تكمُن أهمية السوشيال ميديا في التسويق الالكتروني في اكتساب رؤى قيّمة حول علامتك التجارية وتنميتها، ومساعدتك في الوصول إلى جمهورك المستهدف والتفاعل معهم، فإن لم تستفِد من قوة السوشيال ميديا في التسويق حتى الآن فـألقِ نظرة على فوائد السوشيال ميديا للعلامات التجارية والشركات الناشئة ومدى تأثيرها على العملاء.
Tabel of Content
Toggleما هو التسويق عبر السوشيال ميديا؟
التسويق من خلال وسائل التواصل الاجتماعي من أهم قنوات التسويق الرقمي، التي تعتمد على قوة السوشيال ميديا لتحقيق الأهداف التسويقية المختلفة، ولكن على عكس ما هو شائع، لا يعني التسويق على السوشيال ميديا إنشاء عدة حسابات خاصة بعلامتك التجارية ونشرها عندما ترغب في ذلك!
إنما يتطلب العمل على السوشيال ميديا خطة تسويق احترافية، واختيار المنصات المناسبة بدقة، وتحديد الهدف من كل منصة واستراتيجية العمل من خلالها، وفيما يلي سنناقش أهداف و أهمية السوشيال ميديا في التسويق الالكتروني من مختلف النواحي، مع نبذة مختصرة عن عوامل نجاح استراتيجيات التسويق على السوشيال ميديا.
فوائد التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي
تعد وسائل التواصل الاجتماعي في الوقت الحاضر من أهم قنوات الترويج والإعلانات، كما أنها أداة قوية لتوجيه المبيعات بفضل الإعلانات، إذًا ما هي الفوائد التي توفرها الشبكات الاجتماعية للعلامات التجارية؟ لنتعرف عليها:
تنمية الوعي بالعلامة التجارية
من أبرز فوائد وسائل التواصل الاجتماعي زيادة الوعي بالعلامة التجارية، كما أن مشاركة المحتوى والوصول إلى المستهلكين والتفاعل مع المستخدمين يسمح للعلامات التجارية بالتوسع والانتشار واكتساب ثقة العملاء.
تُعد الشبكات الاجتماعية أيضًا منصات إعلانية كبيرة، حيث تضم ملايين المستخدمين، ونشر الإعلانات على هذه المنصات يساهم في زيادة ظهورك باستمرار، وهو ما يساعد في زيادة شهرة علامتك التجارية.
زيادة الزيارات
يمكنك استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لجذب الزيارات إلى موقعك الإلكتروني، من خلال تحسين محركات البحث (SEO) وهو ما يساهم في تحقيق استثمار طويل المدى.
تمنحك الشبكات الاجتماعية أيضًا ميزة الوصول إلى المستخدمين من خلال مشاركة الروابط المباشرة في منشوراتك على المنصات مثل Facebook وTwitter وYoutube وLinkedin، وهو ما يمكنك من جذب المستخدمين إلى موقع الويب الخاص بك.
تحسين التواصل والتفاعل مع العملاء
عندما تُفعل صفحات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك، يمكنك تحسين جودة خدمة العملاء لديك، والتفاعل مع أسئلة المستهلكين الذين يصلون إليك قبل وبعد البيع وحل مشاكلهم ومساعدتهم يساعدك على زيادة جودة خدمة العملاء لديك، ويساعدك ذلك على تحسين سمعة علامتك التجارية، ويجعل متابعيك أكثر ارتباطًا بعلامتك التجارية.
زيادة الولاء للعلامة التجارية
إن زيادة الوعي بالعلامة التجارية والمنتجات، وتحسين جودة الخدمة ودعم العملاء، وإنشاء مجتمع من خلال التواصل مع المستخدمين عن طريق المحتوى الذي تنتجه، سيساعدك على زيادة الولاء للعلامة التجارية.
فهم احتياجاتهم العملاء وتقديم الحلول لهم، والتواصل معهم عبر الشبكات الاجتماعية يزيد من ارتباطهم بعلامتك التجارية لأنه يسمح لهم برؤية القيمة التي تقدمها.
سرعة الوصول إلى الجمهور المستهدف
من فوائد وسائل التواصل الاجتماعي معرفة المزيد عن خصائص جمهورك المستهدف، حيث تساعدك التعليقات التي يُدلي بها المتابعين، والتفاعلات التي تتلقاها على المحتوى الذي تشاركه، وردود أفعالهم على إعلاناتك، على جمع المزيد من المعلومات عنهم.
بعد جمع المزيد من المعلومات عنهم، وفهم اهتماماتهم سوف تتمكن من إنشاء إستراتيجيات إعلانية، ومحتوى جديد، ستساعدك معرفتهم على وضع الخطط التي تلبي احتياجاتهم بشكل أفضل وتوجيههم للشراء.
بالإضافة إلى ذلك، وبفضل الميزات الإحصائية للشبكات الاجتماعية، يمكنك جمع إحصائيات حول المعلومات الديموغرافية لمتابعيك واهتماماتهم، وعدد المرات والوقت الذي يستخدمون فيه الشبكات الاجتماعية، وبهذه الطريقة يمكنك الوصول إلى أهدافك.
أهداف التسويق على السوشيال ميديا:
إن المغزى الأول من التسويق بوجه عام يتمثل في تحقيق أهداف الشركة على أرض الواقع، والجدير بالذكر أن لمواقع التواصل الاجتماعي في الوقت الحالي دور واضح وفعال في نمو المؤسسات التجارية والخدمية، ومن أهم أهداف التسويق على السوشيال ميديا:
- زيادة الوعي بالعلامة التجارية، وبناء صورة واضحة في ذهن العملاء حول رسالة ورؤية وخدمات علامتك التجارية
- خلق الطلب على المنتجات أو الخدمات من خلال توضيح فوائدها ومميزاتها والمشكلات التي تساعد العملاء في حلها بسهولة
- الوصول إلى العملاء الجدد، وكذلك التواصل مع العملاء الحاليين وتنمية ولائهم لعلامتك التجارية ودعم تواجدك بين المنافسين
- الترويج للمنتج أو الخدمة التي توفرها وزيادة المبيعات واعتقد أن هذا هو الهدف الأساسي من الاستثمار في التسويق بكل قنواته، سواء السوشيال ميديا أو غيرها.
يستخدم 92% من المؤسسات التجارية السوشيال ميديا في التسويق، في حين أن هناك ما يقرب من 40% من الشركات الناشئة والمتوسطة لا يستخدمون منصات التواصل الاجتماعي ولا يدركون فوائد التسويق باستخدام السوشيال ميديا في بناء ودعم النشاط التجاري!
تعرف ايضا على الفرق بين الديجيتال ماركتنج والسوشيال ميديا
ما أهمية السوشيال ميديا في التسويق الالكتروني؟
للبقاء في سوق تنافسية، والوصول إلى عملائك بسهولة، يجب أن تكون على دراية كافية بالاتجاهات الجديدة في مجال عملك، وفي طرق الترويج لمنتجاتك أيضًا، وفيما يلي ستجد أهم الأسباب التي توضح مدى أهمية مواقع التواصل الاجتماعي للشركات، وضرورة استخدامها في استراتيجيات التسويق:
-
زيادة الوعي بعلامتك التجارية
يُعد اكتساب الوعي وتعرُف العملاء على العلامة التجارية من أهم أهداف التسويق لأي نشاط تجاري، وذلك لأن المستهلك يبحث دائمًا عن العلامات التجارية التي يعرفها، أو التي رشحها له شخص آخر عن تجربة سابقة، وتعتبر وسائل التواصل الاجتماعي من المنصات الفعالة لتنمية الوعي بعلامتك التجارية وزيادة ثقة العملاء بها من خلال:
- إضفاء الطابع الإنساني على العلامات التجارية نتيجة التواصل المباشر مع العملاء مما يزيد ثقتهم
- ترسيخ رسالة العلامة التجارية في الأذهان من خلال تكرارها بأكثر من صورة تتماشى مع اهتمامات العملاء
- الأصالة تبني الثقة، وكلما تعددت التقييمات والتجارب الإيجابية حول علامتك التجارية تنمو ثقة العملاء بها
كن حريصًا على إظهار الملف الشخصي لـ علامتك التجارية بأفضل صورة ممكنة، واستخدام الشعار والرسالة الخاصة بها بشكل استراتيجي يساعد العملاء على تذكر العلامة التجارية بسهولة بين المنافسين، وتأكد أن الاسم والشعار فريدًا من نوعه لا يتشابه مع نشاط تجاري آخر.
-
أهمية مواقع التواصل الاجتماعي للشركات
تتجلى اهمية السوشيال ميديا في التسويق الالكتروني واضحة في دعم نمو الشركات بشكل مباشر من خلال:
- زيادة حركة المرور لمعرفة المزيد من التفاصيل عن خدمات الشركة، مما يعني زيادة عدد العملاء المحتملين
- سهولة الوصول إلى عملاء جدد أكثر اهتمامًا بمجال عملك، مما يعني معدل تحويلات أكبر للحصول على الخدمة أو المنتج
- كما تشكل مواقع التواصل الاجتماعي جزء مهم من مسار تحويل المبيعات من خلال التواصل المباشر والفعال مع العملاء
- تساعدك أيضًا في ترقب المنافسة، والتعرف على العروض والمنتجات الجديدة التي يوفرها المنافسون وتحليل حملاتهم الترويجية
أضف إلى ذلك البقاء على اطلاع دائم بالأخبار المتعلقة بمجال عملك، وآراء العملاء حولها، مما يتيح لك العديد من الأفكار لتنمية وتطوير منتجاتك أو خدماتك بما يتماشى مع التغييرات الجديدة.
-
تأثير السوشيال ميديا على المشتري
تلعب التوصيات والمراجعات دورًا كبيرًا في قرارات المستهلك، وتبني مزيدًا من الثقة في علامتك التجارية، على سبيل المثال، طبقًا للإحصائيات التي تظهر أهمية السوشيال ميديا في التسويق الالكتروني يتجه نحو 40% من العملاء لاستخدام السوشيال ميديا لتقييم المنتجات، سواء من خلال متابعة آراء المستخدمين أو مشاهدة المراجعات الحيوية للمنتج.
يمكنك التعاون مع المؤثرين (influencers) لتوصية منتجاتك لمتابعيهم على منصات التواصل الاجتماعي، أو تحفيز المستهلكين على تقييم المنتجات أو الخدمات بشكل واضح ومحايد لمساعدة العملاء الجدد على اتخاذ قرارات الشراء، أو تنظيم العروض الجماعية التي تشجع على نشر المنتج بين الأصدقاء وغيرها من الأفكار التي تؤثر بفعالية في قرارات العملاء.
-
ما هو تصورك عن دور وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز الاتصالات التسويقية؟
دائمًا ما يتوقع العملاء أن العلامات التجارية متاحة على مواقع التواصل الاجتماعي، وينتظر 50% من المستهلكين استجابة في غضون ثلاث ساعات، لذا تمتلك وسائل التواصل الاجتماعي دورًا أساسيًا في تعزيز الاتصالات التسويقية بين الشركة وعملائها مباشرة.
كما تمنح السوشيال ميديا لعملائك فرصة التفاعل المباشر مع علامتك التجارية، على عكس الوسائط التقليدية التي لا تقدم سوى اتصال أحادي الاتجاه، فإذا كنت تريد أن يبقى عملاؤك على تفاعل مستمر مع علامتك التجارية فكن نشِطًا في الرد على التعليقات والاستفسارات المختلفة.
أضف إلى ذلك أهمية السوشيال ميديا في التسويق الالكتروني أثناء الأزمات، فقد تتسبب المشكلات الطارئة في ردود أفعال غير متوقعة من العملاء، والتي يمكنك التغلب عليها من خلال الاستجابة السريعة والتواصل المباشر ومشاركة الجانب الخاص بك من القصة للسيطرة على الأزمة.
-
لماذا التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي مهم لدعم محتوى الشركة؟
تمتلك كل مؤسسة رائدة مصدر أساسي للمحتوى الخاص بها، والذي تستطيع من خلاله الإعلان عن هويتها، وتوضيح خدماتها في أفضل صورة ممكنة، على سبيل المثال تهتم أغلب الشركات بتنظيم المحتوى الأساسي في الموقع الإلكتروني الخاص بالشركة، وذلك لضمان طرح كافة الخدمات في تسلسل مناسب وتوضيح أدق التفاصيل للعملاء.
يُعد الترويج للمحتوى الخاص بالشركة عبر منصات التواصل الاجتماعي خلال استراتيجية مدروسة من أفضل الطرق لعرض هذا المحتوى للعملاء وانتشاره من خلال التفاعل الحيوي، وهنا تظهر أهمية السوشيال ميديا في التسويق الالكتروني للمحتوى الأساسي الذي يتم من خلاله تحويل العملاء لاتخاذ قرار الشراء.
فضلًا عن كوّن السوشيال ميديا منبعًا لأفكار المحتوى الجذاب، ووسيلة جيدة للاستماع الاجتماعي الذي يُولِد أفكارًا إبداعية أكثر قدرة على إقناع العميل بأهمية المنتج ومشاركته حلول فعالة لمشكلاته الحقيقة مما يعني معدل تحويل أعلى للمبيعات.
-
أهمية اعلانات السوشيال ميديا
هل تساءلت لماذا تستثمر الشركات في وسائل التواصل الاجتماعي للترويج لمنتجاتها؟ دعنا نوضح لك الأمر ببساطة في نقاط مختصرة:
- توفر خوارزميات السوشيال ميديا خيارات استهداف متنوعة ومُوجهة تساعدك في الوصول للعملاء بأكثر من طريقة
- تكلفة إعلانات السوشيال ميديا المدفوعة أقل بكثير من الإعلانات المرئية التقليدية، كما أن نتائجها هي الأفضل
- خيارات إعادة الاستهداف تساعدك في الوصول إلى العملاء المحتملين الذي سبق لهم رؤية منتجك وأعربوا عن اهتمامهم به، مما يضمن لك معدل تحويل أفضل
- أنواع الإعلانات المتنوعة تتناسب مع مختف المراحل التسويقية للمنتج، ومن خلال تنظيم خطة الإعلانات يمكنك الحصول على أفضل النتائج بأقل تكلفة
كيفية اختيارافضل 12 اعلانات التسويق الالكتروني على الفيس بوك
لذلك فإن إدارة تواجدك عبر مواقع التواصل الاجتماعي تساعدك في الاستفادة من قوة السوشيال ميديا، ولكن كيف تتم عملية التسويق من خلال السوشيال ميديا؟
كيفية التسويق على السوشيال ميديا:
للتسويق على السوشيال ميديا يلزم إعداد استراتيجية تسويقية تحدد الأهداف، والخطوات التي سيتم اتخاذها لتحقيقها، والمقاييس التي سنعتمد عليها لتقييم الأداء، كما يجب أن توضح جميع حسابات التواصل الاجتماعي التي سيتم استخدامها حاليًا أو خلال المراحل القادمة، إلى جانب الهدف من كل حساب.
كلما كانت استراتيجية السوشيال ميديا أكثر دقة، تكون النتائج أكثر فاعلية ونجاحًا، لذا عليك الاستعانة بـ خبير سوشيال ميديا متمرس أو شركة تسويق الكتروني لوضع استراتيجية مناسبة لعملك، واختيار المنصات المثالية للوصول لعملائك، وتوضيح أهداف كل منصة ونمط التقارير المطلوب من فريق العمل.
خطوات إعداد استراتيجية السوشيال ميديا
نظرًا لـ أهمية السوشيال ميديا في التسويق الالكتروني نقدم لك هذا النموذج التوجيهي لإعداد استراتيجيات العمل على السوشيال ميديا خطوة بخطوة:
- حدد أهداف التسويق على السوشيال ميديا، يعتبر الهدف بمثابة المحرك الرئيسي لخطة العمل، لذلك استخدم نموذج S.M.A.R.T لتحديد وصياغة أهداف الخطة التسويقية
- سجل كل ما يمكنك معرفته عن جمهورك المستهدف، عليك أن تعرف العمر والموقع والمستوى الاجتماعي والاهتمامات، ومن ثم وضع نموذج استرشادي لشخصية العملاء المستهدفين
- حلل استراتيجيات المنافسين جيدًا، وتتبع حساباتهم على السوشيال ميديا، وسجل المنصات التي يستخدمونها، واستراتيجية التسويق من خلالها، سيساعدك ذلك في معرفة حجم المنافسة، واكتشاف الفرص أيضًا للتفوق على منافسيك
- اختر منصات السوشيال ميديا المناسبة، بناء على تحليل جمهورك المستهدف، والمنصات الشائع استخدامها في مجال عملك تبعًا لتحليل خطط المنافسين
- إنشاء تقويم لخطة التسويق، لمعرفة الخطوات التي سيتم اتخاذها، والتوقيت الزمني للخطة، والمقاييس المناسبة لكل منصة، وسياسة الإعلانات والميزانية وغيرها من التفاصيل
- وضع خطة المحتوى، هنا يتم ترجمة الخطة التسويقية إلى أفكار إبداعية تستهدف من خلالها عملاءك، ويتم صياغة الإعلانات أيضًا وكافة أشكال المحتوى، وجدولة النشر التلقائي
- تتبع الأداء، تعتبر هذه هي الخطوة الأخيرة والتي تعزز أهمية السوشيال ميديا في التسويق الالكتروني من حيث مراقبة مؤشرات نجاح العملية التسويقية واستكشاف الأفكار الأكثر رواجًا بين العملاء، ورصد الأخطاء وتعديلها.
وفيما يتعلق بالخطوات السابقة، فإن كل منها يتطلب خبرة مختلفة في أحد نواحي التسويق الإلكتروني، لذا لا يتم وضع وتنفيذ الخطة بواسطة شخص واحد أيًا ما كانت خبرته العملية، إنما يتطلب الأمر تعاون مشترك بين فريق متكامل أو الاستعانة بـ شركة تسويق الكتروني أو شركة سوشيال ميديا.
افضل خدمات التسويق الإلكتروني والسوشيال ميديا 2022
ما هو أفضل موقع تواصل اجتماعي للتسويق؟
تشمل مواقع التواصل الاجتماعي Facebook و YouTube و Instagram و LinkedIn و Twitter و TikTok و Snapchat وغيرها، ولكل منها منهجية مختلفة في التسويق، حتى وإن تقاربت الأهداف فلا يمكننا العمل بنفس الصيغة على جميع المنصات.
لن يكون البحث عن أفضل موقع تواصل اجتماعي للتسويق بوجه عام مُجديًا، حيث يختلف تقييم المواقع وترتيبها من حيث الأولوية تبعًا للنشاط أو المنتج الذي ترغب في ترويجه، وكذلك تختلف طبيعة كل منصة من حيث الإمكانات والتقنيات الترويجية التي توفرها لك، لذا إليك نظرة عامة عن أشهر مواقع التواصل الاجتماعي..
أشهر منصات السوشيال ميديا:
- الفيس بوك، يعتبر من أكبر المنصات على مستوى العالم، ومن العناصر الأساسية في استراتيجية السوشيال ميديا حيث يتماشى مع مختلف الأنشطة، ويوفر كافة خيارات الترويج المباشر وغير المباشر لمنتجك.
- منصة اليوتيوب، تعتمد على مشاركة مقاطع الفيديو، ويعد من أهم المنصات التي تضيف قيمة لعلامتك التجارية إذا قررت بث محتوى مرئي احترافي من خلاله، كما تحقق إعلانات اليوتيوب نتائج فعالة أيضًا.
- الانستغرام، على الرغم من كونه منصة حديثة إلا أنه تجاوز العديد من المنصات واستقطب أكثر من مليار مستخدم، وأصبح من أهم مواقع التسويق على السوشيال ميديا حيث يضم شرائح متعددة من العملاء.
- تويتر، تغريدات تويتر المختصرة تحمل رسالة واضحة أو تحديث رائج أو قصة مميزة حول علامتك التجارية، تَعلَق هذه التغريدات البسيطة السلسة في أذهان العملاء، وقد تؤدي مشاركتها إلى الوصول المجاني للعملاء الجدد.
- سناب شات، من المنصات الحديثة أيضًا والذي يستهدف الفئة العمرية بين 15-35 عامًا، وعلى الرغم من تعدد مستخدمي هذه المنصة إلا أن الترويج من خلالها يتطلب احترافية عالية، ولا يتماشى مع كافة الأنشطة التجارية.
هناك عشرات المنصات الأخرى التي لا يسعنا المقال لذكرها جميعًا، لأن النقطة الأهم هي كيفية اختيار المنصة المناسبة..
كيفية اختيار موقع التواصل الاجتماعي المناسب للتسويق:
حتى الآن هناك ما يقرب من 200 منصة تواصل اجتماعي للاختيار من بينها، لذا ستكون بحاجة إلى بعض المعايير لمعرفة المنصات المناسبة لعملك، ومن أهم الخطوات لاختيار موقع التواصل الاجتماعي المناسب للتسويق:
- تعتمد أفضل استراتيجية للتسويق على السوشيال ميديا على التركيبة السكانية لوسائل التواصل الاجتماعي، عليك اختيار المنصات التي يتفاعل معها عملاؤك المستهدفون.
- تتبع الإحصائيات الخاصة بكل منصة، على سبيل المثال، تستخدم النساء منصة انستغرام أكثر من الرجال، فإذا كان عملك يستهدف الرجال فلا يمكنك الاعتماد على منصة الانستغرام فقط وهكذا.
- يمثل المنافسون خط أساسي لقياس مدى نشاط مجالك على منصات السوشيال ميديا المختلفة، لذلك اهتم بمعرفة المنصات التي يستخدمها منافسيك، وتحليل النتائج التي توصلوا إليها
- حدد أيضًا نوع المحتوى والتنسيقات المناسبة لعملائك، على سبيل المثال إذا كنت ترغب في الترويج من خلال الفيديو القصير سيكون الانستغرام أو الفيس بوك مناسبًا، وسنوضح هذه النقطة في الفقرة التالية.
أما من حيث عدد القنوات المناسب فيختلف من استراتيجية لأخرى ويعتمد على نوع النشاط وخطة العمل، ورؤية متخصص التسويق الالكتروني أيضًا.
أنواع المحتوى على السوشيال ميديا
هناك عدة أنواع للمحتوى الذي يكمل بدوره أهداف نشاطك التجاري، والجدير بالذكر أن اختيار نوع المحتوى يعتمد على خصائص العميل المستهدف والمحتوى الشائع في مجال عملك أيضًا، وبناء على نوع المحتوى المناسب يمكنك اختيار مواقع التواصل الاجتماعي المثالية للعمل، ومن أهم أنواع المحتوى الرئيسية:
- المحتوى التحريري أو الكتابي، المتمثل في المنشورات والمقالات والكتب الإلكترونية ويلقى رواجًا على منصة لينكد إن والفيس بوك أحيانًا
- المحتوى القائم على الصور، يتناسب مع منصات انستجرام وفيس بوك وسناب شات أيضًا
- الفيديو، ويمكنك بثه عبر منصات يوتيوب أو انستجرام أو تيك توك أو سناب شات وفيس بوك
- الأخبار والتحديثات والمستندات التعليمية، يتناسب هذا النوع مع منصات تويتر ولينكدإن
إذا تمكنت من تحديد تنسيقات المحتوى الأكثر ملاءمة لمنتجك وعملائك سيكون من السهل عليك تحديد أولويات مواقع التواصل الاجتماعي المناسبة، وهذا ما يوضح لنا أهمية السوشيال ميديا في التسويق الالكتروني ومدى مرونتها في التأقلم مع مختلف الأنشطة التجارية ومجالات العمل المتنوعة.
كيف تنجح خطة التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي؟
قد تختلف طريقة بناء استراتيجية التسويق من شركة لأخرى، ولكن هناك بعض الأساسيات المشتركة لنجاح استراتيجية السوشيال ميديا، منها على سبيل المثال:
- هوية العلامة التجارية، كلما كانت رسالتك واضحة للجمهور، سيكون من السهل عليهم تذكر علامتك التجارية والتعرف عليها، خاصة إذا استطعت صياغة قصة مؤثرة تعلق في أذهانهم
- استراتيجية المحتوى أيضًا لها دور فعال في خطة التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، من خلال المحتوى الاحترافي الذي يعزز تواجدك على السوشيال ميديا
- المعرفة الجيدة لجمهورك، والمحتوى الذي يجذب انتباههم، وطريقة تعاملهم مع المشكلات التي يحلها المنتج أو الخدمة التي توفرها، وأفضل الطرق للتواصل معهم
- التواجد المستمر أمام العملاء والتفاعل النشط يدعم ثقتهم في علامتك التجارية، ويساعدك في التعرف على آرائهم وانطباعهم حول المنتج، وإمكانية تطويره.
- وكما تحدثنا سابقًا عن أهمية السوشيال ميديا في التسويق الالكتروني لتوفير إحصائيات دقيقة قابلة للقياس، فإن هذه الإحصائيات أيضًا من أهم عوامل نجاح خطط التسويق.
أضف إلى ذلك النهج الفعلي لاستخدام السوشيال ميديا، من حيث التركيز على إضافة قيمة لعلامتك التجارية من خلال المحتوى المفيد، وطرح الموضوعات المثيرة للاهتمام، مما يؤدي بدوره إلى الترويج لعملك بشكل إيجابي، لذلك لم يعد نجاح التسويق على السوشيال ميديا متوقفًا على الإعلانات المدفوعة، إنما يلزم وضع استراتيجية متكاملة للمحتوى.
10 نصائح لاختيار افضل شركات السوشيال ميديا في الإمارات
كيفية اختيار افضل شركة سوشيال ميديا في دبي؟
إذا لم يسبق لك التعامل مع شركة سوشيال ميديا في دبي، فإليك بعض النقاط الواجب مراعاتها عند البحث عن شركة لإدارة نشاطك التجاري:
- هل تتساءل الشركة عن أهداف عملك أم تعرض عليك مباشرة خطة تسويق جاهزة لبدء العمل! إذا صادفت شركة لديها استراتيجية جاهزة للتسويق فامتنع عن التعامل مع هذه الشركة، وابحث عن شركة تستمع إلى أهدافك وتدرسها جيدًا ثم تضع خطتها
- اطلع على دراسات الحالة التي تعرضها الشركة للعملاء السابقين، أو تواصل معهم لطلب الاطلاع على سابقة أعمالهم، والحسابات الاجتماعية الخاصة بعملائهم
- لا توجد استراتيجية بدون مؤشرات أداء قابلة للقياس، لذلك افحص جيدًا مؤشرات الأداء الرئيسية التي تستخدمها الشركة لمتابعة وتقييم استراتيجيات التسويق
- تعرف على الخدمات التي ستوفرها لك الشركة، وما إذا كان لديهم فريق تسويق الكتروني متكامل أم يستعينون بمصادر خارجية لبعض المهام.
وسائل التواصل الاجتماعي ليست منصة لعرض أعمالك وحسب، بل مجتمع واقعي يحقق لك الكثير من الأهداف التجارية الملموسة مثل زيادة المبيعات وغير الملموسة مثل تعزيز ثقة العملاء وولائهم لعلامتك التجارية،
لذا نلتزم في شركة ميديا هايست إحدى أفضل شركات التسويق الإلكتروني في الإمارات بإعداد وإدارة استراتيجيات التسويق الرقمي المتخصصة التي تتماشى مع طبيعة نشاطك التجاري،
ونوفر لك مختلف خدمات التسويق الرقمي الحديث، ونساعدك في اتخاذ القرارات الصحيحة بواقع خبرتنا الواسعة، تواصل معنا الآن واحصل على استشارة مجانية من أفضل وأمهر خبراء التسويق الالكتروني.
أهم الأسئلة الشائعة حول أهمية السوشيال ميديا في التسويق الالكتروني :
هل يعتبر الواتس اب من مواقع التواصل الاجتماعي؟ وهل يستخدم في التسويق؟
يعتبر الواتس اب من أهم وسائل التواصل المباشر مع العملاء، و يمكنك الاحتفاظ بقوائم أرقام الهاتف الخاص بعملائك وإرسال العروض الترويجية المختلفة، أضف إلى ذلك أن حملات الواتس اب المُوجهة تحقق نتائج جيدة.
ما هو أكبر موقع تواصل اجتماعي للتسويق؟
يحتل فيسبوك الصدارة بنحو 2.7 مليار مستخدم، ويليه اليوتيوب بنحو 2.3 مليار زائر، ليأتي الواتس آب في المرتبة الثالثة بنحو 2 مليار مستخدم، ولكن حجم العملاء ليس سببًا كافيًا لاختيار المنصة للتسويق، إنما يختلف الاختيار من مجال لآخر تبعًا لسمات العملاء المستهدفين.