لاشك أن التسويق الاحترافي هو محك التنمية الأول لنشاطك التجاري؛ امتلاك منتج رائع أو خدمة مميزة يمثل فقط العامل الأول لنجاح مشروعك، لذلك نستخدم عناصر المزيج التسويقي السبعة لوضع استراتيجيات التسويق الفعالة ليس فقط لبيع المنتج وإنما لترسيخ العلامة التجارية وتعزيز تواجدها بالأسواق، إذن ما هي عناصر المزيج التسويقي السبعة وما مدى أهميتها لتحقيق أهدافك؟
Tabel of Content
Toggleما مفهوم المزيج التسويقي وكيف تطور مع الوقت؟
يشير مصطلح المزيج التسويقي إلى الأساليب والاستراتيجيات والأدوات المستخدمة في عملية التسويق، لاستهداف سوق معين وتحقيق أهداف تجارية محددة، سواء كانت هذه الأهداف تتمثل في تعزيز صورة العلامة التجارية أو زيادة المبيعات وغيرها.
المزيج التسويقي باختصار عبارة عن مجموعة من العناصر، يتم استخدامها لوضع استراتيجية تسويق فعالة، أو بمعنى آخر هو الخطوات التي يتخذها النشاط التجاري للوصول إلى أهدافه، وقد تطورت هذه العناصر مع الوقت لتتناول مختلف نواحي العملية التسويقية وتتلاءم مع كافة الأنشطة.
نشأة المزيج التسويقي وتطوره:
عام 1948 وضع جيمس كوليتون المبدأ الأساسي لتنوع العناصر التسويقية، وأشار بضرورة تطوير طرق التسويق التقليدية المتهالكة، ليُعلن نيل بوردن عام 1953 (أستاذ علم التسويق في جامعة هارفارد) عن مصطلح المزيج التسويقي، ومدى أهمية البحث عن عناصر تسويقية جديدة لدعم استراتيجيات التسويق الفعالة.
ظل المصطلح الذي أطلقه بوردن مجردًا بعض الشيء، لعدم توضيحه تلك العناصر أو تفاصيل الخطوات الاستراتيجية التي يجب اتباعها، إلى أن وضع جيروم ماركاثي أربعة عناصر للمزيج التسويقي وأطلق عليها “4Ps” وأوضح مفهوم وأهمية كل عنصر ودوره في الخطة التسويقية.
ثم توالت الأبحاث لتطوير مفهوم المزيج التسويقي وإضافة المزيد من العناصر الفعالة، حتى تم وضع عناصر المزيج التسويقي السبعة “7Ps”، وسنوضح كل منهم بالتفصيل، ولكن أولًا سنتعرف على أهمية واستخدامات المزيج التسويقي..
ما أهمية المزيج التسويقي؟
يستمد المزيج التسويقي أهميته من أثره في تطوير الأعمال، والتخطيط للاستراتيجيات الفعالة، ومساعدة مطوري الأعمال في الاستهداف المثالي وتطوير منتجات جديدة، ومن أهم فوائد عناصر المزيج التسويقي السبعة:
- تساعدك عناصر المزيج التسويقي في وضع استراتيجية فعالة تتوافق مع المنتج أو الخدمة التي ترغب في الترويج لها، وترشدك إلى الخطوات الصحيحة لسير عملية التسويق.
- تساهم أيضًا في تطوير منتج جديد، أو الحصول على أفكار جديدة لتطوير المنتج، بفضل التحليل الجيد للمنتجات المنافسة أو المشابهة لمنتجك، وكذلك البحث الدقيق عن مزايا وعيوب المنتج.
- دليلك الأكثر دقة لتطوير الأداء أو تحسين المنتج، حيث يهتم بتحليل جميع العمليات، ورصد وتحليل الفجوات والأخطاء والعمل على حلها، ويتطرق أيضًا إلى اختبار الحلول والقرارات التي تم اتخاذها.
- دائمًا ما تحتاج الشركات لأن تكون ديناميكية بطبيعتها، لديها مخطط واضح للعمليات والعروض والمنتجات، كي تتمكن من الاستجابة السريعة لأي تغيرات مفاجئة، وهذا باختصار ما يوفره لك المزيج التسويقي إذا ما تم تطبيقه باحترافية.
هناك العديد من المزايا التي تُبرِز أهمية المزيج التسويقي للمؤسسات والشركات الناشئة، أهمها التمايز والمرونة، لضمان اتخاذ القرارات الصائبة في التوقيت المثالي، وهذا ما تطمح إليه مختلف شركات التسويق الإلكتروني.
لماذا يستخدم المزيج التسويقي؟
إن الاستخدام الأول والأهم للمزيج التسويقي هو تحديد خطوات تحقيق الأهداف قصيرة المدى وطويلة المدى، وإجراء التغييرات اللازمة على منتجك أو خدمتك، إلى جانب:
- الاستخدام الأمثل للموارد، حيث تساعدك عناصر المزيج التسويقي السبعة على تحديد المزايا الأساسية والموارد المتاحة، واستثمار الوقت والموارد تبعًا لاحتياجات العملاء، مما يضمن لك نجاحًا أفضل بتكلفة أقل.
- فعالية التسويق، التحليل العميق لمتطلبات السوق من أكثر من منظور يساهم في تحديد أولويات خطوات التسويق، واتخاذ القرارات الصحيحة.
- التنفيذ العملي المتوازن، تحافظ عناصر التسويق على النهج المتوازن لاستراتيجية العمل، وضمان اتباع المؤسسة للخطوات الصحيح من خلال التقييم المنتظم للأداء وإجراء التعديلات اللازمة لتحقيق الهدف المنشود.
يحرص خبراء التسويق الإلكتروني على الوصول إلى أفضل النتائج الممكنة، ولا يمكننا تقييم النتيجة إلا من خلال تحليل دقيق ومقارنة عادلة مع المنافسين، ورؤية واضحة لخطة التسويق، ولن يتحقق ذلك إلا من خلال الفهم والتطبيق الجيد لعناصر المزيج التسويقي.
ما هو التسويق الالكتروني وما هي فوائده وأقسامه ؟
ما هي عناصر المزيج التسويقي السبعة “7Ps”؟
يختلف اختيار العناصر الأساسية للمزيج التسويقي بين المنتجات والخدمات، حيث تبدأ عملية التسويق بتحديد العناصر المؤثرة في العملية الترويجية، وبناء عليها اختيار المزيج الترويجي المناسب، وفيما يلي سنوضح لكم عناصر المزيج التسويقي السبعة ودلالات كل عنصر، مع تقسيمهم إلي مجموعتين لتوضيح عناصر المزيج الرباعي والعناصر الإضافية..
مما يتكون المزيج التسويقي الرباعي “4Ps”؟
يرمز المزيج التسويقي الرباعي 4Ps إلى أربعة عناصر تتمثل في (Product, Price, Place, Promotion) وتعتبر هذه العناصر الأربعة هي المزيج التسويقي الأولي الذي تم الاعتماد عليه لفترة طويلة، ويتم توظيف هذه العناصر الأربعة في الخطة التسويقية كالتالي:
-
المنتج Product
المقصود بالمنتج هو السلعة أو الخدمة التي يتم توفيرها لتلبية حاجة العملاء، ويهتم هذا العنصر بتحليل ورصد دورة حياة المنتج ومراحل تطويره، ويعتبر المنتج من أهم عناصر المزيج التسويقي السبعة حيث يمر كل منتج بعدة مراحل متتالية:
- مرحلة النمو
- مرحلة النضج
- مرحلة التراجع
يهتم خبراء التسويق الالكتروني بإجراء بحث مكثف حول كل مرحلة، وتحديد خصائصها ومتطلباتها والإجراءات الواجب اتخاذها لتحفيز مرحلتي النمو والنضج، وكذلك مراحل التطوير المحتملة لتجاوز مرحلة التراجع وتوفير منتج أفضل.
-
السعر Price
يدفع العميل قيمة محددة للحصول على منتج أو خدمة تلبي متطلباته، لذلك يتضمن هذا العنصر عمل موازنة بين التكلفة وهامش الربح المتوقع، والسعر المناسب لطرح المنتج، مع مراعاة العوامل التالية:
- فحص قيمة المنتج من وجهة نظر العملاء؛ هل المنتج يستحق هذا السعر؟ هل المنتج يلبي معظم احتياجات المستهلك؟ ما مدى موثوقية العلامة التجارية الخاصة بك؟ يتم إجراء العديد من الأبحاث واستطلاعات الرأي للحصول على إجابات واضحة لهذه التساؤلات.
- قارن أسعار السوق ومواصفات المنتجات المشابهة؛ دائمًا ما تجذب العروض التسويقية المستهلكين، ولكنهم يجيدون المقارنة بين المنتجات ويفضلون المنتج الأكثر فعالية والأقل تكلفة.
- عليك تسعير المنتج بناءً على مميزاته وتكلفته والأسعار التي يقدمها المنافسون، دون مبالغة أو تقليل في السعر، مع مراعاة العروض الترويجية المناسبة وخطط تغيير السعر إذا تتطلب الأمر ذلك فيما بعد.
ضع في اعتبارك أن التسعير الصحيح للمنتج من أكثر عناصر المزيج التسويقي السبعة تأثيرًا في خطة التسويق، سواء على العملاء أو المؤسسة، حيث يحدد هامش الربح ويؤثر على طلب المنتج في الأسواق.
-
المكان Place
يشير المكان إلى مناطق التوزيع، والجدير بالذكر أن استراتيجيات التسويق تختلف اعتمادًا على الموقع، نظرًا لتغيّر ثقافة العملاء واحتياجاتهم وطرق الوصول إليهم، وبيئة السوق أيضًا، لذلك تهتم شركات التسويق الإلكتروني بالبحث عن الأماكن المناسبة لترويج المنتج، ومن ثم اختيار طرق التسويق المناسبة للموقع.
-
الترويج Promotion
يقصد بالترويج عملية التواصل مع العملاء المحتملين، وتبدأ بتعزيز فوائد المنتج، وطرق طرحها للعملاء لخلق الطلب على المنتج، والصيغ المناسبة للإعلان عنه وجذب انتباه العملاء، وكيفية التواصل معهم، ويتناول عنصر الترويج أيضًا نمط صياغة الإعلانات وأنواعها والتوقيت المناسب للحملات الترويجية، وكذلك الخصومات وغيرها.
عناصر المزيج التسويقي وأهميته في تسويق المنتجات والخدمات
لا يمكننا تجاهل أحد العناصر الأربعة السابقة عند إعداد خطة تسويقية لمنتج أو خدمة ما، ولكن مع تطور الأساليب التكنولوجية ومتطلبات العملاء أصبحنا بحاجة لمزيد من العناصر التسويقية لدعم خطط واستراتيجيات التسويق، لذلك تم إضافة ثلاثة عناصر أخرى (People, Process, Physical Evidence) إلى الأربعة السابقة، وأُطلق على المجموعة مسمى عناصر المزيج التسويقي السبعة:
-
موظفو الشركة People
يمثل مقدمي الخدمة أو القائمين على تطوير المنتج عنصرًا أساسيًا في نجاح الشركة بوجه عام ونجاح الخطة التسويقية أيضًا، فإذا كان لديك شركة تسويق الكتروني فإن خبير السوشيال ميديا وخبير السيو وفريق العمليات من أهم عناصر نجاح الشركة، وإذا كنت تمتلك مطعمًا فإن رئيس الطهاة الحكيم والطهاة من أهم عناصر نجاحك.
لذلك يجب توظيف الأشخاص المناسبين، وإلى جانب اختيارهم بدقة لأداء مهام محددة، يجب تدريبهم على أداء هذه المهام، وتعزيز إيمانهم بالمنتج أو الخدمة التي توفرها المؤسسة ودورهم الفعال في نجاح الشركة، وتدريبهم أيضًا على مهارات التواصل مع الآخرين والتفكير البنّاء وتقبُل الآراء، باختصار يتعين على كل شركة إعداد فريق العمل أولًا.
-
العمليات Process
إدارة العمليات واحدة من أهم وأخطر عناصر المزيج التسويقي السبعة، سواء في حالة المنتجات أو الخدمات، حيث يؤثر أداء العمليات بشكل مباشر في مستوى الجودة، والتكلفة أيضًا، لذلك من الضروري أن يتم فحص مراحل تقديم المنتج أو الخدمة والتحقق من انتظامها لتجنب الأخطاء وتقليل التكاليف وزيادة الربح.
يتم خلال هذه المرحلة وضع ما يسمى بمخطط الخدمة، والذي يتناول توضيح خطوات تنفيذ الخدمة أو تطوير المنتج ومهمة كل فرد في كل مرحلة، ومعايير تقييم الأداء وتوقيت وتكلفة كل مرحلة، إلى أن يصل المنتج للعميل، وينتهي دور المؤسسة.
-
عامل التمييز Physical Evidence
الخدمات غير ملموسة بطبيعتها، لذلك تهتم شركات التسويق بتوضيح عامل التمييز أو الدليل المادي المرتبط بالخدمة، على سبيل المثال، عندما تفكر في “الوجبات السريعة” فإن أول ما يتبادر إلى ذهنك كنتاكي أو بيتزا هت أو ماكدونالدز ..إلخ، وإذا أردت التعامل مع شركة تسويق فسوف تستخدم أحد محركات البحث للعثور على أفضل شركة تسويق في الإمارات،
لذلك يتعين عليك ربط المنتج أو الخدمة بدليل مادي مميز لها، لتوضيح هوية المنتج وترسيخ صورة كاملة عنه في ذهن عملائك، ومن ناحية أخرى لتبسيط عملية التسويق والوصول السريع إلى العملاء المحتملين.
كيفية وضع خطة تسويق موقع الكتروني للشركات في 6 خطوات ؟
كيف تحدد عناصر المزيج التسويقي المناسبة؟
هناك بضعة خطوات يمكنك من خلالها اختيار المزيج التسويقي المناسب للمنتج أو الخدمة التي ترغب في ترويجها كالتالي:
- تحديد خصائص المنتج أو الخدمة والعملاء المستهدفين
- فهم مشاكل العملاء واحتياجاتهم ومتطلباتهم
- وضع الطرق المثالية لتلبية متطلبات العملاء
- حدد كيف يحل منتجك أو خدمتك مشاكل العملاء
- حدد دوافع الشراء لدى عملائك المستهدفين
- حدد أهداف المبيعات والميزانية المتوفرة للتسويق
- اختر أسلوب التسويق الأنسب لعملائك المستهدفين وطبيعة المنتج أو الخدمة
ومن ثم يمكنك تحديد عناصر المزيج التسويقي المناسبة بفعالية، وتوظيفها في استراتيجية التسويق الخاصة بك، ولكن ما هي خصائص المزيج التسويقي..
ما هي أهم خصائص المزيج التسويقي؟
ثمة عدة خصائص تميّز المزيج التسويقي الناجح، الذي يأخذ الشركات إلى نهج أكثر تركيزًا وتطورًا، ومن أبرز الخصائص الناجمة عن توظيف عناصر المزيج التسويقي السبعة:
- الجودة: تساهم جودة نظام العمليات داخل المؤسسة في تطوير المنتج أو الخدمة وزيادة حصتها في السوق.
- الوضوح: تساعدك عناصر التسويق الفعالة في تحديد أهدافك بوضوح وطرق تنفيذها بشكل عملي قابل للتطبيق والقياس.
- القدرة على التكيّف: الدراسة التحليلية لمختلف الجوانب تجعل من السهل تغيير سمات المنتج أو قنوات التوزيع أو التسعير أو الرسالة التسويقية للتكيف مع المتطلبات الجديدة.
- المسؤولية: تحليل سلوك العملاء واستكشاف مشاكلهم ومتطلباتهم ينمي منطق الشعور بالمسؤولية وضرورة حل المشكلة، الذي يساهم بدوره في تطوير المنتج، وابتكار منتجات لم نتخيلها من قبل.
هذه باختصار أهم وأبرز خصائص المزيج التسويقي، وفيما يلي سنوضح الخطوط العريضة فقط لوضع استراتيجيات التسويق في ضوء العناصر السابق ذكرها.
الدليل الشامل والاحترافي لـ انشاء متجر الكتروني 2023
ما هي أهم استراتيجيات المزيج التسويقي السبعة؟
أولًا يتم وضع استراتيجية تسويق عامة للشركة نحدد من خلالها المنتجات التي يتم إصدارها وخصائص وسمات كل منتج، ومن ثم وضع استراتيجية فرعية لكل منتج أو خدمة على حدة، وفي جميع الأحوال نتبع الخطوات أو الخطوط التالية:
- إعداد أبحاث السوق؛ يعتمد نجاح عملك على المنتج، لذلك لابد من فهم طبيعة المنتج، والموازنة بين المزايا التي يقدمها ومتطلبات العملاء، لتحديد نقاط القوة ونقاط الضعف التي يجب تطويرها.
- تحديد نموذج التسعير، والذي يتضمن السعر الحالي وهامش الربح، وتوقعات تعديل السعر، ونموذج التخفيضات والعروض وكل ما يتعلق بتسعير المنتج.
- اختر قنوات وأماكن التوزيع المناسبة لطبيعة منتجك، وحدد قنوات الترويج الأكثر ملاءمة للمنتج ولعملائك المحتملين أيضًا.
- في ضوء ما سبق اختر استراتيجية التسويق المناسبة، حيث تختلف أولويات المزيج التسويقي من حالة لأخرى، لذلك يتم تنظيم الخطة بالكامل في قالب واحد يسهل الرجوع إليه.
تذكر دائمًا أن عناصر المزيج التسويقي السبعة جميعها أساسية ومهمة، لذلك لا تتسرع في استثناء أحدها، ولكن ابحث عن طرق دمج جميع العناصر، وإذا لاحظت الخطوات السابقة ستجد العديد من المهام، فمن المسؤول عن تنفيذ هذه المهام ووضع الخطة التسويقية للشركة أو المنتج؟
من المسؤول عن تطوير عملية التسويق؟
غالبًا ما تفضل المؤسسات التجارية المختلفة الاستعانة بـ شركة تسويق إلكتروني للاستفادة من خبرة محترفي التسويق وتنفيذ مزيج تسويقي استراتيجي، فدائمًا ما يثمر التعاون مع المحترفين عن أهداف واضحة وتقنيات متطورة واستجابة سريعة لمتطلبات السوق، ومخطط عملي منظم، وبوجه عام يتم وضع خطة التسويق من قِبل ثلاثة أشخاص:
- مدير التسويق Director of marketing، المسؤول عن تنفيذ أهداف الشركة وتحديد رؤيتها، ومراجعة وتصحيح خطط التسويق طويلة المدى بناء على تحليل نتائج الخطط قصيرة المدى، إلى جانب الإشراف على فريق التسويق بأكمله.
- مدير التسويق الرقمي Digital marketing manager ويتولى بمساعدة فريق التسويق الالكتروني وخبير السيو وضع استراتيجيات التسويق الإلكتروني واختيار قنوات التسويق المناسبة وإدارة الحملات الترويجية.
- أخصائي التسويق Marketing specialist يقوم بإجراء أبحاث السوق وتوضيح خصائص المنتج، وسمات العملاء المحتملين، وتنسيق خطوات المشروع التسويقي، وتحليل النتائج واتجاهات الشركة.
- مسؤول خدمة العملاء Customer service يهتم مدير خدمة العملاء بتنظيم عملية الرد على جميع الاستفسارات وإدارة الجانب التفاعلي المباشر بين المؤسسة وعملائها لتعزيز الثقة في العلامة التجارية وانتشارها.
هكذا يتم توظيف عناصر المزيج التسويقي السبعة داخل شركة ميديا هايست، لتطوير أفضل الاستراتيجيات التسويقية لعملائنا وتحقيق نتائج مثالية، تواصل معنا الآن لمعرفة المزيد من التفاصيل حول خدمات التسويق الإلكتروني أو خدمات تصميم وإدارة المواقع الإلكترونية.
أهم الأسئلة الشائعة حول المزيج التسويقي؟
ما الفرق بين التسويق والترويج؟
الترويج هو أحد جوانب التسويق، ويشير إلى المرحلة الخاصة بنشر المنتج وتوضيح فوائده وخصائصه للعملاء المحتملين، أما التسويق فيتضمن العديد من الأنشطة التي تهدف إلى تعزيز تواجد العلامة التجارية وانتشار المنتج.
متى تستخدم عناصر المزيج التسويقي؟
تستخدم عناصر المزيج التسويقي لوضع خطة تسويق احترافية لمنتجك أو خدمتك، أو لتقييم خطط التسويق الحالية وتعديلها، أو لتتبع نمو المؤسسة خلال السنوات الأخيرة.
ما مدى أهمية عنصر المنتج في المزيج التسويقي؟
المنتج هو العنصر الأساسي والمشترك في جميع خطط التسويق، ويحدد الوظيفة والعناصر الأخرى اللازمة للتسويق، كما أنه مفتاح تحديد العملاء المحتملين واختيار طرق التسويق المناسبة، لذا يعتبر أهم خطوات استراتيجية التسويق.
ما مزايا العلامة التجارية الخاصة؟
تنمي العلامة التجارية ثقة العميل في المنتج أو الخدمة، مما يقلل من مراحل العملية التسويقية، ويختصر التكلفة، على سبيل المثال، لا يتطلب إقناع العميل الذي يشعر بالرضا نحو العلامة التجارية لـ Dove إظهار مزايا التصنيع وجودة الخامات، كما هو الحال عند إقناعه بمنتج ينتمي لعلامة تجارية جديدة غير معروفة.
ما هي مكونات المزيج التسويقي للخدمات؟
يتم دمج عناصر المزيج التسويقي السبعة السابق توضيحها لتسويق الخدمات وتطويرها، علمًا بأن استثناء أي من العناصر السابقة قد يسبب خللًا في الخطة التسويقية.