تعتبر تصميم الهويات التجارية للأنشطة هي أساس نجاح أي مشروع يرغب في الظهور باحترافية والتغلب على المنافسين في السوق، فهي بطاقة تعريفية توضح رسالة الشركة للعملاء المستهدفين، كما أنها وسيلة تسويق فعّالة، وتحقق الأهداف المطلوبة، لذلك نتعرف معاً على أهمية تصميم الهوية التجارية، وما هي عناصر الهوية التجارية، وكيفية تصميم هوية ناجحة.
Tabel of Content
Toggleما هي الهوية التجارية؟
الهوية التجارية عبارة عن مزيج من العناصر المرئية التي تساعد على توصيل رسالة الشركة للجمهور المستهدف باحترافية، كما أنها البطاقة التعريفية الخاصة بكل شركة، والتي تتميز بها عن المنافسين الآخرين وتُبرز العلامة التجارية أهم مزايا وخدمات الشركة.
ما هي مكونات الهوية التجارية؟
يحتوي تصميم الهويات التجارية على عدة مكونات لكي تُظهر شكل التصميم المطلوب الذي يلبي احتياجات العملاء، دعونا نوضح هذه المكونات على النحو التالي:
العناصر المرئية
- الشعار: لا غنى عن العناصر المرئية في تصميم الهوية التجارية منها الشعار، الذي يعد هو رمز النشاط التجاري في السوق، ينبغي أن يكون بسيط سهل ومميز يناسب طبيعة النشاط.
- الألوان: تُعد الألوان من العناصر الأساسية في تصميم الهويات التجارية والتي تؤثر بشكل كبير في التصميم، ينبغي اختيار الألوان المناسبة لطبيعة كل نشاط تجاري.
- الخطوط: اختيار الخطوط ليس من الأمور الترفيهية كما يعتقد البعض، ولكنه أمر ضروري ويعبر عن ثقافة الشركة، لذلك يجب اختيار نوع وحجم الخط المريح للنظر.
- الصور: يعد اختيار الصور من أهم عناصر جذب انتباه العملاء، والتي تترك انطباع إيجابي عن الشركة.
العناصر غير المرئية
- القيم: توضح ما هي مبادئ الشركة والتي يجب أن تكون واضحة ومحددة قابلة للتحقيق.
- الرؤية: تتمثل فيما تسعى الشركة لتحقيقه من نشاطها التجاري.
- الرسالة: تساعد على تمييز العلامة التجارية عن المنافسين على أن يتم تحديد رسالة واضحة مختصرة.
- الصوت: هو أسلوب التعبير عن العلامة التجارية سواء كان في الكتابة أو التحدث، كما تساعد على التميز على المنافسين.
اقرأ أيضًا: أفضل شركة تصميم هوية شخصية في الإمارات
لماذا تحتاج إلى تصميم هوية تجارية؟
في ظل التطور الرقمي الذي نعيشه زاد الطلب على تصميم الهويات التجارية، نظراً للعديد من الأسباب والتي نوضحها عبر النقاط التالية:
تميز نشاطك عن الآخرين
في عالم ملئ بالأنشطة التجارية وزيادة حجم المنافسة، زاد الطلب على عنصر الانفراد والتميز لجذب أكبر عدد من العملاء، والذي يتم عبر تصميم هوية تجارية متكاملة العناصر.
بناء الثقة والمصداقية
تمنح تصميم الهويات التجارية باحترافية انطباع إيجابي عن نشاط الشركة وما تقدمه من خدمات ومنتجات تتميز بالجودة العالية، مما تساعد على كسب ثقة العملاء، وزيادة حجم العملاء.
جذب العملاء
تُعد الهوية التجارية هي وسيلة جذب انتباه الكثير من العملاء مهما كان الموقع الجغرافي للنشاط التجاري، والذي يعمل على زيادة عدد العملاء الدائمين للشركة، بالإضافة إلى زيادة حجم المبيعات.
تحسين التواصل مع العملاء
توفر تصميم الهويات التجارية لغة تواصل مع الجمهور المستهدف وتوضيح رسالة الشركة للعملاء بشكل مباشر.
خفض تكاليف التسويق
تُستخدم الهوية التجارية كوسيلة ترويجية عن النشاط التجاري والتي تساهم في جذب أكبر عدد من العملاء المحتملين.
كيفية تصميم هوية تجارية احترافية للشركات؟
للحصول على تصميم الهويات التجارية المناسبة لكل نشاط تجاري، وتحقيق الأهداف المطلوبة يلزم الاعتماد على خبرة أفضل شركة تصميم هوية تجارية والتي تتبع عدة خطوات نوضحها كما يلي:
تحديد أهداف العلامة التجارية
ما هي الرسالة التي يرغب العميل في إيصالها للعملاء، من هم الجمهور المستهدف، ما الأهداف التي يسعى العميل لتحقيقها.
فهم الجمهور المستهدف
يبدأ فريق عمل شركة التصميم في جمع المعلومات اللازمة عن العملاء المستهدفين سواء كان معرفة المتطلبات، نوع الفئة، العمر، مستوى التعليم، الحالة الاجتماعية ومتطلبات السوق.
تحليل المنافسين
لا غنى عن تحليل المنافسين والتعرف على نقاط القوة والضعف حتى يمكن معرفة ما هي الاستراتيجيات المتبعة لديهم والتغلب على المنافسين.
تصميم العناصر المرئية
من أهم العناصر المستخدمة في تصميم الهويات التجارية هي العناصر المرئية التي تساهم في إظهار مزايا النشاط التجاري، منها الشعار، الألوان، الصور، الخطوط، التصميم.
نشر الهوية التجارية
يتم نشر الهوية على القنوات التسويقية المختلفة منها وسائل التواصل الاجتماعي، الطباعة سواء على المنتجات أو الكروت واللافتات.
قياس النتائج
تعمل شركة تصميم الهوية على متابعة أداء العلامة التجارية في السوق، ومعرفة تقييمات العملاء والعمل على تطويرها تلبية لاحتياجات العملاء ومواكبة الاتجاهات الحديثة في السوق.
قد يهمك: أفضل شركة تصميم فيديو اعلاني في الإمارات 2024
عوامل نجاح تصميم الهويات التجارية
نظراً لزيادة حجم المنافسة في السوق بين الشركات والمؤسسات المختلفة يلزم الحصول على تصميم الهويات التجارية الأكثر احترافية، لذلك نذكر أهم عوامل نجاح تصميم الهوية التجارية كما يلي:
- الوضوح: ينبغي توضيح رسالة الشركة التي ترغب في إيصالها للعملاء، وتعكس في نفس الوقت نشاطها باحترافية.
- التميز: يجب تصميم هوية تجارية فريدة من نوعها، تجذب انتباه الجمهور المستهدف، وتساهم في التميز عن الآخرين.
- التناسق: يتكون تصميم الهويات التجارية من عدة عناصر والتي ينبغي التناسق بين هذه العناصر لكي تظهر بشكل احترافي، وتعكس الهوية التجارية.
- المرونة: يجب تصميم هوية تجارية قابلة للتطوير مع الاتجاهات الحديثة في السوق، ومناسبة للمنتجات الجديدة التي تقدمها الشركة باستمرار.
- قابلة للنشر: يلزم تصميم الهويات التجارية المتوافقة للنشر على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، وكذلك طرق التسويق التقليدية مثل طباعة المواد، التغليف وغيرها.
أفضل شركة تصميم هوية تجارية في الإمارات
إذا كنت ترغب في تحقيق أهدافك والظهور بشكل احترافي بين المنافسين، رفع مكانة شركتك في السوق بين المنافسين، يلزم الاستعانة بأفضل شركة تصميم هوية، ولقد استحوذت شركة ميديا هايست على عدد كبير من العملاء، بفضل ما تتميز به من خبرة واسعة في هذا المجال، كما تعتمد على خبراء في التصميم القادرين على إنشاء هوية تجارية احترافية تكون هي الواجهة المعبرة عن النشاط.
تتبع شركة ميديا هايست خطوات احترافية لتصميم أي هوية تجارية، وإعداد تقرير شامل عن السوق المستهدف للنشاط وتحليل المنافسين بدقة عالية، وتوفر سُبل نجاح الهوية التجارية والتسويق لها عبر العديد من القنوات التسويقية.
توفر الشركة أسعار مناسبة لجميع الميزانيات المختلفة، كما تلتزم بالمواعيد المحددة مع العملاء، تتميز شركة ميديا هايست بالشفافية والمصداقية في التعامل مع العملاء، فضلاً عن توفير خدمة العملاء طوال الوقت.
باقات تصميم الهوية التجارية
تختلف باقات تصميم الهويات التجارية من شركة لأخرى، وتتضمن كل باقة بعض المزايا والخصائص منها:
- الباقة الأساسية: تتمثل في تصميم شعار بسيط، تصميم بطاقة عمل، وتصميم ملف تعريفي للشركة على وسائل التواصل الاجتماعي.
- الباقة المتوسطة: تشمل تصميم شعار احترافي، بطاقة عمل، تصميم موقع إلكتروني، بالإضافة إلى إنشاء محتوى العلامة التجارية.
- الباقة المتقدمة: تتمثل في تصميم شعار احترافي، تصميم بطاقة العمل، تصميم ملف تعريفي عن النشاط عبر وسائل التواصل الاجتماعي، تصميم العناصر المطبوعة.
تعرف على: أفضل شركة تصميم فيديوهات دعائية في الإمارات 2024
ما هو سعر تصميم هوية تجارية؟
هناك العديد من العوامل على تؤثر على سعر تصميم الهويات التجارية نتعرف عليها كما يلي:
- حجم المشروع: كلما زاد حجم المشروع، كلما تتطلب تصميم هوية أكثر احترافية وزيادة عدد العناصر المطلوبة في تصميم الهوية التجارية.
- تعقيد التصميم: إذا كانت تتطلب تصميم الهوية مزايا وخصائص مبتكرة فإنه يؤدي إلى زيادة تكلفة تصميم الهويات التجارية.
- الوقت المستغرق: في حالة طلب تصميم الهوية في وقت قصير فإنه يؤدي إلى زيادة تكلفة التصميم نتيجة تكثيف الوقت والجهد المستغرق في التصميم.
- حجم المنافسة: مع زيادة حجم المنافسة للشركة يتطلب تصميم هوية تجارية أكثر احترافية، مما يزيد من تكلفة التصميم.
- الأدوات والبرامج: تختلف البرامج والأدوات المستخدمة في تصميم الهويات التجارية والتي تختلف في التكلفة أيضاً.
- وسائل التسويق: تتعدد القنوات التسويقية المستخدمة في الترويج عن العلامة التجارية.
تعد تصميم الهويات التجارية هي العلامة المميزة لكل شركة في السوق بين المنافسين، كلما زاد احترافية التصميم، كلما استطاعت التغلب على المنافسين في السوق، والوصول لأكبر عدد من العملاء بسهولة، لذلك تواصل الآن مع شركة ميديا هايست.
الأسئلة الشائعة
كيف تبني هوية تجارية؟
يمكن بناء الهوية التجارية عبر الاستعانة بأفضل شركة متخصصة في تصميم الهوية والتي تصمم الهوية عبر عدة خطوات منها تحديد الأهداف، تحديد الجمهور المستهدف، تحليل المنافسين، تصميم عناصر الهوية التجارية، ثم نشرها على وسائل التسويق المختلفة.
كم تكلفة تصميم هوية بصرية؟
تختلف تكلفة تصميم الهوية البصرية بسبب العديد من العوامل مثل حجم المشروع، نوع التصميم، خبرة شركة التصميم، المنافسة ومتطلبات العملاء، تكاليف البرامج المستخدمة في التصميم، تكاليف طباعة المواد، والقنوات التسويقية المستخدمة في نشر الهوية التجارية.