بعد مرور عامين على تجربتي في انشاء متجر الكتروني في دبي يمكنني القول بأن الاستثمار ليس في المنتج فقط، وإنما الاستثمار الحقيقي في التكنولوجيا والمعلومات والاستراتيجيات الناجحة، فمن السهل أن تطرح مئات المنتجات وتصل إلى آلاف العملاء، ولكن ليس سهلًا أن تحقق نسبة مبيعات مُرضية، أو أن تضع خطة متكاملة لتنمية متجرك، واعتقد أن هذا هو السر وراء استمرار بعض المتاجر واختفاء بعضها! اليك قصتي…
Tabel of Content
Toggleكيف بدأت تجربتي في انشاء متجر الكتروني ؟
خلال الأشهر الثلاثة الأولى اعتقدت أن كل شيء إيجابي، وأن تجربتي في انشاء متجر الكتروني بنفسي ستكون ناجحة ومميزة، وخلال العام الأول سأحقق نسبة المبيعات المتوقعة، والتي حددتها دون أساس علمي!
ولكن بعد مرور عدة أشهر لم تتحرك المبيعات، بل تضاعفت النفقات بلا جدوى! هناك بعض المبيعات ولكنها دون المتوقع بكثير، وهناك العديد من المهام المطلوب إنهائها، لم اتمكن من الموازنة بين متابعة تطور المنافسين، وتحليل بيانات المتجر، وصياغة العروض والتخفيضات، والرد على استفسارات العملاء، و ….إلخ
وسرعان ما تداركت أن التجارة الإلكترونية ليست مجرد متجر على الانترنت فقط فهناك العديد من المهام والنفقات الأخرى، وأمام هذه المهام المتعددة التي يتطلب كل منها خبرة في مجال مختلف، تأكدت أن مشروع المتجر الإلكتروني ليس مشروعًا فرديًا، ويتطلب نجاحه عدة خبرات متزامنة لتغطية كافة الجوانب، لذلك قررت الاستعانة بأحد الشركات المتخصصة في مجال تأسيس وإدارة المتاجر الإلكترونية، وقد كانت هذه المحاولة الأخيرة سببًا في تصحيح تجربتي في انشاء متجر الكتروني ونجاح واستمرار المتجر..
سأوضح لكم فيما يلي أهم مقتطفات التجربة، وكيف كان التخطيط الجيد سببًا في وضوح ونجاح المشروع، ولكن أولًا هل التجارة الإلكترونية مُربحة حقًا؟! وهل تؤول المؤشرات إلى استمرار نجاح التجارة الإلكترونية؟
أقرا أيضا: مميزات المتجر الإلكتروني الناجح
هل مشروع متجر الكتروني مربح ؟!
نسبة الربح 100%.. هكذا كنت اتوقع قبل التطبيق العملي! ولكن ما حدث أنني لم أجني سوى بضعة دراهم لا تكاد تُذكر مقارنة بالمصروفات التي أنفقتها على الإعلانات وتطوير عرض المنتجات وتوفير منتجات جديدة، ولم يكن أمامي سوى الصبر لبضعة أشهر حتى تنشط حركة المتجر وتزداد المبيعات.
عدة أشهر وصلت فيها عدد ساعات عملي اليومي 16 ساعة، أحاول خلالها إنهاء كافة المهام بمفردي، ولكن يبدو أن هذا العمل الجاد بلا جدوى، فلم يرتفع معدل المبيعات كما توقعت، على الرغم من محاولاتي المتكررة في تغيير سبل الإعلان، والبحث هنا وهناك عن استراتيجيات التجارة الإلكترونية.
وفي نهاية المطاف اقتنعت أن هناك خطأ ما يقيّد أرباح المتجر، ولكن لم اتمكن من تحديد المشكلة، وكمحاولة أخيرة طرحت الأمر على أحد خبراء إدارة المتاجر الإلكترونية ليتضح لي أنه ليس بالضرورة أن تحصل على أرباح أكثر كلما أضفت منتجات أكثر!
بدأ متخصص التجارة الإلكترونية بوضع خطة للمتجر، لتبدأ المبيعات بالنمو خلال شهرين، يبدو النمو بطيئًا، ولكن المؤشرات بدأت تتحرك، أصبحت هناك نسبة مبيعات وهامش ربح، و بدا المشروع مُربحًا… والآن يتجاوز هامش الربح ألف دولار شهريًا.
باختصار شديد، الربح مرهون بالتخطيط الصحيح، وهذا بالفعل ما لاحظته من خلال تجربتي في انشاء متجر الكتروني بعد الاستعانة بشركة تصميم متاجر إلكترونية، لذا تأكد أن مشروعك سيكون مربحًا بقدر التخطيط المُنظم له.
تعرف على أهم 10 من مزايا وعيوب التجارة الإلكترونية
مميزات انشاء متجر الكتروني فى الامارات
كنت متوقعًا بالعمل في سوق الإمارات، لذا لم أفكر كثيرًا في اختيار دبي للعمل بها؛ اختيار دبي خاصة يعني أنه بإمكانك الوصول إلى مختلف دول إفريقيا والشرق الأوسط بسهولة، أضف إلى ذلك:
- ارتفاع القدرة الشرائية للعملاء، سواء المقيمين في الدولة أو الزوار
- اتجاه الثقافة العامة نحو التسوق الإلكتروني، لذلك تنمو بها معدلات التجارة الإلكترونية يومًا بعد يوم
- التسهيلات المختلفة التي توفرها الإمارات للمستثمرين، خاصة في مجالات التجارة الإلكترونية
- تحسين الخدمات اللوجيستية المختلفة، ناهيك عن البينة التحتية المتطورة والحكومة الرقمية
هناك مئات المزايا التي لا يسعنا الوقت لسردها، فجميعنا نعلم أن الإمارات من أفضل الأسواق العالمية، وإليك بعض الإحصائيات القليلة للدلالة على ذلك:
- تقع الإمارات في مقدمة دول الشرق الأوسط من حيث حجم تعاملات التجارة الإلكترونية، الذي بلغ في دبي فقط 19% من إجمالي نسب المبيعات في الشرق الأوسط عامة.
- بلغ عدد رخص التاجر الإلكتروني 2388 رخصة لعام 2020 فقط! بزيادة سنوية نحو 53%
- من المتوقع أن تحقق التجارة الإلكترونية هامش ربح 4 تريليون دولار خلال الفترة بين 2020 إلى 2025.
- تحوّل 89% من سكان الإمارات نحو التسوق الإلكتروني لمختلف متطلباتهم خلال السنوات الخمس الأخيرة
لا أخفيك سرًا، كانت مثل هذه الإحصائيات والمزايا دافعًا أساسيًا لبدء تجربتي في انشاء متجر الكتروني في دبي بالتحديد، وفيما بعد تيقنت أن هذا الاختيار كان مثاليًا، على الرغم من قوة المنافسة في سوق دبي الضخم، إلا أن القوة الشرائية المرتفعة تخلق سوقًا أكثر اتساعًا ومرونة مقارنة بالدول الأخرى.
ما سبق ذكره ما هو إلا توضيح لمميزات الاستثمار في سوق دبي، خاصة التجارة الإلكترونية، وفيما يلي الجزء العملي من التجربة وأهم العوائق والصعوبات التي واجهتنا وكيف تم التغلب عليها.
أقرا بالتفصيل: إنشاء متجر إلكتروني في الإمارات
متطلبات متجر الكتروني
للوهلة الأولى كنت مقتنع أن متطلبات فتح متجر الكتروني ما هي إلا موقع الكتروني سريع ومنظم وباقة منتجات متنوعة، وبعض الصفحات للترويج عبر منصات التواصل الاجتماعي، أما عن إدارة المتجر ومتابعة العمليات المختلفة فبإمكان شخص واحد القيام بها،
ولكن هذا التخيّل كان محدودًا للغاية وغير واقعي بالمرة، فقد ظهرت أمامي قائمة متطلبات واسعة يلزم توفيرها لإنشاء متجر احترافي، قد يصعب على شخص واحد تنفيذها بمفرده، وإليك هذه المتطلبات ربما تساعدك في رحلتك القادمة:
-
قبل انشاء متجر الكتروني ابدأ بـ أبحاث السوق
قد لا يكون المسمى واضحًا وصريحًا، ولكن دعني أوضح لك ما أقصده بأبحاث السوق، وكيف كانت سببًا لنجاح تجربتي في انشاء متجر الكتروني ، جميعنا نمتلك الفكرة، ولكن إن لم تكن لديك الخبرة الكافية لوضع خطة احترافية، فأنت على محك الخطر، وهذا بالفعل ما حدث معي، ووضعني أمام قرار إلغاء الفكرة وإنشاء المشروع..
تعتبر أبحاث السوق بمثابة الخطوة الأولى التي تسبق مرحلة التخطيط، لِذا عليك أولًا إجراء بحث منظم ودقيق للإجابة على مِثل هذه الاسئلة:
- ما هي المنتجات التي ترغب في بيعها عبر الانترنت؟
- من هم المنافسين في هذا المجال؟
- كيف يصلون إلى عملائهم، وما أفضل القنوات التسويقية؟
- ما هو نموذج الأعمال الخاص بكل منافس؟
- ما متوسط مبيعات كل متجر منافس؟
- ما هي نقاط الضعف التي يمكنك التغلب عليها وكسب العملاء؟
ما الأفضل لإجراء أبحاث السوق؟
جربت العديد من الأدوات المجانية لتحليل البيانات، ولكن تضارب النتائج كان دليلًا على عدم دقة هذه الأدوات، لذا تحملت نفقات إضافية لشراء أداة مدفوعة، ومجهود إضافي لفهم طبيعة عملها وكيفية استخدامها، ولكن يبدو أنني في ظل الزحام المعلوماتي تناسيت الهدف الأساسي؛ لذا لم اتوصل لمعلومات بسيطة وواضحة بدرجة وضوح تلك المعلومات التي وفرها لي خبر السيو!
إن الهدف الأساسي هو تحليل البيانات واستخلاص معلومات واقعية ودقيقة، لتوضيح الفكرة ووضع خطة العمل، ولكن فكرة البحث عن الأدوات وآلية عملها وكيفية تحليل البيانات تبعدك تمامًا عن هدفك وقد تستغرق قرابة شهرين، لذا لا أنصحك بتضييع الوقت والمجهود في إجراء أبحاث السوق وإسناد المهمة مباشرة إلى أحد خبراء السيو داخل افضل شركة سيو في الامارات.
علمًا بأن هذه النصيحة ليست من باب التساهل، ولكن كي تتمكن من إجراء بحث دقيق بناء على بيانات صحيحة سوف تستنفذ وقت ومال ومجهود أيضًا، في حين أنه يمكنك الاعتماد على خبير متمرس لإنجاز المهمة في وقت أسرع وبتكلفة أقل.
-
حدد المنتجات والسوق المستهدف
الخطأ الأول في تجربتي في انشاء متجر الكتروني كان استبدال الخطوتين؛ قمت بتحديد المنتجات أولًا ثم محاولة تحديد المنافسين وطرق التسويق، لذلك واجهت صعوبة في تحديد المنافسين، والوصول إلى استراتيجية مناسبة لعرض المنتجات، بل تحوّل تركيزي إلى كيفية إضافة المزيد من المنتجات دون تخطيط!
وهنا توقفت لدقائق ما الذي يجب عليا فعله؟!
هل استمر في إضافة منتجات جديدة كما هو الحال لدى المنافسين؟ أم أكتفي بالمنتجات المتاحة على المتجر واهتم بتقنيات التسويق فقط؟ أم أضيف منتجات جديدة مع التسويق لها بفعالية لاستقطاب المزيد من الزوار؟ تخبطت في هذه المتاهة كثيرًا وأهدرت المزيد من الوقت في التجارب.
وفي الحقيقة لم تكن هذه الخيارات صحيحة فقد كان عليّ الرجوع للخطوة الأولى منذ البداية؛ حدد المجال أولًا، وتعمق في بحث نقاط القوة والضعف واستراتيجيات العمل، وادرس العميل المستهدف جيدًا، وبناء عليه اختر قائمة المنتجات المناسبة لاحتياجات العميل ومن ناحية أخرى ابدأ بباقة مناسبة لميزانية متجرك.
كيف تختار منتجاتك باحترافية؟
كانت ميزانيتي صغيرة، وربما هذا هو السبب وراء تجربتي في انشاء متجر الكتروني بمفردي لتوفير النفقات، ولكن خطأ تحديد المنافسين وخطة العمل وضعني أمام صراع إضافة المنتجات، لزيادة عدد الزوار وعمليات البيع، ولكن دون جدوى، لذلك اختر قائمة منتجاتك في ضوء النقاط التالية:
- إذا كانت ميزانيتك محدودة، وأردت العمل في مجال العناية الشخصية ومستحضرات التجميل، على سبيل المثال، ستجد آلاف المنافسين، هنا عليك اختيار باقة محددة، ولتكن منتجات العناية بالشعر فقط، وقم بإضافة أحدث المنتجات وأكثرها رواجًا، لتغطية هذه الفئة.
- أما إذا كان لديك ميزانية جيدة، ويمكنك المنافسة بقوة، فاهتم بتوفير المنتجات الأكثر طلبًا والمُكملة لها أيضًا، لتغطية كافة متطلبات العملاء في المجال الذي قررت المنافسة به، وابحث عن ميزة تنافسية غير متوفرة بالأسواق.
- ابحث أيضًا كيف ستحصل على المنتج، وكم ستكون تكلفة وصوله إلى العميل، وكيف ستقوم بتسعير المنتجات، وقارن بين أسعار السوق وتكلفة حصولك على المنتج وحدد هل ستكون الأرباح مجزية أم أنك بحاجة للبحث عن طريقة أخرى للحصول على المنتج؟
لِمَن توفر منتجاتك ؟
بعد صراع طويل في إضافة المنتجات بلا جدوى، تساءلت عن سبب نجاح بعض المنتجات في بعض المتاجر دون غيرها! وكان الإجابة بعدة اسئلة:
- لمن توفر منتجاتك؟
- هل سيكون هذا المنتج مفيدًا للعميل؟
- هل يعتبر من ضمن اهتماماته؟
- من هو عميلك المتوقع وما خصائصه؟
- ما السوق المستهدف؟
خلصت من تلك الاسئلة لاستبيان مدى أهمية تحديد السوق المستهدف، وأن يكون تحليل خصائص العملاء أكثر دقة في ضوء المنتجات التي قمت باختيارها، على أن تستخلص من هذا التحليل نسخة خيالية من عملائك المستهدفين، توضح أسباب شراء المنتج، وكيفية الشراء، وأماكن تواجدهم، وكيفية الوصول إليهم أيضًا.
إذا استكملت الخطوات السابقة، فيمكنك القول بأنك تمتلك فكرة نظرية جيدة عن المشروع.. فكرة نظرية! بالطبع فكل ما سبق ما هو إلا مجرد تخطيط وتنظيم لفكرة انشاء متجر الكتروني احترافي، والآن يمكنك بدء أولى خطواتك العملية..
-
تصميم متجر الكتروني احترافي
لم تنتهي المتاهة بعد! ولا زال هناك اختيارات متعددة بشأن تصميم المتجر، وهذا ما واجهته بالفعل خلال تجربتي في انشاء متجر الكتروني ، وبعد كثير من البحث والاطلاع على مئات الآراء حول منصات المتاجر الإلكترونية المختلفة، توصلت لاختيار منصة ما لبناء المتجر بالكامل دون تدخل برمجي،
ولكن ما حدث أن تعديل المتجر لم يكن بسيطًا، وتطلب الأمر الاستعانة بمطور الويب مرارًا وتكرارًا، لذا لم تكن التجربة هي الأفضل، وعندما قررت الانتقال لمنصة أخرى لاحظت وجود بعض الشكاوى والمشاكل التي تواجهني في الوقت الحالي لدى مستخدمي هذه المنصات!
ولأن هذه المرحلة استغرقت من تجربتي في انشاء متجر الكتروني حوالي 6 أشهر، فلا أنصحك بإهدار هذا الوقت في محاولة تصميم وتنسيق المتجر والتنقل بين المنصات المختلفة، فهناك الكثير من الأمور الأخرى تستحق هذا الوقت، اتجه مباشرة إلى شركة متخصصة لتصميم متجرك طبقًا لحدود الميزانية المتاحة وبما يتلاءم مع مجال عملك أيضًا.
أخطاء منصات التجارة الإلكترونية:
لم تكن أخطاء المنصة الإلكترونية قاتلة، أو واضحة للمستخدم، ولكنها تطلبت احترافية في التنسيق وضبط الإعدادات، وخبير تقني متخصص للتعرف على الأخطاء التي أثرت على المبيعات والحركة داخل المتجر، على سبيل المثال:
تسبب خطأ عام في منصة ما في توقف تتبع اعلانات المبيعات على منصات التواصل الاجتماعي تمامًا! للوهلة الأولى كنا نعتقد أن المشكلة في صفحات التواصل أو عدم تطبيق سياسة الإعلان، وكان أمامنا الكثير من الاحتمالات..
حتى أوضح لي الخبير التقني لدى ميديا هايست أن المشكلة في المنصة حيث تم تفعيل Page views فقط وتعطيل إعلانات المبيعات، ولك أن تتخيّل أن حل هذا الخطأ في المنصة العامة استغرق حوالي شهرين!
كنت أتمنى لو أخبرني أحدهم في البداية أن تصميم منصتي الخاصة بواسطة شركة تصميم متاجر الكترونية سيكون أكثر مرونة وتجاوبًا؛ إصلاح خطأ عام في المنصات الإلكترونية يستغرق ما لا يقل عن شهر، أما إجراء أي تعديل على متجرك الخاص فلا يتطلب أكثر من ثلاثة أيام.
تعرف على : متطلبات فتح متجر الكتروني
ما هو افضل موقع لانشاء متجر الكتروني؟
بدأت تجربتي في انشاء متجر الكتروني مع منصة ما اعتقدت أنها مجانية! ولكن اتضح لي بعد الاستخدام أن المنصة فقط مجانية ولكن المتجر بحاجة إلى بعض الإضافات المدفوعة، لذلك لا تقع في هذا الفخ عند المقارنة، عندما تبدأ بالبحث عن افضل موقع لانشاء متجر الكتروني ستجد مئات الخيارات ما بين مواقع ومنصات و شركات لتصميم المتاجر الإلكترونية، وتوفيرًا للوقت إليك أشهر المواقع التي يمكنك من خلالها إنشاء متجر الكتروني احترافي:
- منصة الوردبريس، مع إضافة ووكومرس، علمًا بأن هناك العديد من الإضافات التي يمكنك استخدامها من خلال الوردبريس ولكن ووكومرس هي الأفضل والاسهل استخدامًا في الوقت الحالي، كما أنها تناسب جميع المتاجر تقريبًا.
- شوبيفاي، وتعتبر أيضًا من أشهر مواقع بناء المتاجر الإلكترونية، وتوفر لك العديد من القوالب المختلفة التي تضمن الحصول على تصميم سلس ومرن يتلاءم مع طبيعة منتجاتك، ولكنها ليست مناسبة للمتاجر العملاقة.
- موقع ويكس، ويعتبر من أبسط المنصات التي يمكنك إنشاء متجرك من خلالها، ويمتاز بسهولة التعديل، وتعدد القوالب، حيث توفر لك المنصة ما يزيد على 500 قالب للتجارة الإلكترونية تناسب مختلف المتطلبات.
كانت مقارنتي المبدئية سطحية، أو بمعنى أوضح لم يكن لدي عناصر صحيحة للمقارنة، لذا لم يكن اختياري مُوفق، وإليك الطريقة الصحيحة للمقارنة بين المواقع المختلفة واختيار الأفضل بالنسبة لمجال عملك:
- تعرّف على مواصفات ومميزات كل منصة بالتفصيل
- ما هي الباقات التي توفرها لك وهل تستوعب تطور المتجر أم لا
- سعر الباقة الشهرية أو السنوية التي توفرها لك المنصة
- ماذا ستكون متطلبات المتجر بعد استخدام هذه المنصة؟
في خطوة البداية تتطلب الأمر مني أسبوعًا كاملًا لاختيار المنصة المناسبة والقالب المثالي والإضافات الصحيحة، حيث أن اختيار إضافات غير مناسبة قد يسبب العديد من المشاكل البرمجية بالمتجر وربما توقفه تمامًا..
ولكن الآن يعتبر الخيار الثاني والمفضل بالنسبة لي في الوقت الحالي فهو الاستعانة بـ شركة تصميم متاجر إلكترونية لبرمجة المتجر الخاص بك من الصفر، وتولي مهمة تطوير وتحسين المتجر.
اقرا بالتفصيل : افضل المواقع لانشاء متجر الكتروني
هل يمكنك انشاء متجر الكتروني بمفردك؟
أخبرتك في الفقرة السابقة عن فخ المجانية الذي وقعت به في تجربتي في انشاء متجر الكتروني عبر أحد المنصات بسبب ضعف خبرتي التقنية، ناهيك عن أخطاء الإدارة والتسويق التي كادت أن تبتلع رأس المال وتؤدي إلى إغلاق المشروع، في البداية لم أكن صريحًا مع حدود إمكانياتي وخبرتي الشخصية، واعتقدت أن كل شيء يمكن تعلمه بسهولة، ولا بأس من التجربة والنجاح والفشل.
ولكن الواقع لا يسمح بالكثير من التجارب، والتجربة الوحيدة التي بدأ أثرها سريعًا كانت الاعتراف بحدود إمكانياتي والاستعانة بخبراء آخرين لتغطية الجوانب التي لم أكن خبيرًا بها، فعلى الرغم من البحث المتكرر ومحاولات التعلم لم أتمكن من تنظيم العمل وإنشاء المتجر بمفردي.
لا تقع أنت أيضًا في خطأ التجربة بمفردك دون خبرة كافية لتنظيم وتصميم وإدارة المتجر.
الدليل الشامل والاحترافي لـ انشاء متجر الكتروني
احتياجات المتجر الإلكتروني
خلال الشهور الأولى من تجربتي في انشاء متجر الكتروني كنت اتعامل من منطلق إدارة المتجر، احدد المهام وأنفذها بتخطيط سكحي وخبرة متأرجحة، فبعض المهام تستغرق ساعة، وبعضها يستغرق بحث أكثر ووقت أطول، ولا أعلم أهذا الوقت مناسب أم لا، وما إذا كانت الطريقة صحيحة أم لا، ولكنني اعمل بجد، حتى تيقنت أنني بحاجة لمساعدة.
عندما طلبت المساعدة من أحد الخبراء وجدت قائمة بالمهام المطلوب تنفيذها يوميًا وأسبوعيًا وشهريًا، وعدد أعضاء فريق العمل، ومهمة كل عضو، وإليك بعض النقاط العامة، على سبيل التوضيح وليس الحصر:
- ممثلي خدمة العملاء للرد على جميع الاستفسارات، والتأكد من استلام الطلبية، ومتابعة تقييم العملاء للمتجر.
- قسم التسويق الإلكتروني، يتطلب الأمر تعيين متخصص سوشيال ميديا للتسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي، و متخصص سيو لمتابعة وتحسين ظهور المتجر خلال محركات البحث، وكاتب محتوى لصياغة وصف ومزايا المنتج، وقد يتطلب الأمر توظيف بعض الأعضاء الآخرين تبعًا لحجم المتجر.
- مسؤول الجرد لمتابعة إحصائيات المنتجات وتوضيح المنتج الأكثر طلبًا، وعمليات الشراء والاسترداد وغيرها.
- مسؤول المالية لمتابعة ميزانية المتجر، وتسليم التقارير المالية التي توضح حجم الأرباح والخسائر لكل منتج وللمتجر بوجه عام.
- مدير المتجر، والذي يتولي أعمال الإدارة والإشراف على المتجر ككل، وتطويره.
أدركت وقتها أنه ليس بالضرورة أن تكون مديرًا لمتجرك.. وقمت بتعيين شخص آخر أكثر خبرة في أمور الإدارة والشحن وتحليل التقارير وووضع الخطط وتوزيع المهام وغيرها من الأمور الإدارية، واكتفيت فقط بإدارة القسم الذي امتلك خبرة كافية لإدارته.
تطلب المتجر في بدايته فريق مكون من 3 أشخاص فقط لتنفيذ جميع المهام، والآن يتجاوز عدد أعضاء الفريق 50 فردًا.
لماذا تحتاج الي شركة تصميم متاجر الكترونية؟
عندما قررت تطوير المتجر، لم أتمكن من تعديل القالب أو الإضافات كما أريد، لذلك قررت الاستعانة بأحد الخبراء المستقلين، وكانت النتيجة تنفيذ ما هو مطلوب في الوقت المحدد، ولكن بدون إبداع، بدون مشاركة أفكار، لم يكن هذا هو توقعي، على العكس عندما قررت التعامل مع شركة تداولنا العديد من الأفكار والتقنيات الحديثة الأفضل والأوفر.
ثمة اعتقاد شائع بأن شخص واحد يمكنه توفير نسخة المتجر التي ترغب بها وبتكلفة أقل، لذا لا تتعامل مع شركات تصميم متاجر بل تعامل مع أفراد مستقلين! أولًا ليس لديّ شك في خبرة وكفاءة المبرمجين المستقلين، وأنه بإمكانهم بالفعل تصميم المتجر باحترافية كما ترغب، وللعلم ليس شرطًا أن تكون التكلفة أقل، ولكن دعني أوضح لك التجربة من منظور عملي:
- أولًا التخصص: عندما تعاملت مع شركة متاجر الكترونية، وجدت فريق عمل متكامل يتخصص كل عضو منه في أداء مهمة واحدة، وبالتالي كان معدل الخبرات والتجارب العملية أفضل من رصيد خبرات شخص واحد.
- ثانيًا المشاركة والعصف الذهني: يتعامل المبرمج المستقل مع متجرك باعتباره مهمة يجب إنجازها بشكل محدد وفي توقيت معين، وقد لا يسعفه الوقت لمشاركة أفكاره معك أو اقتراح أفكار جديدة ربما تكون الافضل والأحدث، على عكس فريق العمل المتكامل الذي يقيّم الفكرة بأكثر من طريقة ووجهة نظر مختلفة وبالتالي يولّد العصف الذهني للفريق مزيدًا من الأفكار والبدائل الجديدة.
- ثالثًا المتابعة: يسهل على الشركة أن تتولى مهمة تطوير ومتابعة متجرك على مدار العام، بل تتولى بعض شركات تصميم المتاجر الإلكترونية الاحترافية إدارة المتجر كاملًا وموافاتك بالتقارير الأسبوعية والشهرية وأهم المقترحات لتطوير العمل.
سواء من الناحية التقنية أو الفنية هناك مئات الأسباب التي بناء عليها فضلت التعامل مع شركات تصميم المتاجر، ولأن جميع الشركات المتواجدة على الساحة في الوقت الحالي ليست على نفس القدر من الكفاءة والاحترافية، ولا أريد التطرق لتجارب غير ناجحة مع شركات أخرى، إليك بعض النقاط الهامة لاختيار الشركة المناسبة، وسأترك لك أيضًا تفاصيل الشركة التي غيّرت مسار تجربتي في انشاء متجر الكتروني ورفعت ترتيب المتجر نحو العالمية.
أفضل شركة تصميم متجر الكتروني احترافي
كيفية اختيار أفضل شركة تصميم متجر الكتروني احترافي
قضيت عشرة أيام كاملة للبحث عن شركة تصميم متجر الكتروني، فهناك مئات العروض التي تكاد تكون متشابهة، لا تنخدع بتلك العروض الكثيرة، واتبع هذه النصائح التي أفضى بها أحد خبراء تصميم المتاجر الإلكترونية:
لتحصل على متجر احترافي ابحث عن شركة تمتلك سجلًا كافيًا من الخبرات السابقة في تصميم المواقع والمتاجر الإلكترونية، وراقب جيدًا سجل أعمال الشركة والمشروعات التي سبق تنفيذها هذا العام وعلى مدار الأعوام السابقة، وهل تتطور تقنيات الشركة أم تنحصر في بضعة أفكار لا تخرج عنها، ولا تتردد أيضًا في التواصل مع ممثلي خدمة العملاء والاستفسار عن النقاط العامة التالية:
- ما هي التقنيات الشائع استخدامها في الوقت الحالي لتصميم متجر الكتروني احترافي في مجال كذا (و حدد مجال عملك)؟
- هل يتم اختبار المتجر وتجربته قبل الاستلام؟
- ما هي فترة الدعم الفني المجانية؟
- كيف يتم استلام المتجر؟ استلام بعد الانتهاء أم خلال عدة مراحل؟
- هل يتم استلام الملفات البرمجية (السورس كود) للمتجر أم لا؟
استخدم مثل هذه الاسئلة العامة للمقارنة بين الشركات واختيار أفضل شركة تصميم متجر الكتروني لعقد الاجتماع المبدئي مع فريق العمل، والمقصود به أن تعرِض الخطوط الرئيسية لمشروعك على الشركة لفهم طبيعة المشروع، ومن ثم العمل على تصميم مبدئي للمتجر وتحديد الوقت والتكلفة وكافة التفاصيل المتعلقة بتصميم المتجر.
تكلفة انشاء متجر الكتروني في الامارات؟
قمت بتصميم المتجر بنفسي، وعند البحث عن متخصص لإجراء بعض التعديلات، ظهر لي عرض بتطوير المتجر مقابل 100 درهم فقط، وكان السعر مغريًا، ولم اتساءل وقتها عن تفاصيل العرض، كان هدفي فقط الحصول عليه، ولكن النتيجة أنه لم يجري التعديل المطلوب كاملًا، ولم تتضح سياسات العرض إلا بعد الدفع! وبعد مناقشات اتضح أنه لا يمتلك الخبرة الكافية،
ابتعد تمامًا عن تلك الإعلانات المضللة التي تدعوك لتصميم متجر احترافي مقابل 100 أو 500 درهم دون أي معرفة مسبقة عن تفاصيل مشروعك!
لن تحدد لك أي شركة تكلفة تصميم المتجر الإلكتروني إلا بعد وضع التصور المبدئي، ودراسة المشروع جيدًا، وبالإضافة إلى تكلفة تصميم المتجر التي ستحددها لك الشركة، أضف رسوم الرخصة التجارية، ففي بداية تجربتي في انشاء متجر الكتروني كنت اعتقد أن التكلفة تقتصر على التصميم والمنتجات فقط، ولكن اتضح أنه يلزم استخراج رخصة تجارة إلكترونية وبعض التصاريح الحكومية الأخرى التي تعتمد على نوع المنتج أو الخدمة التي ستعمل على توفيرها من خلال متجرك.
لذلك ليس هناك تكلفة مُوحدة لإنشاء متجر الكتروني في الامارات، ولكن يوجد ما يسمى بدراسة جدوى وتصور مبدئي للمشروع تُحدد التكلفة الإجمالية.
اليك أهم 6 معايير لاختيار أفضل شركة تسويق الكتروني في الامارات
كيف ساعدتني شركة ميديا هايست فى إنشاء متجر الكتروني عالمي؟
لعدة أشهر ابحث هنا وهناك، تارة عن أحدث إضافات المتاجر الإلكترونية، وأخرى عن استراتيجيات إدارة المتجر، وربما عن طرق زيادة المبيعات، ويبدو أنني تجاهلت أهم خطوة يجب القيام بها، وهي وضع خطة سنوية للمتجر! لم أضع أهدافًا واقعية واضحة، كي أعمل على تنفيذها، وأحدد أولويات العمل والبحث في الوقت الحالي.
كان التساؤل الأول في الاجتماع المبدئي في شركة ميديا هايست ما هو هدفك من المشروع؟ بدون تفكير كانت الإجابة متجر عالمي وأرباح مناسبة، ليأتي السؤال الثاني، ما هي خطتك السنوية لذلك؟ والرد أنني لم أضع خطة سنوية، فكلما رأيت فرصة لإضافة منتجات جديدة أقوم بإضافتها، وكلما صادفت تحديثًا رائجًا اتفرغ للبحث عنه!
كانت خطتي أن أحقق دخلًا شهريًا إضافيًا، ولكن لم أضع أرقامًا، ولم أحدد الهدف الرئيسي والأهداف الفرعية، ومتى يمكنني القول بأن المتجر نجح بالفعل، وهذا ما قام به فريق عمل شركة ميديا هايست لوضع خطة احترافية للمتجر:
- تحليل المتجر وبيان كافة التقارير المتعلقة بالمنتجات والمبيعات وسلوك المستهلك على مدار الشهور الماضية
- تحديد وتحليل المنافسين واستخراج نقاط القوة والضعف ونموذج العمل وقنوات التسويق لكل منهم
- توضيح الميزات التنافسية التي يمكنني الانفراد بها، وأهم القنوات التسويقية ونموذج العمل المثالي
- وضع خطة سنوية للمتجر، وتحديد الأهداف الشهرية والربع سنوية، والمبيعات المتوقعة
- وضع ميزانية محددة لتطوير المتجر ونظام الإدارة وحركة المنتجات
بعد رؤية هذه التقارير الأكثر وضوحًا تأكدت أن تجربتي في انشاء متجر الكتروني كانت بحاجة للتقييم والتعديل، وأن الاستمرار بمفردي لم يكن ليحقق هذا النجاح، وأيقنت أن النجاح مرهون بالتخطيط الصحيح والخبرة الكافية وليس التجربة العشوائية.
اسئلة شائعة:
هل التجارة الالكترونية تحتاج سجل تجاري؟
بالفعل تتطلب التجارة الإلكترونية سجل ورخصة تجارية، وذلك لضمان حقوق التاجر والمستهلك أيضًا، ويتم استخراج الرخصة إلكترونيًا من موقع دائرة التنمية الاقتصادية الإلكتروني.
كيف افتح متجر إلكتروني بدون منتجات؟
يمكنك فتح متجر الكتروني بدون منتجات اعتمادًا على استراتيجية الدروبشيبينج من خلال أحد المتاجر الكبرى مثل علي إكسبريس وغيرها.
كيف يكون متجري ناجح؟
بالتطوير المستمر ومراقبة سلوك العملاء، واستخدام تقنيات التسويق الأكثر فعالية، وإضافة المنتجات الأكثر طلبًا، هناك العديد من العناصر التي تساهم في نجاح متجرك أهمها التحليل الجيد لبيانات المتجر.
2 Responses
كم المدة التي احتجتها لبقاء المصمم معك في تطوير المتجر وهل ما زلت إلى الآن تعتمد عليهم ؟
هل تمتلك الشركة بعد سنوات من تصميمها القدرة على اختراق المتجر و ربما التحكم بالمبيعات او تحويل المبالغ .
تعتمد مدة تصميم وتطوير المتجر على متطلبات العميل واحتياجاته، ونوفر في ميديا هايست خدمة الدعم الفني لمدة عام كامل.
المتاجر التي نصممها نوفر لها الأمان والحماية الكاملة ضد الهكر