fbpx

إليك 11 أفكار متاجر إلكترونية مربحة

أفكار متاجر إلكترونية مربحة

أفكار متاجر إلكترونية مربحة تساعدك على بدء نشاط تجاري جديد وتحقيق عائد مادي مميز دون الحاجة إلى امتلاك متجر إلكتروني تقليدي، خاصة بعدما أصبح المتجر الإلكتروني في وقت قصير مصدر دخل أساسي للكثير من الأفراد، لأن شبكة الإنترنت أصبحت الخيار الأول للتسوق، في هذا المقال سوف نقدم لك دليلًا كاملًا حول أفكار المتاجر الإلكترونية التي يمكنك أن تقوم بتنفيذها، وطرق الربح من المتاجر الالكترونية، وتكلفة إنشائها، بالإضافة إلى أفضل شركة تصميم متجر الكتروني في دبي لتساعدك في تنفيذ مشروعك بكل سهولة.

Tabel of Content

ما سبب شهرة التجارة الإلكترونية؟

طبقًا لموقع شوبيفاي، فإن التجارة الإلكترونية حققت 17.8% من إجمالي المبيعات في العامين السابقين، ومن المتوقع أن تصل إلى 21% في عام 2023، وتزداد إلى 24.5% بحلول عام 2025.

ترجع زيادة شهرة المتاجر الإلكترونية لعدة أسباب، منها وأهمها هو التغيير الجذري في سلوك المستهلكين، لأن المتاجر توفر التنوع الكبير في المنتجات، كما تسهل عملية البيع عن طريق طرق الدفع المختلفة.

أما بالنسبة لأصحاب المشاريع، بسبب انتشار جائحة كورونا التي عملت على تقييد الحركة والانتقال، لكنها عززت فرصة البيع والشراء أونلاين، مما زادت فرصهم في تحقيق أكبر نسبة مبيعات.

ومن المتوقع وفقا لأحدث الدراسات أن تحقق المتاجر الالكترونية طفرة لا مثيل لها بالتزامن مع نهاية عام 2030، خاصة في مجال الملابس، والأغذية.

إنشاء المتجر الإلكتروني يعد أسهل خطوة، بالرغم من أهميته، ولكن اختيار الفكرة الخاصة بك هي العنصر الرئيسي لمشروعك، بدون اختيار الفكرة الناجحة، سوف تخاطر بمشروعك.

أفكار متاجر إلكترونية مربحة

تعرف بالتفصيل ما هو المتجر الإلكتروني بالتفصيل

أهمية التجارة الإلكترونية

بفضل التجارة الإلكترونية، يستطيع رواد الأعمال فتح أو تطوير أعمالهم دون الحاجة إلى مبالغ كبيرة من رأس المال أو المدخرات، كما تُسهّل أنشطة البيع والشراء دون الحاجة إلى وجود بيئة مادية، بالإضافة إلى الكثير من المزايا الأخرى.

سهولة وسرعة الوصول العملاء إليك

إحدى أكبر ميزات التجارة الإلكترونية هي أن قاعدة عملائك يمكنها الوصول إلى شركتك أو الحصول على خدمتك وقتما يريدون، وهكذا تتحول شركة التجارة الإلكترونية الخاصة بك إلى متجر مفتوح على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

يمكن لعميلك التسوق وفحص الخدمات والمنتجات التي تقدمها من خلال موقعك حتى أثناء نومك ليلاً.

الوصول إلى العالمية

إذا كنت تدير متجرًا فعليًا، فسيكون محدودًا بالمنطقة الجغرافية المتواجد فيها، لكن بعد امتلاك موقع للتجارة الإلكترونية يمكنك عرض منتجاتك للبيع في أي مكان في العالم دون الحاجة للسفر بغض النظر عن المسافات والمنطقة الزمنية والحواجز الجغرافية واللغوية.

توفير الوقت

التجارة الإلكترونية توّفر الوقت ليس فقط للمستهلك ولكن أيضًا لصاحب العمل، رحلة التسوق التي يتم إلكترونيًا تكون أسرع بشكل عام، وهذا يسمح لك بتوفير الوقت.

في المتجر الفعلي، غالبًا ما يتعين عليك التعامل مع العملاء واحدًا تلو الآخر، لكن ليس لديك مثل هذا الالتزام في نظام التجارة الإلكترونية.

عرض المزيد من المنتجات

عندما يكون لديك متجر فعلي، يكون عدد المنتجات التي يمكنك عرضها محدودًا، لا يمكنك الاحتفاظ بالمنتج الذي تريده على الرف للمدة التي تريدها، وعليك التجديد دائمًا في عرض وترتيب المنتجات لجذب الانتباه.

في التجارة الإلكترونية، يمكنك الاحتفاظ بالمنتج الذي تريده على موقعك للمدة التي تريدها، وهذا يسمح لك ببيع المزيد من المنتجات، ونظرًا لأنه سيكون لديك المزيد من المنتجات، فستكون قاعدة عملائك أكبر.

تكاليف أقل

لن تُكلفك التجارة الإلكترونية سوى نفقات بسيطة أثناء إعداد موقعك، لكن بالنسبة للمتجر الفعلي، فإنك تتحمل نفقات مثل الفواتير الثابتة وتكاليف الإيجار والكهرباء كل شهر، بالإضافة إلى تكاليف الموظفين، وهكذا يتضح أن التجارة الإلكترونية أقل تكلفة من المتاجر الفعلية.

توسيع نطاق العمل

مع التجارة الإلكترونية، ليست هناك حاجة لامتلاك أكثر من فرع لمتجرك في أماكن مختلفة، فقط متجر واحد عبر الإنترنت يسمح لك بالوصول إلى العملاء حول العالم، وانتَ في منزلك.

التواصل في اتجاهين

فرصة التواصل مع العملاء دون انقطاع أثناء عمليات الإنتاج والتسويق من بين أهم مزايا التجارة الإلكترونية، حيث يمكنك متابعة متطلبات العملاء وتجديد خدماتك باستمرار وفقًا لهذا.

الفرق الذي أحدثته التجارة الإلكترونية هو أنها تضمن الاتصال ليس فقط من الشركة إلى العميل، ولكن أيضًا من العميل إلى الشركة.

يمكنك تطوير أساليب من شأنها جذب المزيد من العملاء، بما يتماشى مع المعلومات والتحليلات التي تحصل عليها من خلال موقعك.

سرعة انتشار العلامة التجارية

عندما ننظر إلى أكبر الشركات في العالم اليوم، نرى أن معظمها شركات إلكترونية تم تأسيسها قبل بضع سنوات فقط، والسبب في ذلك هو أن المعلومات التي تنتشر بسرعة على الإنترنت بفضل التجارة الإلكترونية يُشاهدها ملايين الأشخاص يوميًا وتُتاح للشركات الفرصة للتعريف باسمها وخدماتها ومنتجاتها.

فرص تسويق أفضل وأكثر فعّالية

موقع التجارة الإلكترونية يعتبر أفضل أداة تسويقية يمكنك استخدامها بفضل الإنترنت، ويمكن التسويق من خلال أدوات وسائل التواصل الاجتماعي، وعبر البريد الإلكتروني، وعبر محركات البحث، وتحسين محركات البحث التي تُساعد متجرك على الظهور في أعلى نتائج البحث.

كما توّفر لك شبكات التواصل الاجتماعي منصة للتواصل وبناء الثقة مع عملائك من خلال المراجعات والتقييمات، بالإضافة إلى إبقائهم على إطلاع بالمشاركات المنتظمة حول منتجاتك وعروضك.

التفرد والتميز بين مُنافسيك

إذا كنت تبحث عن مزيّة واضحة لامتلاك متجر إلكتروني عبر الإنترنت، فهي القدرة على مراقبة ما يفعله المستهلك، مثل معرفة النقطة التي ترك العميل فيها الشراء في منتصف العملية، وهذا ما يُساعدك على تحسين تجربة التسوق الخاصة بك مثل تقصير الخطوات لإكمال طلب الشراء.

اكتساب الثقة

يمكنك تحسين صورة شركتك، من خلال منصة مبيعات جيدة عبر الإنترنت للمستخدمين، وتنفيذ تحسينات على منتجاتك لتنال تقدير العملاء الإيجابي.

كما يسمح لك متجرك الإلكتروني بتلقي التعليقات حتى تتمكن من تنفيذ التحسينات في عملك، وسيشعر العميل بأنه مسموع وأن رأيه محل اهتمامك وبالتالي تكتسب ثقته في شراء منتجات شركتك.

زيادة المبيعات

الوصول إلى المزيد من العملاء، والتميُز عن المنافسين، وتحسين منتجاتك بفضل التعليقات واكتساب ثقة وولاء العملاء، والتواجد على مدار 24 ساعة يوميًا سيساهم بلا شك في زيادة مبيعاتك.

أسباب نمو التجارة الالكترونية

أدخلت التجارة الإلكترونية السهولة والراحة في تجارة التجزئة، حيث يستمر عالم الإنترنت في النمو والتأثير على مُختلف الفئات العمرية، وزيادة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في نطاق أوسع بكثير مما كانت عليه في الماضي، وإليكم أبرز سبعة أسباب وراء استمرار نمو التجارة الإلكترونية.

التجارب الشخصية

من المحتمل أنك سمعت عن مُنتج مُعيّن من شخص ما، أو رأيت مُنتج له إعلان على فيسبوك، أو قمت بتجربة خدمة بنفسك، وعلى هذا الأساس يتم تتبع مُفضلاتك وعادات التسوق الخاصة بك، مما يسمح لأصحاب الأعمال باستخدام هذه البيانات لتزويد العملاء بتجارب تسوّق مصممة خصيصًا لك ومُلائمة لتلبية احتياجاتك.

المنتجات والخدمات الفردية

تسمح التجارة الإلكترونية اليوم للشركات بالتعرف على اقتراحات العملاء بناءً على تفضيلاتهم الفردية، وهذا ما يشجع العملاء على شراء العناصر التي تبدو ضرورية بالنسبة لهم، وبالتالي تزداد المبيعات وتنمو التجارة الإلكترونية.

التكاليف المنخفضة

تتيح تكاليف بدء التشغيل المنخفضة لعدد أكبر من روّاد الأعمال، التركيز على استهداف الجماهير والأسواق بخيارات مُحددة للغاية وبيع المزيد من المنتجات، بعد إتمام دراسة خصائص العملاء والتأكد من أن العروض التي توفرها متوافقة مع احتياجاتهم.

انتشار استخدام الهاتف المحمول

يمنح الهاتف وصولاً عالميًا إلى كل شيء على الإنترنت، وأيضًا يُتيح الشراء بلمسة واحدة، مما يؤدي إلى نمو هائل في التجارة الإلكترونية، حيث تُركّز جميع العلامات التجارية الكبرى على أن تكون مواقعها الإلكترونية قابلة للتكيف مع الأجهزة المحمولة، مما يُعزز تجربة العملاء.

المزيد من خيارات البيع بالتجزئة

بفضل النمو العالمي للتجارة الإلكترونية لم يعود أصحاب الأعمال محصورين في متجر واحد أو حتى 100 متجر فعلي في مناطق مُعيّنة، لكن يمكنهم الوصول إلى أي منطقة حول العالم، كما يمكن للعملاء أيضًا المقارنة بين المتاجر والخدمات والبحث عن صفقات أفضل.

تتفاعل الشركات مع عملائها من خلال مواقعها الإلكترونية والبريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي والمتاجر الفعلية، وهذا يخلق قنوات متعددة للشراء والاستلام وتبادل البضائع، مع انتشار سياسات الشحن والاسترجاع الملائمة للمتسوقين، وبالطبع تعمل هذه التجربة المتكاملة عبر الإنترنت على زيادة المبيعات.

راحة العميل

تُقدّم بعض المتاجر كل شيء بدءًا من الروائح وحتى الطاولات والإلكترونيات والمنتجات الغذائية، بالإضافة إلى ذلك، تتيح المتاجر عبر الإنترنت للعملاء العثور على المقاس واللون المناسبين الذين يبحثون عنهما، ويمكن بعد ذلك أيضًا شحنها مباشرة إلى عتبة بابهم، دون الحاجة إلى البحث في صفوف الملابس، ليصابوا بخيبة أمل في حال لم يجدوا ما يُناسبهم في المتاجر الفعلية.

يمكن القيام بالتسوق أثناء استراحة العمل من مكتبك أو في مُنتصف الليل أو أي وقت أو مكان آخر دون الذهاب إلى مراكز التسوق.

وسائل التواصل الاجتماعي

مع ظهور فيس بوك ماركت بليس وانستجرام شوب وغير ذلك الكثير، تم دمج وسائل التواصل الاجتماعي في التجارة الإلكترونية.

نظرًا لأن وسائل التواصل الاجتماعي قوية جدًا في التأثير على العملاء ويميل الناس إلى قضاء الكثير من وقتهم في تصفحها، فإن توسيع متجرك ليشمل هذه المنصات يُعد أمرًا ذا قيمة كبيرة.

إليك 11 أفكار متاجر إلكترونية مربحة

تعتمد أفكار متاجر إلكترونية بشكل رئيسي على احتياجات المستخدمين، إذا نجحت في الوصول إلى فكرة تلبي حاجة محددة، فأنت بذلك تضمن لنفسك مشروع متجر الكتروني ناجح.

لذلك إليك 11 من أهم افكار لمتجر الكتروني يمكنك البدء بها:

1- متجر بيع أكل صحي

عليك أولا التفكير خارج الصندوق وبابتكار حتى تكون مختلف عن المنافسين الموجودين حولك، فيمكنك عمل مشروع منتجات غذائية لمتبعي حمية غذائية محددة مثل: الكيتو دايت، أو لنظام الأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاكتوز والجلوتين، أو من يعانون من مقاومة الأنسولين، أو الذين يعانون من السمنة المفرطة.

كل تلك الفئات موجودة بنسبة كبيرة في مختلف الأعمار، ولا يوجد مشروعات غذائية فعلية تساعدهم على إنجاز مهمتهم في رحلة خفض الوزن، أو لحمايتهم من ارتفاع الأنسولين الذي يهلك صحتهم، أو يجعلهم يتناولون الأطعمة الخالية من اللاكتوز والجلوتين.

2- متجر خضراوات وفواكه عضوية خالية من المبيدات

عليك أولا أن تعرف أن مبيعات (سلع أو خضراوات وفواكه) عبر الشبكة الالكترونية حول العالم حققت في عام 2019 ما يقارب من حوالي 6.7 مليون دولار، وهذا يجعلك تتيقن أن ذلك المشروع مربح والمنافسة فيه كبيرة.

ولكن كما ذكرنا من قبل يجب أن تكون مميزًا، فنظرا لاكتساح ذلك المشروع شبكة الانترنت، يمكنك أن تنفرد بمميزات أعلى وتقوم بتقديم محاصيل عضوية خالية من المبيدات الحشرية، تلك الفكرة ستنال إعجاب العديد من الفئات، لأنها تسهل عليهم عملية الشراء وإيجاد المنتجات.

3- متجر بيع منتجات طبيعية للشعر والبشرة

مجال العناية بالبشرة والشعر هو مجال لا ينضب، لذلك توفير منتجات خالية من الكيماويات هو فكرة رائعة. يمكنك بيع منتجات للشعر والبشرة مصنوعة يدويا بدون مواد كيميائية، بشرط أن تكون تلك المواد فعالة ولها أثر حقيقي ففي تلك الحالة ستنال على إعجاب شريحة كبيرة من العملاء.

4- متجر مستلزمات تجهيز حفل الزفاف

فرصة ظهورك كبيرة في هذا المجال بشرط أن تكون مبتكر وتسعى لإرضاء العميل، حيث يمكنك إنشاء متجر إلكتروني لبيع كل مستلزمات تجهيز حفل الزفاف من اكسسوارات، وفساتين، وأدوات تجميل، وتنظيم يوم حفل الزفاف، ومصور فوتوغرافي مميز، وهكذا.

5- متجر لبيع الأقمشة المُطرزة

تعتبر الأقمشة المطرزة من أكثر المجالات التي عليها اهتمام بشكل كبير وخاصة في المتاجر الإلكترونية، فهو من المشروعات القيمة التي تنال إعجاب شريحة كبيرة من المستهلكين.

6- متجر لصناعة وبيع الشموع

يعتبر مشروع صناعة الشموع من أهم المشاريع التجارية في الدول العربية وحول العالم عامة، حيث يبلغ قيمة أرباح هذا المشروع في الولايات المتحدة الأمريكية ما يقارب من حوالي والي 2.3 مليار دولار.

فصناعة الشموع لا تحتاج لمصانع بل هي من الأعمال اليدوية التي لا تحتاج سوى بعض الأدوات البسيطة والمواد الأولية وسهل الحصول عليها، وتكلفة شرائها غير غالية على الإطلاق وفي متناول المبتدئين،

7- متجر للأجهزة الرياضية

تعتبر الأجهزة الرياضية من أكثر المتطلبات في عصرنا الحالي، كم مرة فكرت أن تمارس الرياضة في المنزل؟ فهذا السؤال يتكرر في ذهن العديد من العملاء، فلذلك فهو من أنجح المشروعات الحالية لاهتمام شريحة كبيرة من الجمهور بالرياضة.

8- متجر مطبوعات بالطلب

وكذلك مشروع الطباعة على الخامات من المشروعات الشبابية التي عليها طلب كثير خلال الآونة الأخيرة، الطباعة لا تقتصر على الكتب والمجلدات فقط.

بل اجعل مشروعك متعدد الخدمات مثل: الطباعة على الأكواب، وسادات السرير، التيشيرتات، الأجندات، وغيرها، فهذا المشروع تحديدا يمكنك أن تقدم منتجات عديدة في متجرك.

9- متجر لتوفير وبيع مستلزمات المطاعم

أما هذا المشروع فأصبح من أكثر المشروعات الناجحة والمربحة، فهناك الكثير من المطاعم ولكن هل فكرت في اتجاه مختلف يجعلك أقوى من المطاعم ذاتها؟ هل فكرت من أين يشترون مستلزماتهم؟

مشروع توفير مستلزمات المطاعم من المشروعات الناجحة ويمكنك التواصل مع العديد من المطاعم والتعاقد معهم على توريد كافة مستلزماتهم من مواد خام وأغذية وخامات وغيرها.

10- متجر لبيع المعجنات والمخبوزات

تعتبر المعجنات والمخبوزات من الأطعمة التي تحتاج إلى جودة عالية في الصنع لتقديم خدمة مميزة وطعم لذيذ، وهذا النوع تحديدا يفتقده العديد من السيدات لعدم القدرة على خبزها في المنزل لأنها تحتاج إلى وقت طويل وخطوات محددة.

أما شراء المخبوزات لا يحتاج سوى دقائق بسيطة، بشرط أن تكون المخبوزات ذات جودة عالية وأسعار منافسة للسوق حولك، بالإضافة إلى توافر أنواع وأشكال عديدة تجذب شريحة أكبر من العملاء.

11- متجر الكتروني لملابس الاطفال

نعم بالتأكيد أصحبت تجارة الملابس الالكترونية من المشروعات المربحة للغاية بالمقارنة مع المشروعات الالكترونية الأخرى، وذلك لأنه لا يحتاج موارد وتكاليف عديدة فبالتالي يكون المكسب في القطعة الواحدة كبير .

أقرا أيضا: تصميم متجر الكتروني لملابس الاطفال

لم تجد شغفك في هذه الأفكار؟ لا تقلق، يمكنك أن تبحث عن أفكار متاجر إلكترونية قد تعجبك، ولكن هناك ثلاث طرق للبحث عن أفكار مشاريع متجر إلكتروني، ويبحث عنها المستخدمين، ولأن أهم عامل من عوامل نجاح الفكرة هو أن يكون لها مستخدمين يبحثون عنها

3 طرق للبحث عن أفكار منتجات للبيع أون لاين

يوجد الكثير من الطرق التى تساعدك فى البحث حول افكار متجر الكتروني لبيع المنتجات اون لاين دعنا نتعرف عليها الان:

  • البحث بمساعدة جوجل Google

يتيح لك محرك البحث Google قاعدة بيانات كبيرة لتحديد أفضل أفكار منتجات للبيع أون لاين والتي يحتاجها العملاء، وذلك باستخدام أداة Google Trends.

من الأدوات الأخرى التي تساعدك في معرفة المنتجات التي عليها إقبال كبير من قبل الجمهور، أداة Google Keyword، وأداة Upper Suggest.

  • البحث وسط أفضل قوائم المبيعات عبر الإنترنت

قم بالبحث عبر المتاجر الإلكترونية الأخرى على قائمة أفضل المبيعات سواء بشكل شهري أو سنوي، للتعرف على المنتجات الأكثر مبيعا للجمهور.

  • البحث عبر مواقع التواصل الاجتماعي

كما يمكنك البحث عبر مواقع التواصل الاجتماعي للتعرف على اهتمامات الجمهور، ودراسة السوق جيدا لمعرفة أكثر احتياجات الفئة المستهدفة للعملاء.

للتسويق المنتجات علي جوجل يمكنك الاستعانة أفضل شركة سيو في الامارات والسعودية

كيف تختار أفضل مشروع متجر الكتروني ناجح؟

يمكنك أن تجد الفكرة ولكنها قد تكون غير مربحة، لذلك يوجد مجموعة معايير يمكن أن تعتمد عليها في اختيار أفضل فكرة لمتجرك الإلكتروني، من أهمها:

  • حدد الفئة المستهدفة لمشروعك التجاري

أول خطوة ينبغي أن تفكر فيها ما هي الفئة التي سيتم استهدافها لمشروعك؟ سواء النوع أو السن أو الاهتمامات وغيرها، فكلما كانت الفئة المستهدفة تضم شريحة كبيرة من العملاء كلما كان مشروعك مربحا.

  •  ادرس أرباح العائد مقابل تكاليف العمل

قبل أن تبدأ في مشروعك يجب أن تفكر جيدا وتعمل دراسة وافية لتكاليف العمل ورأس المال المطلوب، بالإضافة إلى صافي الربح وقارن بينهما، إذا كان العائد أكبر من التكاليف فبالتأكيد فهو مشروع ناجح.

  • اختر منتج أو خدمة لسد احتياجات الجمهور

هل فكرت في أهمية المنتج أو الخدمة المقدمة بالنسبة للجمهور؟ هل هي مطلب لسد احتياجاتهم أم لا داعي منها وغير مطلوبة؟ بالتأكيد أسعى إلى اختيار منتج مطلوب لدى الجمهور، أو خدمة تعمل على حل مشكلة لدى العديد من العملاء.

تتوفر افكار مشاريع اون لاين كثيرة، ومن السهل إنشاء متجر إلكتروني، لكن من المتوقع أن تفشل سريعًا، وذلك بسبب أنك لم تدرس السوق الخاص بك جيدًا، لذلك يجب أن تتعرف على 6 أنواع للتجارة الإلكترونية، وتحديد أي نوع مناسب لمنتجك، وبناءًا على ذلك تستطيع بناء متجرك بنجاح.

أقرا أيضا: مميزات المتجر الإلكتروني الناجح

هل تعرف أنواع التجارة الإلكترونية من قبل؟.. تابع القراءة لتتعرف أكثر على جميع أفكار متاجر إلكترونية مربحة وكيف تختار ما يناسبك.

ما هي أنواع التجارة الالكترونية؟

كلما سمعت مصطلح التجارة الإلكترونية يأتي لذهنك نوع واحد من التجارة، وهو المستهلك، الجدير بالذكر أنه يوجد أكثر من نوع للتجارة الإلكترونية، تختلف فيهم طرفي العملية سواء كان مستهلك أو شركة أو مؤسسة.

يمكننا تقسيم أنواع المتاجر من حيث طرفي البيع والشراء ومن حيث نوع التجارة الالكترونية.

إليك 6 أنواع للتجارة الإلكترونية وفقا للبيع والشراء:

  • التجارة الإلكترونية بين الشركات B2B – Business-to-Business

يطلق على التجارة الإلكترونية بين الشركات Business-to-Business، حيث يشمل هذا النوع من التجارة كل المعاملات الالكترونية، سواء السلع أو الخدمات أو المنتجات الإلكترونية، بين الشركات فقط، وهذا يعتبر شبيه بتجار الجملة في المتاجر التقليدية.

  • التجارة الالكترونية من الشركات إلى المستهلك B2C أو Business-to-Consumer

هذا النوع من التجارة الإلكترونية يكون بين شركة ومستهلك، أي العميل المستهدف هو المشتري.

على سبيل المثال: صاحب متجر لبيع منتجات العناية بالطفل، العميل المستهدف هو الأم أو الأب.

  • التجارة الالكترونية بين المستهلكين C2C أو Consumer-to-Consumer

تتمّ جميع المعاملات الإلكترونية في هذا النوع من التجارة سواء للسلع أو غيرها من الخدمات بين المستهلكين أو الأفراد، حيث تتم المعاملات التجارية في هذا النوع من خلال طرف ثالث، وهي المنصة، يقوم فيها الفرد ببيع خدمة أو سلعة لفرد أخر من خلال المنصة، مثل OLX.

  • التجارة الالكترونية من المستهلك إلى الشركات C2B أو Consumer-to-Business

يضم هذا النموذج عملية البيع التي تتم بين أصحاب المهن المختلفة، وليكن مصممي الجرافيك، وبين العملاء أو الشركات الذين يحتاجون الخدمة.

مثال: مصممي الجرافيك، حيث انهم يقومون بعرض خدماتهم على الشركات، لتصميم كروت شخصية (بزنس كارد)، أو برشور، أو لوجو، وغيرها من خدمات التصميم المتعددة.

  • التجارة الالكترونية من الشركات إلى الإدارة B2A أو Business-to-Administration

تلك الحالة تتم المعاملات عبر الإنترنت بين الشركات والمؤسسات الإدارية الحكومية، مثل: خدمات الضمان الاجتماعي، الخدمات الضريبية، والسجلات وغيرها.

  • التجارة الالكترونية من المستهلك إلى الإدارة C2A أو Consumer-to-Administration

يتم هذا النموذج التجاري بين الأفراد والإدارات الحكومية، مثل: التعليم عن بعد، الضمان الاجتماعي، نشر المعلومات، عمليات الدفع، حجز المواعيد الطبية، تقديم الإقرار الضريبي، وهكذا.

يوجد تصنيف آخر لأنواع التجارة الإلكترونية وهو تصنيف وفقا لنظام التجارة، كما صنفنا الأنواع على حسب طرفي عملية البيع والشراء، يمكننا التصنيف وفقا لطريقة البيع.

أنواع التجارة الإلكترونية وفقًا لنظام التجارة

هناك أنواع بسيطة للتجارة الإلكترونية وفقا لنظام التجارة E-commerce، ولكن كل الأنواع تتم من خلال شبكة الإنترنت سواء بيع أو شراء، وهي:

  • تجارة البيع بالتجزئة

أشهر نوع للتجارة الإلكترونية، وهو بيع السلع على هيئة وحدات أو قطع معينة إلى عدد كبير من العملاء.

يتطلب هذا النوع منصة تواصل بينك وبين العملاء، مثل متجر إلكتروني أو امتلاك حساب على الفيسبوك وإنستغرام.

مثال على البيع بالتجزئة: أي متجر إلكتروني، مثل نون وجوميا.

  • تجارة البيع بالجملة

هي بيع كميات كبيرة من المنتج للمشتري، مما يجعل المنتجات تباع سريعا والعائد يكون أكبر عن البيع بالتجزئة.

قد يكون المشتري صاحب شركة، أو تاجر أخر.

مثال على البيع بالجملة: موقع AliExpress، حيث يقدم المنتجات بالجملة لأصحاب المتاجر الأخرى.

  • تجارة الدروب شيبنج

يعتمد نظام الدروب شيبنج على الوسيط الثالث، بمعنى أنك تنشئ متجر خاص بك، ولكنك تشتري المنتج من متاجر البيع بالجملة، وتبيعه للعملاء من متجرك.

يعتبر هذا النموذج من أشهر وأسهل نماذج تجارة الكترونية مربحة لعدة أسباب، أهمها أن متجر البيع بالجملة هو من يهتم بتخزين المنتجات، كل ما عليك هو طلب شحن المنتج عندما يطلبه المشتري من متجرك.

غالبًا ما يتردد في ذهنك الآن: كيف أحدد النوع المناسب لمنتجي؟ بالطبع، لن يخاطر أحد برأس ماله، لذلك سنعرض لك كيف تختار النوع المناسب لك في ثلاث خطوات من أجل مشروع متجر الكتروني ناجح.

كيف تختار نوع التجارة المناسب لك في ثلاث خطوات؟

هناك العديد من الأنواع للمشاريع التجارية كما ذكرنا من قبل، ولكن الأهم لكي تختار نوع التجارة المناسب لك هو تحديد فكرة المشروع أولاً، ثم شريحة الجمهور التي تستهدفها، بالإضافة إلى عدد من المعايير التي من خلالها تحدد بكل دقة نوع تجارة مشروعك.

  • راجع مهاراتك وخبراتك

ينصح أصحاب المشاريع المبتدئين في التجارة أن يتتبعوا هوايتهم، لأنك إذا كنت تتاجر بهوية مفضلة لديك، فبالطبع تعرف عنها كل شئ، كذلك من هو عميلك، وكيف تجذبه لمتجرك.

  • حدد هدفك

هل فكرت ما هو الهدف من مشروعك؟ هل هو الوصول إلى شريحة كبيرة من العملاء؟، أم التوزيع على التجار؟ ومن ناحية الربح هل تسعى لتحقيق ربح على المدى البعيد؟ فبالتأكيد ستلجأ إلى تجارة التجزئة، أم تحقيق أعلى عائد خلال وقت قصير؟ فتلجأ إلى تجارة الجملة.

  • حدد ميزانية المشروع

ينبغي جيدا عدم البدء في المشروع قبل تحديد رأس المال المطلوب لتنفيذ المشروع، حتى لا تبدأ المشروع وتضطر إلى توقفه لعدم وجود مال كافي وتلك النقطة من الأمور الرئيسية التي تتسبب في فشل مشروعك.

لاحظ أنه يوجد مشاريع متجر إلكتروني جاهزة وطرق عديدة لتبدأ بدون رأس مال.

ولكن السؤال الأهم والذي يطرح نفسه دائمًا..

كيف تنشئ متجر إلكتروني ناجح؟

هناك مجموعة من الخطوات التي يجب إتباعها كي تُنشئ متجر إلكتروني ناجح، وهي:

  • ينبغي أن تكون الفكرة مميزة عن أفكار المنافسين.
  • اختيار المنصة المناسبة لتنفيذ المشروع بكل دقة.
  • ابتكار عروض وتخفيضات لجذب العملاء.
  • الحرص على أن يكون التواصل دائم.
  • اختيار طرق دفع سهلة وغير معقدة.
  • اختيار الطريق الأمثل لتسويق المتجر.
  • الحرص على اختيار خدمة عملاء مثالية لمعرفة ردود أفعال العملاء.
  • مراجعة تقييمات المنتجات أولا بأول للتطوير من المتجر.
  • الحرص على تصميم المتجر بشكل جذاب وسريع التصفح.

بعد أن تعرفت على عوامل نجاح المتجر الإلكتروني، وكيفية اختيار السوق والفكرة المناسبة لك، يأتي السؤال ماذا لو لم أملك منتج؟ هل من الممكن فتح مشروع بدون منتجات؟

اقرأ بالتفصيل: تصميم موقع الكتروني لبيع المنتجات

كيف اسوي متجر الكتروني ؟

من الممكن بدء التجارة الإلكترونية عن طريق إنشاء مشروع جديد أو نقل عملك الحالي إلى الإنترنت، وتُعد البنية التحتية التقنية والتسويق الرقمي من بين الديناميكيات الأساسية للحفاظ على تواجدك في بيئة الإنترنت.

بغض النظر عما إذا كنت تعمل كشركة أو فرد، فأنت بحاجة إلى المرور ببعض المراحل، قبل إعداد موقعك، يجب عليك إجراء الاستعدادات الأولية ثم استكمال الإجراءات الاحترافية، ومن المفيد الحصول على الدعم من المتخصصين أثناء تنفيذ هذه الإجراءات.

  • حدد المنطقة والقطاع الذي ستمارس فيه أنشطة التجارة الإلكترونية

إذا كان لديك عمل تجاري قائم تمارس فيه التجارة التقليدية، فسيكون من الأفضل لك أن تبدأ البيع عبر الإنترنت في قطاع لديك خبرة فيه، وسيكون من الضروري بالنسبة لك أن تُقدّم منتجات من قطاعات أخرى في المستقبل.

  • اختر المنتجات التي ستبيعها

اختر المنتجات التي ستطرحها للبيع بعناية، وتأكد من متابعة وتحليل الأسواق والاتجاهات بشكل صحيح قبل اختيار المنتج.

  • أنشئ علامتك التجارية

بغض النظر عن مدى ارتفاع مستوى جودة منتجك وخدماتك، فإن عيون عملائك تنصب في المقام الأول على قيمة علامتك التجارية، لهذا يجب عليك إنشاء اسم علامة تجارية يروق لجمهورك المستهدف.

يجب عليك الانتباه إلى بساطة شعارك والأيقونات الموجودة بداخله، وأحد أهم التفاصيل هو اللون، لذا يجب عليك اختيار لون أو مجموعة ألوان مؤثرة، مع الأخذ في الاعتبار متطلبات صناعتك.

  • حدد البنية التحتية للتجارة الإلكترونية 

يمكنك اعتبار هذه الخطوة بمثابة اختيار الشركة المتخصصة التي تريد الحصول على الدعم منها عند فتح متجرك الإلكتروني.

تختلف تكاليف موقع التسوق اعتمادًا على الميزات التي ستكون متاحة على موقع التسوق، يمكنك اختيار حزمة متوافقة مع ميزانيتك لتنفيذها بأقل رأس مال.

إذا كنت ترغب في تطوير برنامج مخصص لنفسك، فأنت بحاجة إلى إتقان عمليات البرمجة أو الحصول على الدعم من مطوري البرامج، ونظرًا لأنه سيتم إجراء ترميز خاص لك، فستزيد تكاليفك وستستغرق عملية إنشاء موقعك وقتًا أطول، وستحتاج أيضًا إلى المساعدة فيما يتعلق بجميع التحديثات والتحسينات التي ستجريها على موقعك.

  • قم بإنشاء تصميم موقعك

يمكن تزويد الأشخاص الذين يزورون موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك بتجربة تسوق مثالية من خلال تصميم الموقع، وبالتالي يمكنك الحصول على عملاء مخلصين.

يمكن زيادة المبيعات على موقع التجارة الإلكترونية من خلال اتخاذ قرارات بشأن مشكلات التصميم مثل تحديد مظهر وألوان موقعك، وبنية الفئات التي تسهل الانتقال بين الصفحات، وتخطيط النوافذ، وأزرار الإجراءات التي ترشدهم إلى الشراء، وإنشاء لافتات تحتوي على الفئات والمنتجات التي تريد تسليط الضوء عليها.

إذا كنت تريد تصميمًا مخصصًا، فمن الممكن أن يكون لديك تصميم موقع خاص يناسب هوية علامتك التجارية وصناعتك، إذا تعاونت مع ميديا هايست.

  • أضف منتجاتك إلى موقع التجارة الإلكترونية 

الفرق بين متجرك الإلكتروني والمتجر الفعلي هو أن الزوار لا تتاح لهم الفرصة لرؤية المنتجات أو التعامل معها أو تجربتها بأعينهم قبل شرائها.

لهذا السبب، عند تحميل منتجاتك، يجب عليك تضمين صور مأخوذة من زوايا مختلفة وأوصاف تفصيلية بدقة عالية.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة خاصة لإضافة منتجاتك، فإن ميديا هايست تُقدم الدعم الاحترافي في هذا الصدد وبالتالي، تُساعدك على إضافة منتجاتك إلى موقعك.

  • قم بإعداد البنية التحتية للشحن والخدمات اللوجستية 

البيع عبر الإنترنت عمل يتطلب السرعة، لهذا السبب يجب أن تكون المخزونات مُحدثّة، ويجب أن تكون البضائع جاهزة دائمًا.

أكمل جميع استعداداتك لعملية الإدارة اللوجستية التي تتكون من المخزون والمستودع ومثلث البضائع، وحدد الموردين والموزعين لديك واتمم اتفاقياتك مع الأشخاص والمؤسسات ذات الصلة.

سيكون من المفيد جدًا لك عقد اتفاقيات مع شركات الشحن مُسبقًا والحصول على معلومات حول العملية.

  • أكمل إعداد موقعك

بما أنك ستقوم بأنشطة تجارية من خلال موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك، فيجب أن تكون على دراية بالقوانين التي تخضع لها، ويجب عليك أيضًا تأسيس عملك رسميًا من خلال استكمال الإجراءات القانونية اللازمة ووضع خيارات الدفع المتعددة.

  • قم بتنمية عملك من خلال الأنشطة التسويقية

عندما تكون مستعدًا للبيع وتقديم الخدمة، فمن الممكن الترويج لموقع التجارة الإلكترونية الخاص بك، ويجب عليك تنفيذ عملية الترويج في جميع البيئات التي يتواجد فيها جمهورك المستهدف والعملاء المحتملين.

يجب عليك دائمًا إبقاء قسم التسويق في موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك نشطًا، حيث يمكنك اكتساب عملاء جُدد من خلال مواصلة جهود التسويق الرقمي عبر قنوات متعددة.

تُساهم الإعلانات الرقمية ودراسات تحسين محركات البحث في نمو علامتك التجارية وموقعك الإلكتروني، وبالتالي زيادة قيمة العلامة التجارية والمبيعات.

كيف افتح متجر الكتروني بدون منتجات؟

توجد طريقتين يمكنك أن تبدأ بهم في مشروع المتجر الإلكتروني وبدون أن تملك منتجات خاصة بك، هما: التسويق بالعمولة، والدروب شيبنج.

نظام الدروب شيبنج

أفضل طريقة لتوفير منتجات لمتجرك هو نظام الدروب شيبنج، الذي يعتمد على تصفحك منصات ومتاجر إلكترونية للبيع بالجملة، وتحميل كافى المنتجات التي تحتاج إليها، ورفعها في متجرك.

يعتمد هذا النظام على أن تكون الطرف الثالث، بمعنى أن تنشئ متجر خاص بك، من ثم تصفح المتاجر الأخرى مثل Amazon أو Jumaia، وحجز المنتجات الذي تريدها، من ثم تقم بعرضها في متجرك وبيعها، وبمجرد أن يطلبها المستخدمين تقم بإرسال طلب من المتجر(المورد)، وهم من يتكلفون بجميع الخطوات حتى وصول المنتج إلى العميل.

يعتبر نظام الدروب شيبنج من أسهل الطرق للمبتدئين، كما إنه يوفر عدة مميزات منها:

  • لن تعاني من تكاليف عمال أو موظفين، لأنك لن تحتاج إلى أحد، يمكنك أن تعمل بمفردك.
  • لا يحتاج رأس مال ضخم، كل ما تحتاجه هو إنشاء متجر إلكتروني احترافي وأن تصل إلى عملائك.
  • لن تتحمل تكاليف التغليف أو الشحن.
  • لن تخاطر بشراء منتجات قد لا تنجح في بيعها، بل تقم بحجزها من متاجر أخرى.
  • التنوع الكبير في المنتجات التي يمكنك عرضها في متجرك، مما يعزز فرصة الربح.

نظام التسويق بالعمولة

هو نظام يعتمد عليك في تسوق منتجات أو خدمات شركة أو أشخاص آخرين، وتحصل في المقابل على نسبة أو ما تسمى بـ عمولة.

أفضل طريقة للإتباع التسويق بالعمولة هو إنشاء متجر إلكتروني خاص بك، وعرض فيه كافة المنتجات التي تحصل عليها من الشركات، وبذلك تضمن لمتجرك النجاح، لأن المستخدمين يفضلون دائما التنوع في المنتجات.

ومن مميزات هذا النظام هو إنه لا يكلفك شراء المنتجات وتخزينها، أو القيام بالعمليات الحسابية.

كما ترى فتح متجر إلكتروني ليس بالأمر الصعب، كذلك تتوفر الكثير من المشاريع اون لاين بدون راس مال، ولكن دعنى أوضح لك أهم أسباب لماذا افتح متجر الكتروني.

أهم 10 من مزايا وعيوب التجارة الإلكترونية

5 أسباب فتح متجر إلكتروني

يتميز المتجر عبر الانترنت عن المتجر التقليدي في الكثير من النقاط أهمها أنه لا يحتاج إلى رأس مال كبير على عكس المشروع التقليدي، فلذلك أصبح الاتجاه إلى المشروعات الالكترونية كبير في الفترة الأخيرة، فإليكم أهم مميزات امتلاك مشروع الكتروني.

  • انخفاض التكلفة المالية للمشروع

من أهمّ إيجابيات التجارة الإلكترونية هو إمكانية عمر مشاريع أون لاين بدون رأس مال، أو يمكن أن يكون رأس المال قليل كثيرا عن رأس المال، فهو لا يحتاج إلى وجود مكان لعرض المنتجات، ولا ايجار، فقط لا يحتاج سوى الانترنت وبعض الأفكار لإدارة مشروعك لبدء مشروع صغير بسيط.

  • مصدر دخل مستمر

حيث أن المتجر يعمل طوال اليوم ويستمر في عرض المنتجات من خلال إعلانات فيسبوك أو جوجل، فيمكن جذب العملاء في أي وقت سواء نهارا أو ليلا أو فجرا.

  • مبيعات عالمية

لا يقتصر عرض منتجات المتجر على مكان جغرافي محدد، بل يقدم خدماتك بكل سهولة لمختلف الشرائح التي تختارها مهما كان مكانها.

  •  فرصة أكبر للوصول لعملائك

هناك العديد من الأشخاص يتسمون بالانطواء لا يفضلون التسوق، ولكن المتجر سيكون فرصة ممتازة لهم لشراء ما يحتاجون، فقط كل ما عليهم الضغط على زر المراسلة والتواصل مع مسئولي المشروع عبر الشات وكتابة أي استفسار أو طلب منتج أو خدمة.

  • الاطلاع على اهتمامات العملاء والاستفادة منها في التسويق

يمكنك عمل تحليل بيانات العديد من العملاء عبر “فيسبوك”، فهناك العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي لا يمانعون مشاركة البريد الالكتروني وعنوانهم وعدد من معلوماتهم الشخصية ومن خلالها يمكنك الاطلاع على متطلباته لتوفيرها.

في السنوات الأخيرة، تصدر محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي سؤال: ما هي طرق الربح من الإنترنت؟

طرق الربح من الإنترنت متعددة وتختلف من قناة أو مجال لأخر، وفي هذا المقال سنتخصص في طرق الربح من المتجر الإلكتروني بشكل محدد، توجد عدة عوامل يجب أن تنظر لها لتمكنك من اختيار أفضل طريقة للربح من متجرك:

  • نوع المنتج الذي تعرضه.
  • المجهود الذي يمكن تبذله.
  • رأس المال الذي تبدأ به.
  • الربح الذي تتطلع إليه.

 

طرق للربح من المتجر الإلكتروني

أفضل 5 طرق للربح من المتجر الإلكتروني؟

  • أنشئ مدونة

المستخدمين يبحثون دائمًا عن معلومات ونصائح، لذلك من أفضل طرق جذب العملاء لمتجرك هو عن تقديم إجابات الأسئلة الذين يبحثون عنهم.

من أكثر الأمور شيوعًا في مجال التسويق والربح أونلاين هو دراسة العملاء، لذلك من خلال دراسة عميلك المستهدف تستطيع تحديد ما المعوقات التي تواجههم، وكذلك ما هي احتياجاتهم، بالتالي تستطيع توفير ما يبحثون عنه من منتجات أو محتوى.

  • البيع على أمازون

أصبح موقع أمازون واحد من أكبر المتاجر الإلكترونية للبيع بالتجزئة حول العالم، ودائما ما يبحث عن تاجر، لذلك يعتبر من أسهل وأكثر الطرق ربحًا للمتاجر الإلكترونية.

يعتمد نظام البيع على موقع أمازون على إنشاء حساب بصفة تاجر، وإنشاء قائمة بالمنتجات الذي تريد بيعها.

  • البيع عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي

وسائل التواصل الاجتماعي من أكثر من المواقع التي يقضى فيها المستخدمون معظم وقتهم، لذلك إذا استطعت أن تأخذ مساحة بإنشاء صفحة أو جروب لمتجرك، سوف تضمن لنفسك فرصة كبيرة بأن يجدك جميع المستخدمين.

من خلال فيسبوك وإنستغرام تستطيع توطيد علاقة قوية مع عملائك وتكن خيارهم الأول عند احتياجهم لشراء منتج ما.

  • الدروب شيبنج

من أسهل طرق الربح من المتجر الإلكتروني والتي لا تكلفك الكثير من المجهود أو رأس المال، يعتمد على إيجاد المنتجات في منصة بيع بالجملة، من ثم تقم ببيعها في متجرك.

  • إعلانات لشركات اخرى في متجرك

من أقل طرق الربح من المتجر الإلكتروني تكلفة هو أن تقوم بعمل إعلانات لشركات تمتلك منتجات أو خدمات في متجرك الإلكتروني، مقابل الحصول على نسبة.

بعد أن تعرفت على جميع المعلومات التي قد تحتاج أن تعرفها قبل أن تبدأ في مشروعك الخاص، ولمنع أي تشوش سوف نعرض عليك خطوات بسيطة لتبدأ بها مشروعك.

تعرف على: كيف تفتح متجر الكتروني خاص بك

كيف ابدأ مشروع متجر إلكتروني؟

يراود الكثير سؤال كيف ابدأ مشروع بيع اون لاين، ويفاجأ بأنه يجب أن يمر خطوات كثيرة حتى يبدأ، ولكن في هذا المقال سنوضح لك عزيزي القارئ 8 خطوات فقط لبدأ مشروع متجر إلكتروني احترافي بكل سهولة.

  • تحديد المنتج المناسب

ينبغي أن يكون المنتج مطلوب ومتميز وبه نقطة قوة منافسة للمشروعات الأخرى.

  • اختر علامة تجارية

عليك أن تختار علامة تجارية مميزة لمتجرك، بشرط ألا تكون مكررة أو اسم شهير أو شبيهة لمنافس أخر، ولابد ألا تكون مخالفة وتجعلك معرض المساءلة القانونية.

  • التأكد من القدرة على بيع المنتج

ينبغي أولا تحليل بيانات العملاء ومعرفة احتياجاتهم لاختيار منتج مطلوب يمكن تسويقه وبيعه.

  • دراسة المتاجر الإلكترونية الأخرى

بالتأكيد يجب عليك دراسة عمل المتاجر الالكترونية الأخرى المنافسة لك، لمعرفة خطة تفكيرهم حتى تتميز عليهم وتصنع نقطة تتميز بها عنهم للحصول على أفضل عائد.

  • تصميم المتجر الإلكتروني

ينبغي أن يكون اسمه بسيط وجذاب للعملاء غير متكلف، واضح الأقسام، عارض المنتجات وأسعارها بشكل بسيط، وأن تكون الألوان ملائمة للعين.

  • التأكد من سير وإتمام عملية الطلب

بعد تصميم متجرك قم بالتأكد من أن عملية الطلب والشراء بسيطة وغير معقد لضمان عدم نفور العملاء منك.

  • تفعيل طرق الدفع الالكتروني

هناك العديد من الدراسات التي أكدت أن العملاء يفضلون الدفع إلكترونيا أفضل من الكاش، فعليك تفعيل طرق الدفع الالكتروني من خلال: ماستركارد أو فيزا، أو بطاقات الدفع مثل “PayPal“.

  • اختيار شركة الشحن

ينبغي التعاقد والاتفاق مع أحد شركات الشحن لتوصيل المنتج للعمل، وتأكد من التعامل معهم، شركات الشحن عامل كبير من عوامل نجاح أو هدم المتجر الإلكتروني.

خطوات إنشاء متجر الكتروني احترافي

أقرا بالتفصيل: إنشاء متجر إلكتروني في الإمارات

7 خطوات لإنشاء متجر الكتروني احترافي

هناك مشاريع متجر الكتروني جاهزة ولكن ينبغي أن يكون تصميم المتجر من اختيارك، وأن تكون مؤمن بالفكرة والحرص على تنفيذها وتطويرها لنجاحها، ويوجد بعض الأسس التي ينبغي أن تتبعها للبدء في مشروع متجر الكتروني.

في 7 خطوات فقط يمكنك إنشاء متجر إلكتروني احترافي:

  1. تحديد المنتجات.
  2. تحديد العلامة التجارية.
  3. اختيار اسم النطاق والاستضافة.
  4. تصميم المتجر.
  5. بناء متجر الكتروني.
  6. تأمين المتجر الإلكتروني.
  7. تسويق المتجر.

1- تحديد المنتجات

أول خطوة يجب أن تقوم بها هي تحديد المنتجات أو الخدمة التي تريد الترويج لها في متجرك، سواء كنت تملكها أو أنك سوف تروج لشركة أخرى.

بمجرد أن تتعاون مع مورد، تستطيع أن تنتقل للخطوة التالية.

2- اختيار العلامة التجارية

يجب أن يكن لمتجرك أسم خاص بك، ليتعرف عليك الجمهور ويسهل عليهم الوصول إليك، توجد مجموعة من المعايير لاختيار العلامة التجارية، مثل أن يكون سهل النطق والحفظ، ومتعلق بنشاط المتجر، وأن يكون مميز عن المنافسين.

3- شراء اسم النطاق وحجز الاستضافة

أسم النطاق هو أسم الموقع (Domain Name)، لإنشاء موقع يجب أن يكن لك أسم نطاق خاص بك، وهذا هو ما يراه العميل في عنوان URL عند الدخول على المتجر، أو إذا بحث على موقع جوجل.

توجد مجموعة من المواقع المتخصصة في بيع وشراء الدومين، أشهرها: GoDaddy

أما الاستضافة أو الـ Host فهو السيرفر الذي يتم حفظ فيه الدومين الخاص بك وكافة البيانات على الموقع، بعض مواقع شراء الدومين توفر إمكانية حجز استضافة، ولكن ليس بالضرورة أن تكن هي الاستضافة الأفضل لك.

وبدون الاستضافة لن يتمكن المستخدمين من الوصول إلى موقعك، لذلك تأكد جيدًا من جودة ونوع الاستضافة بما يتناسب مع حجم عملك.

4- تصميم المتجر

تصميم المتجر يعنى النص والألوان وشكل المتجر، وترجع أهمية التصميم إلى انها تمثل عامل رئيسي في تحفيز المستخدم على الشراء، او تنفيره من الموقع، ونرى أن تصميم المتاجر يختلف من نشاط لأخر، ومن سوق لأخر، ولذلك يجب أن تستعين بخبير في تصميم المتاجر الإلكترونية لضمان تقديم أفضل تجربة مستخدم.

5- بناء وإنشاء المتجر الإلكتروني

بعد أن صممت المتجر تحتاج إلى إنشائه بطريقة احترافية حتى تتفادى أي مشكلة قد تحدث في المستقبل، لذلك يوجد طريقتين لإنشاء متجر إلكتروني:

  • استخدام منصات إنشاء متاجر إلكترونية

توفر هذه المنصات خدمة إنشاء المتجر بشكل متكامل ومن خلال هاتفك المحمول، ولكن بإمكانيات نوعًا ما محدودة، وقد تواجه صعوبات في إحداث تغييرات في متجرك.

ومن الأمثلة الشهيرة لهذه المنصات: منصة Shopify ومنصة Expand Cart.

  • الاستعانة بشركة تصميم متاجر إلكترونية

الاستعانة بافضل شركة تصميم متاجر إلكترونية في الامارات تساعدك في إنشاء وتصميم المتجر بشكل متكامل كما يتناسب مع نشاط متجرك، ومن مميزات التعاون مع شركة متخصصة هو إمكانية إحداث تغييرات هيكلية، والرجوع للشركة في حالة حدوث أي مشكلة تقنية.

6- تأمين المتجر الإلكتروني

يجب عليك تأمين متجرك الالكتروني لحمايته من السرقة، من خلال شراء شهادة بروتوكول طبقة المقابس الآمنة (SSL) حيث أنها تؤمن بيانات المتجر والمعلومات الشخصية لعملائك.

7- طرق تسويق المتجر الإلكتروني

من المهم الاهتمام بتسويق منتجاتك ومتجرك بشكل عام حتى يعرفك المستخدمين، مع المنافسة الشديدة في السوق يجب أن تتميز عن منافسينك من خلال تقديم عروض مميزة وأن تتواجد أمام عملائك باستمرار.

تعرف بالتفصيل على الدليل الشامل والاحترافي لـ انشاء متجر الكتروني

السؤال الشائع والذي قد يراودك الآن: ما هي تكلفة إنشاء المتجر؟ وهل يحتاج إلى رأس مال كبير؟

ما هي تكلفة انشاء متجر الكتروني؟

لا توجد تكلفة ثابتة أو إجابة محددة لهذا السؤال، لأن التكلفة تختلف من نشاط لأخر ومن عميل لأخر ولكن بشكل عام يمكننا تحديد:

  • تكلفة انشاء متجر عن طريق منصة تجارة إلكترونية

تكلفة انشاء متجر الكتروني لرواد الأعمال المبتدئين ما يقارب من حوالي 0$ – 25$ شهريًا.

أما تكلفة انشاء متجر الكتروني للشركات المتوسطة والكبيرة ما يقارب من حوالي 99$ وأكثر شهريًا.

  • تكلفة عمل متجر الكتروني بالطريقة التقليدية

تكلفة انشاء متجر الكتروني باستخدام مصمم حر ما يقارب من حوالي: 200$ – 500$.

أما تكلفة انشاء متجر الكتروني باستخدام شركة تصميم ما يقارب من حوالي 1,000$ – 10,000$.

اقرأ بالتفصيل: تكلفة فتح متجر الكتروني

أفضل شركة تصميم متجر الكتروني في دبي والإمارات

أفضل طرق إنشاء متجر إلكتروني هو اللجوء إلى شركة متخصصة، لإنه إذا لم تكن تملك فكرة، فمن الممكن أن تساعدك الشركة في إيجاد أفكار متاجر إلكترونية لبدء مشروعك.

أما إذا كنت تبحث عن أفضل شركة تصميم متجر الكتروني في دبي والإمارات، فعليك بالتواصل بشركة “ميديا هايست” حيث أنها تضم نخبة كبيرة من أفضل المصممين في مجال تصميم وبرمجة المواقع.

وإليك أهم مميزات التعاون مع شركة ميديا هايست:

  • تصميم متجر جذاب وسلس يعمل على جذب العملاء.
  • إنشاء أقسام وصفحات متعددة لشرح المنتجات تفصيليا للعميل.
  • مساعدتك في تحليل بيانات العملاء سواء العمر أو المكان أو الاهتمامات.
  • كتابة وصف المنتج ومميزاته وعرض صور وفيديوهات تظل راسخة في ذهن العميل.
  • وضع أراء العملاء الإيجابية والمراجعات التي تعمل زيادة زوار المتجر مما يعمل على تحقيق عائد أعلى.
  • تصميم تخفيضات وعروض مستمرة لزيادة المبيعات بالمتجر.
  • بالإضافة إلى تهيئة وتحسين المتجر الإلكتروني في محركات البحث وتحسين ظهوره في النتائج الأولى بموقع جوجل.

نصائح لنجاح متجرك الإلكتروني

فتح متجر إلكتروني يعتبر أمرًا سريعًا وسهلاً، ولكن التحدي الحقيقي يكمن في التميز في سوق التجارة الإلكترونية الذي يضم ملايين البائعين النشطين، حيث يمكن للفنانين والهواة والموردين بناء أعمال تجارية ناجحة على منصات التجارة الإلكترونية.

اختر الاسم المناسب لمتجرك

سيساعد الاسم الجيد متجرك على التميُّز عن المتاجر الأخرى، وهو أمر مطلوب عند إعداد متجرك، لأنك لا تريد أن ينسى عملاؤك علامتك التجارية.

استخدم الأسئلة التالية لاختيار اسم متجرك بسهولة:

  • ما هو نوع الشعور الذي تريد أن يثيره اسم متجرك؟
  • هل أثرت نفس الشعور عندما أخبرت الأصدقاء والعائلة باسم متجرك؟
  • هل اسم متجرك سهل التذكر والقراءة؟
  • هل له معنى بديل في اللغات الأخرى؟
  • هل حاولت البحث عن أسماء مشابهة على جوجل؟

لا تنسَ أن يكون لديك خيارات احتياطية إذا كان خيارك الأول قد تم استخدامه بالفعل.

حدد المنتجات المُربحة لعرضها على متجرك الإلكتروني

بمجرد أن تعرف ما الذي يمكن وما لا يمكن بيعه، فإن الخطوة التالية هي معرفة المنتجات الشائعة والمُربحة لتحديد مكانة منتجك في السوق.

تحقق من الترندات لمعرفة المنتجات الشائعة وأيها ليست كذلك، يمكنك أيضًا تتبع شعبية المنتجات باستخدام أدوات مثل Google Trends ووسائل التواصل الاجتماعي لمعرفة أنواع المنتجات المطلوبة.

تحقق من المتاجر الأخرى التي تبيع نفس نوع المنتجات التي تبيعها، وانتبه إلى منتجاتهم الأكثر مبيعًا وأسعارهم ومراجعات العملاء، يمكن أن تساعدك هذه المعلومات في الحصول على أفكار لمنتجاتك الخاصة.

بمجرد العثور على منتجات مُربحة، فكّر في كيفية تقديم هذه المنتجات بلمسة فريدة خاصة بك، ومن المهم أن تفهم ما يريده عملاؤك وأن تقدم لهم منتجات فريدة وقيمة.

ابحث عن روّاد المواقع الإلكترونية الناجحين

القِ نظرة على بعض المتاجر لمعرفة كيفية إعداد متاجرهم، وتَصفّح المتاجر الأكثر مبيعًا أو ابحث عن منتجات مماثلة في مجال تخصصك، ولاحظ النطاقات السعرية للمنتجات، وتكاليف الشحن، والعناوين والكلمات الرئيسية، وصور المنتجات، وتقييمات خدمة العملاء.

سيساعدك هذا البحث على معرفة نقاط القوة والضعف ويقلل الخسائر المحتملة في الوقت والمال عندما تسويق منتجاتك.

اعمل على تحسين متجرك

ملف تعريف متجرك يجب أن يتضمن كل شيء بدءًا من عنوان متجرك وحتى سياسات متجرك، حيث يمكن لملف المتجر الكامل والمدروس جيدًا والذي يحتوي على صور ومقاطع فيديو ذات مظهر احترافي أن يبني الثقة مع العملاء بسرعة.

لذلك، قبل فتح متجرك يجب عليك بذل الكثير من الجهد لاستكمال الملف التعريفي لمتجرك، واختر صورك بعناية.

بالإضافة إلى مراجعة المحتوى الخاص بك قبل النشر، ستحتاج أيضًا إلى تقييم ما إذا كان المظهر العام لملف تعريف متجرك يثير المشاعر التي تريدها لعلامتك التجارية.

حافظ على سياسة متجرك سلسلة وبسيطة

تجربة العملاء الإيجابية هو أن تكون واضحًا بشأن التفاصيل مع إبقاء السياسات بسيطة، إذا كنت جديدًا في مجال البيع على الإنترنت، فيمكنك البدء بسياسة المتجر الأساسية، حيث تقوم بملء قالب من شأنه تغيير إعدادات الخيارات، والإرجاع والاستبدال والمدفوعات والشحن ومعلومات إضافية.

أضف خيارات دفع متعددة إلى متجرك

وفقاً لدراسة حديثة، فإن كثير من المتسوقين عبر الإنترنت يتخلون عن عربات التسوق الخاصة بهم بسبب عدم وجود مجموعة متنوعة من خيارات الدفع، لذا من المهم مراعاة أن بعض العملاء سيظلون مترددين في مشاركة معلومات بطاقة الائتمان عبر الإنترنت، يمكنك قبول استخدام مدفوعات بطاقات الائتمان والبطاقات المصرفية وباي بال وغيرهم.

حسّن صور منتجاتك

أكثر من 80% من المتسوقين يعتبروا الصور مهمة جدًا لإكمال تجربة الشراء، وتزيد من ثقتهم في المتجر، وتؤثر صور المنتج الدقيقة بشكل كبير على إجمالي المبيعات، وينجذب العملاء أكثر إلى القوائم ذات الصور الواضحة.

حدد فئات المنتجات ومميزاتها على متجرك

لكي ينجح منتجك من المهم اختيار الفئات والميزات المناسبة، وهذا يجعل من السهل العثور على منتجك من قبل المشترين المحتملين.

قم بإدراج جميع الكلمات الرئيسية المحتملة المتعلقة بمنتجك، وأدخلها في شريط البحث وتحقق من النتائج، وتأكد من الكلمات الرئيسية التي تؤدي إلى منتجات مشابهة لمنتجك.

استكشف الفئات، واختر الفئة الأكثر تحديدًا لمنتجك، وأضف ميزات منتجك مثل اللون والحجم والمواد والحالة.

تواصل معنا

الأسئلة الشائعة

كيف أعمل على إنشاء موقع مثل سوق دوت كوم؟

يجب عليك إتباع أساليب تصميم متجر تسويقي جيد، مع تهيئته ليتوافق مع معايير البحث ويظهر في النتائج الأولى من صفحة جوجل، بالإضافة إلى عرض المنتجات أسعارها بشكل جذاب، وأخيرا إتاحة طرق الدفع الالكتروني للتسهيل على العملاء.

كم يكلف انشاء متجر الكتروني صغير؟

تكلفة انشاء متجر الكتروني لرواد الأعمال المبتدئين والشركات الصغيرة ما يقارب من حوالي 0$ – 25$ شهريًا

كيف أسوي مشروع الكتروني؟

يمكنك إنشاء مشروع متجر إلكتروني بكل سهولة من خلال التواصل مع شركة ميديا هايست.

One Response

  1. تنبيه: محمود السيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا