في العصر الرقمي وتزايد المنافسة أصبح التسويق عبر جوجل من الأمور الهامة التي تساهم في تعزيز ظهور العلامات التجارية المختلفة باحترافية وتحقيق أفضل النتائج للشركات من خلال استخدام أدوات متطورة تساهم من خلالها في تحقيق الأهداف للأنشطة المختلفة، فما هو التسويق من خلال جوجل وأهميته وكيف يتم هذا ما سوف نوضحه في المقال الآتي.
Tabel of Content
Toggleما هو التسويق عبر جوجل؟
التسويق عبر جوجل هو استراتيجية تسويقية تعتمد على استخدام أدوات ومنصات جوجل المختلفة بهدف زيادة ظهور العلامة التجارية، التفاعل مع الجمهور، وتحقيق أهداف كل نشاط تجاري.
يشمل التسويق عبر جوجل عدة وسائل حديثة منها استخدام إعلانات جوجل لعرض الإعلانات المستهدفة على نتائج البحث وصفحات الويب، تحسين مواقع الويب للظهور في أول نتائج البحث من خلال تحسين محركات البحث (SEO)، وتحليل بيانات الزوار باستخدام جوجل أناليتكس لفهم سلوك المستخدمين وتحسين الأداء، بالإضافة إلى استخدام جوجل مابس وجوجل بيزنس لتعزيز الظهور المحلي وجذب العملاء.
كيف يعمل التسويق عبر جوجل؟
يعمل التسويق عبر جوجل من خلال استراتيجيات وأدوات متطورة لتحقيق الأهداف المطلوبة لكل نشاط، نوضح كيف يتم التسويق عبر جوجل من خلال النقاط التالية:-
إعلانات جوجل (Google Ads)
يتم إنشاء إعلانات سواء كانت نصية، صور، فيديوهات مع تحديد الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها الفئات المستهدفة ذات صلة بالنشاط التجاري، حيث يمكن استهداف الجمهور بناءً على عدة معايير منها الاهتمامات، الموقع الجغرافي، العمر والعمل على تحليل أداء الحملات الإعلانية منها عدد النقرات، عائد الاستثمار.
تحسين محركات البحث
يتم تحسين محتوى وهيكل الموقع لكي يتوافق مع متطلبات الفئات المستهدفة، وبناء الروابط الداخلية والخارجية لتعزيز ثقة الزوار بالموقع، وتحسين سرعة الموقع.
جوجل أناليتكس (Google Analytics)
يعتمد على جمع وتحليل البيانات حول الزوار، مصادر الزيارات، سلوك المستخدمين، وتقديم التقارير الدورية التي تشير إلى تفاعل الزوار مع الموقع وتحديد نقاط القوة والضعف، وتطوير استراتيجيات التسويق بناءً على البيانات.
جوجل مابس وبيزنس
يتم تسجيل معلومات النشاط مثل الموقع، ساعات العمل، وسائل التواصل حتى يمكن للعملاء العثور على نشاطك.
أفضل باقات التسويق الالكتروني لترويج منتجاتك
فوائد الإعلان على جوجل
التسويق عبر جوجل يتضمن العديد من الفوائد للأنشطة التجارية المختلفة فهو يساهم في تحقيق الأهداف التسويقية كما نوضح الفوائد كما يلي:
الوصول إلى الجمهور على مستوى العالم
جوجل هو محرك البحث الأكثر استخداماً في العالم، مما يمنحك فرصة الوصول إلى جمهور كبير ومتعدد الاهتمامات.
استهداف دقيق
يسهل توجيه الإعلانات إلى الفئة المستهدفة بناءً على الموقع الجغرافي، العمر، الجنس، الاهتمامات، وحتى سلوك البحث، مما يزيد من فعالية الحملة الإعلانية.
تحليل الأداء
يقدم جوجل أدوات تحليل تفصيلية تسمح بقياس أداء حملات التسويق بدقة، وتطوير الحملات التسويقية لتحقيق الأهداف.
يناسب ميزانيات المشاريع
يمكن تخصيص ميزانية تناسب احتياجاتك، سواء كان شركة صغيرة أو كبيرة، مما يساهم في إعداد حملات التسويق بما تتوافق مع ميزانية كل مشروع.
نتائج فورية
على عكس بعض استراتيجيات التسويق الأخرى، يمكن لحملات جوجل إعلانات تحقيق نتائج فورية سواء كانت تتمثل في الزيارات أو المبيعات.
إمكانية التحكم
يسهل التحكم في إدارة حملات التسويق عبر جوجل في أي وقت وتعديلها حسب الحاجة لتحسين الأداء وزيادة العائد.
أنواع إعلانات جوجل وكيفية استخدامها
تتعدد أنواع اعلانات جوجل لكي تلائم جميع الأنشطة التجارية نوضح بعض هذه الأنواع كما يلي:-
إعلانات شبكة البحث (Search Ads)
عادةً تظهر هذه الإعلانات في نتائج البحث على جوجل عندما يبحث المستخدم بكلمات مفتاحية ذات صلة بالنشاط التجاري سواء كان منتجات أو خدمات وتستخدم من خلال التركيز على كلمات مفتاحية تحفز على الشراء مثل حجز أو شراء منتج معين.
إعلانات شبكة العرض (Display Ads)
تظهر هذه الإعلانات على مواقع شبكة جوجل سواء كانت نصية، صور، فيديو، وذلك من خلال مواقع الويب، التطبيقات وغيرها، وهي تستخدم بهدف زيادة الوعي وجذب انتباه الزوار.
إعلانات الفيديو (Video Ads)
يظهر هذا النوع من الإعلان قبل أو أثناء أو حتى بعد مقاطع الفيديو على اليوتيوب يستهدف الزوار بناءً على الاهتمام والسلوك، على أن يتم استخدامه بهدف إيصال رسالة واضحة للجمهور المستهدف، وتستخدم في تعزيز الوعي بالعلامة التجارية والترويج عن المنتجات أو الخدمات الجديدة.
إعلانات التسوق (Shopping Ads)
تُعرض هذه الإعلانات المنتجات ملحقة بالصور والسعر في نتائج بحث جوجل، بالإضافة إلى عرض المعلومات الخاصة بالمنتج، يمكن استخدامها في المتاجر الإلكترونية، بهدف زيادة المبيعات المباشرة من خلال البحث.
إعلانات التطبيقات (App Ads)
هي إعلانات مخصصة للترويج عن تطبيقات الجوال على منصات مختلفة منها جوجل بلاي، اليوتيوب، تستخدم في زيادة عدد تحميلات التطبيق، والتفاعل مع المستخدمين.
كيف انشر اعلان مجاني في جوجل؟
يعتمد نظام إعلانات جوجل (Google Ads) على الدفع مقابل النقرات (PPC) أو العروض الترويجية المدفوعة، ولكن يمكن الاستفادة من طرق مجانية لزيادة ظهور نشاطك التجاري على جوجل دون دفع مقابل مباشر للإعلانات، نوضح بعض الطرق كما يلي:
استخدام Google My Business
أداة مجانية تسمح بظهور النشاط التجاري في نتائج بحث جوجل عبر عدة خطوات كما يلي:
- الذهاب إلى Google My Business
- ثم يتم إنشاء حساب جديد أو تسجيل الدخول.
- اضف معلومات نشاطك التجاري مثل الاسم، العنوان، أرقام الاتصال، ساعات العمل، والصور.
- تحقق من ملكية نشاطك التجاري من خلال البريد أو الهاتف.
- سوف تظهر معلومات نشاطك التجاري على نتائج البحث وخرائط جوجل.
تحسين محركات البحث seo
تعتمد على إصلاح الأخطاء التقنية بالموقع وتقديم محتوى قوي مفيد يتوافق مع محركات البحث، وتحسين تجربة المستخدم، وتحسين سرعة الموقع تسمح بزيادة عدد الزوار مجاناً.
إنشاء محتوى على خرائط جوجل
إذا كنت تستهدف العملاء المحليين يمكن اتباع هذه الطريقة التي تساعد على تحسين ظهور نشاطك على خرائط جوجل من خلال إضافة الصور، المراجعات التي تعزز ظهور النشاط في نتائج البحث المحلية.
كم تكلفة الاعلان على جوجل؟
تتفاوت تكلفة الإعلان على جوجل على عدة عوامل منها:-
- الكلمة المفتاحية كلما كانت ذات طلب ومنافسة عالية، فإنها تزيد من التكلفة.
- نوع الإعلان المستخدم، حيث تمثل تكلفة إعلانات شبكة البحث أكثر تكلفة من شبكة العرض.
- حجم المنافسة بين المعلنين على الكلمة المفتاحية تؤثر على التكلفة.
- توقيت ظهور الإعلان خلال اليوم أو الأسبوع يؤثر على التكلفة مثل الإعلان في أوقات المناسبات.
أساسيات التسويق الرقمي من قوقل
- تحسين محركات البحث سيو.
- إنشاء حملات إعلانية مدفوعة عبر Google Ads.
- الترويج للمنتجات عبر إعلانات جوجل التي تظهر في نتائج البحث.
- التسويق عبر اليوتيوب من خلال إنشاء إعلانات فيديو على منصة اليوتيوب.
- التسويق من خلال Google My Business لزيادة معدل الظهور في نتائج البحث.
- التسويق عبر البريد الإلكتروني Gmail Ads التي تعتمد على إنشاء إعلان يظهر في البريد للمستخدمين.
أخطاء شائعة يجب تجنبها في التسويق عبر جوجل
على الرغم أن التسويق عبر جوجل من أهم أساسيات نجاح أي نشاط تجاري فإن هناك بعض الأخطاء التي يجب تجنبها لضمان تحقيق الأهداف المطلوبة منها:
- عدم تحديد الجمهور المستهدف بدقة عالية يؤدي إلى إهدار الميزانية دون الوصول للفئات المستهدفة.
- توجيه الزوار إلى صفحات غير مطلوبة أو صفحات بطيئة تتسبب في انخفاض معدل الزيارات.
- عدم الاهتمام بالبحث عن الكلمات المفتاحية مما يؤدي إلى ظهور الإعلانات لجمهور غير مناسب.
- إغفال متابعة أداء الحملة بشكل منتظم يسبب في عدم القدرة على استغلال فرص تحسين الحملات الإعلانية لتحقيق أفضل النتائج.
- عدم تحديد ميزانية مناسبة للحملة الإعلانية منذ البداية.
- إهمال تحسين إعلانات الموقع والجوال يفقد جزء كبير من مستخدمي الهواتف الذكية.
ما هي أفضل شركة للتسويق عبر جوجل؟
تعتبر شركة ميديا هايست من الشركات الرائدة في هذا المجال فهي تمتلك الخبرة والمهارة الواسعة، كما تعتمد على فريق عمل يتميز متخصص في إنشاء، وإدارة الحملات الإعلانية عبر جوجل، حيث يمكنه إعداد دراسة للسوق قبل البدء في أي حملة تسويقية، وتقدم تقارير دورية تفصيلية.
تعتمد على الأدوات الرقمية التي تساعد على الاستهداف الجغرافي وجذب العملاء المستهدفة لكل نشاط، مع إدارة ميزانية الإعلان بكفاءة عالية، بالإضافة إلى تطوير إعلانات جوجل على الأجهزة الذكية المختلفة.
الخدمات التي تقدمها ميديا هايست في التسويق عبر جوجل
إدارة حملات Google Ads وتحسين الحملات بهدف زيادة العائد.
إعداد وتحليل بيانات Google Analytics لفهم سلوك الزوار وتحسين استراتيجيات التسويق الرقمي.
إنشاء وإدارة إعلانات الفيديو على منصة يوتيوب، مع استهداف دقيق بناءً على الاهتمامات.
تقديم استشارات تسويقية للشركات التي ترغب في تعزيز استراتيجياتها التسويقية عبر جوجل.
يساهم التسويق عبر جوجل في نجاح الشركات وتحقيق أهدافها التسويقية المختلفة باستخدام الأدوات الرقمية والاستراتيجيات المتطورة التي تساعد على توجيه الإعلانات للفئات المستهدفة وتعزز التواجد الرقمي للشركة بين المنافسين، تواصل مع خبراء ميديا هايست اليوم.
الأسئلة الشائعة
ما هي استراتيجية التسويق التي تستخدمها جوجل؟
استراتيجية التسويق عبر جوجل تعتمد على تحسين تجربة المستخدم من خلال تقنيات مثل تحسين محركات البحث (SEO)، إعلانات الدفع لكل نقرة (PPC)، وتحليل البيانات.
هل الإعلان على جوجل مجاني؟
الإعلانات على جوجل ليست مجانية، لأنها تعتمد على نظام الدفع لكل نقرة (PPC) أو الدفع مقابل الألف ظهور حيث يدفع المعلنون تكلفة معينة عند نقر المستخدمين على إعلاناتهم أو عند ظهور الإعلانات لعدد معين من مرات الظهور.