fbpx

متطلبات فتح متجر الكتروني

متطلبات فتح متجر الكتروني

يشهد العالم أجمع ثورة تكنولوجية واسعة المدى خاصة في مجالات التجارة الإلكترونية، وبالتالي فإن امتلاكك لمتجر إلكتروني لا يقل أهمية عن المتاجر الاعتيادية، بل أصبح بإمكانك بدء عمل مستقل اعتمادًا على المتاجر الإلكترونية فقط، وفيما يلي استبيان سريع حول فوائد و متطلبات فتح متجر الكتروني في الإمارات.

مميزات وفوائد فتح متجر إلكتروني خاص بشركتك في الإمارات

تعتبر الإمارات السوق الإلكترونية الأسرع نموًا والأكثر تطورًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وقد نمت التجارة الإلكترونية بشكل غير متوقع على مدار السنوات الأربعة الماضية، مما عاد بالنفع على جميع المستثمرين في النقاط التالية:

  • اعتمدت الدولة قانون خاص بالتجارة الإلكترونية لتقنين أوضاع التجار والمتاجر الإلكترونية، مما ضاعف ثقة المستهلك في الشراء عبر الانترنت، وبالتالي ارتفعت معدلات الشراء بنسبة 23% (طبقًا لآخر إحصائيات تم اعتمادها).
  • إلغاء جميع الضرائب لاستيراد وتصدير المنتجات بحرية والتحكم في أسعار المنتجات، مما ساعد على رواج حركة التجارة دون التقيّد بمناطق معينة أو قطاعات إنتاجية بعينها، وبالتالي يصبح الأمر أكثر مرونة في البحث عن البدائل الأفضل جودة وسعرًا.
  • دعم كافة لوجيستيات التجارة الإلكترونية، فقد وفرت الدولة جميع الخدمات المتعلقة ببوابات الدفع الإلكتروني وخدمات الشحن الداخلي والخارجي والاستيراد والتصدير وكذلك تنظيم فعاليات الجمارك وغيرها، مما يوفر لك كافة متطلبات فتح متجر الكتروني دون تكلفة إضافية.

علاوة على ذلك فإن الإمارات من أفضل الأسواق عالميًا من حيث القدرة الشرائية، وتعتبر الأكثر اتساعًا من حيث المدى التجاري؛ فهناك آلاف الأنشطة التجارية التي يمكنك العمل بها داخل الإمارات، ولكن عليك الامتثال لسياسات قانون التجارة الإلكترونية أولًا وفهم أساسيات بيئة التجارة الإلكترونية جيدًا.

تعرف بالتفصيل على : مميزات المتجر الإلكتروني الناجح

أساسيات فتح متجر الكتروني احترافي !

إن أول وأهم أساسيات و متطلبات فتح المتجر الكتروني في الإمارات أو في أي دولة أخرى بوجه عام تتركز في فهم طبيعة بيئة التجارة الإلكترونية، فالأمر يختلف نوعًا ما عن المتاجر التقليدية، فأنت بحاجة لكسب ثقة العملاء الجدد، والحفاظ على ولاء العملاء الحاليين، واستقطاب المزيد من العملاء المحتملين،

بلغت نسبة نمو قطاع التجارة الإلكترونية 23% في أعقاب العام الماضي، قد تبدو المؤشرات جيدة، ولكنها في الواقع تعلن عن منافسة شرسة، في سوق يقصده رواد الأعمال وخبراء الاستثمار من مختلف الدول، لذا عليك بإجراء المزيد والمزيد من الأبحاث حول المجال الذي ترغب في العمل به قبل البدء بخطوات فتح المتجر.

تحرى أيضًا اتجاهات الاستهلاك في هذا المجال، والفئة المستهلكة، وعقلية المستهلك؛ فهناك حوالي 35% من العملاء يتحملون المزيد من التكاليف الإضافية مقابل اقتناء علاماتهم التجارية المفضلة، في حين يفضل 56% الحصول على المزيد من المكافآت والخصومات بصرف النظر عن العلامة التجارية، لذا فأنت بحاجة إلى إجراء دراسة وافية حول بيئة التجارة الإلكترونية واتجاهات الاستهلاك، ومن ثم الاطلاع على متطلبات فتح المتجر الالكتروني.

متطلبات فتح متجر الكتروني
متطلبات فتح متجر الكتروني

أقرا أيضا: أفضل شركة تصميم متجر الكتروني احترافي

ماهي متطلبات فتح متجر الكتروني في الإمارات؟

في ظل المنافسة التي تشهدها مختلف مجالات التجارة الإلكترونية في الإمارات، فإن قرارك بفتح متجر إلكتروني سيضع أمامك قائمة من المتطلبات المتعددة، والتي حاولنا بقدر المستطاع اختصارها وتوضيحها في النقط التالية:

  • اختيار المنتجات المناسبة !

لقد أدت مرونة سوق الإمارات واستيعابها للعديد من المنتجات إلى صعوبة المنافسة، لذا لم تعد استراتيجية تنوّع وتعدد المنتجات فعالة في جميع الأحيان، ولكن أصبح أساسيًا أن تبحث عن منتجات يفتقر إليها السوق، وليس المقصود بذلك منتجات غير موجودة، ربما يكون المنتج متاحًا في الأسواق ولكنه لا ينال رضا العملاء، وبالتالي يعتبر سهل المنافسة إذا تمكنت من حل المشاكل التي تزعج المستهلكين.

والأهم من اختيار المنتجات أن تتضمن الأبحاث التي ستجريها لاختيار البضائع المناسبة على دورة بيع المنتج، لتحديد نموذج الأعمال المناسب.

  • تحديد نموذج الأعمال

هناك العديد من النماذج التي يمكنك العمل بها داخل أسواق الإمارات، ويعتبر النموذجين الأكثر شيوعًا هما:

  1. B2B : يعني هذا النموذج أن طرفي التعامل عبارة عن شركات أو مؤسسات تجارية.
  2. B2C : يعتمد على التعامل بين الشركة والمستهلك مباشرة دون وسيط وهو النموذج الأكثر شعبية.

كما يوجد أيضًا نموذجين، أقل استخدامًا لصعوبة هيكلة إدارتهم ولكنهما يدرّان أرباحًا جيدة:

  1. C2C : تتم فيه عملية التبادل التجاري من المستهلك إلى مستهلك آخر مثل OLX
  2. C2B : يتم فيه تبادل الخدمات من الأشخاص المستقلين إلى الشركات مثل Survey Monkey

اختيارك لنموذج الأعمال الصحيح والمنتجات المناسبة للمنافسة بمثابة قاعدة الأساس لمشروعك الواعد، ومن أهم متطلبات فتح متجر الكتروني حيث يتحدد بناءً عليهم النقاط التالية.

  • اختر منصة التجارة الإلكترونية المناسبة

عند البحث عن منصات التجارة الإلكترونية ستجد أمامك العديد من الخيارات، يمتاز بعضها بسهولة الاستخدام مثل ووكوميرس وشوبيفاي، وبعضها يتطلب احترافية عالية مثل ماجينتو، ولكن النقطة الأولى بالتركيز تتمحور حول نظام عرض المنصة للمنتجات ومدى ملاءمتها لمشروعك الخاص، ستجد الكثير من التوصيات حول منصة معينة، ولكن ربما لا تناسب طريقة العمل الخاصة بك!

لذلك اهتم بفحص مزايا المنصة أولًا، وابحث أيضًا عن وسيلة الدعم التي توفرها لك، وما إذا كان هناك مبرمجين يمكنهم العمل عليها أم لا، فمثل هذه التفاصيل تساعدك في اختيار المنصة المناسبة.

  • أنشئ علامتك التجارية المميزة

لم يعد مفهوم العلامة التجارية قاصرًا على الشعار المميز لمنتجاتك أو الخدمات التي توفرها فقط، بل أصبحت هوية تجارية تكشف عن مضمون ورؤية النشاط الخاص بك، فعليك اختيار شعار مميز، وقصة ملهمة أيضًا تعلق في أذهان العملاء، فأمام هذا العدد المتنامي من العلامات التجارية التي تظهر بشكل يومي بات من الضروري أن تمتلك كل شركة علامة فريدة وواضحة، تدعمها استراتيجية تسويق احترافية.

  • وضع استراتيجيات التسويق

بعد تحديد النقاط السابقة بدقة سيكون من السهل عليك وضع استراتيجيات التسويق المناسبة، فأمام البيانات الواضحة والأهداف المحددة يسهل عليك رسم السيناريوهات الصحيحة، الأكثر ملاءمة لعملائك، والتغلب على نقاط ضعف المنافسين واقتطاع حصة مناسبة من السوق بالانفراد بميزة تنافسية غير مسبوقة.

فور الانتهاء من وضع خطتك التسويقية الأساسية والحلول البديلة، واحتساب الميزانية المناسبة، يمكنك الآن البدء في إجراءات فتح متجر الكتروني.

ما هي اجراءات فتح متجر الكتروني  في الإمارات؟

يتساءل الكثير من العملاء “كيف اسوي متجر الكتروني؟” أو ما هي متطلبات فتح متجر الكتروني طبقًا لإجراءات قانون التجارة الإلكترونية، فإن الإمارات حاسمة بشأن تقنين أوضاع المتاجر الإلكترونية، وفي الواقع لا يتطلب فتح متجر إلكتروني في الإمارات سوى عدة إجراءات بسيطة وتوفير المستندات التالية:

  • موافقة هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية
  • موافقة مبدئية من دائرة التنمية الاقتصادية
  • الرخصة التجارية وشهادة السجل التجاري
  • رابط الموقع الإلكتروني
  • بطاقة الهوية الإماراتية أو جواز السفر

بعد استيفاء هذه المستندات يتم تقديم نموذج ترخيص متجر إلكتروني لهيئة التنمية الاقتصادية في الإمارة التي ترغب في الاستثمار بها، أو إدارة المنطقة الحرة، وسيتم مراجعة الطلب والموافقة عليه خلال يومين، وفور الحصول على الترخيص يمكنك بدء العمل على الفور.

 أقرا بالتفصيل : إنشاء متجر إلكتروني في الإمارات

ما هي تكلفة فتح متجر الكتروني في الإمارات؟

هناك العديد من العوامل التي تؤثر في تكلفة بناء المتجر الإلكتروني، حيث لا تقتصر التكلفة على البرمجة فقط أو توفير المنتجات وحسب :

  • منصة التجارة الإلكترونية المستخدمة
  • حجز النطاق الإلكتروني والاستضافة
  • تكلفة الأدوات والإضافات اللازمة للمتجر
  • رخصة التجارة الإلكترونية
  • تكلفة الشحن والتوريد والتخزين

ويمكنك التعرف على المزيد من التفاصيل خلال هذا المقال “تكلفة فتح متجر إلكتروني في الإمارات“، ومن ثم تابع مدى تأثير المتجر الإلكتروني على مبيعاتك..

أثر فتح متجر الكتروني على زيادة مبيعاتك

أثبت دراسة محلية أجرتها منصة Mastercard في الإمارات عن عام 2020 أن 73% من المستهلكين في الإمارات يفضلون التسوق عبر الانترنت، وجاء ترتيب العناصر الثلاثة الأولى على قائمة المنتجات الأكثر رواجًا كالتالي:

  1. البقالة والسلع الاستهلاكية
  2. الملابس بمختلف فئاتها
  3. منتجات الرعاية الصحية

كما تطورت ثقة العملاء أيضًا في أنظمة الدفع الإلكتروني، حيث يفضل 70% من العملاء الدفع إلكترونيًا، على عكس السنوات السابقة كان الدفع الإلكتروني بمثابة عائق في طريق التجارة الإلكترونية.

أضف إلى ذلك أن متوسط الوقت الذي يقضيه المواطنين على الانترنت يتراوح بين 6-8 ساعات يوميًا، أغلبها يتم إنفاقه على مواقع التواصل الاجتماعي، لذا ترتفع معدلات الشراء يومًا بعد يوم.

يوضح لنا هذا المقتبس الصغير من الدراسة أن المتجر الإلكتروني من أفضل قنوات التسويق الحالية للحصول على عملاء جدد، في ظل تطور مفاهيم التجارة الإلكترونية، واختيار العملاء التسوق الإلكتروني بديلًا عن سبل التسوق المعتادة، باعتباره الأكثر توفيرًا سواء للوقت أو المال.

أهم 10 من مزايا وعيوب التجارة الإلكترونية

متطلبات فتح متجر الكتروني
متطلبات فتح متجر الكتروني

كما تناولت الدراسة بعض العوامل التي تساهم في نجاح المتجر الإلكتروني، وتؤثر بشكل مباشر في قرار الشراء..

ماهي عوامل نجاح المتجر الإلكتروني؟

هناك بعض العوامل الحاسمة من وجهة نظر المتسوق والتي تؤثر بشكل مباشر في نجاح متجرك الإلكتروني، فقد ثبت أن المستهلك لا يستغرق سوى نصف دقيقة للبحث عن هذه العوامل، لاتخاذ قرار التسوق أو إغلاق الصفحة والبحث عن متجر آخر:

  • انطباع الثقة المبدئي

عندما يزور المستهلك متجرك الإلكتروني للمرة الأولى فإنه يبحث عن سياسات التعامل خاصة الاستبدال والاسترجاع، وآراء العملاء السابقين في المنتجات، وطرق التواصل، كما يتطرق الكثير من العملاء للبحث حول ترخيص المتجر، لكسب مزيد من الثقة قبل إتمام الصفقة الأولى.

  • طرق الدفع المتوفرة

70% من عمليات الشراء عبر المتاجر الإلكترونية لا تكتمل بسبب وسائل الدفع غير المناسبة للعملاء، فبعض المتاجر تقتصر على طريقة دفع واحدة فقط لا تتناسب مع جميع العملاء، كما أن خيار الدفع عند الاستلام يعزز ثقة العملاء في المتجر خاصة في الصفقات الأولى.

  • التصميم العام للمتجر وتجربة المستخدم

إذا وصلت إلى متجر مليء بالبضائع ولكنه غير مُرتب، ولم تجد من يساعدك، فإنك بالتأكيد لن تضيع وقتك في التسوق وسط هذه الفوضى، فأمامك العديد من الخيارات الأخرى الأكثر تنظيمًا.. كلما كان الشكل العام للمتجر أكثر وضوحًا، والتجربة أكثر سهولة ترتفع احتمالية شراء المزيد من المنتجات.

  • استجابة الهاتف الجوال

80% من عمليات التسوق تتم من خلال الهواتف الجوالة، لذا فأنت بحاجة إلى توفير تصميم أنيق وبسيط ومميز للهواتف الجوالة، والتركيز على دعم سرعة الموقع وأوقات تحميل المنتجات، وتوضيح الأقسام، وطريقة استعراض المنتجات المماثلة تلقائيًا.

إليك 11 أفكار متاجر إلكترونية مربحة

ما الذي يميز ميديا هايست عن غيرها من الشركات في تصميم متجر الكتروني ؟؟

نعلم أنك الآن تتساءل “من أين أبدأ؟!” فقد تبين لك من خلال عرض المتطلبات والإجراءات والتكلفة أن فتح متجر إلكتروني لا يتوقف على تصميم المتجر وإضافة المنتجات والترويج العشوائي لها، فهناك العديد من الخطوات والتحليلات التي يجب إجراؤها لوضع أساسيات المتجر.

لذا فإن أول ما يقوم به فريق ميديا هايست يتمثل في التعرف على أهداف المتجر والمنتجات أو الخدمات التي ترغب في الترويج لها، ومن ثم نتبع نهج علمي محدد لفحص وتحليل السوق، واختيار نموذج العمل المناسب، وتحديد التصميم الأكثر ملاءمة لهوية المتجر ليتماشى مع اتجاهات المستهلك، ومن ناحية أخرى يحقق الغرض الذي نبني المتجر من أجله.

لينتقل الأمر بعد موافقتك على التصميم المبدئي المُقترح إلى فريق البرمجة للبدء في تنفيذ المتجر الإلكتروني في ضوء المخطط الذي تم وضعه، علمًا بأننا نتعمد تطويع أحدث التقنيات البرمجية وتوظيفها لخدمة الزائر، والوصول إلى أفضل تصميم ممكن، بالنسبة للمستهلك و محرري العمليات أيضًا، فـ بناء نظام إدارة واضح للمتجر لا يقل أهمية عن تجربة المستخدم.

ولا ينتهي دورنا عند مجرد تصميم المتجر فقط، ولكن هناك مرحلة أخرى طويلة المدى يقوم بها نخبة من خبراء التسويق، ذوي الخبرة الواسعة في مجالات التجارة الإلكترونية وأسواق الخليج عامة، لوضع خطة تسويقية متكاملة، وإدارة المتجر، والعمل على زيادة حصته في السوق ودعم ثقة العملاء في علامتك التجارية ومضاعفة المبيعات.

أهم الأسئلة الشائعة حول المتاجر الإلكترونية:

هل يمكن فتح متجر الكتروني بدون سجل تجاري؟

أصبح السجل التجاري والرخصة الإلكترونية من أهم شروط فتح متجر إلكتروني في الإمارات سواء للمواطنين أو الأجانب، والجدير بالذكر أنه يمكن للأجانب فتح سجلات للتجارة الإلكترونية بدون كفيل في منطقة دبي كوميرسيتي الحرة.

كم تكلفة رخصة التجارة الإلكترونية في الإمارات؟

تتعدد رخص التجارة الإلكترونية في الإمارات، حيث تختلف سياسات وتكلفة الرخصة من إمارة لأخرى، وكذلك تعتمد التكلفة على نوع الأنشطة المُدرجة في الترخيص.

ما هي رخصة تاجر دبي؟

تعد بمثابة ترخيص بمزاولة أنشطة التجارة الإلكترونية لمواطني الإمارات أو دول مجلس التعاون الخليجي المقيمين في إمارة دبي فقط، ويتم استخراجها من دائرة التنمية الاقتصادية.

ما هي أرخص رخصة تجارة إلكترونية في الامارات؟

تعتبر رخصة المتاجرة الإلكترونية من أبو ظبي أو رخصة تاجر دبي من أقل الرخص التجارية تكلفة، حيث يمكنك استخراج الأولى نظير رسوم لا تتجاوز ألف درهم، بينما تصل تكلفة الثانية إلى 1370 درهم.

هل تحتاج إلى رخصة للبيع على أمازون الإمارات؟

بالفعل تتطلب عملية البيع من خلال أمازون الإمارات حصول البائع على رخصة التجارة الإلكترونية، وفي حالة كان البائع من غير المواطنين فإنه يلزم الحصول على تأشيرة إقامة.

ما هي أكثر مجالات التجارة الإلكترونية نشاطًا في دبي؟

يعتبر مجال السلع الاستهلاكية اليومية من أكثر قطاعات التجارية الإلكترونية نشاطًا في دبي، ويليه مجالات الملابس والاكسسوارات واللوازم المنزلية ومستلزمات الأطفال، ثم قطاع الخدمات الصحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا