fbpx

التجارة الإلكترونية في الإمارات

التجارة الإلكترونية في الإمارات

أصبحت التجارة الإلكترونية في الإمارات من أهم الوسائل الفعّالة المستخدمة للترويج عن المنتجات والخدمات المختلفة حول العالم، كما تساهم التجارة الإلكترونية في تعزيز الوعي بالعلامة التجارية وغيرها من المزايا الأخرى، لذلك نتعرف على مراحل وأنواع التجارة الالكترونية، وكذلك نقدم مجموعة نصائح حول كيفية البدء في مشروع تجارة الكترونية ناجح.

Tabel of Content

مقدمة عن التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية هي عملية بيع وشراء السلع عبر شبكة الإنترنت، وذلك بواسطة استخدام الهواتف الذكية أو الحاسوب، لقد وجدت ازدهار كبير منذ ظهورها وحتى هذا العصر، كما يتم اعتبار التجارة الالكترونية أنها من الوسائل الهامة لزيادة عدد العملاء وذلك عبر توصيل المنتجات للفئات المستهدفة بشكل مباشر.

أهمية التجارة الإلكترونية في الإمارات

تعد التجارة الالكترونية هي الأعمال التي يتم تنفيذها عبر استخدام أدوات رقمية بغرض الترويج عن السلع والخدمات المختلفة، نوضح ما هي أهمية التجارة الإلكترونية في الإمارات على النحو التالي:

  • تساعد التجارة الإلكترونية في الوصول إلى العالمية فمن خلال عرض منتجات وخدمات موقعك أو متجرك على أوسع نطاق بغض النظر عن موقعك الجغرافي سوف يشاهد الجميع ما تقدمه، خاصةً مع تطور الهواتف الذكية وزيادة عدد مستخدمي هذه الهواتف.
  • انخفاض تكاليف التجارة الالكترونية بالمقارنة بإنشاء متجر تقليدي الذي يحتاج إلى تكاليف العمالة، ومكان للتخزين، توظيف مندوب للمبيعات وغيرها من التكاليف الأخرى.
  • كما تساعد على توسيع نطاق العمل الخاص بك وتعزيز العلامة التجارية في السوق، حيث إنشاء متجر إلكتروني يسمح بالوصول إلى أكبر عدد من العملاء.
  • تساهم على فتح أسواق جديدة، من خلال الاعتماد على استراتيجيات التسويق المختلفة عبر الإنترنت منها التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، التسويق عبر تحسين محركات البحث، الذي يساعد على تحسين صورة مجال عملك في السوق ورفع نتائج ترتيبه للظهور في نتائج البحث الأولى أمام الزوار.

إحصائيات التجارة الالكترونية في الامارات

  • وفقاً للتقارير المقدمة من غرفة تجارة دبي التي تتوقع وصول حجم سوق التجارة الإلكترونية في الإمارات إلى 33.76 مليار درهم خلال عام 2026 وذلك بنسبة نمو تصل إلى 12.6%.
  • من المتوقع زيادة حصة مبيعات التجزئة للتجارة الإلكترونية بنسبة 12.6%  بالمقارنة بنسبة 8.7% بمعنى سرعة نمو سوق التجارة الالكترونية في دولة الإمارات.
  • بلغت إجمالي المبيعات للسلع عبر التجارة الإلكترونية في الإمارات خلال عام 2021 مبلغ 4.8 مليار دولار بالمقارنة بمبلغ 2.6 مليار دولار في عام 2019، والسبب في زيادة نسبة المبيعات هو  البيع عبر الهواتف الذكية.
  • كما بلغ حجم سوق التجارة الإلكترونية عبر الهواتف 44% من إجمالي حجم سوق التجارة الإلكترونية يتوقع ارتفاع هذه النسبة إلى 50% بحلول عام 2026.

 

أهمية التجارة الإلكترونية

أهمية التجارة الإلكترونية لأصحاب الأعمال

التجارة الالكترونية أو كما تُسمى eCommerce أصبحت من أهم الوسائل التسويقية المستخدمة في ظل العصر الحديث، والتي تلعب دوراً حيوياً في زيادة حجم المبيعات والتسويق المثالي لكل نشاط تجاري، لذلك مدى أهمية التجارة الإلكترونية لأصحاب الأعمال على النحو التالي:

  • تكلفة تشغيل أقل حيث تساعد التجارة الالكترونية على الترويج عبر شبكة الإنترنت دون الاضطرار إلى فتح مقر عمل للشركة على أرض الواقع وتحمل المزيد من التكاليف.
  • الوصول العالمي يمكن لمنتجاتك وخدماتك أن تصل إلى العالم بمجرد عرضها على الإنترنت، خاصةً إذا تم الترويج عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.
  • تساعدك التجارة الإلكترونية في الظهور أمام عملائك طوال اليوم، حيث تظهر منتجاتك وخدماتك على مدار الـ 24 ساعة كما يمكنك متابعة تقييمات العملاء والعمل على تحسين ما تقدمه تلبية للاحتياجات الخاصة بهم.
  • كما تسمح التجارة الإلكترونية بالتغلب على المنافسين حول العالم وليس على المستوى المحلي، والاطلاع على أحدث الاتجاهات سوف تصل إلى أعلى ترتيب على محركات البحث.
  • المعاملات السريعة الموفرة للوقت والجهد حيث تتم عملية البيع والشراء عبر شبكة الإنترنت، وكذلك إتمام عمليات الدفع إلكترونياً عبر العديد من الوسائل المختلفة.
  • تساهم التجارة الإلكترونية في تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء دائمين وزيادة حجم المبيعات، وكذلك رفع معدل الربح للشركة.

 

اقرأ أيضًا: كيف تفتح متجر الكتروني خاص بك

مراحل تطور التجارة الإلكترونية في الإمارات

تتطور التجارة الإلكترونية في الإمارات بشكل كبير خاصةً مع التطور الذي يحدث في العالم في ظل العصر الرقمي الذي نعيشه، كما أن الإمارات تتميز بأنها من أسرع أسواق التجارة الإلكترونية في الإمارات، لذلك نوضح ما هي مراحل تطور التجارة الالكترونية في الامارات على النحو التالي:

النمو التصاعدي

استمر نمو التجارة الالكترونية بشكل كبير داخل الإمارات مما يمثل فرصة مثالية للشركات لتوسيع الأنشطة والاستفادة من مزايا التجارة الالكترونية، وذلك بفضل الموقع الاستراتيجي للدولة، والسماح بجذب استثمارات الشركة للإمارات.

مبيعات التجارة الإلكترونية

وفقاً للتقارير فإن نمو التجارة الإلكترونية بالشرق الأوسط يعتمد بالأساس على قيمة ما تحققه الإمارات والسعودية، فهما يحققان نمو كبير يصل إلى 75% من إجمالي مبيعات التجارة الإلكترونية خلال عام 2020.

صعود التجارة الالكترونية في الإمارات

بلغت التجارة الالكترونية في الإمارات نحو 73 مليار درهم خلال العام الحالي نظراً لزيادة معدل استخدام الإنترنت، بالإضافة إلى توفير خيارات الدفع الرقمية التي تساعد في عملية البيع والشراء عبر الإنترنت مما يساعد على تسهيل المعاملات بشكل كبير، كما توفر منصات التجارة الالكترونية في الإمارات مجموعة كبيرة من المنتجات بأسعار مناسبة للجميع.

تفوق دولة الإمارات في سوق التجارة الإلكترونية

ارتفعت نسبة التجارة الإلكترونية بنحو 30% وذلك من خلال توفير عدد كبير من منصات التجارة الإلكترونية التي استطاعت توفير أكبر مجموعة من المنتجات والخدمات التي تلبي كافة احتياجات العملاء.

انواع التجارة الالكترونية فى الامارات

أصبحت التجارة الإلكترونية هو من أفضل الوسائل الجذابة لأصحاب الأعمال، نظراً لاحتوائها على العديد من المزايا، كما نوضح ما هي أنواع التجارة الإلكترونية في الإمارات على النحو التالي:

التجارة الإلكترونية من شركة إلى شركة B2B

من الأنواع الشائعة والتي تشمل التجارة بين الشركات على سبيل المثال الشركة التي قامت بتصنيع المنتجات وشركات تجار الجملة، يتميز هذا النوع من التجارة بزيادة معدل عدد مرات الشراء، وارتفاع قيمة إجمالي المشتريات مثال على هذا النوع هي الشركات القائمة ببيع الأثاث الخاص بمكاتب الشركات والمؤسسات، كذلك شركات الأمن التي تقدم أفراد الأمن لحراسة العديد من المنشآت الخاصة والعامة.

التجارة الإلكترونية من شركة إلى مستهلك B2C

يعد هذا النوع بمثابة البيع بالتجزئة والذي يتم بين الشركة والمستهلك، يتميز هذا النوع بسهولة التعامل بين كلا الطرفين، ولكنها عمليات غير مستمرة، فهناك العديد من المتاجر الإلكترونية التي تعرض خدمات ومنتجات مختلفة مثل الأحذية، الملابس، مستحضرات التجميل وغيرها والتي تلبي كافة احتياجات المستهلكين، مثل المتاجر الإلكترونية المنتشرة في السوق، متجر نون، متجر أمازون متجر سوق كوم وغيرها.

التجارة الإلكترونية من مستهلك إلى مستهلك C2C

مع زيادة أهمية التجارة الإلكترونية في ظل التطور الرقمي، وكذلك اتجاه الكثير من الأشخاص نحو التسويق الرقمي، فغن الكثير من المواقع التجارية توفر فرص كبيرة لتداول المنتجات مقابل الحصول على عمولة يتم دفعها للموقع مقابل خدمة الترويج للمنتج،.

التجارة الإلكترونية من مستهلك إلى شركة C2B

انتشر هذا النوع بشكل كبير حول العالم، يعتمد على قيام عدد كبير من الأشخاص بعرض المنتجات والخدمات للبيع للشركات التي تهتم بنفس النشاط، مثل مصممي الجرافيك الذين يقدمون خدمات التصميم للشركات، من أمثلة هذا النوع هو قيام أحد المشاهير بالإعلان عن منتج معين وذلك مقابل مبلغ من المال.

التجارة الإلكترونية من مستهلك إلى المستهلك (C2C)

تعتمد على فكرة تداول المنتجات المختلفة بين المستهلكين والتي انتشرت مؤخراً، حيث يتولى بعض المستهلكين مسؤولية الترويج عن منتجات معينة لمجموعة أخرى من المستهلكين مقابل الحصول على العمولة، مثل مندوب المبيعات الذي يقوم بترويج المنتجات والسلع للأفراد.

التجارة الإلكترونية من الشركة إلى الحكومة (B2G)

هنا طرفي المعاملات تتم بين الشركة أو علامة تجارية معينة والطرف الثاني هو الحكومة، حيث توفر شركة معينة خدماتها للهيئات الحكومية وليس الشركات الخاصة مثال على ذلك اتفاق الحكومة مع شركة متخصصة في إنشاء المنصات الإلكترونية التي توفر خدمة تصميم مواقع حكومية التي تلبي من خلالها طلبات المواطنين.

التجارة الإلكترونية بين الشركات التجارية والمؤسسات الحكومية (G2B)

يتم هذا النوع من خلال شركات المدفوعات عبر الإنترنت، من خلال الدفع عبر الإنترنت مقابل الحصول على خدمات حكومية ومن أمثلة هذا النموذج نظام الدفع الفوري التابع لشركة تجارية حيث يقوم الأفراد بدفع قيمة الخدمات الحكومية التي يحصلون عليها عبر بوابة الدفع الفوري.

إنشاء متجر إلكتروني في الإمارات

لمن يتساءل عن كيفية الحصول على متجر إلكتروني احترافي يمكنه القيام بالخطوات التالية:

حدد المنتج والجمهور المستهدف

يعد اختيار المنتج الذي سوف تقدمه في السوق من الأمور الهامة، ثم عليك تحديد الفئات المستهدفة للمتجر الخاص بك، وما هي متطلبات جمهورك وكذلك تحليل المنافسين.

اختر العلامة التجارية

تعد العلامة التجارية من أهم أساسيات إنشاء المتجر الإلكتروني الذي يميزك في السوق عن الآخرين، لذلك عليك اختيار علامة تجارية فريدة من نوعها سهلة حتى تثبت في الأذهان.

حدد اسم النطاق والاستضافة

تعد الاستضافة من معايير إنشاء المتجر الإلكتروني والتي لابد أن تتميز بالسرعة حتى لا يشعر الزائر بالملل حيال بطء المتجر، كما ينبغي اختيار اسم دومين مميز على أن يعبر عن نشاطك التجاري سهل الحفظ.

تصميم متجر إلكتروني احترافي

خطوة هامة للغاية وهي اختيار أفضل شركة تصميم متاجر إلكترونية مثل ميديا هايست التي تمتلك فريق عمل ذو خبرة طويلة في مجال التصميم والتي يمكنك الحصول على متجر إلكتروني احترافي.

حدد نظام الشحن

يتوقف نظام الشحن الخاص بمتجرك على المكان الذي ترغب في استهدافه هل تبحث عن عملائك على المستوى المحلي أم المستوى العالمي، لذلك إن كنت ترتكز على العملاء في السوق الداخلي يمكنك التعامل مع شركات شحن محلية، بينما إن كنت ترغب في التوسع والتعامل مع عملاء خارج البلد يمكنك التعامل مع شركات الشحن العالمية مثل شركة فيدكس، HDL وغيرها من الشركات الأخرى.

تأمين المتجر الإلكتروني

تتعرض المتاجر الإلكترونية عادةً إلى الهكر واختراق البيانات الخاصة بالعملاء، لذلك لابد من حماية متجرك إما من خلال شهادة ssl، أو إضافة أنظمة حماية متطورة.

التسويق للمتجر الإلكتروني

لابد من وضع خطة تسويق احترافية للمتجر تتضمن كل الأهداف والتوقيت الزمني، بالإضافة إلى الاهتمام بالتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، التسويق عبر محركات البحث والتسويق بالمحتوى وغيرها من وسائل التسويق الأخرى.

قد يهمك: الدليل الشامل والاحترافي لـ انشاء متجر الكتروني

كيف غيرت التجارة الإلكترونية تجربة التسوق؟

أدى التطور الرقمي المستمر في هذا العصر إلى حرص الشركات على توفير أفضل تجربة للمستخدم حتى تجذب كل شركة أكبر عدد من العملاء، ولقد ساعدت التجارة الإلكترونية على تغيير تجربة التسوق بشكل كبير نوضحها خلال النقاط التالية:

  • البحث عن المنتجات أو الخدمات عبر محركات البحث ومعرفة كافة التفاصيل عنها قبل اتخاذ قرار شرائها.
  • إمكانية استخدام أي نوع من الشاشات سواء كان الحاسوب أو اللاب توب أو حتى الهواتف الذكية لإتمام عملية الشراء عبر الإنترنت.
  • شحن المنتجات إلى جهة العملاء في أي مكان حول العالم بالاعتماد على شركات الشحن.
  • تحسين مستوى الرفاهية للعملاء من خلال توفير كافة الاحتياجات عبر الإنترنت بل وإتمام عمليات البيع إلكترونياً.

مستقبل التجارة الإلكترونية في الإمارات

انتشرت مواقع التجارة الإلكترونية في الإمارات بشكل كبير للغاية في السنوات الأخيرة، حيث تحرص هذه المواقع على توفير منتجات وخدمات متنوعة التي تلبي كل احتياجات العملاء، كما أن التجارة الإلكترونية بدولة الإمارات تسير بوتيرة سريعة للغاية، نتيجة الموقع الاستراتيجي للدولة الذي ساعد على جذب أنظار رواد الأعمال للاستثمار في الدولة.

كما أن دولة الإمارات هي عاصمة التحول الرقمي نظراً لتطور التجارة الإلكترونية بداخلها بشكل سريع للغاية، نظراً لزيادة وعي المستهلكين بأهمية التسويق الإلكتروني، وتوفير سُبل الراحة للشراء عبر المنصات الإلكترونية.

 

شروط التجارة الإلكترونية في الإمارات

شروط التجارة الإلكترونية في الإمارات

حتى يمكن القيام بممارسة الأنشطة التجارية عبر شبكة الإنترنت فإن دولة الإمارات تشترط عدة شروط وهي على النحو التالي:

  • الحصول على تراخيص التجارة الإلكترونية داخل الإمارات والتي تتضمن جميع الأنشطة.
  • توفير عدة مستندات منها نسخة الهوية الشخصية والرابط الإلكتروني للموقع الخاص بصاحب العمل الإلكتروني.
  • ضرورة الالتزام بعدة معايير وهي إنشاء موقع ضمن مجال بلدك، مع تقديم اسم ورابط الحساب في حالة تجديده، بالإضافة إلى تقديم اسم لأي تطبيق تستخدمه.
  • تقوم الهيئة أو الجهة المعنية بالأمر معاينة طلب التقديم على مزاولة النشاط بالإمارات.

كيف تبدأ مشروع تجارة إلكترونية ناجح في الإمارات؟

استطاعت دولة الإمارات أن تجذب رواد الأعمال إليها بفضل التوسع في التجارة الإلكترونية في الإمارات وكذلك الاقتصاد الخاص بها وغيرها من العوامل الأخرى التي ساعدت على نمو التجارة الالكترونية بشكل كبير، لذلك نتعلم كيفية البدء في مشروع تجارة إلكترونية ناجح داخل الإمارات على النحو التالي:

  • اختر نوع المشروع الذي تريده مع تحديد الخدمات أو المنتجات التي سوف تقدمها، حيث تتوقف نوع الرخصة على حسب النشاط التجاري، هناك بعض الأنشطة التي تحتاج إلى أكثر من رخصة.
  • حدد الهيكل القانوني المناسب الذي يمنحك الملكية الكاملة سواء كنت من الوافدين إلى الدولة أو من المواطنين داخل الإمارات، مع العلم أن الشركة ذات المسؤولية المحدودة يحصل الكفيل المحلي على نسبة 51% من ملكية الشركة وهو الحد الأدنى.
  • تسجيل الاسم التجاري للشركة الذي يتم بشكل متوافق مع قوانين دولة الإمارات، ثم اختر الموقع الخاص بإدارة أعمالك، يمكن اتخاذ مكان نشاط التداول الإلكتروني في المنطقة الحرة على سبيل المثال المنطقة الحرة لمدينة الشارقة للنشر، أو بعض المخازن ومساحات العمل المشتركة والعديد من المواقع الأخرى التي يمكن الاختيار من بينها موقع عمل خاص بك.
  • تصميم الموقع الإلكتروني الذي يسمح بالترويج عن الخدمات والمنتجات، كما تنتشر منصات التجارة الإلكترونية بشكل كبير داخل الإمارات، يمكن الاختيار من بينها بسهولة بشرط تحقيق المواصفات المطلوبة وهي سرعة التحميل، سهولة الاستخدام، مع مراعاة أن يكون الموقع متوافق مع جميع أنواع الشاشات المستخدمة.
  • إتمام الإجراءات والمستندات القانونية والموافقات الرسمية، والأذونات وكذلك إنشاء حساب بنكي للشركة، والحصول على التأشيرات اللازمة والعديد من الإجراءات القانونية الأخرى.

تعرف على: مميزات المتجر الإلكتروني الناجح

هل من الضروري استخراج ترخيص التجارة الإلكترونية؟

بالطبع نعم لن تحصل على إذن فتح مشروعك إلا بعد الحصول على تراخيص التجارة الإلكترونية في دولة الإمارات والتي تساعد الشركات على التسجيل تحت نوع النشاط الذي يتم تحديده، كما يساعد الحصول على الرخصة حقوق الملكية، تكلفة الحصول على رخصة التجارة الإلكترونية تبلغ 15 ألف درهم، يمكنك الحصول على ترخيص التجارة الالكترونية عندما تمتلك نشاط تجاري مخصص لبيع المنتجات والخدمات بواسطة القنوات الرقمية.

تراخيص التجارة الإلكترونية داخل الإمارات

تراخيص التجارة الإلكترونية داخل الإمارات

إذا كنت ترغب في مزاولة التجارة الإلكترونية في الإمارات فإن هناك العديد من التراخيص التي ينبغي الحصول عليه حتى يمكن مزاولة نشاطك وهي على النحو التالي:

رخصة التجارة الإلكترونية أبوظبي

تسمح رخصة المتاجرة الإلكترونية من أبوظبي بممارسة الأنشطة التجارية الخاصة بهم عبر الإنترنت، كما تمنحهم الحق القانوني لممارسة النشاط التجاري عبر القنوات الرقمية

رخصة تاجر دبي

تتضمن مميزات رخصة تاجر دبي بإعطاء الفرصة لممارسة التجارة الإلكترونية سواء كان من خلال موقع الويب، عبر منصات التواصل الاجتماعي، وتوفر ترخيص معتمد قانوناً مزود بالعلامة التجارية للمتجر ورقم التسلسل للترخيص، فقد تم إطلاق رخصة التجارة الإلكترونية في الإمارات خلال عام 2017 بهدف التسهيل على الشركات القيام بالاستثمار داخل الدولة.

دبي كوميرسيتي

يعد مشروع دبي كوميرسيتي من أول المنصات الحرة المتخصصة في التجارة الالكترونية بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا والتي يتم تطويرها باستمرار، يمكن الحصول على منظومة متكاملة للشركات الإلكترونية حول العالم، والسماح للمصنعين على المستوى المحلي والعالمي بتخزين المنتجات والسلع داخل مستودعات متطورة مجهزة بأحدث الأجهزة، حتى يتم نقلها بواسطة شركات الشحن إلى الأسواق، من مزايا منصة دبي كوميرسيتي إعفاء الضرائب على الشركات والدخل.

إي.زي.دبي

منطقة تقع في دبي الجنوب والمخصصة للتجارة الإلكترونية تهدف إلى استقطاب شركات التجارة الإلكترونية، توفر مجموعة كبيرة من الخدمات للعملاء والشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم، والتراخيص اللازمة لمزاولة النشاط.

برنامج تاجر من دبي

يساعد هذا البرنامج على ممارسة الأعمال التجارية، حيث تمنح رخصة تاجر العديد من الإمتيازات لأصحاب الأعمال وتسهيل آلية حفظ حقوق الملكية الفكرية لكل نشاط تجاري، كما أن رخصة تاجر تُمنح لشخص واحد.

رخصة اعتماد من الشارقة

تساعد رخصة اعتماد من الشارقة على منح أصحاب الأعمال من مواطنين الإمارات الحق في العمل عبر الإنترنت بشكل قانوني كما يمكن الحصول على الرخصة لكلا الجنسين لمن يتجاوز عمر 18 سنة.

رخصة التاجر الإلكتروني للوافدين

هناك العديد من الوافدين الراغبين في إقامة المشاريع التجارية، لذلك يتم منح رخصة التاجر الإلكتروني للوافدين الشارقة التي تعد بمثابة شهادة صادرة من الجهات المسؤولة عن ترخيص الخدمات في دائرة التنمية الاقتصادية، وهي تساعد على منح الملكية الفكرية للمشروع، وزيادة ثقة العملاء بالمشروع، تساعد رخصة التاجر الإلكتروني دبي للوافدين مالك المشروع على ممارسة مشروعه على أوسع نطاق ومنحه الأمان في الكثير من المعاملات، بالإضافة إلى تقديم فرص الاشتراك في المعرض الكبيرة التي يتم تنظيمها داخل الإمارات.

 رخصة التاجر الافتراضي من رأس الخيمة

تهدف إلى دعم أصحاب الأعمال الإلكترونية ومنح ترخيص لأعمال التجارة الإلكترونية والأنشطة الخاصة بتقنية المعلومات والحاسب الآلي.

ما التراخيص الافتراضية الجديدة لدولة الإمارات؟

يحتاج الأشخاص الغير مقيمون في دولة الإمارات إلى تقديم طلب للحصول على رخصة أبوظبي الافتراضية والتي تسمح للمستثمرين الأجانب بممارسة الأعمال داخل الإمارات

شروط الرخصة التجارية الافتراضية في دبي

هناك عدة شروط لابد أن تتوافر لمن يرغب في الحصول على الرخصة التجارية الافتراضية في دبي وهي على النحو التالي:

  • ألا يكون الشخص مقيم داخل الإمارات.
  • كذلك أن يخضع للضريبة من الدول المعتمدة.
  • أن يتم ممارسة الأنشطة التجارية الغير خاضعة لموقع معين في قطاعات محددة.

الدول التي يحق لها استخراج الرخصة التجارية الافتراضية

قائمة الدول المعتمدة التي تسمح دولة الإمارات بممارسة الأنشطة والحصول على الرخصة الافتراضية هي على النحو التالي:

  • ألبانيا، أندورا.
  • أنتيغوا وبربودا، أنغيلا
  • أستراليا، النمسا، الأرجنتين.
  • جزيرة أوربا، أذربيخان.
  • البحرين، بلجيكا.
  • الباهاما، بليز.
  • البرازيل، بلغاريا، الكاميرون.
  • شيلي، كندا.
  • الصين، كولومبيا.
  • كرواتيا، قبرص، كوراساو.
  • الدنمارك، السلفادور.
  • فرنسا، جزر فاروس.
  • ألمانيا، جورجيا.
  • اليونان، غانا.
  • أيسلندا، الهند، إيرلندا.
  • جامايكا، إيطاليا.
  • اليابان، جيرسي.
  • كازاخستان، الكويت.
  • لبنان، ليختنشتاين، ليتوانيا
  • ماليزيا، ماكاو، مالطا.
  • جزر مارشال، المكسيك.
  • هولندا، المغرب، نيوزيلاندا.
  • نيجيريا، نيوي، باكستان، البرتغال.
  • قطر، رومانيا، روسيا، السعودية.
  • السنغال، سيشل، سنغافورة.
  • إسبانيا، السويد، سويسرا.
  • أوغندا، سويسرا، الولايات المتحدة.
  • فلسطين، فانواتو، المملكة المتحدة.

قطاعات الأعمال المسموح لها الرخصة التجارية الافتراضية

تسمح دولة الإمارات بممارسة بعض الأنشطة التجارية داخل الدولة وهي على النحو التالي:

  • تصميم برامج الحاسوب وأنظمة الاتصالات ومعداتها
  • كذلك برمجة الشرائح الإلكترونية
  • تصميم وتطوير مواقع الويب
  • بالإضافة إلى قطاع تطوير وإدارة تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي
  • تصميم وتطوير هياكل أمان الشبكات الإلكترونية
  • تقديم خدمات الشبكات العامة
  • خدمات إدارة مخاطر الأمن السيبراني
  • تدقيق واختبار مخاطر الأمن السيبراني
  • توفير خدمات الأمن السيبراني المدارة
  • خدمات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
  • أعمال المقاولات، الصناعة، الزراعة.
  • البيع بالتجزئة، خدمات التأجير.
  • الاستيراد والتصدير
  • قطاع الخدمات المتعلقة بالطباعة والإعلان.

خطوات الحصول على التراخيص الافتراضية

حتى يمكن البدء في نشاط تجاري عبر الإنترنت داخل دولة الإمارات، لابد من الحصول على التراخيص الافتراضية، كما أن هناك العديد من الخطوات اللازم اتباعها للحصول على التراخيص الافتراضية وهي على النحو التالي:

تسجيل اسم الشركة

عليك زيارة الموقع الرسمي لمنطقة التجارة الافتراضية، حتى يمكنك البدء في تسجيل الشركة، من خلال ملء نموذج تسجيل الشركة وذلك عبر شبكة الإنترنت، مع تدوين كافة البيانات المطلوبة منها تاريخ الميلاد، جواز السفر، كتابة اسم الرخصة التجارية الافتراضية للشركة، وما هو النشاط التجاري.

طلب التأشيرة والفحص الطبي و البيانات البيومترية

هناك بعض المستندات التي يجب توفيرها للحصول على الرخصة الافتراضية والتي يتم تحميلها عبر الإنترنت منها:

  • نسخة من جواز السفر.
  • مستند لإثبات العنوان على سبيل المثال خطاب رسمي أو فاتورة أي نوع من الخدمات الرسمية.
  • إثبات الإقامة الضريبية.
  • كتابة البريد الإلكتروني ورقم الهاتف.
  • صورة حديثة بخلفية بيضاء.

متابعة الطلب

بعد تقديم طلب الرخصة الافتراضية سوف يتم إرسال المعلومات حتى يتم المصادقة عليها من جانب الجهات الرسمية يستغرق هذا الأمر نحو 30 يوم، لذلك عليك التأكد التام من جميع البيانات التي تقدمها، بعد مرور هذه المدة سوف تحصل على رسالة عبر البريد الإلكتروني سواء كانت بالرفض أو الموافقة.

دفع الرسوم

يجب القيام بدفع قيمة الرخصة التجارية الافتراضية يمكن من خلال خدمة أي باي حيث يتم احتساب رسوم ترخيص الشركة الافتراضية وفقاً لصلاحية الترخيص المحددة داخل نموذج تسجيل الشركة عادةً ما تكون 870 درهم إماراتي كل عام.

إعداد حساب البنك التجاري

لابد من امتلاك حساب بنكي، حتى تكتمل إجراءات فتح المشروع التجاري داخل دولة الإمارات، كما أن المؤسسة المالية تقدم نصائح للمساعدة على كيفية فتح هذا الحساب، بالإضافة إلى توفير حساب مصرفي للشركات الناشئة برصيد حساب صفر، وأيضاً يمكن التعامل مع البنوك المحلية والدولية.

كم تكلفة رخصة التجارة الالكترونية في الامارات؟

رخصة التجارة الالكترونية ما هي إلا ترخيص قانوني يسمح لرواد الأعمال ممارسة الأنشطة التجارية التي تتم عبر الإنترنت داخل دولة الإمارات، كما تختلف تكاليف التراخيص وفقاً لموقع الشركة، ولكن متوسط تكلفة رخصة التجارة الإلكترونية في الإمارات تبلغ 14500 درهم إماراتي في منطقة البر الرئيسي، بينما تكلفة رخصة التجارة الإلكترونية داخل المناطق الحرة فهي تتراوح ما بين 5750: 12500 درهم إماراتي، هذه الرخص تتنوع ما بين :

  • الرخصة التجارية: التي تحتاج إلى عقد تأسيس أو إيجار الموقع حتى يمكن الحصول على عقد تأسيس إلكترونيا.
  • الرخصة الفورية: يتم الحصول على هذه الرخصة خلال خمس دقائق فقط، تسمح بالحصول على بطاقة منشأة الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بشكل فوري.
  • رخصة تاجر: عبارة عن رخصة مؤسسة فردية تساعد على مزاولة النشاط التجاري مقابل دفع رسوم تبلغ 1070 درهم بالإضافة إلى 300 درهم إماراتي تكلفة رسوم عضوية غرفة دبي للأنشطة التجارية.

كيف تنشئ متجر الكتروني في الإمارات

كيف تنشئ متجر الكتروني في الإمارات؟

إذا كنت ترغب في تصميم متجر إلكتروني احترافي عليك التعامل مع افضل شركة تصميم متاجر إلكترونية ميديا هايست التي تمتلك خبرة طويلة في هذا المجال، بالإضافة إلى توفير خبراء التصميم الذين يعملون على ابتكار أفكار تصميم متاجر إلكترونية وتحقق كافة الأهداف.

يهتم فريق العمل بتحديد السوق المستهدف لكل نشاط تجاري، وتحليل المنافسين والتعرف على نقاط القوة والضعف لهم وما هي الاستراتيجيات المتبعة لديهم في التسويق للمتجر، وكذلك تحديد شكل المتجر المناسب للعملاء، والاهتمام بوضع خطة سنوية للمتجر تتضمن جميع الأهداف المراد تحقيقها، مع تحديد وسائل التسويق اللازمة للمتجر الإلكتروني.

كذلك يهتم خبراء ميديا هايست بتطوير المتجر الإلكتروني والصيانة الدورية للمتجر لتجنب حدوث أي نوع من الأخطاء، مع توفير الدعم الفني على مدار اليوم الذي يقدم الحلول المبتكرة لأصحاب المتاجر الإلكترونية وكل المعلومات اللازمة لإدارة المتجر باحترافية.

اقرأ أيضًا: افضل شركة تصميم متجر الكتروني احترافي فى الامارات

ما مزايا إنشاء متجر إلكتروني؟

في ظل التطور الرقمي الذي نعيشه واتجاه المستخدمين نحو التسويق الإلكتروني، أصبح لا غنى عن إنشاء متجر إلكتروني احترافي يكون هو الواجهة المثالية بين الشركة والعملاء، يتم عرض من خلاله مجموعة متنوعة من المنتجات والخدمات بطريق احترافية تساعد على جذب المزيد من العملاء، نوضح أهمية إنشاء المتجر الإلكتروني على النحو التالي:

  • سهولة الوصول إلى العملاء بشكل مباشر وذلك عبر عرض المنتجات التي يبحث عنها العملاء، مما يساعد توجيه المنتجات لهم.
  • توفير الراحة والوقت للعملاء، فمن خلال عرض المنتجات بالتفصيل والسعر يمكنهم شراء هذه المنتجات بسهولة عبر الإنترنت وكذلك الدفع إلكترونياً هذا الأمر يسهل إتمام عمليات الشراء عبر الإنترنت.
  • سهولة التعرف على احتياجات العملاء والتي تعتمد على نظام الذكاء الاصطناعي حيث يتم تقديم مقترحات للمنتجات والخدمات التي يحتاج إليها العملاء.
  • التعرف على آراء المستهلكين من خلال معرفة تقييمات العملاء التي تساهم على تطوير المنتجات حتى يتم تلبية كافة احتياجات العملاء.

أشهر المتاجر الإلكترونية في الإمارات

تعتبر الإمارات من أكبر أسواق التجارة الإلكترونية، حيث تضم مجموعة كبيرة من المتاجر الإلكترونية، التي توفر تشكيلة متنوعة من المنتجات والخدمات بأسعار ومن أشهر المتاجر الإلكترونية في الإمارات هي على النحو التالي:

متجر نمشي الإلكتروني

تم تأسيس متجر NAMSHI في عام 2011 الذي يقدم مجموعة متنوعة من الملابس والأحذية العصرية والمناسبة لجميع الفئات العمرية، كما يضم المتجر ما يقرب من 700 علامة تجارية سواء كانت عالمية أو محلية، بالإضافة إلى توفير خدمة التوصيل السريعة داخل الإمارات وتعدد وسائل الدفع.

أمازون الإمارات (amazon.ae)

من أكبر المتاجر الإلكترونية حيث يتميز بعرض خدمات منتجات بجودة عالية بأسعار تناسب الجميع، فقد استحوذ المتجر على علامات تجارية مشهورة، فهة يُطلق عليه عملاق التسوق عبر الإنترنت، يوفر تسهيلات متعددة للدفع حتى يمكن لجميع العملاء الشراء بسهولة.

متجر نون الإمارات

يعتبر ثاني أكبر متجر إلكتروني داخل دولة الإمارات، لأنه يحرص على تلبية كل احتياجات العملاء، من خلال تقديم مجموعة متنوعة من المنتجات والخدمات، بالإضافة إلى توفير كوبونات نون المتاحة طوال العام، مع توفير طرق دفع متعددة، بالإضافة إلى تصميم المتجر بشكل احترافي، يحتوي على العديد من الأقسام والروابط الداخلية التي تساعد على توفير أفضل تجربة للمستخدم.

متجر اكسبريس

يوفر هذا المتجر خدماته داخل الإمارات وبعض دول الشرق الأوسط، الذي تم إطلاقه خلال عام 2010 ويوفر قائمة كبيرة من المنتجات بأسعار مناسبة، كما يوفر مجموعة كبيرة من وسائل الدفع إما من خلال بطاقات الائتمان، باي بال، علي باي وغيرها.

متجر أناس OUNASS

يضم هذا المتجر قائمة كبيرة من المنتجات بأسعار اقتصادية للغاية، كما يضم علامات تجارية مختلفة منها علامة شانيل، غوتشي، تيفاني، برادا، يتميز بسرعة توصيل الطلبات للعملاء داخل الإمارات.

متجر سيفي

من المتاجر الإلكترونية الشهيرة داخل الإمارات، حيث يوفر مجموعة كبيرة من الملابس بأسعار مختلفة، كما يتميز بخدمة التوصيل السريع، تعدد سُبل الدفع، يضم المتاجر علامات تجارية مختلفة منها سبلاش، مانجو، نكست، إتش آند إم وغيرها من العلامات الأخرى.

متجر يوباي

يعد من أكبر المتاجر الإلكترونية داخل الإمارات كما تنتشر خدماته في أكثر من 50 دولة، حيث يوفر نحو 50 مليون منتج من مختلف العلامات التجارية سواء كانت المحلية أو العالمية، بالإضافة إلى تعدد وسائل الدفع، ويوفر خصومات هائلة للعملاء

أهم الإرشادات لأصحاب مواقع التجارة الإلكترونية في الإمارات

أجبر التطور الرقمي أصحاب الأنشطة التجارية على الاتجاه نحو الإنترنت، والترويج عن المنتجات والخدمات إلكترونياً، مما ساعد في زيادة انتشار المواقع والمتاجر الإلكترونية، هذا الأمر أدى إلى زيادة حدة المنافسة، حتى تتغلب على المنافسين في السوق عليك وضع بعض الإرشادات التالية في الاعتبار:

  • احرص على تصميم موقع احترافي سهل الاستخدام من جانب جميع العملاء متعدد اللغات.
  • سهولة تصفح الموقع ومساعدة الزائر في الوصول إلى ما يبحث عنه وإتخاذ قرار شراء المنتجات.
  • الاهتمام بتوفير مواقع إلكترونية سريعة التحميل حتى لا يشعر الزوار بالملل حيال سرعة الموقع.
  • توفير صور عالية الجودة للمنتجات، مع توضيح صور للمنتج بجميع الزوايا حتى يمكن للمستخدم مشاهدة كل مواصفات المنتج.
  • الاهتمام بتوفير وسائل دفع متنوعة لكي تناسب جميع العملاء، مع استخدام بوابة دفع موثوقة.
  • توفير موقع إلكتروني متجاوب مع جميع الشاشات منها الهواتف الذكية، اللاب توب والحاسوب.

سوق التجارة الإلكترونية في الإمارات من أسرع الأسواق حول العالم، نظراً للتطور الرقمي، والموقع الاقتصادي للدولة، كما تمنح دولة الإمارات فرص كبيرة لأصحاب الأعمال التجارية للاستثمار وتوفر لهم خدمات ومنتجات متنوعة، كما يتوقع ازدهارها بشكل أكبر في المستقبل.

الأسئلة الشائعة

كيف ابيع اونلاين في الإمارات؟

يمكن البيع عبر الموقع الالكتروني بعد الحصول على التراخيص اللازمة في دولة الإمارات، والتي تسمح باستقبال المزيد من الاستثمارات.

كيف تبدأ مشروعك الالكتروني؟

لابد من تحديد المنتجات التي تريدها، مع اختيار اسم العلامة التجارية، وكذلك اختر اسم الدومين والاستضافة، تصميم متجر إلكتروني، وتحديد نظام الشحن والتخزين.

ما رسوم رخصة التاجر الإلكتروني؟

رخصة التاجر الإلكتروني يتم إصدارها من دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، حيث يمكن الحصول عليها مقابل دفع 1370 درهم إماراتي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا