fbpx

ما هو الفرق بين الماركتينج والديجيتال ماركتنج

ما هو الفرق بين الماركتينج والديجيتال ماركتنج

من الأسئلة الشائعة التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص ما هو الفرق بين الماركتينج والديجيتال ماركتنج بعدما أصبح التسويق الرقمي من أهم الوسائل التسويقية في العصر الحديث والذي يحقق نتائج فعّالة خلال فترة زمنية قليلة، كما يرفع قيمة العلامات التجارية ويساهم في نمو حجم المبيعات، فإن كنت من الراغبين في معرفة الفرق بين التسويق الرقمي والتسويق التقليدي تابعنا.

لنتعرف اولا على ما هي شركات الديجيتال ماركتنج؟

أصبحت شركات الديجيتال ماركتنج محل بحث واهتمام رجال الأعمال وأصحاب المشاريع التجارية المختلفة، مع زيادة الاتجاه نحو التسويق الرقمي، حيث تقوم وكالة التسويق الرقمي بالتسويق للمنتجات والخدمات عبر العديد من القنوات الرقمية والارتكاز على تحسين محركات البحث للمواقع الإلكترونية، والتسويق باستخدام العديد من الاستراتيجيات المختلفة، لتحقيق أهداف كل مشروع مهما كان مجاله، كما تسعى شركات الديجيتال ماركتنج إلى تحقيق الأهداف التالية:

  • تحسين التواجد على الانترنت من خلال تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء دائمين لكل مشروع.
  • زيادة العملاء المتوقعين، وجذب انتباههم بكافة الوسائل الحديثة والتي تساعدهم على اتخاذ قرار الشراء أو الحصول على الخدمة الخاصة بالمشروع.
  • كذلك زيادة حجم المبيعات عبر الإنترنت فمن خلال استمرار التواجد سوف يساهم في زيادة الثقة وتتبع الخدمات والمنتجات التي تقدمها في السوق.
  • زيادة حجم الاستثمار للشركات حيث يهدف التسويق الرقمي إلى رفع قيمة العائد خلال فترة زمنية قصيرة.

ما هو الفرق بين الماركتينج والديجيتال ماركتنج

دعنا نتعرف على : 10 نصائح لاختيار افضل شركات السوشيال ميديا في الإمارات

الان نتعرف على ما هو الفرق بين الماركتينج والديجيتال ماركتنج

اختلف مفهوم التسويق الرقمي والتقليدي على حسب المعنى والفئة المستهدفة، الأنواع، التكلفة والربح وغيرها من العوامل الأخرى، لذلك نوضحه بالتفصيل على النحو التالي:

ما هو الفرق بين الماركتينج والديجيتال ماركتنج من حيث المعنى

  • ما هو التسويق التقليدي

هو نوع من أنواع الترويج التقليدية المستخدمة في الإعلان عن المنتجات والخدمات إما من خلال نشر الإعلانات في التلفاز أو الإذاعة، اللوحات الاعلانية، المطبوعات، والإعلانات في الصحف والمجلات، ولقد استخدمت بالفعل في السنوات القديمة ومازال يتم الاعتماد عليها حتى وقتنا هذا ولكن ليس بشكل كبير.

  • ما هو التسويق الرقمي

عبارة عن طريقة متطورة للتسويق، حيث يتم الترويج عن المنتجات والخدمات باستخدام شبكة الإنترنت، وذلك بالاعتماد على الكثير من القنوات التسويقية منها الفيسبوك، اليوتيوب، الإنستغرام، وتتضمن العديد من الاستراتيجيات والأدوات التي يتم استخدامها للترويج عن الخدمات والمنتجات المختلفة لجميع الأنشطة التجارية.

من حيث الاستهداف

  • يعتمد التسويق التقليدي على أساليب موحدة للترويج والتي يستهدف من خلالها كل العملاء.
  • أما عن التسويق الرقمي فهو يعتمد على أساليب مخصصة لكل مشروع لكي يستهدف الفئة المهتمة للمنتجات التي يوفرها كل مشروع.

من حيث طريقة العمل

  • التسويق التقليدي (الماركتينج ) يعتمد على استراتيجية واحدة لكل المشاريع باختلاف الأنشطة سواء كانت مشاريع كبيرة، متوسطة أو حتى صغيرة.
  • التسويق الرقمي (والديجيتال ماركتنج ) متعدد الاستراتيجيات بناءً على نوع الفئات المستهدفة، يتم وضع خطة مدروسة للوصول إلى الجمهور المستهدف في أسرع وقت والعمل على تلبية الاحتياجات الخاصة بهم، ثم زيادة حجم المبيعات، وكسب ثقة العملاء وتحويلهم إلى عملاء دائمين.

من حيث الوصول للعملاء

  • الماركتنج يمكنه الوصول إلى العملاء المحليين لكل مشروع.
  • الديجيتال ماركتنج يمكن من خلال الاستراتيجيات المتبعة الوصول إلى العملاء على المستوى المحلي والعالمي بغض النظر عن الموقع الجغرافي للمشروع.

من حيث التكلفة

  • التسويق التقليدي من الوسائل التي تحتاج إلى تكلفة مرتفعة لأنه يتضمن طباعة المنشورات سواء كان على اللوحات الاعلانية أو الورق، وكذلك يستغرق وقت وجهد كبير.
  • في حين التسويق الرقمي أقل تكلفة حيث يتم نشر الإعلان عبر وسائل الإنترنت المختلفة وعرضها بشكل مناسب للجمهور المستهدف لكل مشروع.

 حيث العائد من الاسثتمار

يعد العائد من الاستثمار هو الهدف الذي يسعى إليه جميع الشركات والمؤسسات المختلفة، ولكن في حالة اتباع التسويق الرقمي لا يمكن احتسابه، بينما التسويق الرقمي الذي يعتمد على الاستراتيجيات، والأدوات التي تساعد على تقديم النتائج والتحاليل الدقيقة كل فترة حيث يتيح قياس عائد الاستثمار لكل مشروع.

من حيث التواصل

  • الماركتينج يهدف إلى تحقيق إلى تواصل أحادي الاتجاه، حيث يعتمد كل مشروع تجاري على الترويج للمنتجات والخدمات التي يوفرها والمعلومات الخاصة به.
  • بينما يحقق الديجيتال ماركتنج يحقق تواصل ثنائي الاتجاه فمن خلال الترويج عن المنتجات والخدمات لكل مشروع، فهو يتيح استطلاع آراء وتقييمات العملاء حول الخدمة أو المنتج، والذي يساعد بدوره على خلق التواصل الفعّال بين الشركة والعملاء، بالإضافة إلى تحسين جودة المنتجات والخدمات المقدمة للعملاء.

من حيث النتائج

يحقق التسويق التقليدي نتائج بطيئة لاعتماده على استراتيجيات طويلة المدى، بينما التسويق الرقمي يحقق نتائج سريعة وبشكل مباشر لاعتماده على العديد من الأدوات والاستراتيجيات المتطورة التي تلائم كل مشروع باختلاف الأنشطة.

الفرق بين الماركتينج والديجيتال ماركتنج من حيث الأنواع

يعتمد الماركتينج على الاستراتيجيات التقليدية التي ليس لها علاقة بالإنترنت، وتتعدد أنواع التسويق التقليدي منها:

  • المبيعات المباشرة

تحقق وسيلة المبيعات المباشرة إمكانية البيع المباشر إلى المستهلكين سواء كان عبر البيع بالتجزئة أو من خلال البيع في منازل العملاء، بالإضافة إلى وسيلة البيع المباشر عبر الهاتف.

  • الطباعة

تعد الطباعة من الوسائل المتبعة في التسويق التقليدي للإعلان عن المنتجات والخدمات ولكنها من الوسائل ذات التكلفة العالية.

  • البريد المباشر

يوفر وسيلة البريد المباشر إمكانية تعزيز الوعي بالمنتج أو الخدمة عبر المنشورات والكتب وهو يستهدف فئة معينة من العملاء.

4 معايير لاختيار شركة ادارة حسابات السوشيال ميديا والتسويق

ما هو الفرق بين الماركتينج والديجيتال ماركتنج

ما هى أهم أنواع التسويق الرقمي:

تتعدد أنواع الديجيتال ماركتنج لكي تناسب جميع المشاريع على اختلاف الأنشطة الخاصة بها، نذكر منها ما يلي:

  • التسويق بالمحتوى

يهدف التسويق بالمحتوى إلى بناء العلاقات مع العملاء المحتملين وتحويلهم إلى عملاء دائمين، حيث أن المحتوى هو الملك، ويساعد على جذب المزيد من العملاء واقناعهم.

  • التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

يعد التسويق من خلال الشبكات الاجتماعية من أحد أنواع التسويق الرقمي المتبعة في الآونة الأخيرة بشكل كبير، والتي أثبتت فعّاليتها بشكل كبير في تحقيق النتائج في أسرع وقت.

  • تحسين محركات البحث (سيو)

عملية السيو هي اتباع الممارسات التي تساعد بدورها على تطوير المواقع الإلكترونية، وظهورها في أول نتائج البحث وزيادة الثقة بين الشركة وعملائها، وزيادة حركة المرور للمواقع، ثم زيادة الربح وتصنف ميديا هايست كواحده من أفضل شركة سيو فى الامارات.

  • التسويق بالعمولة

من ضمن أنواع التسويق الرقمي التي تعتمد على الأداء، ولقد حظى على شعبية كبيرة، حيث يتم دفع مقابل التحويلات.

  • التسويق عبر البريد الإلكتروني

يعتبر التسويق بالبريد الإلكتروني وإرسال الرسائل البريدية للعملاء، التي تساعد على تعزيز العلاقة بين الشركة والعملاء، وتوفير جميع الاخبار اللحظية الخاصة بالشركة.

  • التسويق بالفيديو

يلعب دوراً حيوياً في التسويق خاصةً إن تم تنفيذه باحترافية، لذلك عليك التعامل مع أفضل شركة تسويق إلكتروني لديها الخبرة الكافية للتعامل مع هذا الأمر

اليك الفرق بين الديجيتال ماركتنج والسوشيال ميديا:

يعتبر الديجتال ماركتنج هو مصطلح شامل لجميع أنواع التسويق المختلفة عبر الإنترنت

بينما السوشيال ميديا هو من الوسائل التسويقية المستخدمة في الترويج والتي تعتمد على استخدام قنوات تسويقية معينة مثل فيسبوك، تويتر، انستجرام، يوتيوب ولينكدان.

دعنا نتعرف على اليك الفرق بين الديجيتال ماركتنج والسوشيال ميديا فى 3 نقاط

الخلاصة

يعتبر الماركتنج من الوسائل التسويقية القديمة والتي مازال يتم الاعتماد عليها ولكن ليس بمقدار الديجتيال ماركتنج الذي حقق نتائج مثالية للشركات المختلفة، وساعد في ظهورها في السوق والسيطرة على المنافسين.

الأسئلة الشائعة

ما هي مزايا التسويق الرقمي على التسويق التقليدي؟ ما هي مزايا التسويق الرقمي على التسويق التقليدي؟

يساعد التسويق الرقمي على الوصول إلى أكبر عدد من العملاء وكسب ثقتهم، وزيادة حجم المبيعات خلال فترة زمنية قصيرة على عكس التسويق التقليدي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا