تُعد التطبيقات الإلكترونية جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية، لذلك فإن البحث عن كيفية التسويق لتطبيق الكتروني من الأمور الهامة في ظل تزايد حجم المنافسة، والتطور الرقمي الذي يحدث خلال هذا العصر، يتطلب التسويق الإلكتروني الخبرة والمهارة والدقة عند وضع خطة التسويق الإلكتروني التي تضمن تحقيق الأهداف المطلوبة.
Tabel of Content
Toggleما هو تسويق تطبيقات الهاتف؟
تسويق تطبيقات الهاتف (Mobile App Marketing) عبارة عن مجموعة من الأنشطة والاستراتيجيات المستخدمة للترويج عن تطبيقات الهواتف الذكية وزيادة عدد التحميلات والمستخدمين النشطين، يهدف التسويق لتطبيق الكتروني إلى جذب المستخدمين المستهدفين، وتحفيزهم على تحميل التطبيق، وتشجيعهم على الاستمرار في استخدامه والتفاعل معه بمرور الوقت.
استراتيجيات تسويق التطبيقات الإلكترونية
قبل معرفة كيفية التسويق لتطبيق الكتروني ينبغي توضيح ما هي الاستراتيجيات المستخدمة لتسويق التطبيقات الإلكترونية خلال النقاط التالية:
التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
يعتمد على إنشاء محتوى قيم جذاب لزيادة التفاعل مع المستخدمين الذي يساهم في تعزيز الوعي بالتطبيق الإلكتروني على مختلف منصات التواصل الاجتماعي منها الفيسبوك، تويتر، انستغرام، وغيرها.
التسويق بالمحتوى
تتمم من خلال إنشاء محتوى يتم نشره على المواقع، المدونات التي توضح مزايا استخدام التطبيق الإلكتروني، كما يمكن إنشاء مقاطع فيديو لتوضيح كيفية استخدام التطبيق.
التسويق عبر البريد الإلكتروني
يتم إرسال رسائل عبر البريد الإلكتروني بأهم الإشعارات والتحديثات الخاصة بالتطبيق، بالإضافة إلى العروض الترويجية.
الإعلانات المدفوعة
من الوسائل المدفوعة المستخدمة في الترويج عن التطبيقات بسهولة والتي تساعد على الوصول السريع للجمهور المستهدف، كما يمكن الاستفادة من إعلانات Google ،Apple Search Ads لزيادة عدد التحميل من خلال نتائج البحث المدفوعة.
استخدام وسائل تحسين متجر التطبيقات ASO
تعتمد على تحسين ظهور التطبيق في متاجر التطبيقات الإلكترونية من خلال إضافة الكلمات الرئيسية في العنوان والوصف، اكتب عنوان جذاب وبسيط، مراجعة تقييمات العملاء، وتحسين سرعة التطبيق على جميع الشاشات.
كيف تختار القنوات المناسبة لتسويق تطبيق الهاتف؟
مثل معرفة كيفية التسويق لتطبيق الكتروني أمر مهم فإن هناك العديد من المعايير التي يتم وضعها في الاعتبار لاختيار أفضل القنوات لتسويق تطبيقات الهواتف الذكية نذكرها خلال النقاط التالية:
- تحديد الجمهور المستهدف: يتم معرفة من هم الفئات المستهدفة وجمع المعلومات اللازمة عنهم منها العمر، الحالة الاجتماعية والمستوى التعليمي، الموقع الجغرافي، السلوك، المنصات الأكثر تفاعلاً.
- أهداف التسويق: يجب تحديد ما هي الأهداف من التسويق للتطبيق هل زيادة عدد التحميلات، الحفاظ على المستخدمين الحاليين، ما هي الميزانية المحددة للتسويق.
- تحليل المنافسين: لاختيار القنوات المناسبة لتسويق تطبيق الهاتف يجب دراسة السوق وتحليل المنافسين وتحديد نقاط القوة والضعف وتحديد استراتيجية التسويق المستخدمة لديهم.
- خصائص قنوات التسويق: يتم تحديد ما هي تكلفة استخدام كل قناة، وكيفية استهداف العملاء على كل قناة، مدى تفاعل الجمهور، كم عدد الأشخاص المتوقع الوصول إليهم عبر القناة.
كيفية التسويق لتطبيق الكتروني احترافي؟
لمن يتساءل عن كيفية التسويق لتطبيق الكتروني يمكن اتباع الاستراتيجيات التالية للترويج وجذب المزيد من المستخدمين:
- تحسين ظهور التطبيق في متجر التطبيقات وذلك من خلال إضافة الكلمات المفتاحية ذات صلة بالنشاط التجاري، في كلاً من وصف التطبيق، العنوان والصورة، والحرص على الرد السريع على تعليقات العملاء، وإضافة مقاطع فيديو توضيحية تُعرض من خلالها أهم مزايا التطبيق.
- التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة منها الفيسبوك، انستغرام، توتير، ومشاركة محتوى قيم غني بالمعلومات الهامة عن التطبيق وكيفية الاستخدام.
- التسويق بالمحتوى من خلال إنشاء مقالات ومدونات توضح ما هي فوائد التطبيق الإلكتروني، كما يمكن إنشاء مقاطع فيديو تعليمية ونشرها على منصة اليوتيوب.
- الإعلانات المدفوعة التي تساهم في الوصول السريع للجمهور المستهدف من خلال القدرة على استهداف العملاء بدقة عالية.
- التعاون مع المؤثرين في نفس مجال عملك وذلك للترويج عن التطبيق الإلكتروني بشكل أكبر، ولكن اختر المؤثرين الذين يتوافقون مع علامتك التجارية.
كيفية إنشاء خطة تسويقية لتطبيق الكتروني
تلعب خطة التسويق الإلكتروني دور كبير في نمو الكثير من الأعمال التجارية في ظل التطور الرقمي، لذلك نتعلم كيفية إنشاء خطة تسويقية لتطبيق الكتروني خلال النقاط التالية:
- تحديد الجمهور المستهدف وما هي المتطلبات الخاصة بهم والتوقعات، وما هي اتجاهات السوق.
- تحليل المنافسين من الهامة التي تساعد فهم المنافسين ومعرفة نقاط القوة والضعف واستغلال الفرص للتغلب على المنافسين بسهولة.
- إنشاء رسالة تسويقية واضحة تحفز على استخدام التطبيق على أن يتم استخدام خطوط واضحة سهلة القراءة.
- استخدام مجموعة متنوعة من استراتيجيات التسويق سواء كان عبر تحسين محركات البحث، التسويق بالبريد الإلكتروني، التسويق عبر المؤثرين وغيرها.
- التأكد أن التطبيق يتضمن واجهة سهلة الاستخدام تتضمن العناصر الجذابة، مريحة للمستخدمين، حتى يتم التفاعل مع التطبيق.
- قياس النتائج باستخدام أدوات التحليل المتطورة التي تساهم في تطوير الاستراتيجيات المتبعة للتسويق.
- الاطلاع على الاتجاهات الحديثة وتطوير التطبيق بشكل مستمر، وإضافة المزايا الجديدة لاستمرار جذب المزيد من المستخدمين.
أفضل شركة تسويق تطبيق الكتروني
التسويق الإلكتروني عبر تطبيقات الهواتف الذكية من الوسائل الرقمية التي لا غنى عنها والتي تحتاج إلى التخطيط الجيد لضمان الوصول السريع للفئات المستهدفة، لذلك فإن الكثير من الأشخاص يسعون للتعامل مع أفضل شركة تسويق تطبيقات إلكترونية، كما تعد شركة ميديا هايست من أفضل شركات التسويق في الإمارات فهي تمتلك الخبرة والمهارة الواسعة التي جعلتها الشريك المثالي لنجاح الكثير من المشاريع.
تعتمد شركة ميديا على خبراء في التسويق القادرين على وضع استراتيجية تسويق مدروسة باحترافية، والبدء في دراسة السوق وتحليل المنافسين وذلك بالاعتماد على الأدوات الرقمية المتطورة التي تساعد على تحليل وقياس النتائج بدقة عالية.
تعتمد شركة ميديا هايست على طرق تسويق متنوعة لكي تلائم الأنشطة المختلفة وتحقق الأهداف التسويقية المطلوبة لكل نشاط تجاري، تتميز الشركة بتقديم خدمة العملاء المتاحة طوال الوقت للرد على أسئلة العملاء في أي وقت، كما تلتزم بالمواعيد المحددة مع العملاء، وتوفر أسعار تسويق متوافقة مع الميزانيات المختلفة.
أهم 10 نصائح لتسويق تطبيقك الإلكتروني
لكي يمكنك معرفة كيفية التسويق لتطبيق الكتروني احترافي عليك وضع هذه النصائح في الاعتبار:
- قبل البدء في خطة التسويق حدد الأهداف التسويقية على أن تكون واقعية قابلة للقياس.
- تحديد الجمهور المستهدف وفهم طبيعة السلوك، والاحتياجات وجمع البيانات الخاصة بهم لكي يتم اختيار وسائل التسويق المناسبة.
- تحسين التطبيق في نتائج البحث داخل متاجر التطبيقات والقيام بالعديد من الممارسات مثل إضافة الكلمات المفتاحية، اختيار صور عالية الجودة.
- اختيار شعار مميز للتطبيق على أن يعبر عما يقدمه التطبيق في نفس الوقت جذاب.
- الحرص على توفير واجهة سهلة الاستخدام ومراعاة سهولة تنقل المستخدم داخل التطبيق.
- إنشاء محتوى قوي جذاب والترويج عبر العديد من الوسائل منها منصات التواصل الاجتماعي، المدونات وغيرها.
- التسويق عبر المؤثرين في نفس مجال تطبيقك لكي يساهم في الوصول للجمهور المستهدف.
- تشجيع المستخدمين على المشاركة والتفاعل مع التطبيق وجمع التقييمات والعمل على تطوير التطبيق بشكل مستمر.
- التحليل المستمر للتطبيق وقياس نتائج الحملات التسويقية لمواكبة التطورات التي تحدث في السوق ومراعاة متطلبات المستخدمين.
- استخدام مقاطع الفيديو التي توضح كيفية استخدام التطبيق وأهم الفوائد التي يوفرها تطبيقك لتحفيز استخدامه.
كيف تختار أفضل شركة برمجة تطبيقات في دبي فى 6 خطوات؟
يعد التسويق الإلكتروني للتطبيقات الإلكترونية من الوسائل التي تساعد على تحقيق الأهداف التسويقية في ظل المنافسة القوية بين الأنشطة التجارية، ولكن تتطلب الخبرة والتخطيط السليم بهدف الوصول للعملاء، لذلك يمكنك اليوم التواصل مع خبراء شركة ميديا هايست.
أسئلة شائعة
كيف اسوق لتطبيق إلكتروني؟
هناك العديد من الطرق المستخدمة لتسويق التطبيق منها التسويق بالفيديوهات، التسويق بالمحتوى، التسويق عبر المؤثرين، الإعلانات المدفوعة على جوجل أو منصة الفيسبوك، كما يمكن التواصل مع أفضل شركة تسويق إلكتروني مثل ميديا هايست.
كيف تجعل تطبيقك مشهور؟
يمكنك من خلال التركيز على تحسين تجربة المستخدم، الحرص على تقديم المزايا في التطبيق التي يبحث عنها الجمهور المستهدف، استخدام واجهة مستخدم مميزة، الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي للترويج عن التطبيق.