ما هو السيو؟ إذا كنت صاحب شركة أو مؤسسة، وترغب في تصدر موقعك الإلكتروني لصفحات نتائج البحث، وزيادة حجم المبيعات والأرباح، فالسيو هو أداة التسويق الإلكتروني الأفضل التي تضمن لك مكانة مميزة وسط منافسيك، باستخدام استراتيجيات طويلة المدى تزيد ثقة محركات البحث في صفحات الويب الخاصة بك، وفي المقال التالي نتعرف على ما هو السيو وأنواعه، وما هي أفضل مدرسة، ولماذا أنت في حاجة إلى الاستعانة بشركة سيو في الإمارات.
Tabel of Content
Toggleما هو السيو
السيو هو عملية تهيئة وتطوير المواقع الإلكترونية كي تتناسب مع مختلف محركات البحث وأبرزها جوجل Google، مما يضمن لك تصدر نتائج البحث عن الكلمات الرئيسية التي تخدم نشاطك.
كلمة سيو SEO هي اختصار لمصطلح Search engine optimization، وتتضمن استراتيجية تسويقية طويلة المدى تقوم على مراحل مختلفة من العمل داخل الموقع أو خارجه.
الهدف الأساسي من السيو هو زيادة عدد الزيارات، وتحويل الزائر إلى عميل لطلب الخدمة أو شراء المنتج، مما يرفع نسبة الأرباح، ويضمن لك تواجد فعال أمام منافسيك.
بعد أن عرفت ما هو السيو، حان الوقت الآن لتكتشف الآلية التي تعمل بها محركات البحث، وكيف يتم تضمين بعض النتائج ضمن الصفحات الأولى، وأهم عوامل ترتيب المواقع الإلكترونية.
كيف تعمل محركات البحث؟
تعمل محركات البحث المختلفة وفقًا لـ 3 خطوات أساسية ومتتالية هم الزحف والفهرسة والترتيب، وجميع الخطوات تتم دون تدخل العنصر البشري، وتعتمد بشكل أساسي على الذكاء الاصطناعي.
الزحف Crawling
هي عملية تقوم فيها محركات البحث بإرسال روبوتات كي تعثر على محتوى جديد أو تم تحديثه مؤخرًا، سواء كان هذا المحتوى مكتوب أو مرئي.
خلال هذه المرحلة، تستكشف الروبوتات ما تحويه الصفحات من روابط داخلية وخارجية، وتنتقل إليها بطريقة منظمة، ثم تحصل على نسخة من روابط الصفحات، وتجميع كافة أشكال المحتوى التي تم العثور عليها.
الفهرسة Indexing
يعالج محرك البحث المحتوى الذي تم العثور عليه، ثم يرتبه في فهرس يضم قاعدة ضخمة من البيانات، ليستخدمها بعد ذلك في إظهار الروابط المميزة التي تفيد الباحث أو المستخدم.
خلال هذه المرحلة، يحلل محرك البحث كافة أشكال المحتوى من مقالات وصور وفيديوهات وغيرها، ويصنفها وفقًا لخوارزميات خاصة به، ثم يحتفظ بها.
الترتيب Ranking
يختار المحرك البحثي خلال هذه المرحلة أفضل الروابط المتعلقة بما يبحث عنه مستخدم الانترنت، ويرتبها وفقًا لجودة المعلومات وكمها، وكلما كان الموقع أعلى في الترتيب كلما تصدر نتائج البحث لفترة أطول.
التعرف على الكيفية التي تعمل بها محركات البحث يساعدك كثيرًا على فهم ما هو السيو وأهميته لموقعك، والآن ننتقل إلى أهم العوامل المؤثرة على ترتيب المواقع الإلكترونية.
أهم عوامل ترتيب المواقع الإلكترونية في نتائج صفحات البحث
كي تضمن تصدر نتائج البحث، هناك بعض العوامل التي يجب مراعاتها والتي تسهم بشكل أساسي في ترتيب المواقع الإلكترونية، وأبرزها:
-
جودة المحتوى
المحتوى الجيد من أهم العوامل التي تؤثر على ترتيب الموقع، لذلك يجب أن يلائم المحتوى احتياجات الزائر، ويستخدم الكلمات المفتاحية المستخدمة في البحث من قبل العملاء المحتملين.
يجب أن يحتوي العنوان الرئيسي على الكلمة المفتاحية المستهدفة، ولا يتجاوز 65 حرف ليكون ظهوره ملائم على الحواسيب أو الهواتف، مع وضع عناوين فرعية للفقرات المختلفة يشمل بعضها الكلمة المستهدفة.
-
وصف الميتا Meta Description
وهو الوصف المختصر الذي يظهر يظهر للمستخدم في نتائج البحث أسفل العنوان، وهو يساهم بشكل كبير في جذب الزوار لتصفح الموقع، ويجب ألا يتجاوز 156 حرفًا.
-
الروابط الداخلية والخارجية
هي عبارة عن مجموعة من الروابط التي تنقل الزائر إلى صفحة أخرى داخل الموقع أو خارجه، وتساهم في تسهيل مهمة الروبوتات وعناكب البحث خلال مرحلتي الزحف والفهرسة، وترتيب موقعك في النتائج الأولى.
-
سرعة الموقع
إذا كانت سرعة الموقع جيدة، ويمكن للزائر التصفح بسهولة فأنها ترفع ترتيب الموقع، إما إذا كانت صفحات الموقع بطيئة التحميل فإنها تدفع العملاء إلي زيارة موقع أخر واللجوء إلى منافس أفضل.
-
الباك لينك
تتمثل في وضع روابط لموقعك في صفحات موقع آخر، وهي دليل قوي على جودة المحتوى الذي تقدمه، وتساعد على تحقيق ترتيب جيد في نتائج البحث.
فوائد السيو
ما هي فوائد السيو؟ تساعد استراتيجيات تحسين محركات البحث على إثراء قيمة موقعك الإلكتروني، وزيادة عدد الزوار، إضافة إلى ما يلي:
- تحسين تجربة المستخدم لترك انطباع جيد لدى الزائر، وبالتالي زيادة معدلات النقر، وتسهيل التنقل بين صفحات الموقع.
- جذب الزوار المهتمين بالمنتجات أو الخدمات التي تقدمها وتحويلهم إلى عملاء باستخدام الكلمات المفتاحية الرئيسية.
- ارتفاع نسب التفاعل والمشاركة مع المحتوى المقدم نتيجة تحسين جودته، وضمان بقاء الزائر لمدة أطول داخل الموقع الإلكتروني.
- زيادة الوعي بالعلامة التجارية الخاصة بك، وتحويل العملاء المحتملين إلى دائمين يتفاعلون مع المنتج أو الخدمة المقدمة.
- زيادة نسب المبيعات نظرًا لاستهداف العملاء بطريقة صحيحة من خلال التركيز على الكلمات البحثية الخاصة بنشاطك التجاري.
- بناء المصداقية لدى المستخدمين وزيادة الوعي بعلامتك التجارية خاصة مع ظهور صفحات موقعك ضمن النتائج الأولى لمحركات البحث.
- تصدر نتائج محركات البحث لفترة طويلة، لأن استراتيجيات السيو تستهدف الإنجازات طويلة المدى وليست الفورية التي سرعان ما تنتهي.
ما هى افضل شركة سيو في الامارات
فوائد السيو للشركات والمؤسسات
السيو من أهم أدوات التسويق الإلكتروني التي تم الاعتماد عليها بصورة أساسية خلال الآونة الأخيرة، وفيما يلي أهم فوائد السيو للشركات والمؤسسات:
ثقة الجمهور المستهدف
إدراج اسم شركتك ضمن النتائج الأولى لصفحات البحث، وهو ما ينمي ثقة الجمهور المستهدف فيما تقدمه من منتجات أو خدمات.
زيادة الأرباح والمبيعات
زيادة حجم المبيعات والأرباح على المدى الطويل، حيث يساعد تصدرك على رفع معدل الزيارات، ومنافسة المؤسسات الأخرى بقوة.
تحويل الزائر إلى عميل
من خلال تقديم محتوى جيد، وتحسين تجربة المستخدم، يمكن بسهولة تحويل الزوار العاديين إلى عملاء، ورفع معدلات طلب الخدمة أو شراء المنتج.
دعنا نتعرف على معلومات أكثر عن ما هو السيو من خلال عرض أهم الأدوات التي يتم الاعتماد عليها لتحسين محركات البحث، سواء كانت مجانية أو مدفوعة.
أفضل أدوات السيو (SEO) المجانية والمدفوعة
هناك العديد من الأدوات المستخدمة لتحسين محركات البحث، البعض منها متاح بشكل مجاني، بينما البعض الآخر يتطلب اشتراك مدفوع، وفيما يلي أهم وأفضل أدوات السيو المجانية والمدفوعة:
Ahrefs
هي أداة مدفوعة توفر العديد من الحلول لتهيئة المواقع الإلكترونية لمحركات البحث، بدءً من فحص وتحليل الموقع بالكامل، إضافة إلى اختيار الكلمات المفتاحية، وتحليل المنافسين، وأيضًا تحليل الروابط الخارجية “الباك لينك”.
SEMrush
من أفضل الأدوات المدفوعة، وهي تساعدك على تهيئة الموقع وتحسين نتائجه في صفحات محركات البحث، وتقدم أفكار رائعة لرفع معدل الزيارات، إضافة إلى تحليل المنافسين والباك لينك، والفحص الكامل للموقع، وتحليل المحتوى الخاص بك أو بالمواقع الأخرى.
Screaming Frog
هي أحد الأدوات المدفوعة التي تقوم بفحص الموقع واكتشاف جميع المشاكل التقنية به وتشمل الروابط غير الصالحة، والصفحات المعاد توجيهها، ووصف الصفحات والعناوين، وخريطة الموقع، وتحليل الزيارات، وهي من أهم أدوات السيو.
Google Search Console
أحد أدوات مشرفي المواقع المجانية والتي تتيح لك التعرف على أداء ونتائج الموقع، ومدى توافقه مع محركات البحث، إضافة إلى إحصائيات حول عدد النقرات وعدد مرات ظهور صفحات الموقع، وكذلك مشكلات الفهرسة والروابط الخارجية والداخلية.
Google Analytics
من المنصات المجانية التي توفر الاحصائيات والتحليلات الكاملة للموقع الإلكتروني أو تطبيق الهاتف، وتتيح لك معرفة عدد الزيارات ومصادرها، وكذلك تقسيم الجمهور حسب النوع أو محل الإقامة وغيرها من التصنيفات، وتتبع حركة الزوار داخل الموقع.
لننتقل الآن إلى أحد أهم العوامل المؤثرة على ترتيب المواقع، وتحسين نتائجها لمحركات البحث، وهي المحتوى وأهمية صياغته بشكل جيد وملائم للزائر.
ما أهمية صياغة المحتوى للسيو؟
أوضحنا في السطور السابقة ما هو السيو وأهم الأدوات المستخدمة لتهيئة محركات البحث، لتبدأ الخطوة الأهم وهي صياغة محتوى ذات جودة عالية يلائم احتياجات الزائر، لتتمكن عناكب البحث من الوصول إلى موقعك بسهولة، وإبرازه ضمن النتائج الأولى.
تكمن أهمية صياغة المحتوى للسيو فيما يلي:
- التأثير الفعال على فهرسة وترتيب الموقع من خلال تحسين جودة المحتوى واستخدام الكلمات المفتاحية بطريقة صحيحة.
- تحويل الزائر إلى عميل لوجود محتوى غير ممل يحثه على التفاعل وطلب الخدمة أو المنتج.
- إذا كان المحتوى جيد يبقى الزائر لمدة أطول داخل الموقع وبالتالي زيادة ثقة محركات البحث ورفع الترتيب.
- تسهيل مهمة تنقل عناكب البحث داخل الموقع من خلال الروابط الداخلية، أو وضع روابط خارجية لمواقع موثوقة تقدم معلومات كافية.
- ضمان عودة الزائر مرة أخرى للموقع للبحث عما يهمه من موضوعات خاصة مع وجود محتوى قيم يرضي تفكيره واحتياجاته.
لماذا يجب عليك تحسين السيو في موقعك؟
لأنك أصبحت تدرك جيدًا ما هو السيو وأساسياته، إليك 6 أسباب تدفعك إلى تحسين السيو الخاص بموقعك الإلكتروني:
- زيادة عدد الزيارات الأورجانيك لموقع الويب الخاصة بك دون دفع تكلفة إضافية للإعلانات.
- استخدام كلمات رئيسية تستهدف رفع معدلات شراء الخدمة و المنتج والوصول إلى العميل المستهدف.
- الظهور في صفحات نتائج البحث الأولى بطريقة طبيعية تستمر لمدى طويل وليست لفترة قصيرة.
- بناء الثقة والمصداقية مع الزائر من خلال تحسين تجربة المستخدم لحثه على العودة مرة أخرى.
- الانتشار الواسع عبر شبكة الانترنت وزيادة التفاعل من قبل الجمهور وتحقيق آلاف الزيارات يوميًا.
- تنمية نشاطك التجاري بكل سهولة والتأثير بقوة على الرغبة الشرائية للمستخدم وزيادة المبيعات.
كيف تساعد جوجل في العثور على موقعك؟
لكي تتأكد من عثور جوجل على موقعك الإلكتروني فإن أفضل طريقة هي إعداد ملف robots.txt يتضمن الصفحات التي يجب الزحف إيها، والصفحات غير المرغوب في ولوج محرك البحث إليها وأرشفتها، ومنها لوحة التحكم في الموقع.
يوجه ملف robots.txt محرك البحث نحو أجزاء وصفحات الموقع التي تريد الزحف إليها، وكذلك التي تم حظرها لاحتوائه على معلومات سرية او حساسة لا ينبغي مشاركتها.
يشمل ملف الروبوت على خريطة الموقع أو الـ site map والتي تضم كل أجزاء الصفحة التي تريد لجوجل رؤيتها، سواء الصور او الفيديوهات أو الروابط وغيرها.
يستغرق محرك جوجل فترة طويلة في بعض الأحيان كي يصل إلى التغييرات الجديدة في موقعك، خاصة وإن تم إنشاءه حديثًا.
الآن.. دعنا نتعرف بشكل تفصيلي على الفرق بين السيو الداخلي والخارجي للموقع، وأهم الممارسات التي تتم داخل كل نوع منهما.
ماهو السيو الداخلي والخارجي
عملية تهيئة الموقع لمحركات البحث تتم على مستويين احدهما داخلي، والآخر خارجي، وكل منهما يتضمن بعض العوامل الأساسية التي ينبغي العمل عليها بكفاءة لتحسين نتائج الظهور، وفيما يلي نبذة عن ما هو السيو الداخلي والخارجي.
ما هو السيو الداخلي On-Page SEO ؟
هو تحسين السيو الخاص بصفحات الموقع الإلكتروني، بحيث يتم أرشفتها بشكل أفضل، من خلال العمل على بعض العوامل الأساسية هم:
- استخراج الكلمات المفتاحية الرئيسية ووضع استراتيجية تضمن الوصول إليها خلال أسرع وقت.
- كتابة محتوى حصري ومميز عن الكلمات المفتاحية التي تم استخراجها، لتحسين ظهور الموقع.
- الاهتمام بعنوان الصفحة والعناوين الفرعية على أن تحتوي الكلمة البحثية المراد التصدر بها.
- إضافة وصف الميتا Meta Description بشكل صحيح يلخص محتوى المقال.
- الاهتمام بالربط الداخلي بين صفحات الموقع لضمان بقاء الزائر لفترة أطول.
ما هو السيو الخارجي Off-Page SEO ؟
السيو الخارجي هو عبارة عن بعض الممارسات التي تتم خارج الموقع، لكنها تسهم بشكل كبير في زيادة ثقة محركات البحث بما يقدمه موقعك، إضافة إلى تمتع موقعك بسلطة جيدة، ويشمل هذا النوع بعض العوامل أبرزها:
- إنشاء الباك لينك قوي في مواقع لها سلطة عالية في جوجل وذات صلة بمجالك ولكن ليست منافسة لك.
- رفع درجة الاثورتي authority الخاصة بالموقع الإلكتروني وزيادة ثقة محرك البحث فيما تقدمه.
- ضبط معلومات موقعك بما يشمل الدولة واللغة وطرق التواصل التي تضم رقم الهاتف وصفحات التواصل الاجتماعي.
- تحليل مواقع المنافسين والاستفادة من الفجوات الموجودة بالمحتوى ونقاط الضعف لديهم.
ما هي محركات البحث (Search Engines)
محركات البحث Search Engines هي عبارة عن أنظمة برمجية صممت خصيصًا لمساعدة المستخدم عند إجراء بحثًا عبر شبكة الإنترنت.
عندما يبحث المستخدم عن كلمة رئيسية سواء قصيرة أو طويلة، تبدأ عناكب البحث مهمتها في الزحف إلى المواقع المختلفة، ثم وضعها في فهرس، وبعد ذلك يتم ترتيبها، وتستغرق هذه العملية وقتًا أقل من الثانية.
أكثر محرك بحث استخدامًا وشهرة هو جوجل، والذي يضم خوارزميات متجددة باستمرار لتصنيف النتائج، وتحسين تجربة المستخدم.
ما هي انواع السيو:
تهدف جميع أنواع السيو إلى تحسين نتائج محركات البحث، وتنقسم إلى 3 أنواع هم السيو الداخلي والخارجي والتقني:
-
Technical SEO
يشمل أهم العوامل التقنية التي تؤثر على موقع الويب، وتساهم في تسهيل رؤية محركات البحث للموقع وأرشفته، والهدف الأساسي منه هو اكتشاف جميع المشكلات التقنية وحلها.
يتضمن السيو التقني التحقق مما يلي:
- فحص سرعة تحميل الموقع على الحواسيب والهواتف.
- إنشاء ملف robots.txt لتمكين محرك البحث من رؤية الموقع بصورة صحيحة.
- التعرف على الأخطاء الموجودة بالصفحات المختلفة.
- إنشاء ملف Sitemap لتسهيل مهمة محركات البحث.
-
On-Page SEO
يتضمن أهم الممارسات لتهيئة صفحات الموقع وجعلها صديقة ومتجاوبة لمحركات البحث، ومناسبة للزائر، وتشمل أهم الممارسات في السيو الداخلي:
- استخدام عناوين جذاب وذات صلة بالكلمة المفتاحية، على أن يتضمن العنوان الرئيسي H1 الكلمة الرئيسية.
- استخدام العناوين الفرعية H2 ، H3 لتقسيم المحتوى الطويل وتسهيل القراءة على الزائر.
- وضع الوصف الأساسي والنص البديل للصور لتتمكن محركات البحث من قرائتها.
- الاهتمام بوصف الميتا ليظهر بشكل جيد في صفحات محرك البحث.
- استخدام الانترنال لينك لربط صفحات الموقع ببعضها.
-
Off-Page SEO
هو جميع التقنيات المستخدمة للترويج لموقعك، من خلال وضع روابط لك في مواقع أخرى لها سلطة جيدة في جوجل، مما يزيد ثقة محركات البحث في موقعك.
ويشمل أيضًا وضع روابط الموقع في صفحات التواصل الاجتماعي المختلفة، إضافة إلى تحليل المواقع الأخرى للاستفادة من نقاط الضعف لديها.
ولكن ما هي مدارس السيو المختلفة التي يتبعها المخصصين، ولماذا تحتاج إلى خبير سيو لإدارة موقعك، التفاصيل كاملة في السطور التالية، واصل القراءة.
ما هى مدارس السيو
توجد 3 مدارس للسيو هم سيو القبعة البيضاء والسوداء والرمادية، ويختلفون فيما بينها من حيث الممارسات التي تتم على المستوى الداخلي والخارجي للموقع.
-
سيو القبعة البيضاء White Hat SEO
يستخدم خلاله الخبراء مجموعة من الممارسات الشرعية التي تتلائم مع سياسة محرك البحث، مثل تقديم محتوى ذات جودة عالية، واستخدام الكلمات المفتاحية بصورة معتدلة، مع الحصول على روابط خارجية في مواقع أخرى يرى أصحابها ضرورة مشاركة المحتوى الذي تقدمه دون تدخل منك.
هذه المدرسة لا تتحايل إطلاقًا على خوارزميات المحرك أو تتلاعب بها، بل تتبع الإرشادات والتوجيهات الصحيحة، وتحتاج إلى وقت طويل ومتابعة وتحليل مستمر.
-
سيو القبعة السوداء Black Hat SEO
يسمى بالسيو غير الشرعي، لأنه يتضمن ممارسات تخالف سياسات وإرشادات محركات البحث، ويستهدف تحقيق نتائج كبيرة خلال وقت قصير، من خلال حشو الكلمات المفتاحية في المقال، إضافة إلى إنشاء كم كبير من الباك لينك.
يضر Black Hat SEO موقعك بشكل كبير، لأنه يعرضه للحظر او الحجب، حيث سرعان ما تكتشف محركات البحث التلاعب الذي يتم، ويكون تقييم الموقع سلبي.
-
سيو القبعة الرمادية Gray Hat SEO
هو المدرسة الوسطية بين القبعتين البيضاء والسوداء، ويساهم في تحقيق نتائج جيدة دون تعرض الموقع لعقوبات من قبل محركات البحث، وهو من أكثر مدارس السيو انتشارًا.
هل أنت بحاجة إلى خبير في تحسين محركات البحث؟
نعم من الهام والضروري الاستعانة بخبير لتحسين محركات البحث يمكنه تهيئة موقعك بشكل أفضل، لضمان مكانة مميزة في ظل وجود منافسة عالية مع المواقع الآخرى، والحاجة إلى تحقيق أرباح وزيارات مرتفعة لتنمية نشاطك التجاري.
في حالة الاستعانة بخبير seo يمكنك الحصول على الخدمات التالية:
- استراتيجية تضم أفضل الكلمات البحثية ذات الصلة بمجال موقعك والتي تساعدك على الظهور في الصفحات الأولى.
- بناء ومراجعة محتوى الموقع بالكامل وتهيئته لمواقع البحث، وضبط السيو الداخلي.
- اكتشاف جميع المشكلات التقنية والتعاون مع المبرمجين لحلها والتخلص من الأخطاء التكنيكال.
- بناء شبكة قوية من الروابط الداخلي والباك لينك لتدعيم موقعك وزيادة الثقة والسلطة التي يتمتع بها.
ما هو الفرق بين السيو وجوجل ادز
يتمثل الفرق بين السيو وجوجل ادز بصورة أساسية في أن السيو أداة لتحقيق زيارات مجانية من نتائج البحث ، بينما إعلانات جوجل تكون مدفوعة.
تشمل الاختلافات الأخرى والفروق بين السيو وجوجل ادز ما يلي:
- تحقق إعلانات جوجل نتائج سريعة وفورية لذلك فهي مناسبة على المدى القصير، بينما يحتاج السيو إلى فترة طويلة لتظهر نتائجه تتراوح بين 3 و 6 أشهر.
- تكلفة جوجل ادز أعلى من السيو خاصة مع الحاجة لاستخدامها بكثرة طوال الوقت بعكس السيو الذي يضمن بقائك في الصفحات الأولى على المدى الطويل.
لماذا عليك التعاقد مع شركة سيو فى الامارات
نحن في ميديا هايست أفضل شركة سيو في الإمارات نمتلك أفضل خبراء تحسين محركات البحث في العالم العربي، حيث تم اختيار طاقم العمل باحترافية، لنضمن لك تطبيق أفضل ممارسات تحسين محركات البحث.
إليك مجموعة من العوامل التي تجعل “ميديا هايست” خيارك الأول والأفضل لتهيئة موقعك وتطويره باستخدام أحدث استراتيجيات السيو:
- فريق يضم خبراء سيو محترفين ومدربين على أعلى مستوى.
- استخدام استراتيجيات فعالة ومدروسة لتحقيق أفضل النتائج.
- إجراء تحليل شامل لموقعك وحل جميع المشكلات التي تعيق ظهوره في نتائج صفحات البحث الأولى.
- تحليل مواقع المنافسين والتعرف على نقاط القوة والضعف لديهم.
- خدماتنا لا تقتصر على المواقع باللغة العربية فقط بل تشمل الإنجليزية أيضًا.