خلال الأعوام القليلة الماضية اكتسبت التجارة الإلكترونية شهرة غير مسبوقة، مما جعل رواد الأعمال يتسارعون حول البحث عن كيفية و تكلفة انشاء متجر الكتروني وفهم بيئة التجارة الإلكترونية وهوامش الربح التي غيّرت مسار العديد من الأعمال الناشئة في فترة قصيرة، لذلك نستعرض في مقال اليوم كل ما يتعلق بتحديد تكلفة تصميم وتشغيل متجر الكتروني في الإمارات العربية المتحدة.
مزايا إنشاء متجر إلكتروني في الإمارات
يزخر مناخ الإمارات العربية المتحدة بالإمكانات التكنولوجية المتطورة التي سرّعت وتيرة ازدهار سوق التجارة الإلكترونية، وتنوّع المتاجر الإلكترونية، والجدير بالذكر أن الإمارات على وجه التحديد اكتسبت سمعة طيبة على مستوى العالم أجمع، وأصبحت واحدة من أشهر أسواق التجارة الإلكترونية تقدمًا في الشرق الأوسط، وإليك بعض الإحصائيات المؤيدة:
- خلال النصف الأول من 2022 بلغت نسبة مبيعات التجارة الإلكترونية في الإمارات 23% من إجمالي المبيعات
- 99% من سكان الإمارات يمكنهم الوصول إلى الإنترنت
- يحمل المقيمون بالإمارات حوالي 200 جنسية مختلفة من شتى أنحاء العالم
- 75% من السكان الأصليين والوافدين يفضلون التسوق الإلكتروني
- 43% من المتسوقين ينفقون نصف رواتبهم على التسوق الإلكتروني فقط
- 65% من العملاء يفضلون المواقع المتخصصة، في حين يفضل آخرون المواقع العامة
- 43% من العملاء يكررون عملية الشراء من نفس المتجر بفضل نظام المكافآت، وسياسات الشحن والدفع
هناك مئات الإحصائيات التي تبرهن على نجاح سوق الإمارات في استيعاب وتنمية مفهوم التجارة الإلكترونية، وقبل أن نتناول كيفية حساب تكلفة انشاء متجر الكتروني سنوضح أولًا أنواع المتاجر الإلكترونية.
الدليل الكامل لـ انشاء متجر الكتروني في الامارات في 7 خطوات
انواع المتاجر الالكترونية
هناك عدة تصنيفات لـ انواع المتاجر الالكترونية، يتم الاختيار من بينها بما يتناسب مع طبيعة نشاطك، حيث يعتمد التصنيف الأول على نموذج التجارة الإلكترونية الخاص بك، بينما يعتمد التصنيف الثاني على طريقة بناء المتجر،
إلى جانب بعض التصنيفات الأخرى بناء على نوعية المنتجات وطرق البيع وما إلى آخره من هذه التفاصيل، واختصارًا سنتناول بالتوضيح فقط أهم التصنيفات التي تؤثر في تكلفة انشاء متجر الكتروني.
أنواع المتاجر الإلكترونية حسب ما تقدمه:
- متاجر المنتجات المادية، وتختص بطرح المنتجات المادية والسلع الملموسة، مثل الملابس والكتب ومستلزمات المنزل وغيرها، ويشكل هذا النوع حوالي 75% من إجمالي عدد المتاجر الإلكترونية.
- متاجر المنتجات الرقمية، وتقوم على بيع المنتجات غير الملموسة مثل البرامج أو الصور أو الكتب الإلكترونية، وتعتمد على البيع المباشر أو الاشتراك الشهري.
- متاجر الخدمات، وتستهدف توفير الخدمات المختلفة للعملاء، مثل خدمات الشركات أو حجز التذاكر أو مواعيد الأطباء وغيرها من الخدمات المختلفة.
أنواع المتاجر الإلكترونية حسب نموذج العمل:
- متجر العلامة التجارية الفردية، إذا كنت تبحث عن أقل تكلفة انشاء متجر الكتروني فإن هذا الموقع يقدم منتجات أو خدمات شركة أو بائع واحد فقط، ويعتبر من أكثر الأنواع شيوعًا بين تجار التجزئة والشركات.
- متجر متعدد البائعين، يتيح هذا الموقع للبائعين عرض منتجاتهم مقابل اشتراك شهري أو نسبة ثابتة على المبيعات، وترتفع تكلفته قليلًا مقارنة بمتاجر العلامة الفردية
- الأسواق، تربط الأسواق بين البائع والمشتري ضمن منصة واحدة، ويمكن لكل منهما طرح المنتج الذي يرغب في بيعه بشرط اتباع القيود والتعليمات، ويعتبر من أكثر أنواع المتاجر تكلفة في التأسيس والتشغيل أيضًا.
- مواقع الأفلييت، يتم تصميمها لطرح منتجات العلامات التجارية أو المتاجر الأخرى مقابل عمولة لكل عملية شراء تتم من خلال متجرك.
في ضوء خطة العمل وأهداف المتجر تساعدك شركة تصميم المتاجر الإلكترونية أو التسويق الالكتروني في تحديد الخيارات المناسبة لمتجرك، ومن ثم تحديد أهم بند من العناصر المؤثرة في تكلفة انشاء متجر الكتروني.
إليك 11 أفكار متاجر إلكترونية مربحة
حساب تكلفة إنشاء متجر إلكتروني
المقارنة بين عروض شركات تصميم المواقع أمر مستحيل عمليًا، فلكل شركة أو مصمم مستقل منهجية مختلفة سواء في العمل أو تسعير الخدمة، وغالبًا ما تجد تفاوتًا كبيرًا بين أسعار تصميم متجر إلكتروني من شركة لأخرى، لذلك فإن السبيل الأفضل لفهم أسباب هذا الاختلاف هو معرفة كيفية حساب تكلفة انشاء متجر الكتروني، وأهم العوامل التي تؤثر في التكلفة..
-
تحديد نشاط المتجر الالكتروني
يتحكم نشاط المتجر بشكل مباشر في تحديد المنافسين الفعليين، ومن خلالهم يمكنك تحديد عناصر تصميم المتجر، والإمكانات الواجب توفيرها، وكيفية طرح المنتجات، والعدد اللازم توفيره من المنتجات، وما إلى آخره من التفاصيل التي تساعدك في وضع تصور مبدئي حول التقنيات والإضافات اللازم توفيرها في متجرك لمساعدة العملاء.
-
طريقة بناء المتجر
أولًا هناك أكثر من طريقة لتأسيس المتاجر الإلكترونية، تختلف بشكل جذري في التكلفة، والإمكانات التكنولوجية التي توفرها لك أيضًا:
- المنصات مفتوحة المصدر مثل Magento أو Opencart أو Woo Commerce وتتيح لك هذه التقنية تحميل كود المصدر والتعديل عليه لتطوير موقعك، وتعتبر الطريقة الأقل تكلفة.
- منصات “Saas” تشبه فكرتها وحدات الإيجار، حيث تعتمد على وجود نظام أساسي يدعم بعض المميزات، يتيح لك الحصول على حصة محددة لبناء متجرك مقابل اشتراك شهري، ويسمح لك بإجراء بعض التعديلات فقط، وهو الخيار الأسرع لبناء المتجر ويعتبر متوسط التكلفة.
- البرمجة الخاصة، وعلى الرغم من كونه الاختيار الأكثر تأثيرًا في رفع تكلفة انشاء متجر الكتروني، إلا أنه الأفضل، من ناحية المرونة وحرية تعديل وتطوير المتجر، ناهيك عن سهولة التوسع وقتما تشاء، وملاءمته لمختلف الأنشطة.
ويبقى السؤال الأكثر تكرارًا هنا “كيف اختار الطريقة المناسبة؟” والجواب يعتمد على خطة المتجر، وإن كانت نصيحتنا الدائمة هي الاستعانة بـ خبير تصميم مواقع أو شركة تصميم متاجر الكترونية، لأن تكلفة التعديل على المتجر فيما بعد قد تصل إلى ضعف تكلفة التأسيس الخاطئ.
-
عوامل تؤثر على تكلفة تصميم متجر الكتروني
بمجرد تحديد النشاط واختيار طريقة بناء المتجر، تحتاج إلى تحديد العناصر اللازمة لتصميم المتجر، والتي تتحكم بدورها في التكلفة الفعلية لإنشاء المتجر مثل:
-
عنوان موقعك على الويب (domain)
غالبًا ما يتراوح سعره بين 10-2000 دولار أو أكثر، ويتطلب تجديد سنوي بنفس سعر الشراء أو بسعر مختلف، علمًا بأنه ليس هناك سياسات ثابتة تتحكم في أسعار النطاق الإلكتروني، لذلك استعن بـ خبير سيو لاختيار عنوان ويب مناسب لموقعك وذات سعر شراء وتجديد متقارب أيضًا حتى لا تضطر لتحمل نفقات إضافية عند التجديد السنوي.
-
استضافة الموقع (Web Hosting)
الاستضافة هي الخدمة المسؤولة عن تخزين وحفظ ملفات موقعك، ويتم الحصول على هذه الخدمة مقابل اشتراك شهري يبدأ من 4 دولار أو اشتراك سنوي، ويختلف سعر الاشتراك تبعًا لحجم الموقع وعدد الزوار المتوقع، علمًا بأن استخدام منصات Sass لبناء المتجر لا يتطلب منك حجز استضافة خارجية، مما يؤثر أيضًا في تكلفة انشاء متجر الكتروني.
-
تصميم تجربة وواجهة المستخدم (UI & UX)
أيًا ما كان اختيارك البرمجي لبناء المتجر، سيتطلب منك ذلك وضع تصميم احترافي ومميز لواجهة المستخدم، وكذلك تصميم تجربة عملية سريعة ومتجاوبة مع متطلبات العميل، إذا اخترت شركة تسويق الكتروني لتنفيذ متجرك فسوف تتولى الشركة هذه المهمة، أما إذا قررت الاعتماد على مصمم مستقل فقد تتحمل نفقة إضافية لتعيين مستقل آخر لتصميم تجربة وواجهة المستخدم.
-
الإضافات الأساسية لتصميم المتجر
يجب أن يتضمن موقعك بضعة إضافات أساسية يحصل عملاؤك بمساعدتها على تجربة تسوق مميزة، وتساعدهم أيضًا في إتمام عملية الشراء، ولاشك أن هذه الإضافات تؤثر في تكلفة انشاء متجر الكتروني حيث يتطلب بعضها أكواد برمجية إضافية أو رسوم تفعيل أو اشتراك شهري، ومن أهم هذه الإضافات:
- Customer Registration
- Search Navigation
- Product Reviews
- Flexible check out
- Multiple payment options
هذا إلى جانب بعض الإضافات الأخرى التي تساهم في تطوير وتحسين تجربة المستخدم والاحتفاظ بالعملاء، ودائمًا ما ترشحها شركات تصميم المتاجر في الامارات تبعًا لمجال الموقع ونموذج العمل.
تلعب هذه العناصر دورًا أساسيًا في تحديد تكلفة انشاء المتجر الالكتروني، التي غالبًا ما تبدأ من 10 آلاف درهم، وتصل إلى 400 ألف درهم تبعًا لحجم وخطة الموقع، ولكن ماذا عن التكلفة في الدول الأخرى؟
هل تختلف تكلفة انشاء متجر الكتروني في الامارات عن مصر والسعودية؟!
لا تختلف تكلفة تصميم المتاجر الإلكترونية جذريًا من دولة لأخرى، وذلك لأن العوامل الأساسية لتصميم المتجر ثابتة في مختلف أنحاء العالم، لذا نجد أن تكلفة انشاء متجر الكتروني فى السعودية، تعادل تقريبًا تكلفة انشاء متجر الكتروني فى مصر، وهي نفسها مقاربة للتكلفة السابق ذكرها.
من ناحية لأن العناصر المتحكمة في تحديد التكلفة الفعلية ثابتة، ومن ناحية أخرى فإن أسعار الخدمات أيضًا متقاربة، لذلك يوجد اختلافات بسيطة فقط في تكلفة التأسيس، وإنما قد تختلف تكلفة التشغيل من دولة لأخرى، تبعًا لرسوم الخدمات والتصاريح اللازمة لتشغيل المتجر، وإليك بعض التفاصيل الهامة حول تكلفة تشغيل المتاجر الإلكترونية..
تعرف على ما هي مميزات المتجر الإلكتروني الناجح وطرق إدارته كالمحترفين
تكلفة تشغيل المتجر الالكتروني
لا تتوقف تكاليف المتجر الإلكتروني على حد البرمجة وإعداد الموقع فقط، وإنما هناك بعض النفقات الأخرى لإعداد موقعك للعمل منها على سبيل المثال:
- تهيئة الموقع للنشر عبر محركات البحث؛ يقوم خبير السيو بضبط الإعدادات اللازمة لتهيئة الموقع، ووضع خطة العمل الخاصة بالمحتوى المطلوب واستراتيجيات دعم ظهور المتجر للعملاء من خلال محركات البحث المختلفة.
- تكلفة اختبار ومراجعة الموقع قبل النشر؛ تقوم شركات تصميم المتاجر الإلكترونية بتوفير الخدمة ضمن تكلفة تصميم المتجر، على عكس المبرمجين المستقلين، لذلك قد لا يتم إضافتها إلى تكلفة التشغيل.
- تكلفة إعداد المحتوى اللازم للمتجر، سواء المحتوى الكتابي أو المرئي أو المسموع، ويتوقف اختيار نوع وكم المحتوى المطلوب على خطة المتجر.
- تكاليف إدارة المتجر، وتعتمد بشكل أساسي على حجم المتجر، والأهداف المراد تحقيقها، وخطة العمل التي يتم بناء عليها تحديد العمليات الأساسية لإدارة المتجر.
- ومن ضمن العوامل المؤثرة أيضًا في تكلفة انشاء متجر الكتروني الحصول على التراخيص اللازمة للعمل، والتي تختلف قيمتها وإجراءاتها من دولة لأخرى.
يتضح لنا من خلال الفقرات السابقة أن تأسيس وتشغيل متجر إلكتروني يتطلب العديد من العمليات المتسلسلة، بداية من خطة البرمجة، والتصميم البرمجي، والتهيئة، والنشر والإدارة وغيرها، إذن ما هي أفضل الطرق لهيكلة وتنظيم هذه العمليات والتحكم في تكلفة المتجر.
هل المتجر الالكتروني مربح؟ وما مميزات بناء متجر احترافي؟
ما الافضل الاعتماد على شركة تصميم متجر الكتروني أم مبرمج فري لانس؟
لكل من الخيارين مزايا مختلفة، ولضمان اتخاذ القرار الصحيح عليك أولًا فهم طبيعة بيئة العمل في كل من الحالتين، واختيار ما يناسبك، وفيما يلي سنطرح عليك بعض الاسئلة التي تساعدك الإجابة عليها في اتخاذ القرار المناسب:
- ما مدى خبرتك في مجال التجارة الإلكترونية ومتطلباتها؟
- ما مدى خبرتك في مجال تصميم المواقع واختبارها وتهيئتها للعمل؟
- كم من الوقت يمكنك قضاؤه يوميًا لمتابعة المتجر الإلكتروني؟
- ما هي ميزانيتك لتأسيس وتشغيل المتجر؟
- ما هي استراتيجية العمل داخل المتجر؟
- هل يمكنك تحديد تكلفة انشاء متجر الكتروني في كل من الحالتين؟
- ما هي مراحل بناء وتطوير المتجر، والمهام المطلوبة في كل مرحلة؟
- ما هي المعايير التي ستضعها لتعيين الموظفين المستقلين؟
- ما هي استراتيجيات التسويق التي ستتبعها، وكيفية تنفيذها؟
إذا كانت لديك إجابات واضحة ومباشرة لهذه التساؤلات، ومستوى خبرتك يتجاوز المتوسط سواء في البرمجة أو إدارة المتاجر الإلكترونية ويمكنك تخصيص من 5-9 ساعات يوميًا للعمل على متجرك بإمكانك اختيار الموظفين المستقلين، وإن لم تكن كذلك فمن الأفضل التعاون مع شركة تصميم متجر الكتروني أو شركة تسويق الكتروني لتأسيس وتشغيل المتجر وإدارته أيضًا.
الاعتماد على شركة تصميم متاجر وتسويق الكتروني:
بوجه عام تضمن لك شركة التسويق الإلكتروني تنفيذ كافة المهام المتعلقة بالبرمجة والتسويق والإدارة أيضًا على أكمل وجه، حيث تضم كل شركة أكثر من فريق عمل متخصص في مختلف المجالات الفرعية المتعلقة بتصميم المواقع الإلكترونية وإدارتها، ومن ضمن مزايا التعامل مع مؤسسة متكاملة:
- الخبرة الكافية لمساعدتك في اتخاذ القرارات المتعلقة بتأسيس المتجر
- سرعة التنفيذ وذلك لخبرتهم في توزيع المهام وطرق تنفيذها
- توفير التوصيات اللازمة بأحدث الوسائل التكنولوجية وأفضل الممارسات سواء في البرمجة أو الإدارة
- انخفاض تكلفة انشاء متجر الكتروني حيث تتعامل الشركة مع المتجر كمشروع متكامل، لذا يتم تخفيض التكاليف الفرعية
لذلك نجد أن اختيار التعامل مع شركات التسويق هو الأكثر شيوعًا بين المستثمرين، سواء ممن يملكون متاجر تقليدية ويرغبون في التوسع أو من يريد بدء نشاط مستقل.
الاعتماد على مبرمج فري لانسر:
دائمًا ما يسعى الموظفون المستقلون لأداء المهام المطلوبة منهم على أكمل وجه وفي أسرع وقت ممكن، ولكن لا يمكنك الاعتماد على موظف واحد لتأسيس المتجر بالكامل خاصة في المشروعات الكبيرة، كما أن توظيف ومتابعة الموظفين المستقلين يتطلب الكثير من الوقت والجهد.
لذلك يقتصر الاعتماد على الفري لانسر على أداء مهام معينة فقط، ويستلزم أن يكون لديك الخبرة الكافية لاختيار الموظف المناسب وتقييم أدائه أيضًا، أما الاعتماد الكلي على الموظفين المستقلين فقد يرفع تكلفة انشاء متجر الكتروني إلى الضعف، ومن ناحية أخرى يستلزم دراية كافية بعملية تأسيس وتشغيل المتجر.
دراسة جدوي متجر الكتروني
لطالما أنك قررت انشاء متجر الكتروني فعليك أولًا فهم بيئة التجارة الإلكترونية ومتطلبات إنشاء المتجر الإلكتروني، لذلك سنسلط الضوء خلال هذه الفقرة حول أهم الاتفاقيات اللازمة لتنفيذ ومتابعة مشروعك:
- التخطيط: سيتطلب منك التخطيط للمتجر إجراء أبحاث السوق وتحديد المجال والمنتجات ونموذج البيع وغيرها من التفاصيل، ويمكن لمتخصصي دراسات الجدوى مساعدتك في هذه المهام.
- البرمجة: تتضمن مرحلة البرمجة العديد من المهام التي تبدأ بتصميم النموذج المبدئي للمتجر وتحديد نظام العمل وطريقة الاستلام وغيرها من التفاصيل.
- خدمات الشحن: أضف إلى تكلفة انشاء متجر الكتروني اتفاقية شحن المنتجات، عليك البحث عن شركة شحن والاتفاق على سياسات شحن المنتجات المختلفة.
- خدمات الدفع: يتطلب منك الأمر توفير حساب بنكي، ونوافذ مختلفة للدفع الإلكتروني، وكذلك توضيح سياسات الدفع النقدي.
- التشغيل: عليك أن تخطط أيضًا لمرحلة تشغيل المتجر وكيفية إضافة المنتجات والوقت والتكلفة اللازمة لذلك.
- الإدارة: إدارة المتجر من أهم مراحل العمل، وهنا يلزم تحديد المهام والعمليات المطلوب تنفيذها وتوظيف الأشخاص المناسبين للقيام بها وتحديد مهمة وتكلفة كل وظيفة.
- الصيانة والمراجعة: يجب أن تتضمن خطتك أيضًا مواعيد ومتوسط تكلفة عملية صيانة ومتابعة الموقع.
إليك تجربتي في انشاء متجر الكتروني وكيف ساعدتني ميديا هايست
افضل شركة انشاء وتصميم متجر الكتروني في الامارات
تمتاز شركة ميديا هايست بتوفير أفضل خدمات إنشاء وتصميم وتطوير المتاجر الإلكترونية، بصفتنا وكالة رقمية متكاملة نقدم لكم أفضل حلول التجارة الإلكترونية، ويمكننا العمل على مختلف أشكال المتاجر الإلكترونية ومتابعة وإدارة النماذج الربحية المختلفة، ومن أهم ما يميز ميديا هايست:
- التصميم المبتكر
نؤمن بأن المتجر الإلكتروني ليس مجرد موقع يحتوي على عدة منتجات وعربة تسوق فقط، لذلك نعطي لكل مرحلة حقها لابتكار واختبار أفضل وأحدث التقنيات المتوفرة، وتطوير أفكار وحلول جديدة للوصول إلى موقع متجاوب ومتكامل.
- الخبرة الواسعة
لدينا سابقة أعمال قوية، وخبراء متخصصون يوجهون أكثر من فريق عمل للوصول إلى أفضل النتائج، لذلك نضمن لك الحصول على خطة عمل احترافية، ومدى زمني واضح لتطور المشروع، واستشارات موجهة لمتابعة وتحسين أداء متجرك بعد الاستلام.
- التكلفة المُخفضة
لن تستمتع فقط بتصميم إبداعي متطور، بل ستحصل أيضًا على أقل تكلفة لانشاء متجر الكتروني في مصر أو الامارات، علمًا بأننا نوفر لعملائنا تقرير شامل عن تكلفة المتجر، خلال كل مرحلة من مراحل التصميم والتطوير.
- تعدد الخدمات
وأخيرًا، لدينا قائمة خدمات متكاملة، تتنوع بين البرمجة وخدمات التسويق والإعلانات وإعداد المحتوى، فضلًا عن إمكانية إدارة المتجر بالكامل، تواصل معنا الآن عبر الاتصال الهاتفي أو المحادثات المباشرة للاستعلام عن خدمات ميديا هايست للتسويق الالكتروني وتصميم وإدارة المواقع.
أفضل شركة تصميم متجر الكتروني احترافي
أهم الأسئلة الشائعة حول تكلفة انشاء متجر الكتروني:
ما هو سعر تصميم متجر الكتروني؟
يعتمد سعر تصميم المتجر الإلكتروني على حجم المتجر ونموذج العمل وعدد ونوعية المنتجات أو الخدمات المطلوب طرحها من خلال المتجر، ويمكنك التعرف على كيفية تحديد التكلفة الفعلية من خلال مراجعة العناصر السابقة.
هل يمكن انشاء متجر الكتروني مجاني؟
تتيح العديد من المنصات خدمة تصميم متجر الكتروني مجاني، ولكن غالبًا ما تكون هذه التجربة غير قابلة للتشغيل والنشر عبر محركات البحث، وإن كانت بعض المواقع تتيح لك نشر الموقع فإنه لا يمكنك تفعيل كافة الخصائص اللازمة لتشغيل المتجر مجانًا.
ما هي تكلفة صيانة المتجر الإلكتروني؟
تتطلب جميع المواقع الإلكترونية صيانة دورية منتظمة لضمان تجاوب جميع العمليات داخل المتجر، ورصد الأخطاء التقنية وحلها، وتعتمد تكلفة الصيانة على حجم الموقع وعدد الأخطاء والمشاكل التي تم رصدها خلال الفحص.
One Response
هذا المفال مفيد جدا ومميز v