fbpx

فرع مصر

التسويق الإلكتروني للشركات والاشخاص

التسويق الإلكتروني للشركات والاشخاص

يعتبر التسويق الإلكتروني للشركات والاشخاص من الوسائل الناجحة في الترويج للمنتجات والخدمات على أوسع نطاق، فقد أثبت التسويق الرقمي Digital Marketing نجاحه بشكل كبير، كما يعمل على تعزيز العلامات التجارية للشركات، وزيادة الترافيك وجذب عدد كبير من العملاء وزيادة المبيعات لذلك اليوم نوضح كافة التفاصيل حول التسويق الإلكتروني.

 ما هي أنواع التسويق الإلكتروني للشركات والاشخاص ؟

أصبح من الوسائل الترويجية التي لا غنى عنها لكل شركة، مؤسسة أو حتى أي نشاط تجاري مهما كان مجاله، لذلك فمن الضروري التعرف على أبرز أنواع التسويق الإلكتروني للشركات والاشخاص حتى تكون على دراية كافية بها وهي:

التسويق من خلال محركات البحث

تعد محركات البحث هي الصديق الأمثل للجمهور، فالجميع لديهم الهواتف الخاصة بهم، التي يتم استخدامها في البحث عن أي شيء أو عند الرغبة في الحصول على معلومات في أي مجال، لذا فإن جوجل أصبح وسيلة ناجحة في التسويق الإلكتروني للشركات والاشخاص التي حققت بالفعل معدلات نجاح كبيرة، وهو يتضمن نوعين من التسويق وهما تحسين محركات البحث أو الإعلان بمقابل النقرة.

التسويق من خلال منصات التواصل الاجتماعي

أصبحت مواقع السوشيال ميديا من الوسائل الرئيسية المستخدمة في الترويج، وتساعد بشكل كبير في زيادة المبيعات والوعي بالعلامات التجارية المختلفة في السوق، وتساعد على المزيد من العملاء لشركتك.

التسويق عبر البريد الإلكتروني

من ضمن أنواع التسويق الإلكتروني للشركات والاشخاص الحديثة المستخدمة هو ارسال الرسائل المختلفة للعملاء المستهدفين عبر البريد الإلكتروني وهو ما يسمح بتعزيز فرص التفاعل بين الشركة وعملائها.

التسويق من خلال المؤثرين

من أنواع التسويق الإلكتروني المنتشر استخدامها في الآونة الأخيرة وهو يعتمد على الاستعانة بمشاهير المجتمع والفن لما لهم من تأثير كبير على الجمهور المستخدم للإنترنت، وذلك عبر إرسال أحد المنتجات على هؤلاء المشاهير يحفز بشكل كبير الآخرين على شرائها والاستفادة منها، ولكن شركة ميديا هايست تقدم لك نصيحة في هذا النوع من التسويق الإلكتروني للشركات والاشخاص بالمؤثرين وهو الحرص على اختيار شخصية مشهور حيادية، مع مراعاة حجم الجمهور المؤثر، وكذلك معدل التفاعل بين الشخص المشهور وجمهوره.

التسويق بالمحادثات

إنها بالفعل من وسائل التسويق الرائعة التي حققت نتائج كبيرة في جذب أكبر عدد من العملاء، على الرغم من أن الكثير من رجال الأعمال كانوا يعتقدون أنها غير مجدية، فإن التواصل والتفاعل المستمر مع العملاء باللغة الذين يستخدمونها تعمل على تعزيز الثقة وبناء علاقة قوية بين الجمهور والشركة، لذلك فمن المهم توفير خدمة العملاء للرد على كل الاستفسارات طوال الوقت كما يمكنك الاعتماد على استخدام الشات بوت لتوفير خدمة الرد السريع.

التسويق عبر العروض والخصومات

يعتبر هذا من التسويق قد وجد رواجاً كبيراً بالفعل، فأي مشروع يرغب في تحقيق النجاح بسرعة وجذب فئة كبيرة من الجمهور، يمكنه القيام بالإعلان عن عروض وخصومات على منتجات يبحث عنها العملاء، سوف يجد إقبالاً كبيراً بشكل خاص إن كانت تلك المنتجات تتميز بالجودة العالية، يمكنك التنوع بين العروض مثل اختيار عرض الشحن المجاني، أو قسائم الشراء، او شراء منتج والحصول على منتج آخر مجاني.

 

شاهد: ما هو التسويق الالكتروني وما هي فوائده وأقسامه ؟

ماهي عناصر التسويق الإلكتروني الفعالة ؟

عناصر التسويق الإلكتروني عبارة عن مجموعة من الأدوات المستخدمة عبر الاتصال بشبكة الإنترنت، والتي تساعد بدورها على زيادة حجم المبيعات، بالإضافة إلى زيادة الوعي بالعلامة التجارية، ومن أشهر تلك العناصر هي كما يلي:

  • المنتج

وهو العنصر الأساسي في التسويق الإلكتروني للشركات والاشخاص، ومن الضروري أن يقدم هذا المنتج فائدة للمستهلكين لكي يتم الإقبال عليه بشكل مستمر.

  • السعر

عنصر هام من عناصر التسويق الإلكتروني وهو القيمة الذي سوف يقوم المستخدم بدفعها مقابل الحصول على المنتج، هنا المسوق عليه أن يفكر في أسعار المنافسين للشركة، والخصومات وغيرها من الأمور الأخرى لكي يتم تحديد السعر المناسب في السوق للمنتج.

  • الترويج

يشمل ترويج المبيعات والاعلانات سواء كانت على الإنترنت، أو الوسائل التقليدية الأخرى، التي تساعد على ترويج المنتجات في كل أنحاء العالم.

  • المكان

يقصد به مكان تخزين المنتجات أو موقع تصنيعه، تشمل أيضاً المكان الخاص بالإعلان عن المنتج مثل الإعلانات التجارية، المجلات والإعلانات عن طريق الإنترنت.

هل تعلم،،،

أهمية التسويق الإلكتروني للشركات

التسويق الإلكتروني للشركات والاشخاص يعتبر وسيلة فعالة مستمرة تأتي بنجاحها لأي مشروع أو نشاط تجاري، لكنك هل مازالت تتساءل عن أهمية التسويق الإلكتروني ؟ يمكننا توضيح أهمية التسويق الإلكتروني للشركات والاشخاص على النحو التالي:

  • استمرار التواجد أمام عملائك طوال الـ 24 ساعة دون التوقف مما يعني الوصول إلى العملاء المستهدفين في جميع الأوقات.
  • إمكانية الوصول للعملاء في جميع أنحاء العالم، فلا يقتصر الأمر على مكان شركتك فقط، فمن خلال التسويق الإلكتروني يمكن إتمام عملية الشراء في أي دولة ودفع قيمة المنتج من خلال عدة وسائل إلكترونية سهلة الاستخدام للجميع.
  • تكلفة التسويق الإلكتروني أقل بكثير من تكاليف التسويق التقليدية التي تلزم دفع قيمة المكان، مصاريف العمالة والإعلانات وغيرها من التكاليف الأخرى التي تؤثر في النهاية على سعر المنتج.
  • يساعد التسويق الإلكتروني في تقديم المنتجات الملائمة لاحتياجات الفئات المستهدفة مما يساعد على زيادة حجم المبيعات والحصول على ثقة العملاء.
  • كما يعمل على التواصل الفعّال بعد عملية الشراء خاصةً إن كانت المنتجات المقدمة في السوق تتميز بالجودة والسعر المناسب للمستخدم.

ماهي أهم الخطوات التي يقوم بها التسويق الإلكتروني للشركات ؟

على الرغم من أهمية التسويق الإلكتروني للشركات والاشخاص إلا أن خطوات وضع استراتيجية التسويق ذات نفسها مهمة للغاية والتي يجب أن تكون قائمة على دراسة السوق بدقة عالية لتحقيق الهدف منها، لذا فإن هناك خطوات يتم القيام بها لضمان عملية التسويق الإلكترونية الناجحة وهي على النحو التالي:

  • الاهتمام باحتياجات العملاء في البداية يجب توفير ما يبحث عنه الفئات المستهدفة لكي يتم تحديد مضمون عملية التسويق الإلكتروني للموقع، على أساس سلوك المستهلك.
  • حدد الأدوات والأهداف يعلم كل متسوق محترف أهمية تحديد الأهداف، لن ببساطة خطة التسويق بدون هدف كأن ليس لها وجود، كما يجب التأكد من وضع الأهداف المطلوبة لتحقيق نجاح المشروع على أن تكون قابلة للقياس.
  • تطوير أداء فريق المبيعات، فإن تقليل دور مندوب المبيعات ليس في مصلحة الشركة، حيث يجب تطوير مهاراته لأنه وسيلة دعائية عن الشركة وما تقدمه للآخرين.
  • التركيز على التدوين لإنشاء محتوى بجودة عالية، مع توسيع استراتيجية تسويق المحتوى الخاصة بمشروعك، مع مراعاة تأثير المحادثة المباشرة لتعزيز سُبل التفاعل مع العملاء.
  • احرص على متابعة الاخبار الخاصة بمجالك لأنها بالطبع سوف تؤثر على التسويق الإلكتروني، مع استغلال الأحداث الجارية في صالحك.
  • احرص على الاستعانة بخبراء التسويق الإلكتروني للشركات والاشخاص الذين يتميزون بالكفاءة والمهارة في هذا المجال، مثل شركة ميديا هايست الرائدة في التسويق الإلكتروني.

ثم ننتقل للتعرف على،،،

التسويق الإلكتروني للشركات والاشخاص
التسويق الإلكتروني للشركات والاشخاص

ماهي خصائص التسويق الإلكتروني للشركات

التسويق الإلكتروني للشركات والاشخاص لا يشمل التسويق عبر الإنترنت ولكنه يكون شاملاً للتسويق عبر البريد الإلكتروني والعناصر التسويقية الغير مباشرة والتفاعلية، حتى يحقق الهدف المطلوب منه، كما أن للتسويق الإلكتروني عدة خصائص نذكرها لكم على النحو التالي:

التركيز على العملاء

بالطبع عملية التسويق الإلكتروني ترتكز حول العملاء وما هي المتطلبات الخاصة بهم، والعمل على توفيرها بصورة جذابة ومفيدة لهم، لأن العملاء يتوقعون منك تقديم كل ما هو جديد وتحقق رغباتهم.

توجيه أنشطة التسويق لتحقيق الأهداف

بدون وجود التسويق الإلكتروني فلن تظهر منتجاتك وخدماتك أمام العالم، لذا فمن المهم تحديد الأهداف التسويقية التي ترغب في تحقيقها، والعمل على نشر الوعي بالعلامة التجارية.

التسويق علم وفن

عليك أن تعلم أن بالفعل التسويق الإلكتروني للشركات والاشخاص هو فن وعلم في نفس الوقت، فهو ليس أن تقوم بتطبيق بعض الخطوات، وأيضاً ليس ابداع، ولكنه يجمع بينهما لكي يكون خطة تسويقية قوية فهو كتلة واحد بين الفن والعلم لضمان نجاحه.

البيئة التسويقية المناسبة

بالطبع السياسات الاقتصادية وظروف البيئة لها تأثير على التسويق الإلكتروني، لذا فإن المسوق الناجح يعمل على التكيف مع العوامل الموجودة في كل الظروف، مع تحسين استراتيجيات التسويق لكي تناسب جميع الأحوال.

للمزيد: لماذا تحتاج إلي تصميم موقع الكترونى لمعرض سيارات فى 10 نقط؟

ما هي أهم استراتيجيات التسويق الالكتروني للشركات في الإمارات ؟

استراتيجيات التسويق الرقمي للشركات والاشخاص هي عبارة عن خطة تسويق تساهم في تحقيق الأهداف التسويقية الرقمية عبر استخدام قنوات التسويق المختلفة على شبكة الإنترنت، وفيما يلي نذكر لكم أهم استراتيجيات التسويق الإلكتروني:

الموقع الإلكتروني

تصميم موقع إلكتروني احترافي يساعد على تعزيز الثقة بين الشركة وعملائها، كما أن الموقع الإلكتروني هو النافذة التي تطل منها الشركة على عملائها، وهو قناة تسويقية فعّالة لعرض المنتجات والخدمات بصورة جذابة.

تصميم فيديوهات تسويقية

من ضمن الطرق التسويقية الفعّالة التي تساهم في جذب المزيد من الزوار هي الفيديوهات، كما نجد أن قنوات اليوتيوب من أقوى المنصات التي تجلب المزيد من العملاء، كما يستخدمها العديد من الشركات سواء كانت الصغيرة أو الكبيرة.

البنرات الإعلانية

يتميز التسويق باستخدام البنرات أنه يوجه إلى الفئات المستهدفة بصورة مباشرة، كما يستخدم الصور المتحركة لكي يتم جذب الانتباه وتحقيق الترويج بشكل سريع على المنتجات والخدمات.

إنشاء صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي

تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي من أكثر الوسائل الترويجية بشكل سريع على مستوى العالم، والتي تعمل على تعزيز العلامة التجارية، ويساهم في كسب ثقة العملاء المحتملين وتحليل لآراء العملاء.

حملات إعلانية مدفوعة

أصبحت الحملات الإعلانية المدفوعة عبر الإنترنت هو جزء هام للترويج عن المنتجات، كما يستهدف فئة معينة من الأشخاص، حيث يمكن توجيه الإعلان على حسب الفئة العمرية، مكان الإقامة والاهتمامات الخاصة بهم.

التسويق الإلكتروني للشركات والاشخاص
التسويق الإلكتروني للشركات والاشخاص

لقد حان الوقت للتعرف على،،،

ماهي اهمية التسويق الالكتروني للشركات الناشئة ؟

يعتبر التسويق الرقمي هو الخيار المثالي للشركات الناشئة والمتوسطة، لما له من أهمية كبيرة تتمثل فيما يلي:

  • يسمح الوصول إلى العملاء بشكل سريع وفعّال حيث يسمح بالتعرف على سلوك المستهلكين لكي يتم وضع خطة تسويقية مناسبة للاحتياجات الخاصة بهم.
  • تكلفة التسويق الإلكتروني أقل من مصاريف الدعاية والإعلانات التقليدية، بالإضافة إلى أن التسويق الرقمي يحقق نتائجه بشكل أفضل بكثير.
  • تعزيز الوعي بالعلامة التجارية في السوق حتى إن لم تحقق زيادة في الأرباح.

تجربتي مع التسويق الالكتروني

كانت تجربة ممتعة بالفعل بعد ما طرأت التكنولوجيا الحديثة على كل المجالات، أحببت أن أواكب هذا التطور، لذلك قمت بدراسة التسويق الرقمي والحصول على كورسات حتى اصبح لدي الخبرة الكافية لوضع استراتيجيات التسويق الفعلية، وبالفعل نزلت إلى السوق والبحث عن الشركات التي يمكنها الاستفادة من خبرتي في التسويق الإلكتروني واستطاعت الحصول على وظيفة مرموقة بالشركة وقدمت الكثير من الأفكار والحلول التسويقية وأصبحت ذو شأن كبير في هذا المجال، حيث حقق التسويق الإلكتروني نجاحاً كبيراً للكثير من الشركات خاصة الشركات والمشروعات الصغيرة أصبحت ترى النور بشكل كبير ونافست العديد من الشركات الكبيرة.

اطلع الآن: شركات تصميم مواقع انترنت في الإمارات

أفضل شركات التسويق الإلكتروني في الإمارات

ما هو أفضل شركة تسويق إلكتروني ؟ سؤال يبحث عنه الكثير من الأشخاص، خاصة مع زيادة انتشار شركات التسويق الإلكتروني بشكل كبير، لذا فهناك بعض المعايير التي يمكن وضعها في الحسبان عن اختيار أفضل شركات التسويق الإلكتروني وهي على النحو التالي:

  • ابحث عن افضل شركة تسويق إلكتروني لديها الخبرة المطلوبة في هذا المجال حتة توفر لك النتائج الفعّالة المضمونة لشركتك، مع التعرف على كيفية تقديم الحلول للمشاكل التي سوف تواجهه الشركة أثناء التسويق الإلكتروني.
  • الابداع في طريقة التسويق الرقمي وكيفية عرض الأفكار التسويقية على العملاء وأي من أنواع التسويق الإلكتروني المستخدمة للتسويق، كما يمكنك مشاهدة بعض الأعمال والنماذج الخاصة بالشركة التي قامت بتنفيذها بالفعل على أرض الواقع.
  • مرونة الشركة مع إمكانية وضع الخطط البديلة حيث أن التسويق الإلكتروني يتأثر بالكثير من الأحداث القائمة، لذا لابد من وضع الخطط البديلة الفعّالة في حالة حدوث أي مشكلة غير متوقعة.

ما الذي يميز ميديا هايست عن غيرها

ميديا هايست واحدة من أفضل شركات التسويق الإلكتروني التي تمتلك خبرة كبيرة في هذا المجال، كما ان لديها مقرين الأول في مدينة دبي والثاني في القاهرة، وهي توسعت بشكل كبير على مستوى الشرق الأوسط لما تقوم به من أعمال بجودة عالية، وتتميز شركة ميديا هايست عن غيرها في تقديم الخدمات التالية:

  • خدمات تطوير العلامة التجارية بالاعتماد على أحدث الوسائل التسويقية التي تساعدها في الترويج لأي علامة تجارية بالسوق.
  • تحسين محركات البحث التي تساعد في تحسين ترتيب النتائج في الصفحات الأولى، فنحن لدينا طاقم عمل متكامل لديه الخبرة والمهارة في تنفيذ هذا الأمر بدقة كبيرة.
  • تصميم وتطوير المواقع الإلكترونية لكي تكون هي الواجهة المعبرة عن نشاط كل شركة أمام عملائها.
  • تصميم وتطوير التطبيقات مما لا شك فيه أن الهواتف الذكية احتلت مكانة كبيرة، بعد زيادة المتسوقين عبر الإنترنت باستخدام الهواتف الذكية، ظهرت الحاجة إلى تصميم التطبيقات التي تساعد على زيادة حجم المبيعات وتعزيز فرص التواصل المباشر مع العملاء.
  • كما تعمل شركة ميديا هايست على رسم الخطوات الأولى للمواقع الإلكترونية ومتابعة عمليات التسويق، بالإضافة إلى الترويج عن المنتجات بالشكل المناسب للفئات المستهدفة.
  • عمل بحث للسوق ودراسة نقاط القوة والضعف للمنافسين، بالإضافة إلى توفير الفرص الممكنة للشركة.

 للمزيد: أهم 10 من مزايا وعيوب التجارة الإلكترونية

معلومات عن التسويق الإلكتروني

نوفر لكم الاحصائيات حول التسويق الإلكتروني وأيضاً سلوك المستهلكين ومنصات التواصل الاجتماعي، وهي على النحو التالي:

  • 74% من مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي يعتقدون أنها من المنصات المثالية لاتخاذ قرار شراء المنتجات
  • 60% من المستخدمين يتفاعلون مع علامة تجارية واحدة على الأقل من خلال منصات التواصل الاجتماعي.
  • كما أن 91% من الشركات تعتمد على استخدام منصات التواصل الاجتماعي بهدف التسويق.
  • 88% من المستخدمين لا يدخلون مواقع إلكترونية لا تتوافق مع الهواتف الذكية أو حتى المواقع البطيئة.
  • كما أن كل شخص يستغرق 142 دقيقة على منصات التواصل كل يوم.
  • بينما 93% من المستخدمين يعتمدون على استخدام محركات البحث بهدف العثور على المنتجات والخدمات التي يريدونها بالفعل.
  • بلغ مستخدمي الإنترنت حول العالم إلى 4.7 مليار مستخدم.
  • هناك ما يقرب من 1.83 مليار موقع صمم على شبكة الإنترنت.

الأسئلة الشائعة

ما هي أكثر مجالات التسويق الإلكتروني طلباً في سوق العمل الحر؟

التسويق من خلال السوشيال ميديا، التسويق عبر محركات البحث، وكذلك التسويق عبر الإعلانات المدفوعة.

هل اللغة الإنجليزية شرط أساسي لتعلم التسويق الإلكتروني ؟

تعتبر اللغة الإنجليزية من الشروط الواجب توافرها لكي يمكن فهم المصطلحات القائمة واستخدام أدوات التسويق المعروفة.

 

0/5 (0 Reviews)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *