2- التسعير ونسبة الربح

نجاح أي متجر إلكتروني يتوقف على تحقيق عائد جيد، بحيث يتم تسعير المنتجات، ووضع هامش متوسط للربح، بحيث لا تكون المنتجات باهظة الثمن فتقل نسب شراؤها، أو تكون رخيصة فيقل الربح.

في أغلب المتاجر، يحدد هامش الربح بمقدار 30% من سعر المنتج، ولكن يختلف الأمر وفقًا لنوع السلعة وثمنها ومعدل الطلب عليها.

3- تحديد اسم العلامة التجارية

يجب أن يحمل متجرك الإلكتروني اسمًا جذابًا ومنفردًا، فلا تحاول التقليد، بل اختار ما يعبر عن نشاطك ويميزك عن الآخرين.

يجب أن يكون اسم العلامة التجارية سهل النطق والتذكر، لخلق هوية منفردة ومميزة لمتجرك، وتسهيل عملية الترويج له، لأن الاسم السهل والمبتكر أحد أهم عوامل نجاح المتجر الإلكتروني، ويساهم في سرعة انتشاره.

4- اختيار الدومين والاستضافة

الآن بعد تحديد اسم العلامة التجارية، عليك اختيار الدومين والاستضافة المناسبة لك، وقد يستغرق ذلك وقتًا طويلًا، خاصة إذا كنت تريد نطاق مميز، كل ما عليك هو البحث في مواقع بيع النطاقات، والتأكد من توافر الاسم المرتبط بعلامتك التجارية.

5- بدء إنشاء المتجر الإلكتروني

هناك طريقتين لإنشاء متجر إلكتروني، الأولى الاستعانة بشركة متخصصة ومحترفة لتطوير الويب، والثنية هي استخدام أحد منصات إنشاء المتاجر المتاحة عبر الإنترنت.

6- تصميم المتجر

متجرك الإلكتروني يجب أن يُصمم بطريقة جذابة وأنيقة للفت نظر المستخدم، وحثه على الولوج إليه باستمرار، على أن يكون التصميم سريع ومتجاوب مع مختلف الأجهزة، وسهل التصفح.

7- أنظمة التخزين والشحن

التحدي الأكبر لك عند إنشاء متجر إلكتروني هو تحديد طريقة وأماكن تخزين المنتجات، وكذلك طرق الشحن المستخدمة، لأنك في حاجة إلى الاطلاع على معلومات العميل كاملة قبل شحن المنتج، مع ضمان توصيله بسرعة، والحصول على المقابل بطرق مختلفة سواء الدفع أونلاين او عند التوصيل وغيرها.

8- اختبار وتأمين المتجر

الآن بعد الانتهاء من المتجر، تأتي مرحلة الاختبار للتأكد من أنه جاهز تمامًا للمستخدم، والتحقق من أن جميع الاختيارات تعمل بشكل صحيح، والتأكد من فعالية أنظمة التأمين المتبعة، وضمان تشفير جميع بيانات العملاء.

9- تسويق المتجر الإلكتروني

بعد إطلاق متجرك الإلكتروني، تبدأ عملية التسويق للوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء، وتتنوع طرق التسويق لتشمل:

  1. التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
  2. التسويق عبر البريد الإلكتروني
  3. التسويق بالمحتوى
  4. تهيئة الموقع وتحسين تواجد عبر محرك البحث

الآن هل أنت مستعد لإنشاء متجر إلكتروني وتريد التعرف على المنصات التي تتيح لك تصميم واقتناء متجرك الخاص؟، وأفضل الشركات التي تمنحك تصميمًا مميزًا وعصريًا.. لنتعرف سويًا على أبرزها.

ما هي منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية؟

يختص عدد كبير من المنصات بإنشاء المتاجر الإلكترونية، لكن لا تقلق فنحن في “ميديا هايست” نساعدك على اختيار المنصة الأفضل والأنسب لنشاطك التجاري وأهدافك، عليك فقط طلب الاستشارة وسوف يتواصل معك أحد مستشارينا في أسرع وقت.

إذًا كيف تنشئ متجرك الالكتروني بسهولة؟ إليك أبرز المنصات التي تتيح لك إنشاء متجر احترافي:

منصة شهيرة تقدم لك العديد من الإمكانيات والحلول المبتكرة، وتتيح استخدام جميع وسائل الدفع المسبق بما يشمل ماستر كارد وفيزا وغيرها.

تتميز بمستوى أمان عال يكشف عمليات الاحتيال بسهولة، وبالتالي حماية البيانات والمعلومات الخاصة بك، وهي من المنصات الاحترافية التي يتجه إليها العديد من الأشخاص حول العالم.

أحد المواقع التي تضمن لك إنشاء متجر إلكتروني احترافي بسهولة خلال وقت قصير، ويتيح لك العديد من المميزات المتعلقة بقوالب التصميم، ويضم حوالي 80 ألف متجر حول العالم، يشرف عليهم نخبة من أفضل المختصين.

يمنحك الموقع تجربة مجانية لمدة أسبوعين، ويقدم لك باقات اسعار متنوعة، لتقرر ما إذا كان من الأفضل لك إنشاء متجرك هنا أم عليك البحث في مكان آخر.

  • ماجنتو Magento

أحد أشهر منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية، حيث تتميز بأنها مجانية ومتاحة للجميع، وتحتوي على العديد من الخيارات البرمجية التي تمكنك من امتلاك متجر يتوافق مع متطلباتك وأهدافك.

  • بيج كوميرس bigcommerce

أحد المنصات البسيطة والسهلة التي تستهدف أصحاب المتاجر الإلكترونية الصغيرة وليست الضخمة، وتتميز بالمرونة وعدم التعقيد، وإمكانية إجراء تعديلات في أي وقت.

  • منصة Volusion

تمنحك المنصة العديد من التصميمات الرائعة التي يمكنك الاختيار بينها، وتوفر خدمة البيع باستخدام الكوبونات، كما تتيح لك إمكانية إجراء الصفقات عن طريق الإيميل أو الفيس بوك.

  • منصة expandcart

أحد المنصات العربية المتخصصة في إنشاء المتاجر الإلكترونية، وتوفر لك عدد كبير من المميزات الموجودة بالمنصات العالمية، ولأنها تدعم اللغة العربية فهي أكثر استخدامًا في البلدان العربية.

أساسيات إنشاء متجر إلكتروني:

تتضمن قائمة أساسيات إنشاء أي متجر إلكتروني 4 عناصر أساسية هم:

  • تجربة المستخدم

تشمل كافة الأشياء المتعلقة بتفاعل وتجاوب المستخدم مع الخدمة أو المنتج أو العلامة التجارية، وهي الانطباع الأول الذي يدوم طويلًا لدى العميل عند طلب المنتج أو التفاعل مع الشركة.

تشمل تجربة المستخدم شكل الموقع وسهولة تصفحه وخدمة العملاء والمرونة في التعرف على مميزات السلعة أو الخدمة.

  • إدارة المخازن

يجب أن تمتلك مجموعة من المخازن الكبيرة والمؤهلة للاحتفاظ بالمنتجات، على أن يتم إدارتها بشكل منظم، بما يضمن عدم تراكم السلع وتحمل خسائر كبيرة أنت في غنى عنها.

  • وسائل الدفع

إتاحة طرق ووسائل دفع مختلفة من أهم أساسيات إنشاء المتجر الإلكتروني، لأن ذلك يساعد على تلبية رغبات العملاء ومتطلباتهم، وعدم إجبارهم على استخدام طريقة محددة وغير متاحة في الشراء.

  • طرق تأمين

بالنسبة لأصحاب المتاجر أو المستهلكين يجب أن تتوافر طرق تأمين تحمي البيانات وتضمن عدم تسريبها إلى أي شخص أو جهة، خاصة مع استخدام الحسابات البنكية بصورة أساسية في دفع ثمن الخدمات أو السلع.

أقرا أيضا: الدليل الشامل والاحترافي لـ انشاء متجر الكتروني 2022

افضل شركة تصميم متجر الكتروني احترافي في الإمارات

إذا كنت تبحث عن أفضل شركة تصميم متجر الكتروني احترافي في الإمارات تواصل الآن مع خبراء “ميديا هايست” لنمنحك متجرًا احترافيًا يناسب تطلعاتك وأهدافك، فنحن من الشركات الرائدة في مجال تصميم وبرمجة المواقع، لامتلاكنا فريق متميز من الخبراء يساعدك على إدارة وتسويق المتجر بشكل احترافي، وفي حال التعامل معنا سوف تحصل على المميزات التالية:

  • متجر إلكتروني احترافي ذو تصميم جذاب ورائع يرسخ هويتك في ذهن العملاء.
  • إنشاء أقسام مختلفة ومنفصلة للخدمات أو المنتجات لتسهيل عملية البحث والتصفح.
  • نقترح لك أبرز المنتجات التي يجب عليك عرضها للتسوق بناء على تحليل بيانات العملاء الخاصة بالنوع والعمر والمكان.
  • كتابة وصف تفصيلي للمنتجات وأسعارها وإضافة الصور والفيديوهات.
  • نتيح خدمة المراجعات والتقييم من جانب العميل للاستفادة منها في تطوير المتجر.
  • تصميم العروض والتخفيضات لجذب شريحة أكبر من العملاء في أسرع وقت.
  • إنشاء وإدارة مدونة خاصة بالمتجر الإلكتروني.
  • تهيئة المتجر الإلكتروني لمحركات البحث وتحسين ظهوره في النتائج الأولى من صفحات جوجل.

هل مشروع المتجر الإلكتروني مربح؟

لكي تحقق ربحًا لا يقل عن ألف دولار شهريًا من الموقع الإلكتروني عليك الحرص على توافر ما يلي:

  • التعاقد مع إحدى شركات الشحن بأسعار جيدة وزهيدة لتشجيع المستهلك على الشراء.
  • الشحن المجاني لبعض الطلبات التي تضم منتجات عديدة.
  • تقليل الأرباح في البداية بهدف مضاعفة نسب المبيعات.
  • الاعتماد على شخص محترف لإدارة المتجر وتكليفه بمهام التعاقدات الكبرى مع التجار.
  • إجراء مسابقات مستمرة منح الهدايا للفائزين لتشجيع فئة كبيرة من زائري المتجر على الشراء أو كتابة منشورات دعائية للمتجر.

إليك أفكار متاجر الكترونية مربحة في 2022

إليك قائمة تضم مجموع من أبرز الأفكار التي يمكنك اختيار أحدها لإنشاء متجرًا إلكترونيًا مربحًا في العالم الحالي 2022:

  • متجر لبيع منتجات الحميات الغذائية.
  • متجر لبيع الأطعمة والمشروبات الجاهزة لمساعدة ربات المنازل.
  • متجر لبيع مستحضرات التجميل.
  • متجر إلكتروني متخصص في بيع الملابس والأجهزة الرياضية.
  • متجر مختص بأطعمة الحيوانات الأليفة.

إليك 11 أفكار متاجر إلكترونية مربحة 2022

تكلفة انشاء متجر الكتروني في الإمارات

تختلف تكلفة انشاء متجر الكتروني في الإمارات من شركة تصميم لأخرى، وكذلك وفقًا لتخصص المتجر، و القالب المستخدم، ونوع الدومين، وحجم الاستضافة. وفي المتوسط، تبدأ تكلفة انشاء متجر الكتروني احترافي في الإمارات من ألف درهم، وتزداد لتصل إلى 3 آلاف درهم أو أكثر حسب متطلبات العميل.

 ما أهمية التسويق بالنسبة للمتجر الإلكتروني؟

التسويق هو الأداة الأولى والسحرية التي يتوقف عليها نجاح أو فشل متجرك الإلكتروني، حيث من خلاله تستطيع الترويج لخدماتك أو منتجاتك لجميع الأشخاص المستهدفين حول العالم، وزيادة الأرباح.

وتكمن أهمية التسويق الإلكتروني للمتاجر الأونلاين فيما يلي:

  • عدم وجود مواعيد محددة للترويج للمنتجات، بل يمكنك التسويق في أي وقت وأي مكان وأنت في منزلك.
  • القدرة على الوصول إلى الفئة المستهدفة من العملاء خلال أوقات العمل أو الفراغ.
  • عدم التقيد بمنطقة جغرافية محددة لترويج المنتجات.
  • انخفاض التكلفة مقارنة بالتسويق التقليدي.
  • عرض كافة مميزات المنتج والصور الخاصة به بما يتناسب مع اهتمامات المشتري.
  • تكوين علاقة طويلة الأمد بين المشتري والمتجر من خلال العروض الدعائية التي تصله باستمرار لحثه على تكرار الطلب.

كيف تحلل نقاط القوة والضعف في متجرك؟

يمكنك تحليل نقاط القوة والضعف في متجرك باستخدام أداة التحليل الرباعي ” SWOT”، هي طريقة تساعد أصحاب المؤسسات والشركات على تقييم مكانتها في السوق، وعلاج مشكلاتها لزيادة الأرباح.

من خلال تحليل “سوات” تستطيع اكتشاف ما يلي:

  1. نقاط القوة التي تتميز بها
  2. نقاط ضعف متجرك
  3.  التهديدات التي تواجهك
  4.  الفرص المتاحة أمامك

تمكنك أداة التحليل الرباعي من وضع استراتيجية عمل فعالة وناجحة تعتمد على معلومات دقيقة، وهو ما يساعد على تقوية متجرك، ورفع نسبة المبيعات.

الأسئلة الشائعة حول ما هو المتجر الإلكتروني بالتفصيل

ما هي التجارة الإلكترونية؟

هي بيع وشراء وتداول البضائع أو الخدمات عبر شبكة الانترنت من خلال أجهزة الحاسب الآلي أو الهواتف المحمولة. خلال السنوات الأخيرة، أصبحت التجارة الإلكترونية هي الرائدة مقارنة بالتقليدية، خاصة مع حاجة المستهلك إلى توفير الوقت والجهد المبذول في عملية الشراء، وإمكانية الحصول على أي سلعة أو منتج في العالم دون الاضطرار إلى السفر.

كم يكلف انشاء متجر الكتروني؟

تختلف تكلفة مشروع متجر الكتروني حسب ما إذا كنت تعتمد على أحد المنصات المتاحة عبر الانترنت او تكليف شركة برمجة بتصميم نموذج خاص بك، فيمكن أن تتراوح التكلفة بين 100 دولار ومليون دولار حسب برمجة وتصميم المتجر.

كيف اسوي موقع مثل سوق دوت كوم؟

لإنشاء موقع مثل سوق دوت كوم يجب استخدام أحدث أساليب التصميم والبرمجة، مع تهيئة المتجر ليتوافق مع معايير البحث، على أن يتم التنقل بداخله بسهولة، وإتاحة طرق الدفع المختلفة، لذلك أنت في حاجة للتواصل مع شركة تسويق إلكتروني كي يتم تنفيذ متجرًا على مستوى عال من الدقة والتميز.

في النهاية بعد أن عرضنا لك ما هو المتجر الإلكتروني بالتفصيل، والمميزات التي يمكنك الحصول عليها، وأفضل المنصات لإنشاؤه، نحن على أتم استعداد الآن لمنحك تصميم رائع عصري وجذاب يلبي طموحك، تواصل معنا وابدأ رحلة تحقيق الأرباح.

5/5 (1 Review)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *