fbpx

الفرق بين الديجيتال ماركتنج والسوشيال ميديا

الفرق بين الديجيتال ماركتنج والسوشيال ميديا

عندما يتعلق الأمر بـ الفرق بين الديجيتال ماركتنج والسوشيال ميديا فغالبًا ما تتداخل المفاهيم، ويظن الكثيرون أن كلاهما مسميان لمفهوم واحد، والديجيتال ماركتنج ما هو إلا التواجد على منصات السوشيال ميديا، ولكن في الحقيقة تعتبر السوشيال ميديا إحدى قنوات الديجيتال ماركتنج إلى جانب العديد من القنوات الأخرى، لذلك نتناول اليوم توضيح مفهوم السوشيال ميديا والديجيتال ماركتنج والفرق بينهما.  

ما هو الديجيتال ماركتنج | التسويق الرقمي؟ 

التسويق الرقمي هو عملية الترويج للمنتجات أو الخدمات والتعريف بمميزاتها وخصائصها، وجعلها أكثر وضوحًا للعملاء، لخلق الوعي بعلامتك التجارية وبناء علاقة قوية مع جمهورك المستهدف، مما يؤدي بالتبعية لتحقيق الأهداف العامة للشركة، بما فيها الأهداف التسويقية المتمثلة في زيادة المبيعات. 

يتضمن التسويق الرقمي وضع استراتيجية التسويق العامة للشركة، واختيار قنوات التسويق المناسبة تبعًا للمنتج أو الخدمة والعملاء المستهدفين والميزانية أيضًا، ومؤشرات تحليل الأداء، والتغييرات المتوقعة لتعديل الاستراتيجيات المستخدمة وتحسين أداء الخطط التسويقية. 

ما هو التسويق على السوشيال ميديا؟ 

التسويق على السوشيال ميديا يعني استخدام منصات التواصل الاجتماعي للترويج للمنتجات أو الخدمات، ويعتبر أحد أهم عناصر خطة التسويق الرقمي، ويتضمن التفاعل المباشر مع العملاء الحاليين والمستهدفين، من خلال استراتيجيات التسويق بالمحتوى المختلفة لجذب انتباه العملاء ودعم التواصل الفعال بين الشركة وعملائها. 

 لا يعني التسويق على السوشيال ميديا ضرورة التواجد على جميع المنصات مثل Facebook و Instagram و Twitter و YouTube و Pinterest و TikTok و Snapchat وغيرها، فبعضها سيشكل عبء مادي فقط دون جدوى، 

إنما تهتم شركة السوشيال ميديا باختيار المنصات المناسبة باحترافية تبعًا لتحليل الجمهور المستهدف وطبيعة المنتج، وبحث كيفية التواجد بفعالية عبر هذه المنصات.  

تعرف أبضا على : ما هو التسويق الالكتروني وما هي فوائده وأقسامه ؟

إذن يتضح الفرق بين الديجيتال ماركتنج والسوشيال ميديا في كون السوشيال ميديا جزء تكميلي أساسي لخطة الديجيتال ماركتنج، ولكن يبقى هناك بعض الاختلافات الجوهرية بين كل منهما.. 

ما الفرق بين الديجيتال ماركتنج والسوشيال ميديا ؟ 

يعتبر الديجيتال ماركتنج هو المصطلح الشامل الذي يُطلق على عملية التسويق الرقمي التي تتناول العديد من القنوات التسويقية سواء عبر الإنترنت أو القنوات الخارجية غير المتصلة بالانترنت، 

فهل مصطلح الشمولية هو الفارق الوحيد بين الديجيتال ماركتنج والسوشيال ميديا؟ بالطبع لا، هناك بعض الخلافات الأخرى التي تتضح في الأهداف العامة لخطة الديجيتال ماركتنج والسوشيال ميديا، وكيفية استهداف الجمهور وكذلك النتائج المتوقعة. 

  • الفرق بين الديجيتال ماركتنج والسوشيال ميديا في الهدف 

يُركز الديجيتال ماركتنج على الأهداف العامة للشركة والتي تتمحور حول تحقيق الربح والبقاء داخل المنافسة مع زيادة حصتها في السوق ومنافذ التوزيع وطرق التواجد أيضًا، إلى جانب الأهداف الأخرى مثل بحث فرص تطوير المنتجات أو الخدمات، والعمل على مراحل التطور العامة للشركة وغيرها. 

أما السوشيال ميديا فتمتلك رؤية محدودة فقط عن أهداف الشركة، مثل الترويج للمنتجات، والتفاعل مع العملاء، ومراعاة توجه العملاء ورصد مشاكلهم وآرائهم حول المنتج، لذلك تعتمد استراتيجيات السوشيال ميديا على الأهداف الفرعية لكل مرحلة، ولكن قرارات التطوير والتوجه الأساسي ترجع لخطة الديجيتال ماركتنج. 

  • استهداف العملاء 

يُمكِنك كل من قنوات الديجيتال ماركتنج والسوشيال ميديا من استهداف العملاء بدقة، وإنشاء رسائل تسويقية فعالة، ولكن مع اختلاف الطريقة التي تبرز الفرق بين الديجيتال ماركتنج والسوشيال ميديا: 

  • تركز جميع منصات السوشيال ميديا على التفاعل المباشر مع العملاء ومناقشة مميزات المنتج، وإظهار شخصية شركتك، كما يتم استهداف العملاء في حملات السوشيال ميديا من خلال الاهتمامات أو الهوايات أو الفئة العمرية وغيرها من التصنيفات. 
  • بينما تختلف طريقة استهداف العملاء عبر قنوات الديجيتال ماركتينج الأخرى، على سبيل المثال، يتم استهدافهم عبر محركات البحث من خلال الكلمات الرئيسية التي يبحثون عنها، في حين تركز الإعلانات أو رسائل البريد الإلكتروني على حل المشكلات التي تواجههم من خلال المنتج. 

وبالتالي تساعدك استراتيجية التسويق الرقمي المتكاملة على الوصول إلى عملائك أيًا ما كانت اهتماماتهم أو مُفضلاتهم في البحث عن منتجك أو خدمتك. 

  • الفرق بين الديجيتال ماركتنج والسوشيال ميديا في التفاعل 

التفاعل مع الجمهور عنصر أساسي لدعم العلاقة بين المؤسسة وعملائها، وجذب العملاء الجدد بسهولة، وعلى الرغم من تعدد طرق التفاعل من خلال قنوات التسويق الرقمي المتنوعة إلا أن السوشيال ميديا في الوقت الحالي هي القناة المثالية للتفاعل مع العملاء، والرابط الأساسي للتواصل معهم أيضًا. 

أثبتت الأبحاث أن 96% من المستخدمين يفضلون متابعة علاماتهم التجارية المفضلة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، ولكن ذلك لا يلغي أهمية قنوات التسويق الأخرى مثل الموقع الإلكتروني أو رسائل الهاتف أو رسائل البريد ودورها في إبقاء العميل على تواصل مع علامتك التجارية. 

الفرق بين الديجيتال ماركتنج والسوشيال ميديا

مميزات الديجيتال ماركتنج والسوشيال ميديا: 

دائمًا ما يتجه العملاء إلى البحث قبل عملية الشراء، ويفضلون التعرف على المنتج جيدًا أو معرفة تفاصيل الخدمة من أكثر من منافس لاختيار الأفضل، لذلك فإن أول وأهم مميزات الديجيتال ماركتنج تتمثل في طرح المعلومات الكافية التي يبحث عنها العملاء، وحل مشاكلهم، ومن ثم بناء علاقات قوية لدعم ولائهم لعلامتك التجارية، هذا إلى جانب العديد من المزايا الأخرى منها: 

  • إمكانية الانتشار على نطاق واسع، سواء على المستوى المحلي أو الدولي في أسرع وقت ممكن 
  • سهولة التواصل مع العملاء بفضل تنوع قنوات التسويق وإمكانية التعرف على اهتماماتهم بسهولة 
  • تكلفة خطة التسويق الرقمي المُوجهة أقل بكثير من طرق التسويق التقليدي القديمة محدودة النطاق 
  • سهولة استكشاف الثقافات الأخرى وفهم متطلبات العملاء والوصول إلى أفضل خطط التسويق 
  • خطة الديجيتال ماركتنج قابلة للقياس، لذلك يمكنك متابعة الأداء أولًا بأول وتعديل الأخطاء 

وعلى الرغم من مميزات الديجيتال ماركتنج إلا أنه ليس هناك حاجة لدمج جميع قنوات التسويق التي تم اكتشافها حتى الآن للاستفادة من هذه المزايا، لأن معرفة وفهم الدور الذي تلعبه قنوات الديجيتال ماركتنج يؤدي إلى اختيار القنوات المناسبة فقط. 

أهم 10 من مزايا وعيوب التجارة الإلكترونية

ما هي قنوات الديجيتال ماركتنج؟ 

تعتمد استراتيجيات الديجيتال ماركتنج على بعض أو كل القنوات الرقمية التالية، لمساعدة العملاء الحاليين والمحتملين في العثور على منتجك: 

  • التسويق عبر محركات البحث (SEM)
  • تحسين محركات البحث (SEO)
  • التسويق على السوشيال ميديا 
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني 
  • وسائل الإعلام الاجتماعية 
  • التسويق عبر الهاتف المحمول 
  • قنوات التسويق بالعمولة 
  • الإعلانات الإذاعية عبر الراديو 
  • لوحات الإعلانات الرقمية الخارجية  

بعض من هذه القنوات أساسي لجميع العلامات التجارية مثل محركات البحث والسوشيال ميديا، بينما يتوقف اختيار القنوات الأخرى على أبحاث السوق التي تبين خصائص المنتج وسمات العملاء، وتوفر أيضًا معلومات واضحة حول المنافسين والقنوات التسويقية الخاصة بهم.

كيف تختار أفضل شركات تصميم مواقع انترنت في الإمارات

أدوات الديجيتال ماركتنج:

عادة ما تمتلك كل شركة تسويق الكتروني قائمة متجددة من الأدوات التي تساهم في إنجاز مهام التسويق المختلفة بأفضل مستوى ممكن من الدقة والكفاءة، ومن ناحية أخرى لتوفير الوقت والجهد وتنظيم العمل. 

قد يكون من الصعوبة بمكان سرد كافة أدوات الديجيتال ماركتنج؛ فهناك مئات الأدوات المُستخدمة على الساحة في الوقت الحالي، ولا تزال الإصدارات متوالية كل يوم، لذلك نذكر فقط المسمى العام للمهام كما يلي: 

  • أدوات إنشاء المحتوى وتختلف تبعًا لقناة التسويق 
  • تنظيم المحتوى والجدولة والنشر التلقائي 
  • أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني 
  • تحسين محركات البحث وفحص مواقع الويب 
  • أدوات استضافة الفيديو والوسائط المختلفة 
  • الأدوات المستخدمة لاستطلاعات الرأي وأبحاث السوق  

قد تتضمن هذه القائمة العديد من المهام الأخرى، ولكن يرجع اختيار أدوات التسويق عامة للخطة الرقمية التي تم اعتمادها من شركة التسويق الالكتروني أو فريق التسويق الداخلي. 

 اليك أهم 6 معايير لاختيار أفضل شركات التسويق الالكتروني في الامارات

أسعار الديجيتال ماركتنج:

غالبًا ما يطرح عملاؤنا هذا التساؤل، ما هي أسعار الديجيتال ماركتنج؟ أو ما هي أسعار التسويق على السوشيال ميديا؟ ودائمًا ما يتبع مسؤولي خدمة العملاء لدينا نهج موحد للرد على هذا الاستفسار يبدأ بتوضيح الفرق بين الديجيتال ماركتنج والسوشيال ميديا وقنوات التسويق الرقمي المختلفة، وأنه لا يوجد ما يسمى بأسعار الديجيتال ماركتنج!

نحن نتعامل مع خطة التسويق على أنها بصمة خاصة؛ لأن كل مؤسسة أو شركة تمتلك خصائصًا مختلفة حتى وإن تشابهت المنتجات، فإننا نحرص دائمًا على أن تكون خطة التسويق مبتكرة وفريدة وعملية لنحقق من خلالها أفضل النتائج، لذلك تمر عملية التسويق الإلكتروني ببعض الخطوات لاعتماد الخطة المناسبة للعمل، ومن ثم يمكننا تحديد التكلفة المتوقعة. 

ماهي خطوات الديجيتال ماركتنج والتسويق عبر السوشيال ميديا؟

يتطلب إنشاء استراتيجية التسويق الرقمي عدة خطوات متتالية، لمعالجة مختلف أساسيات وعناصر التسويق الفعالة، بما يتناسب مع منتجك أو خدمتك، وتتم هذه الخطوات كالتالي: 

  • تحليل خصائص المنتج وشخصية العميل المستهدف 

بعيدًا عن الفرق بين الديجيتال ماركتنج والسوشيال ميديا أو الصراع الأبدي بين استخدام الخطة المتكاملة أو الاكتفاء بالسوشيال ميديا، فإنه يلزم في جميع الأحوال إجراء بحث دقيق حول شخصية العملاء المستهدفين بما في ذلك العمر والجنس والمهنة والاهتمامات الخاصة والموقع وغيرها، وكذلك تحليل خصائص ومميزات المنتج. 

  • تحديد الأهداف العامة والفرعية للخطة التسويقية 

تدرك شركات التسويق الإلكتروني مدى أهمية هذه الخطوة، وتأثيرها في نجاح استراتيجية الديجيتال ماركتنج، حيث يتم تحديد الأهداف العامة للشركة، وتقسيمها إلى أهداف قصيرة المدى قابلة للقياس والتقييم، على سبيل المثال، لا يمكننا وضع زيادة المبيعات كهدف أساسي في الخطة التسويقية، بل يلزم تحديد نسبة الزيادة خلال فترة زمنية معينة، كأن تحدد زيادة 20% خلال ثلاثة أشهر وهكذا. 

  • اختيار قنوات التسويق المناسبة والأدوات اللازمة للعمل 

لن تتضمن استراتيجية التسويق الرقمي جميع القنوات الترويجية كما ذكرنا سابقًا، لذا يقوم خبير التسويق الإلكتروني باختيار القنوات التي تتماشى مع طبيعة المنتج وخصائص العملاء وكذلك أهداف وميزانية الشركة، ووضع اختبار مبدئي لهذه القنوات لقياس مدى فعاليتها قبل اعتمادها في الخطة العامة للتسويق، وكذلك يضع خبير السيو خطته لتطوير الموقع الإلكتروني. 

  • تقييم أداء قنوات التسويق لاختيار الأكثر فعالية 

عادة ما يتم استقصاء بعض المنصات أو تعديل الهدف العام من استخدامها تبعًا لأدائها خلال فترة التقييم، وبناء على المؤشرات المبدئية يتم وضع خطط التسويق الفرعية لكل قناة على حدة، إلى جانب الخطة العامة التي تتضمن الأهداف طويلة المدى وجميع مؤشرات القنوات التسويقية المستخدمة. 

  • أتمتة بعض عمليات التسويق لتبسيط المهام 

تصبح خطط التسويق الرقمي أكثر فعالية وبساطة بعد أتمتة بعض العمليات والمهام بواسطة الأدوات والتقنيات التكنولوجية المختلفة، التي تسهل عليك تنفيذ استراتيجيات المحتوى أو خدمة العملاء أو متابعة تقارير الأداء اليومية وغيرها من المهام الحيوية، لذلك تبذل شركات التسويق الالكتروني والسوشيال ميديا قصارى جهدها للبحث عن أفضل الطرق والأدوات لتسيير المهام المختلفة. 

  • متابعة استراتيجية التسويق وتقييمها 

قد يضيع الجهد المبذول في الخطوات السابقة إذا تجاهلت هذه الخطوة، مهمة المتابعة والتقييم من أهم السمات التي تميّز الخطط التسويقية، حيث يلزم تقييم الخطة تبعًا لمؤشرات القياس التي يتم وضعها لكل قناة، ومن ثم تحليل النتائج لاستكشاف فرص التطوير للتفوق على المنافسين أو الأخطاء التي يلزم التدخل لإصلاحها على الفور، لذلك تتطلب هذه الخطوة خبرة واسعة من شركات التسويق الإلكتروني. 

  • رصد الأخطاء وتصحيحها وإعادة التعديل 

وضع خطة تسويقية متكاملة لمدة 6 أشهر لا يعني أن مهمة التقييم والتعديل تبدأ بعد ستة أشهر، بل هناك العديد من العوائق التي تعترض خطط التسويق المختلفة، ويتطلب حلها تحليل الخطوات والإجراءات التي تم اتخاذها، فغالبًا ما يكون التدخل السريع القائم على الخبرة والتحليل الدقيق هو مفتاح نجاح الخطط التسويقية المختلفة، والوصول إلى نتائج إيجابية غير متوقعة. 

لماذا تحتاج الي السوشيال ميديا؟

تؤكد الأبحاث أن مستخدمي الانترنت يقضون 30% من وقتهم على منصات التواصل الاجتماعي، لذلك أصبحت السوشيال ميديا بمثابة العصب الرئيسي للتسويق الرقمي الحديث، لتوسيع نطاق وصول منتجك سواء محليًا أو عالميًا، للأسباب التالية: 

  • الإعلانات: أحد الاستخدامات الرئيسية للسوشيال ميديا هي دفع المنتجات والخدمات من خلال الإعلانات بطرق متعددة لخلق الطلب على المنتج والتحفيز على الشراء 
  • دعم خطة التسويق بالمحتوى، تساعدك قوة السوشيال ميديا في إبراز ودعم سُلطة العلامة التجارية، مما يساهم في الترويج لقنوات التسويق بالمحتوى الأخرى مثل المواقع الإلكترونية
  • منصات التواصل الاجتماعي عبارة عن منجم معلومات، يمكنك من خلالها التعرف على استراتيجيات تسويق المنافسين واتجاهات السوق ومتطلبات العملاء وغيرها من المعلومات الهامة 
  • تسمح لك منصات التواصل الاجتماعي ببناء صورة واضحة عن علامتك التجارية تتضمن كافة العناصر سواء الرمز المميز أو الصوت أو نبرة المحتوى، مما يساعد عملائك في التعرف عليها بسهولة 

تشهد جميع العلامات التجارية معدل استجابة أسرع من خلال حملات السوشيال ميديا مقارنة بأشكال التسويق الأخرى، ولكن في الوقت ذاته لا يمكننا الاكتفاء بالسوشيال ميديا فقط وتجاهل القنوات التسويقية الأخرى، بل يلزم تضمين مكونات التسويق الرقمي الأخرى لتحقيق أفضل عائد ممكن. 

ولعل الفرق بين الديجيتال ماركتنج والسوشيال ميديا هو الذكاء التسويقي، فلكل منهما أولويات محددة لتوجيه الاستراتيجيات، وتوضيح سياسات التغلب على التحديات، فلا يزال هناك العديد من التحديات التي تواجه الديجيتال ماركتنج بشكل عام. 

10 نصائح لاختيار افضل شركات السوشيال ميديا في الإمارات

ما هي تحديات الديجيتال ماركتنج؟ 

يبقى الديجيتال ماركتنج من أصعب المجالات وأكثرها تعقيدًا، حيث يتطور بشكل يومي، مما يؤدي بالتبعية لضرورة البحث عن طرق جديدة للتسويق، وابتكار أفكار إبداعية لجذب انتباه العملاء وتمييزهم، ناهيك عن التحديات الأخرى التي تواجهنا أثناء العمل منها على سبيل المثال: 

  • استراتيجية العمل، تطلب كل قناة تسويقية إرشادات مختلفة، وأهداف معينة، لذلك يجب أن تتضمن استراتيجية العمل عدة خطط فرعية للقنوات المستخدمة. 
  • مراقبة المشاركات والحملات الترويجية عبر قنوات التسويق المختلفة، وتتبع أداء كل قناة على حدة، والأداء العام ومدى توافقه مع اتجاهات السوق. 
  • تحليل البيانات، دائمًا ما تجد العديد من التقارير والبيانات التي يتم استخراجها بصيغ مختلفة، وعلى الرغم من ذلك يلزم تنسيقها في تقرير واحد لقياس الأداء. 
  • الإعلانات التجارية، تعتبر الإعلانات التجارية استثمار ناجح للغاية إذا ما تم توجيهها بالشكل الصحيح، ولتحقيق ذلك يلزم إجراء العديد من التجارب والطرق للوصول إلى أفضل استراتيجية

تحديات الديجيتال ماركتنج المتجددة لا تعني بالضرورة صعوبة تحقيق الأهداف، إنما تتطلب مرونة وخبرة واطلاع مستمر أثناء العمل، لاستكشاف وتقييم المشكلات وإعادة تأهيل الخطط بشكل عملي لتتناسب مع هذه المستجدات، لذلك نفضل دائمًا التعاون مع شركة تسويق الكتروني لتحقيق أفضل النتائج. 

الفرق بين الديجيتال ماركتنج والسوشيال ميديا

أفضل شركة ديجيتال ماركتنج في الإمارات: 

يتمثل الهدف الأساسي لشركات الديجيتال ماركتنج في زيادة الإيرادات، ودعم نمو مؤسستك، وهنا يأتي دور شركة ميديا هايست التي توفر لك مختلف خدمات التسويق الالكتروني لدعم استراتيجيات التسويق الرقمي المتكاملة. 

يمكننا تطوير وتنفيذ وإدارة استراتيجيات مُخصصة تعتمد على التحليل الدقيق لأهداف مؤسستك، وما تقدمه للعملاء، والموازنة بين مميزات منتجك ومتطلبات السوق لتحقيق أفضل النتائج، ويتم ذلك من خلال الخدمات التالية: 

  • بحث وتحليل شامل للسوق والمنافسين لتحديد أهم نقاط القوة والضعف ومتطلبات السوق 
  • وضع استراتيجيات التسويق الرقمي المتكاملة من قِبل خبراء التسويق والسيو والسوشيال ميديا 
  • فريق متخصص للعمل على جميع خدمات التسويق على السوشيال ميديا 
  • فريق متخصص من خبراء السيو لتحسين محركات البحث والتسويق على المواقع الإلكترونية 
  • يمكننا أيضًا تصميم وإدارة تطبيقات الهاتف والمواقع والمتاجر الإلكترونية 

ارتقِ بعملك إلى آفاق جديدة، واحصل على استراتيجية تسويق متخصصة ومتكاملة من خبراء الديجيتال ماركتنج في ميديا هايست – أفضل شركة تسويق الكتروني في دبي والامارات

أهم الأسئلة الشائعة: 

أيهما أفضل الديجيتال ماركتنج أم السوشيال ميديا؟

التسويق على السوشيال ميديا أحد عناصر الديجيتال ماركتنج، ولا يمكننا الاعتماد على السوشيال ميديا فقط وإهمال قنوات التسويق الأخرى أو عدم التواجد عليها نهائيًا، لذلك لا مجال للتفضيل بين قنوات الديجيتال ماركتنج إلا بناء على خطة التسويق الرقمية والأهداف العامة.

كيف يتم تحديد قنوات السوشيال ميديا المناسبة؟

يعتمد هذا الاختيار على تحليل الجمهور المستهدف، لاستنتاج المنصات المناسبة، ومن ثم اختبار تواجد العملاء على هذه المنصات التي تم اختيارها، لتصفيتها والعمل على القنوات الأكثر تفاعلًا فقط.

ما معنى كلمة ديجيتال ماركتنج؟

يعني الديجيتال ماركتنج باختصار استخدام الأجهزة الرقمية الحديثة للتسويق، وذلك من خلال استراتيجيات عملية قابلة للقياس والتقييم والتعديل لتحقيق الأهداف المنشودة.

ما هي الخطوة الأساسية في استراتيجية الديجيتال ماركتنج؟

تعتبر الخطوة الأولى والأكثر تأثيرًا في استراتيجية الديجيتال ماركتنج هي أبحاث السوق، والتي تتضمن استخراج وتحليل كافة البيانات المتعلقة بسمات المنتج ومتطلبات السوق ومستوى المنافسة وخصائص العملاء المستهدفين وغيرها، لوضع خطة التسويق في ضوء هذه البيانات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا