كيفيه ادارة صفحات التواصل الاجتماعي لتسويق منتجاتك وخدماتك إلكترونيًا لتصل إلى أكبر عدد ممكن من العملاء المستهدفين من أهم الأشياء التي يجب أخذها في الاعتبار لضمان نمو وتطور نشاطك التجاري، والحل المثالي هو الاستعانة بشركة لإدارة صفحات التواصل الاجتماعي، مما يساعد على نشر منتجاتك بشكل أفضل على المستوى المحلي والعالمي، ويعزز من تواجد علامتك التجارية في السوق، لنلقي نظرة على أهم الأدوات المستخدمة لإدارة حسابات التواصل الاجتماعي، وكيفية تطوير خطة التسويق.
Tabel of Content
Toggleما هي إدارة حسابات التواصل الاجتماعي؟
يقصد بإدارة حسابات التواصل الاجتماعي بأنها مجموعة من الممارسات والإجراءات التي تستهدف إنشاء ونشر المحتوى سواء كان النصي أو المرئي على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة مثل فيسبوك، تويتر، لينكدان، وانستغرام، وهي تشمل:
- إنشاء المحتوى.
- جدولة المنشورات.
- الإشراف على المحادثات.
- الرد على التعليقات والرسائل المختلفة.
- قياس أداء النتائج والتحليل.
يتم القيام بالمهام السابقة بهدف الوصول للجمهور المستهدف والتفاعل معهم، وكسب ثقة العملاء، لذلك ينبغي تالاستعانة بشركة لإدارة صفحات التواصل الاجتماعي باحترافية والترويج المثالي للمنتجات والخدمات.
أهمية ادارة حسابات التواصل الاجتماعي
أشارت الإحصائيات أن هناك ما يقرب من 3.6 مليار مستخدم لمواقع التواصل الاجتماعي حول العالم يقضون نحو ساعتين ونصف يوميًا للتصفح والتفاعل على هذه المواقع، لذلك فهي تعد وسيلة مثالية للترويج، ونوضح فيما يلي ما هي أهمية إدارة مواقع التواصل الاجتماعي خلال النقاط التالية:
زيادة الوعي بالعلامة التجارية
مواقع التواصل الاجتماعي من الوسائل الهامة التي تعزز الوعي بالعلامة التجارية، حيث بمجرد ظهور الشركة على كافة المنصات سوف تمنح الثقة للعملاء بجودة المنتجات التي تقدمها الشركة، بالإضافة إلى إتباع طرق الترويج المختلفة على هذه المنصات للوصول المباشر إلى الجمهور المستهدف.
كذلك يتم مشاركة كل المعلومات الخاصة بمنتجات الشركة على منصات التواصل الاجتماعي، والتي تساعد على التفاعل مع المستخدمين بشكل مستمر، ويمكنك تقديم محتوى مفيد جذاب يساعد على رفع عدد الزيارات، وزيادة حجم المبيعات.
المزيد من الأرباح
استمرار تفاعل المستخدمين مع المنشورات التي تقدمها شركتك، والحملات التسويقية سوف يؤدي إلى تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء دائمين، وزيادة حجم المبيعات، ومن ثم رفع معدل الربح للشركة، خاصة مع الاستمرار في قياس النتائج التي تساعد على تعديل الاستراتيجيات لخدمة أهداف الشركة.
تحسين خدمة العملاء
يساهم التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي الفعّال في الوصول للعملاء، والرد على التعليقات الخاصة بهم، مما يساعد على تقديم منتجات وخدمات تلبي احتياجاتهم، لذلك لابد من الاستعانة بشركة لادارة صفحات التواصل الاجتماعي حتى يمكنك التواصل المباشر مع عملائك.
انخفاض التكلفة
يتميز الترويج عبر مواقع التواصل الاجتماعي بأنه مناسب لميزانيات المشاريع المختلفة سواء كانت الناشئة أو المتوسطة، ولا يحتاج إلى تكاليف باهظة حتى يتم نشر المحتوى والرد على تعليقات العملاء، كونه من الوسائل الفعّالة للوصول إلى الجمهور المستهدف.
ما هي مهام إدارة مواقع التواصل الاجتماعي؟
إذا كنت ترغب في استخدام استراتيجية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي عليك معرفة ما هي أهم المهام التي ستقوم بها شركة إدارة حسابات التواصل الاجتماعي حتى تكون على دراية كافية لما يفعله، لذلك نوضح هذه المهام على النحو التالي:
- تحديد أهداف النشاط التجاري، والفئات المستهدفة، والقيام بالتحليل الشامل للسوق والمنافسين.
- إنشاء وجدولة المحتوى ومشاركته على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.
- تحسين سُمعة الشركة في السوق، والرد على تعليقات المستخدمين لتعزيز العلاقة بين الشركة وعملائها.
- التخطيط للحملات التسويقية ووضع جدول زمني، بالإضافة إلى قياس الأداء بشكل دوري وتقديم التقارير التفصيلية الدورية.
- الترويج للمنتجات، وطرح أفكار تسويقية مبتكرة لجذب المزيد من العملاء عبر العديد من الوسائل سواء كانت بطرق مجانية أو مدفوعة.
- مراقبة أحدث اتجاهات السوق والعمل على تطوير خطة التسويق لملائمتها.
- استخدام أدوات إدارة مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة والتي تساعد على قياس نتائج الحملات بدقة عالية.
- البحث عن أفضل منصات التواصل الاجتماعي للتفاعل مع الجمهور المستهدف.
تعرف بالتفصيل على: التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي
ما هي الأدوات المستخدمة لإدارة حسابات التواصل الاجتماعي؟
إليك أهم الأدوات المستخدمة لإدارة صفحات التواصل الاجتماعي، والتي تساعد على تنظيم المنشورات وجدولتها وفقاً لمواعيد محددة، بالإضافة إلى مراقبة وتحليل النتائج بدقة عالية، وتشمل:
أداة Hootsuite
تعتبر أداة Hootsuite واحدة من الأدوات التي يعتمد عليها مدير حسابات التواصل الاجتماعي والتي تسمح بتحليل النتائج على صفحات التواصل الاجتماعي، والتحكم الكامل في مواعيد نشر المحتوى، ويمكن استخدامها على شاشات جميع الأجهزة سواء الحواسيب أو الهواتف الذكية.
أداة Loomly
يمكن ربط أداة Loomly بمواقع التواصل الاجتماعي المختلفة مثل الفيسبوك، تويتر، لينكدان وغيرها من المنصات الأخرى، وعرض تفاصيل المنشورات على كل منصة سواء كان تاريخ النشر، أو المشاركات، وتوفر أفكار جديدة لإنشاء محتوى جذاب.
أداة Hashtagify.me
من الأدوات التي تساعد في تسهيل الوصول إلى العملاء المستهدفين على منصات التواصل الاجتماعي، كما يمكنها تتبع الترندات واختيار الأفضل منها لكي يتم نشر محتوى تفاعلي مع المستخدمين.
أداة Sprout Social
تسمح Sprout Social بالتحكم الكامل في مواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى التحليل المستمر، وتوفر التقارير، وعائد الاستثمار، مع إمكانية جدولة جميع المنشورات.
أداة Sendible
تساعد أداة Sendible على إدارة حسابات منصات التواصل الاجتماعي، جدولة المنشورات، والتحكم في التعليقات، مراقبة النتائج والتحليل، توفر تجربة مجانية لمدة 14 يوم، ثم يمكنك استخدامها مقابل دفع الاشتراك.
أداة Iconosquare
تقدم هذه الأداة مجموعة من التقارير الدقيقة حول صفحات التواصل الاجتماعي المستخدمة، بالإضافة إلى توضيح المنشورات الأكثر تفاعلاً مع المستخدمين، وجدولتها لنشرها في المواعيد المحددة، مع تحليل المنافسين.
أداة buffer
هذه الأداة تناسب الشركات الصغيرة، فهي تساعد على مراقبة وتحليل صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، وجدولة النشر، ومتابعة المحتوى والمنافسين.
كيفية ادارة صفحات التواصل الاجتماعي
ادراة صفحات التواصل الاجتماعي الصحيحة يجب أن ترتكز على خطة تسويق فعالة تلبي احتياجات الجمهور المستهدف، مما يساهم في تعزيز الوعي بالعلامة التجارية، وكسب ثقة العملاء، وتتضمن:
تحديد الهدف
تناقش الشركة المتخصصة في ادارة صفحات التواصل الاجتماعي العميل في الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها من خلال نشاطه التجاري، ولكن يراعى تحديد أهداف واقعية قابلة للقياس، حيث يقوم فريق عمل الشركة بطرح بعض الأسئلة منها هل ترغب في زيادة حجم المبيعات؟ هل تبحث عن عملاء جدد؟ هل ترغب في تعزيز الوعي بالعلامة التجارية؟ لأن كل هدف له وسيلة ترويجية تختلف عن الأخرى.
تحديد الجمهور المستهدف
من أهم الخطوات التي تعتمد عليها أي استراتيجية تسويق، تحديد شريحة الجمهور المستهدف لكل نشاط تجاري، مثل الجنس، العمر، وتحديد الاهتمامات، وما هي أهم التحديات التي تواجههم مما يساعد على نشر المحتوى المناسب لهم، والذي يساهم في زيادة التفاعل وتحقيق نتائج سريعة للحملات التسويقية عبر مختلف مواقع التواصل الاجتماعي.
اختيار المنصات المناسبة
نحدد المنصة الأكثر تفاعلاً مع جمهورك المستهدف، من خلال تحليل كل منصة لمعرفة عدد المتابعين، ومتوسط التفاعل، وما هو المحتوى المتوافق مع كل منصة.
حدد طبيعة المحتوى
المحتوى من أكثر طرق الترويج التي تزيد التفاعل بين العملاء والشركة، لذلك نحدد طبيعة المحتوى الأمثل لنشره على منصات التواصل الاجتماعي الخاص بك هل هو محتوى نصي، أم نشر صور وفيديوهات، كما يجب تحديد معدل النشر والجدول الزمني لكل منشور.
إنشاء المحتوى
المحتوى هو الملك المسؤول عن تغيير قرارات العملاء، لذلك فإن شركة إدارة مواقع التواصل الاجتماعي تهتم بإنشاء محتوى مفيد جذاب للعملاء يتضمن كل المعلومات التي تبحث عنها الفئات المستهدفة لكل نشاط تجاري، بالاضافة إلى إضافة الكلمات الرئيسية التي لها صلة بمجال العميل.
استخدام أدوات إدارة مواقع التواصل الاجتماعي
هناك عدد كبير من الأدوات التي تساعد على ادارة صفحات التواصل الاجتماعي باحترافية، والتي تساعد على مراقبة الأداء، تحليل النتائج، وتوفير البيانات الهامة الخاصة بالعملاء، ونحن نوفر العديد منها لخدمة عملائنا.
تحليل الأداء على المنصات
تعتمد شركة إدارة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي على الأدوات الرقمية التي تساعد في الحصول توضيح نتائج الأداء بالتفصيل تتضمن عدد المشاركات، التفاعلات، الهشتاجات المستخدمة، حجم الزيارات حول كل منشور، حجم المبيعات، عدد العملاء المحتملين، تساعدك هذه التحليلات على تعديل خطة المحتوى الخاصة بك.
قد يهمك: اليك 7 معايير لاختيار أفضل شركة تسويق منتجات في الإمارات
استراتيجيات إدارة مواقع التواصل الاجتماعي
تهدف استراتيجيات مواقع التواصل الاجتماعي إلى تعزيز الوعي بالعلامة التجارية، لذلك ينبغي وضع استراتيجية تتضمن الخطوات اللازمة لتحقيق الأهداف التسويقية، تحديد الإطار الزمني لكل هدف، تحديد الأدوات المستخدمة في ادراة صفحات التواصل الاجتماعي، فيما يلي نوضح ما هي أهم الركائز التي تقوم عليها بعض استراتيجيات مواقع التواصل الاجتماعي على النحو التالي:
التفاعل مع المتابعين
يساعد إنشاء إعلان على منصات التواصل الاجتماعي على التفاعل المباشر مع المستخدمين، والرد على التعليقات، مما يساهم في توطيد العلاقة معهم، مع تحويلهم إلى متابعين دائمين لشركتك.
التسويق عبر المؤثرين
يمكن استغلال المؤثرين على شبكات مواقع التواصل الاجتماعي في التسويق، على سبيل المثال تقوم الشركة باختيار أحد مشاهير كرة القدم في إعلان عن منتجاتك عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وهو ما سوف يساعد على تحفيز عدد كبير من العملاء على تجربة هذا المنتج.
تنظيم المسابقات
يتم تنظيم مسابقات على مواقع التواصل الاجتماعي، والحرص على تقديم الجوائز وتصوير الفائزين عند استلام الجوائز فهي تُعد من أهم الاستراتيجيات التي تحفز المستخدمين على تجربة المنتج .
التسويق عبر الفيديوهات
أثبتت الدراسات أن أكثر من 73% من المستخدمين يتأثرون بالفيديوهات لمختلف المنتجات، بالإضافة إلى زيادة نسبة التفاعل والمشاركات مع الفيديوهات.
تساعد استراتيجيات ادارة صفحات التواصل الاجتماعي المناسبة على زيادة عدد الزيارات، تعزيز العلاقة مع المستخدمين، التغلب على المنافسين، وتحسين سُمعة الشركة في السوق.
7 خطوات ضرورية لتطوير خطة تسويق فعالة عبر وسائل التواصل الاجتماعي
التسويق هو حجر الأساس لنجاح أي نشاط تجاري، بدون التسويق لن تظهر منتجاتك وخدماتك أمام الجمهور المستهدف، لذلك لابد من الاستعانة بأفضل شركة متخصصة في ادارة صفحات التواصل الاجتماعي التي تتبع خطوات دقيقة نوضحها على النحو التالي:
مراجعة النشاط على وسائل التواصل الاجتماعي
تحدث العديد من التطورات على مواقع التواصل الاجتماعي مما يؤدي إلى تغييرات جذرية في استراتيجيات بعض الشركات، لذلك نقوم بتحليل دقيق يتضمن إلى أين وصلت شركتك، وما هي المنصات الأكثر نشاطاً عليها، مع تحديد مواقع التواصل التي توفر قيمة أكبر لشركتك، من هم العملاء الذين يتفاعلون مع منشوراتك.
تحديد الجمهور المستهدف
تتضمن خطة ادارة صفحات التواصل الاجتماعي الناجحة تحديد من هو العميل المثالي للنشاط التجاري، من هم الفئات التي تهتم بالمنتجات والخدمات التي تقدمها الشركة، حتى يمكن للشركة تحديد أسلوب الترويج المناسب واختيار القنوات والأدوات الفعّالة في خطة التسويق.
تطوير الأهداف
على الرغم من إضافة الأهداف عند إعداد خطة التسويق، إلا أن تطويرها لمواكبة الاتجاهات الحديثة من الأمور الهامة التي لا تغفل عنها شركة ادارة التواصل الاجتماعي، وذلك عبر استخدام أدوات قياس مؤشرات الأداء للتحليل التي توضح مدى نجاح خطة التسويق.
إنشاء محتوى جذاب
المحتوى هو الذي يساعد على جذب الجمهور، لذلك تهتم الشركة بإنشاء محتوى مفيد ومنظم سواء كان على شكل منشورات، رسوم بيانية، صور، وفيديوهات، توضح المنتجات والخدمات الخاصة بشركتك بطريقة ملائمة مع الفئة المستهدفة.
تحليل المنافسين
تعتمد شركة إدارة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي على أساليب متطورة تساعدها على تحليل المنافسين في السوق، والتعرف على نقاط القوة والضعف وما هي الخطط التسويقية الخاصة بهم التي ساعدتهم على النمو، والبدء في ابتكار أفكار ترويجية تساعدك في التغلب على المنافسين.
التفاعل مع الجمهور
يعد استمرار تفاعل الجمهور من الأمور الهامة التي تساعد على زيادة المشاركات، لذلك تحرص الشركة دائماً على نشر منشورات تفاعلية تضمن استمرار تواجدك على منصات التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى الرد السريع على تعليقات العملاء وذلك لكسب ثقتهم.
تحديد مقاييس الأداء وإعداد التقارير
هناك الكثير من الأدوات المستخدمة في قياس أداء كل نشاط تجاري على منصات التواصل الاجتماعي، والتي تعتمد على الأهداف المحددة، فمثلاً إذا كنت ترغب في تعزيز الوعي بالعلامة التجارية سوف تحتاج إلى أداة تتبع معدل الظهور والمشاركة، بينما إذا كنت تهدف إلى زيادة معدل التحويلات تحتاج إلى أداء قياس عدد النقرات.
ما أفضل شركة ادارة صفحات التواصل الاجتماعي؟
ادراة صفحات التواصل الاجتماعي والتفاعل مع الجمهور المستهدف من متطلبات نجاح أي نشاط تجاري، لذلك لابد من اختيار أفضل شركة تسويق إلكتروني، ولقد استطاعت ميديا هايست أن تكسب ثقة العملاء بفضل ما توفره من مزايا وخدمات احترافية في إدارة مواقع التواصل الاجتماعي منها:
- تمتلك ميديا هايست مجموعة من الخبراء القادرين على تحليل السوق بالكامل، وتحديد الفئات المستهدفة لكل نشاط تجاري.
- لديها الخبرة الواسعة في إدارة صفحات مواقع التواصل حيث يمكنها معرفة أي المنصات الأكثر تفاعلاً مع كل نشاط.
- تمتلك خبراء في كتابة المنشورات الترويجية التي تحفز العملاء على شراء المنتجات وكسب ثقتهم.
- تعتمد الشركة على برامج حديثة توفر تحليل نتائج الحملات التسويقية بدقة عالية.
- الرد الفوري على تعليقات كل العملاء مما يساعد على توطيد العلاقات.
- خدمة الدعم الفني المتاحة طوال الوقت لمساعدة الجميع وتقديم الحلول المتبكرة.
اقرأ أيضًا: أهمية السوشيال ميديا في التسويق الالكتروني
خدمات إدارة حسابات التواصل الاجتماعي من ميديا هايست
تتميز ميديا هايست بخبرتها الطويلة في مجال ادارة صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، مما ساعدها على تقديم خدمات احترافية لأصحاب الأنشطة التجارية، ومن أهم هذه الخدمات:
التحليل الشامل
قبل وضع خطة تسويق وادارة صفحات التواصل الاجتماعي يقوم خبراء ميديا هايست بدراسة السوق، وتحديد الشريحة المستهدفة، ثم تحليل المنافسين، وتحديد نقاط القوة والضعف للشركة حتى يمكن الترويج للمنتجات بالشكل المثالي.
التخطيط للمحتوى
يتم إنشاء خطة محتوى عالية الجودة والتي تستهدف من خلالها الفئات الخاصة بكل نشاط تجاري لكل منصة بهدف زيادة التفاعل والمشاركة، وتعزيز العلامة التجارية في السوق، كما لدينا فريق متخصص في كتابة المحتوى بكافة أنواعه.
إنشاء خطة التسويق
تتضمن خطة التسويق كافة المنشورات التي سيتم نشرها وجدولتها على منصات التواصل الاجتماعي، مع تحديد ما هي المنشورات الأكثر تفاعلاً على كل منصة تواصل اجتماعي لزيادة التفاعل وعدد المشاركات، بالإضافة إلى جدولة المنشورات.
التحليل ومراقبة الأداء
يقوم خبراء ميديا هايست باستخدام أدوات إدارة صفحات التواصل الاجتماعي التي تساعد على تحليل الأداء وقياس النتائج الخاصة بالنشاط التجاري على كل منصة لتحديد أهم مواقع التواصل الاجتماعي الأكثر تفاعلاً مع الجمهور المستهدف، وما هي نسبة الإعجاب، والمشاركات.
إدارة الحملات التسويقية
نقوم في ميديا هايست بوضع خطط تسويقية مختلفة على حسب كل منصة والفئة المستهدفة، والتي تساعد على الترويج المثالي للمنتجات والخدمات وضمان وصولها المباشر للجمهور المستهدف.
اسعار إدارة حسابات التواصل الاجتماعي
من أكثر الأسئلة التي تراود العديد من أصحاب الأعمال ما تكلفة ادرة صفحات التواصل الاجتماعي ولكن لا يمكن تحديد أسعار ثابتة لأن هناك العديد من العوامل التي تؤثر على التكلفة منها:
الاستراتيجية
تبدأ استراتيجية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي بتحديد الأهداف، والجمهور المستهدف، وكذلك اختيار منصات التواصل الاجتماعي المناسبة لطبيعة النشاط، لذا تختلف تكلفة الاستراتيجية من نشاط لآخر.
معدل النشر
عدد مرات النشر على مواقع التواصل الاجتماعي له تأثير على تكلفة ادارة حسابات التواصل الاجتماعي، بعض المنصات تحتاج إلى نشر مستمر مثل منصة تتويتر،كوهناك بعض المنصات التي يعتمد نجاح الحملة بها على توقيت المنشورات ومعدل التكرار.
جودة إعلان المنشورات
يختلف سعر نشر الإعلان النصي عن تكلفة نشر الفيديوهات والرسوم البيانية، بالإضافة إلى إنشاء منشورات عالية الجودة تساعد على تحسين سُمعة الشركة من خلال التعريف بمنتجات وخدمات الشركة والإعلان عنها بطريقة احترافية.
خدمات التسويق
هناك العديد من الخدمات التي تؤثر على تكلفة التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي فمثلاً تكلفة كتابة المنشورات فقط لن تكون مثل تكلفة التصميم الجرافيكي.
توقيت عرض الإعلان
ترتفع تكلفة عرض الإعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي خلال العطلات، المناسبات، والأعياد، وكذلك يوم الجمعة البيضاء على سبيل المثال، لأنه من أكثر الأيام التي يزداد إقبال المتسوقين على الإنترنت، بينما تنخفض تكلفة الإعلان في الأيام العادية.
تؤثر وسائل التواصل الاجتماعي على نجاح الأعمال التجارية المختلفة، خاصةً في ظل التطور الرقمي الذي نعيشه، فهي تساهم في نمو الأعمال بشكل كبير، والتغلب على المنافسين، وكسب ثقة العملاء، لذلك إذا كنت ترغب في الظهور المستمر في السوق تواصل مع خبراء ميديا هايست.
ما مراحل ادارة صفحات التواصل الاجتماعي؟
تتمثل إدارة مواقع التواصل الاجتماعي في اتباع عدد من المراحل منها إنشاء ونشر المنشورات وتحليل المحتوى، بالإضافة إلى التفاعل مع المستخدمين والرد على التعليقات بهدف توطيد العلاقات.
كيف تساهم ادارة صفحات التواصل الاجتماعي في جذب العملاء؟
نشر المنشورات الخاصة بالمنتجات والخدمات على مواقع التواصل الاجتماعي يساعد في جذب الانتباه، وزيادة التفاعل والمشاركات، بالإضافة إلى زيادة عدد العملاء، وتعزيز العلاقة بين الشركة وعملائها.