fbpx

إليك الفرق بين الشعار والعلامة التجارية وأهميتهما في التسويق

الفرق بين الشعار والعلامة التجارية

الفرق بين الشعار والعلامة التجارية يعتبر أمراً مهماً وغالباً ما يُسيء فهمه. إنهما جزءان لا يتجزأ، ولكنهما يحملان دوراً فريداً ومهماً في تمثيل المشروع التجاري. إذا كنت تعتقد أن الشعار والعلامة التجارية مجرد واحدة، فلنلقِ نظرة عميقة لفهم الاختلافات والأهمية الفريدة لكل منهما.

ما هو الشعار التجاري؟

الشعار أو كما يسمى اللوجو هو تصميم يتضمن عدة عناصر مثل اللون، النص، الصور وغيرها المتناسقة مع بعضها البعض لكي يعبر عن طبيعة المنتج أو الخدمة التي توفرها الشركة وهو الذي يثبت في أذهان المستهلكين، فهو من أهم مكونات الهوية البصرية لأنه يساعد على زيادة التفاعل مع العملاء وتوصيل رسائل وأفكار الشركة للعملاء.

ما هي أنواع الشعارات ؟

الشعار يعد الواجهة المميزة لعملك، حيث يربط المستهلك بين الشعار والمنتج بشكل كبير، وتتعدد أنواع الشعارات، دعونا نوضحها على النحو التالي:

شعار الحروف

يتم تصميم شعار مكون من الحروف فقط، تعتمد عليه الكثير من الشركات والمؤسسات المختلفة، وهو عادةً يكون اختصار لاسم الشركة، مكون من كلمة أو أكثر مثل شعار الفيسبوك، أو وكالة NASA وغيرها من الشركات الأخرى، وهو من نوع سهل التصميم، في نفس الوقت يعبر عما تقدمه الشركة، تعتمد شركة تصميم الشعارات على اختيار أنواع خطوط مناسبة واضحة.

شعار الحرف الواحد

ترغب العديد من الشركات التجارية إلى تصميم شعار مكون من حرف واحد يؤخذ من اسم الشركة، لكي يصبح هو الواجهة المعبرة عما تقدمه الشركة، لقد حقق هذا النوع من الشعارات انتشاراً كثيراً، يراعى اختيار نوع الخط وكذلك اللون المناسب.

الشعار الرمزي

يعتمد على تصميم صور رمزية يسرد من خلاله قصة الشركة ويعبر عن منتج الشركة، مثل شعار شركة آبل بمجرد رؤيته يتذكر العملاء أنه تابع لشركة آبل، تويتر.

الشعار المجرّد

يتم تصميم هذا النوع على الرموز والأشكال المعبرة عن رسالة الشركة وفكرتها حول ما تقدمه من المنتجات أو الخدمات، فهو يعتمد على الحس الإبداعي، مثل شركة مايكروسوفت، شركة نايك وغيرها.

الشعار المركب

شعار علامة تجارية الذي يتكون من الحروف، الكلمة، الرموز والصور المتناسقة مع بعضها البعض لكي تظهر على شكل عنصر واحد، تعبر الشركة عن رسالتها للعملاء، مثل شعار شركة بوما.

شعار التميمة

من أنواع الشعارات الأكثر رواجاً الذي يعتمد على صورة أو رسوم كرتونية الشكل تدل على صاحب النشاط التجاري مما يوفر الشعور بالمرح، والتميز أيضاً في السوق، كما له تأثير إيجابي على العملاء مثل شركة كنتاكي.

أهمية الشعار للمشروع التجاري

يعتقد الكثير من الأشخاص أنه الفرق بين الشعار والعلامة التجارية في التصميم فقط، ولكن يلعب الشعار دوراً حيوياً على نشاط أي مشروع تجاري، نوضح أهمية اللوجو كما يلي:

كشف هوية الشركة

يساعد استخدام الشعار على توضيح هوية الشركة وما تقدمه من المنتجات، وما هي الرسالة التي تسعى لتقديمها للعملاء في السوق، لذلك احرص على الاستعانة بأفضل شركة تصميم شعارات.

يميزك عن المنافسين

يعتمد الشعار على التنوع بين الصور، الخطوط، الألوان وغيرها من العناصر التي تجعل الشعار يظهر بشكل مميز عن الآخرين، مما يجعل المستهلكين يربطون الشعار بنوع المنتج الذي تقدمه.

يلفت الانتباه

يساعد تصميم الشعار الاحترافي على جذب الانتباه ويزيد من عدد العملاء المحتملين، ويساهم في زيادة حجم المبيعات.

الانطباع الأول الايجابي

الشعار هو واجهة عملك في السوق، لذلك كلما حصلت على شعار احترافي، كلما دل على مدى تقديم المنتجات أو الخدمات التي تتميز بالجودة.

تعزيز الوعي بالعلامة التجارية

مع تكرار معدل ظهور شعارك في السوق، يساعد على جذب الكثير من العملاء، لأن شعارك هو جزء من علامتك التجارية، مما يخلق فرص الوعي بالعلامة التجارية.

كيفية إنشاء الشعار للشركات والمؤسسات

قبل التعرف على الفرق بين الشعار والعلامة التجارية يمكننا توضيح خطوات تصميم الشعار والتي لا تتم إلا عن طريق الاعتماد على خبرة تصميم شعارات، والتي تتبع عدة خطوات وهي على النحو التالي:

تحديد الهدف من تصميم الشعار

يؤثر تصميم الشعار على الفئات المستهدفة بشكل كبير، لذلك فإن شركة التصميم تناقش العميل حول الهدف الذي يرغب في تحقيقه من تصميم الشعار لكي يمكن الوصول للعملاء ويوضح رسالة الشركة بسهولة.

تحديد فكرة الشعار

تبحث الشركة عن عدة أفكار جذابة، ومناسبة لطبيعة الجمهور المستهدف للنشاط التجاري، تعبر عن رسالة الشركة وتوضح ما تقدمه من المنتجات أو الخدمات.

تحديد نوع الشعار

تتعدد أنواع الشعارات لكي تلائم كل الأنشطة التجارية، لذلك فإن شركة التصميم تعمل على دراسة السوق، لكي يمكنها الوصول لشكل الشعار المناسب للفئة المستهدفة

اختيار صيغة الشعار

تحدد شركة التصميم ما هي الصيغة المناسبة للشعار، بعد اختيار نوع الشعار فهناك صيغ مختلفة منها صيغة JPG، PNGغ مختلفة منها صيغة JPG، PNG، SVG وغيرها.

مراجعة التصميم

يتم التأكد من مطابقة شكل التصميم مع الهدف الذي يسعى العميل لتحقيقه، وهل بالفعل يعبر عن طبيعة المنتج الذي يقدمه، في حالة التأكد يتسلمه العميل.

ما هي العلامة التجارية؟

العلامة التجارية ما هي إلا هوية الشركة التي تجعلها مميزة في السوق عن الآخرين وهي عادةً ما تتكون من الصور، النصوص، الأرقام، الرموز والألوان المتناسقة لكي تُظهر الشركة باحترافية في السوق عن غيرها من الشركات.

تعرف بالتفصيل على: ما هي العلامة التجارية؟

اليك 5 مكونات العلامة التجـارية الاساسية

العلامة التجارية ليست مجرد اسم فحسب، بل أنها مجموعة من العناصر المتكاملة التي لها تأثير مباشر على العملاء، وهي تتضمن مجموعة من المكونات المتكاملة التي تساعد على الظهور بشكل احترافي، تأتي هذه المكونات على النحو التالي:

هوية العلامة التجارية

هي أساس نشاط التجاري والعنصر المرئي للعلامة التجارية التي تتضمن الصور، الألوان، الرسومات، الخطوط، لذلك لابد أن يتم تصميم هوية تجارية معبرة عن نشاطك بالكامل لأنها تصف ما تفعله الشركة.

رسالة العلامة التجارية

هي الرسالة والثقافة الخاصة بالشركة التي تشاركها مع العملاء، كما يتم توضحيها داخل العلامة التجارية بهدف زيادة التفاعل مع العملاء لتقديم أفضل تجربة، من المهم أن تكون رسالتك متناسقة.

الشعار

مازال الفرق بين الشعار والعلامة التجارية غير واضح بالنسبة للكثير من الأشخاص، المقصود بتصميم الشعار مجموعة من الرموز أو النصوص، أو الصور الذي يوضح ما هو المنتج الذي ستوفره الشركة في السوق.

الألوان

تعد الألوان من العناصر الأساسية في العلامة التجارية التي تساعد على إبرازها وتميزها عن الآخرين، لهذا اختيار الألوان المعبرة عن طبيعة النشاط والملائمة من الأمور المهمة التي تساعد على تصميم العلامة باحترافية.

صوت العلامة التجارية

يتم تطوير صوت العلامة التجارية بناءً على قيم الشركة التي تؤثر على مشاعر جمهورك وتزيد من التفاعل معهم، ترسخ صورة شركتك في الأذهان.

ثم ننتقل الي …

أنواع العلامة التجاريةالاكثر انتشارا

تتعدد أنواع العلامات التجارية لكي تناسب جميع الأنشطة التجارية نوضحها على النحو التالي:

علامة تجارية للمنتج

يعتمد هذا النوع على تميز المنتج عن غيره من المنتجات، وتحدد قيمة المنتج في السوق، كما تمنح مالكها حقوق الاستخدام.

علامة الخدمة

هي العلامة المستخدمة من جانب الشركات لكي تدل على نوع الخدمة التي تقدمها في السوق وتمنحها طابع مميز مثل شركات الصرافة، شركات التأمين، الشركات السياحية.

علامة تجارية شخصية

هناك الكثير من الأشخاص الذين يبحثون عن الانفراد في السوق، لذلك يتخذون العلامة التجارية للتميز بها عن غيرهم من الآخرين مثل أصحاب المهن أو أحد رجال الأعمال المشهورين.

العلامة الإلكترونية

هي العلامة التي تظهر على شبكة الإنترنت والتي تقدم من خلالها مجموعة من المنتجات والخدمات للعملاء مثل شركة أمازون.

علامة تجارية جغرافية

تعتمد هذه العلامة على التسويق المحلي والوصول للعملاء حيث ترتكز على فئة معينة داخل منطقة محددة.

كيفية بناء العلامة التجارية

كيفية بناء العلامة التجارية بشكل احترافي؟

العلامة التجارية هي الصورة العامة للشركة، لذلك إذا كنت ترغب في بناء علامة تجارية احترافية تعبر عما يقدمه نشاطك، عليك الاستعانة بخبرة أفضل شركة تصميم العلامات التجارية، والتي تتبع عدة خطوات لتصميمها نوضحها كما يلي:

تحديد الشريحة المستهدفة

يهدف أي نشاط تجاري لتوصيل ما يقدمه إلى الشريحة المستهدفة في أسرع وقت، لذلك فإن شركة التصميم تعمل على مناقشة العميل لكي تتعرف على الفئة المستهدفة له لكي تصمم علامة تجارية تلبي احتياجات هذه الفئة.

التحليل الشامل

تعتمد شركات تصميم العلامات التجارية على دراسة السوق باستخدام الأدوات الرقمية التي تساعد على جمع البيانات حول المنافسين، ومعرفة أهم نقاط القوة والضعف لهم.

تصميم الهوية

شعار الهوية هو الصورة المعبرة عن نشاط الشركة التي تزيد من التفاعل مع العملاء، كما تؤثر بشكل مباشر عليهم، لذلك فإن أفضل شركة تصميم علامة تجارية تبدع أفكار لتصميم هوية احترافية.

تصميم الشعار

يتضمن الشعار على النصوص، الألوان، الحروف، كما يتم اختيار نوع الشعار على حسب طبيعة النشاط التجاري، وتقوم شركة التصميم باختيار شعار معبر عن المنتج أو الخدمة الذي يقدمه النشاط.

قد يهمك: أفضل شركة دعاية وإعلان في دبي

ما هو الفرق بين الشعار والعلامة التجارية؟

من الشائع لدى الكثير من الأشخاص أن الشعار هو العلامة التجارية، وهو الهوية البصرية أيضاً، ولكنه مفهوم خاطئ، لذلك نكتشف الفرق بين الشعار والعلامة التجارية:

العلامة التجارية

  • هي الهوية الشاملة للشركة أو المنتج. تشمل العلامة التجارية الشعار ولكنها تتجاوزه إلى تضمين العديد من العناصر الأخرى التي تحدد وتميز هذه الهوية.
  • بالإضافة إلى الشعار، تتضمن العلامة التجارية الألوان الخاصة، الأسلوب، الرسائل التسويقية، القيم، الشعارات، الرموز والرموز الفرعية، وحتى تجربة العملاء والعلاقات العامة.
  • العلامة التجارية تعكس هوية الشركة بشكل شامل وتعزز صورتها في أذهان العملاء والمستهلكين.

الشعار

  • هو العلامة البصرية التي تُستخدم لتمثيل شركة معينة أو منتج. يمكن أن يكون الشعار عبارة عن صورة، رمز، أو نص، ويهدف إلى تعريف وتمييز الشركة أو المنتج عن الآخرين.
  • يعتبر الشعار جزءًا مهمًا من الهوية البصرية للشركة، وغالبًا ما يُستخدم في المواد التسويقية والإعلانات والمواقع الإلكترونية.
  • الشعار يتكون من تصميم فريد يمثل العلامة التجارية بشكل مختصر وفعّال.

بشكل عام، يمثل الشعار جزءًا هامًا من العلامة التجارية، لكن العلامة التجارية تمتد إلى أبعد من ذلك لتشمل جميع العناصر والخصائص التي تجعل الشركة أو المنتج فريدًا ومميزًا في سوقه.

كيف تعمل العلامة التجارية والهوية البصرية معًا ؟

تشمل الهوية البصرية الخطوط، الألوان، الصور والرموز المتناسقة مع بعضها البعض لكي تكون في النهاية شكل العلامة التجارية، لذلك فإن الهوية البصرية جزء مهم للغاية في العلامة التجارية التي تساعد على إبرازها بين المنافسين، مما يساعد على سهولة انطباع العلامة التجارية في الأذهان.

أفضل شركة تصميم شعار وعلامة تجارية

أفضل شركة تصميم شعار وعلامة تجارية في دبي والامارات

يسعى أصحاب الأنشطة التجارية إلى تحقيق العديد من الأهداف، وهي تتم بالاعتماد على العديد من الوسائل بداية من تصميم العلامة التجارية والشعار، وكذلك التسويق بشكل احترافي، لذلك لابد من البحث عن أفضل والتي تتم من خلال الاعتماد على خبرة أفضل شركة لتصميم العلامة التجارية والشعار، كما استطاعت شركة ميديا هايست أن تحظى على ثقة الكثير من العملاء لأن لديها خبرة واسعة في هذا المجال، كما تتعدد المزايا التي توفرها الشركة منها:

  • قبل البدء في تصميم العلامة التجارية أو الشعار فإن خبراء ميديا هايست يقومون بدراسة شاملة للسوق وجمع البيانات حول الفئات المستهدفة، وما هي الاحتياجات الخاصة بهم.
  • خبراء ميديا هايست لديهم القدرة على اختيار أفكار إبداعية حول تصميم العلامة التجارية والشعار أيضاً لأن كلاً منهم عناصر أساسية لنجاح النشاط التجاري وتميزه عن الآخرين في السوق.
  • اختيار اسم علامة تجارية وشعار مميز في نفس الوقت يسهل انطباعه في الأذهان.
  • تعتمد ميديا هايست على التقنيات المتطورة التي تساعد على بناء هوية بصرية احترافية وهي من مكونات العلامة التجارية.

اقرأ أيضًا: ما هى افضل طريقة للتسويق الالكتروني الناجح فى الامارات

خدمات ميديا هايست افضل شركة تصميم شعارات في الإمارات

يبدأ نجاح أي نشاط تجاري من تصميم شعار احترافي، لذلك فإن ميديا هايست تقدم عدة خدمات عن تصميم الشعارات منها:

  • تصميم شعارات للشركات والأفراد مناسبة لطبيعة النشاط يساعد على ثباته في الأذهان.
  • تصميم المنشورات والمطبوعات المختلفة مثل تصميم الكتالوجات، تصميم اللوحات الإعلانية والبنرات.
  • خدمة الدعم الفني الكامل للعملاء حيث يقدم فريق عمل ميديا هايست المساعدة للعملاء طوال الوقت.
  • تصميم شعار مميز يرسخ في أذهان العملاء مما يجعله من أهم الوسائل الترويجية للنشاط.

تكلفة تصميم شعار وعلامة تجارية

تختلف تكلفة تصميم الشعار والعلامة التجارية وفقاً لعدة عوامل منها:

  • حجم نشاط الشركة.
  • البرامج المستخدمة في تصميم العلامة التجارية والشعار.
  • طبيعة المنتج أو الخدمة.
  • نوع تصميم الشعار والعلامة التجارية.
  • شكل الشعار هل هو مجرد حرف واحد أم شعار متنوع.
  • المدة الزمنية: إذا كنت بحاجة إلى تصميم سريع يحتاج إلى العمل بسرعة، قد يتم فرض رسوم إضافية على ذلك.

ما هي أهم النصائح عند بناء هوية تجارية لمؤسسة؟

الهوية التجارية لها تأثير مباشر على نجاح أي شركة أو مؤسسة، لذلك نوضح نصائح هامة ينبغي وضعها في الاعتبار للمساعدة على بناء هوية تجارية ناجحة:

  • فهم طبيعة نشاطك سوف يساعد على اختيار تصميم هوية تجارية مميزة.
  • احرص على معرفة الفئة المستهدفة وما هو الأسلوب المفضل لديهم.
  • التناسق بين عناصر الهوية التجارية من الأمور التي تساعد على تميزك عن الآخرين.
  • الاستعانة بخبرة أفضل شركة تصميم هوية تجارية لكي يمكنها اختيار شكل التصميم الأنسب لنشاطك.

تصميم الشعار هو الذي يميزك عن المنافسين، لذلك إذا كنت تبحث عن كيفية تحقيق نجاحك والتغلب على المنافسين يمكنك الاستعانة بخبرة أفضل شركة تصميم شعار وعلامة تجارية، تواصل الآن مع ميديا هايست:

أسئلة شائعة

ما هو الفرق بين الشعار والهوية البصرية؟

الشعار هو جزء من الهوية البصرية، كما أن الشعار هو الرمز أو الحرف الذي يعبر عن المنتج أو الخدمة في السوق، بينما الهوية البصرية هي من أهم مكونات العلامة التجارية.

ما مدة تصميم شعار علامة تجارية؟

تختلف الفترة الزمنية اللازمة لتصميم شعار العلامة التجارية وفقاً لعدة عوامل حجم النشاط التجاري والمنافسة، ولكن متوسط الوقت المستغرق في تصميم شعار العلامة التجارية يتراوح ما بين 5: 15 يوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا